اذهب إلى المحتوى

دليل إدارة التعليقات في ووردبريس


Ali Alrohia

يمكن لقسم التعليقات ضمن ووردبريس أن يكون كنزًا مليئًا بالنقاشات الغنية أو مكانًا يصخب بالإهانات والتعليقات المزعجة والفوضى، وتعتمد النتيجة التي تحصل عليها ضمن موقعك على جهودك المبذولة في إدارة ورقابة هذا القسم. تتطلب إدارة التعليقات الكثير من المهارة أكثر مما تظن، ولهذا سوف نعرض ضمن هذا المقال عدة نصائح تُساعدك على التمكن من إدارة تعليقات ووردبريس، وسوف نناقش فيما إذا كان قسم التعليقات ضروريًا لموقعك وكيفية تحسين النظام الافتراضي للتعليقات في ووردبريس.

لم عليك إدارة تعليقات ووردبريس

إن إدارة التعليقات في ووردبريس مهمة ضرورية من الناحية التقنية، حيث تتطلب إعدادات المنصة الافتراضية من مدير الموقع الموافقة على التعليق الأول لكل مستخدم.

إدارة تعليقات ووردبريس

وإلى حين الموافقة على هذه التعليقات سوف تظل بانتظار المراجعة ولن تكون ظاهرة ضمن الواجهة الأمامية للموقع، وفي حال أجريت تعديلات على إعدادات المناقشة يُمكن أن تنطبق هذه الجزئية على جميع العليقات وليس فقط على المُعلقين لأول مرة، وفي حال رأيت سابقًا قسم تعليقات متاح للجميع فأنت تعلم لم من المهم إدارة محتوى هذا القسم، فعندما تعطي الصلاحية للمعلقين بكتابة ما يريدون يُمكن للبعض منهم أن يستغل المنصة للإساءة لعلامتك التجارية أو حتى لك شخصيًا.

لا نعني بما سبق أن جميع الزوار يتعمدون الإساءة لكن السرية التي يمنحها الويب تُشجع الكثيرين على إبداء آراء وأفعال لم يكونوا ليفصحوا عنها في الظروف العادية، وهذا يُمكن أن يُولد انطباعًا سلبيًا حول محتواك ويُقلل مستوى التفاعل. الأهم مما سبق أن التعليقات المزعجة ضمن المقالات يُمكن أن تُقلل من جودة التفاعل مع موقعك ومن سويته ضمن محركات البحث، إذ يعمد الكثير من الأشخاص لنشر روابط ضمن قسم التعليقات لديك لا علاقة لها بجمهورك بهدف جذب زيارات لمواقعهم.

أيضًا هناك تعليقات شائعة مثل "مقال جيد" تحجز مساحة دون إضافة أي قيمة مثلها مثل الكثير من التعليقات غير المرتبطة بمحتواك والتي لا معنى لها وغير مفيدة لمدونتك، وبالتالي من دون إدارة لهذا القسم سوف يصعب على زوارك بناء مجتمع يُمكنهم التفاعل معه من خلال نقاشات مفيدة ومُنتجة، لذا فإن الأمر يعود لك أو لمن توكل له مهمة إدارة هذا القسم ليضمن أن جميع التعليقات الظاهرة تتقيد بقواعد أساسية تُناسب موقعك.

تعطيل تعليقات ووردبريس بالكامل

يجب أن نذكر قبل الحديث عن إدارة التعليقات أن هذا القسم غير ضروري لجميع المواقع، وعادةً ما يكون موجودًا ضمن المواقع ذات المحتوى الكثيف مثل المدونات والمواقع الإخبارية وغيرها، لكن يُمكن أيضًا أن تزور الكثير من هذه المواقع التي استغنت عن قسم التعليقات تمامًا، ففي بعض الأحيان يكون المحتوى الذي تكتبه جدليًا (مثل المحتوى السياسي) ويصعب كثيرًا إدارة قسم التعليقات في مثل هذه المواقع، وغالبًا لن يكون التفاعل على هذا المحتوى منتجًا لذا الخيار الأفضل هنا هو تعطيل قسم التعليقات.

يوجد أيضًا أنواع من المواقع لا فائدة لهذا القسم ضمنها مثل مواقع التجارة الإلكترونية والتي تستفيد من نظام المراجعات، وبعد ذكر كل ما سبق فإن التعليقات يُمكن أن تكون مهمة جدًا في حالات معينة ومن المهم مقارنة إيجابيات وجود هذا القسم مع سلبيات غيابه قبل اتخاذ قرار تعطيله نهائيًا.

توجيهات لإدارة قسم التعليقات في ووردبريس

تبدو عملية إدارة قسم التعليقات عملية سهلة لكن قلة ممن وُكلّت لهم هذه المهمة سوف يخبرونك بأنها بسيطة، ولحسن الحظ أن ووردبريس يتضمن بعض الوظائف التي تُساعدك على إدارة التعليقات لكن مع ذلك تتضمن هذه الوظيفة جهدًا كبيرًا من طرفك، وإليك بعض التوجيهات الأساسية التي عليك تذكرها عند إدارة هذا القسم.

أبق على التعليقات متحضرة من خلال إزالة المسيئة ومنع عرضها

يوجد مكان ووقت مُخصصان ليتجادل الناس مع جيرانهم لكن قسم التعليقات ليس هذا المكان، وأول ما عليك عمله كمراقب لهذا القسم هو إزالة أي تعليقات مُسيئة أو متطرفة، ففي حال سمحت للزوار باستخدام عبارات مسيئة وهجومية ضمن قسم التعليقات سوف تُنفر بقية المُستخدمين من الاشتراك بمناقشة راقية، ويبقى فقط من يبحث عن المشاكل ليُصبح قسم التعليقات بدون فائدة ولا يستحق حجز مساحة له ضمن موقعك.

كما أن التعليقات السيئة والمحتوى الذي يُصنف على أنه "تنمر رقمي" وغيرها من المنشورات المُماثلة تجعل موقعك يبدو غير احترافي، وهذا يُصعّب أكثر إنشاء شراكات مع علامات تجارية.

هناك أمر واحد تستطيع عمله لجعل وظيفتك أسهل وهو عرض رسالة قبل قسم التعليقات ليعرف زوارك ما يُسمح به وما هو ممنوع ضمن التعليقات، وفي حال أردت تستطيع ضبط قائمة سوداء لحجب التعليقات المسيئة تلقائيًأ، وهذه ميزة متوفرة في ووردبريس ولاستخدامها توجه إلى تبويب "المناقشة" ضمن قسم "الإعدادات" في لوحة تحكم ووردبريس.

ضبط قائمة سوداء لحجب التعليقات المسيئة في ووردبريس

توجه لأسفل الصفحة إلى قسم "مفاتيح التعليقات غير المسموح بها" وأدخل العبارات التي تريد حجبها تلقائيًا ثم احفظ التغييرات.

مفاتيح التعليقات غير المسموح بها في ووبردبريس

يجب أن تختار بعناية ما تريد حجبه كي لا تحجب عن طريق الخطأ تعليقات مفيدة وقيمة، ومع ذكر كل ما سبق من المهم أن تعي وجود فاصل رفيع بين الحفاظ على قسم التعليقات ضمن موقعك حضاريًا وبين مراقبته.

كن عادلا وتجنب دور الرقيب

تستطيع إدارة التعليقات بأي طريقة تراها مناسبة لموقعك الإلكتروني، وإن أردت منع المستخدمين من مشاركة آرائهم تستطيع ذلك، لكن هذا يُمكن أن يُغضب قاعدة مُستخدميك ويرتد سلبًا عليك. يُمكن أن تظهر وسوف تظهر خلافات ضمن قسم التعليقات لكن طالما أن النقاش مُستمر بصورة حضارية، فالأفضل عدم إزالة تعليقات أي شخص وعدم منع هذه التعليقات من النشر، وهذا يتضمن آراءً لا تتوافق مع رأيك.

لنقل أنك كتبت مراجعة طويلة لإضافة وكانت مراجعتك إيجابية لكن أحد المستخدمين كتب تعليقًا على المقال يوضح فيه تجربته السيئة مع نفس الإضافة، عندها الأفضل الحفاظ على تعليقه بدلًا من إزالته لأنه يتناقض مع مقالك، حيث يمكن أن يجد المستخدمون الآخرون قيمة في هذا التعليق، وسوف يقدرون أنك توفر لهم المعلومات اللازمة التي تُساعدهم على اتخاذ قرار فيما إذا كانت الإضافة خيارًا جيدًا لمواقعم أم لا.

تستطيع أيضًا الرد على هذا التعليق وشكر الناشر لمشاركته رأيه مع الآخرين، فهذا يُؤكد لقُرائك أنك منفتح لمختلف الأفكار مما يُدعم البيئة اللازمة لإنشاء مجتمع بين هؤلاء القراء.

مثال آخر عن التعليقات عندما يكتب أحدهم انتقادًا بناءً لك، فربما اقتبست إحصائيات خاطئة وصحح القارئ لك (بطريقة مهذبة) معلوماتك، وهنا عليك شكر هؤلاء القُرّاء كون هذا أكثر فعالية من إظهار غضبك تجاههم أو حذف تعليقهم لتغطية خطئك. إن الاعتراف بالخطأ لا يزيد من مصداقيتك أمام الزوار فقط بل يجعلهم يشعرون أنهم قدموا مُساهمة مفيدة لموقعك، وهذا يمكن أن يُنمي شعور الولاء والانتماء من قبل القارئ لمدونتك أو علامتك التجارية.

اسمح بالروابط فقط إن كانت مُصاحبة لتعليقات مفيدة

يوجد استراتجيات تحسين محركات البحث تندرج تحت القبعة السوداء وتتمحور حول إضافة روابط ضمن مواقع أخرى عن طريق قسم التعليقات، ففي حال أدرت مدونة فلا بد أنك تعلم أن هذا يحصل دائمًا، وفي بعض الحالات لا يبذل هؤلاء الأشخاص أي جهد في إخفاء نواياهم في استغلال منشوراتك عن طريق التعليقات المزعجة.

وفي أحيان أخرى سوف تجد تعليقات مفيدة تُساهم في بدء عملية النقاش ويصدف أنها تتضمن رابطًا، لكن طالما أن المصدر يوفر قيمة للزوار فلا سبب يدعو لإزالة هذا التعليق، فعلى سبيل المثال لنقل أننا نتحدث عن المدونات الصوتية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي عندها من الطبيعي إن كان القارئ مُطلع على مدونة صوتية تهمنا أن ينشر رابطها ضمن قسم التعليقات، لذا بدلًا من إضاعة تعليقات ذات قيمة غالبًا عليك ضبط المزيد من الإرشادات للمنشورات التي تتضمن روابط لكي لا تُحجب. تستطيع ضمن إعدادات المناقشة في ووردبريس عمل هذا من خلال جعل التعليقات التي تتضمن عدد معين من الروابط بحاجة لموافقة مدير الموقع.

إدارة التعليقات في ووردبريس

ننصحك أيَضًا لتكون على الضفة الآمنة أن تكون جميع الروابط ضمن التعليقات Nofollow وبهذه الطريقة لن يتمكن المُعلق من استغلال قسم التعليقات لأهداف مرتبطة بتحسين محركات البحث.

كيفية تحسين نظام التعليقات في ووردبريس

جميع الاستراتيجيات التي ذكرناها سابقًا تصب في اتجاه تحسين قسم التعليقات في ووردبريس لكن لم تحدث أبدًأ عن تغيير نظام التعليق لتوفير خدمة أفضل للقُراء. تستطيع مثل أي ميزة أخرى في ووردبريس استبدال قسم التعليقات الافتراضي في ووردبريس من خلال إضافة، وأحد الإضافات المُفضلة لدينا هي wpDiscuz، حيث تُضيف ميزات مثيرة للاهتمام مثل ترتيب التعليقات وإضافة زر "تحميل المزيد من التعليقات" والاشتراكات وغيرها الكثير.

تحسين نظام التعليقات في ووردبريس

تستطيع استخدام أنظمة تعليق خارجية ضمن ووردبريس مثل DISQUS.

نظام التعليق الخارجي DISQUS في ووردبريس

يُمكن للمستخدمين مع DISQUZ التصويب مع أو ضد تعليق ما واستخدام الوجوه التعبيرية وإضافة صور، كما أنه يوفر وصول لأدوات رقابية متقدمة.

الخلاصة

إن أهملت قسم التعليقات في موقعك غالبًا لن تحصل على نقاشات مُثمرة مرتبطة بمنشوراتك، لذا عليك لعب دور الرقيب لتوفير بيئة صحية يُمكن للزوار التفاعل ضمنها فيما بينهم ضمن موقعك.

تحدثنا في هذا المقال عن استراتيجيات رئيسية تُساعدك على إدارة قسم التعليقات:

  1. الحفاظ على الأمور حضارية من خلال حجب التعليقات المُسيئة.
  2. أن تكون عادلًا وغير متحيز.
  3. اسمح بوجود روابط ضمن التعليقات فقط إن كانت هذه التعليقات تُقدم أفكار جديدة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال A Simple Guide to Moderating WordPress Comments لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...