أفضل 9 ملحقات ووردبريس لتسهيل إدارة التعليقات وتحسينها


midodexalfa

يعتبر التفاعل مع زوار موقع ووردبريس الخاص بك أمرا جوهريا للغاية. للقيام بذلك من البديهي أن تعمل على تفعيل التعليقات حتى يتسنى لمتتبعيك إبداء آرائهم حول المحتوى الذي تقدمه، التعبير عن إعجابهم بمنتجك وحتى طرح الأسئلة التي تتبادر إلى أذهانهم، ما يوفر تغذية راجعة (feedback) قَيِّمَةٍ للغاية.

إضافة إلى ذلك، تشكل التعليقات فضاء رحبا لتواصل قرائك فيما بينهم خالقين بذلك مجتمعا قائما بالأساس حول موقعك يتمحور حول المحتوى الذي تقدمه.

تزامنا مع تحقيق موقعك للنجاح المنشود، تصبح عملية إدارة التعليقات أمرا شاقا، حيث ستضطر للتعامل مع عدد متزايد من تعليقات السبام المزعجة (spam comments) كما أنك ستتلقى الكثير من التعليقات التي تتطلب منك قراءتها والرد عليها ما يأخذ جزءا كبيرا من الوقت الذي يفترض بك أن تعمل خلاله على إنتاج محتواك. من المحتمل أيضا أن تلاحظ أن واجهة المستخدم لا تقدم أفضل خدمة ممكنة لزوارك.

من حسن الحظ، تتواجد العديد من الملحقات التي يمكن أن تساعدك في إدارة التعليقات على موقع ووردبريس الخاص بك فضلا عن تحسين عملية التعليق بالنسبة للمستخدمين. تنقسم هذه الملحقات عموما إلى أربعة أصناف تبعا لطبيعة الخدمات التي تقدمها،  مع وجود بعض الملحقات التي توفر أكثر من خدمة واحدة:

  • الحفاظ على خلو التعليقات من السبام (spam)
  • توفير إمكانية التعليق بالاعتماد على خدمة طرف ثالث (third party)
  • تقديم المساعدة لك في إدارة التعليقات والرد عليها
  • العمل على تحسين واجهة التعليق للمستخدمين

لنلق نظرة الآن على أفضل عشر ملحقات لمساعدتك على إدارة التعليقات على موقع ووردبريس الخاص بك.

Akismet

Akismet.PNG

يعتبر Akismet الأب الروحي لملحقات إدارة التعليقات، يعمل هذا الملحق على حذف تعليقات السبام دون قيامك بأي مجهود يذكر كما أنه يأتي منصبا بشكل مسبق على كل استضافات ووردبريس. من أجل تفعيله، عليك بالحصول على مفتاح API (API key) من الموقع الرسمي: Akismet website ثم إضافته إلى إعداداتك.

إن كنت تمتلك موقعا شخصيا لا تجني منه أي مداخيل يمكنك الحصول على مفتاح API من خلال حساب Akismet مجاني (basic account)، أما إن كنت تدير موقعا تجاريا أو تحصل على عدد تعليقات يتجاوز 000 50 شهريا فعليك الحصول على حساب مدفوع (premium account). يمكنك التسجيل باستخدام حسابك على wordpress.com إن كنت تمتلك واحدا أو إنشاء حساب على Akismet.

قم بتفعيل ملحق Akismet وسيعمل على إيقاف تعليقات السبام أثناء نومك، في غضون انشغالك بعملك وأثناء ممارستك هواياتك ونشاطاتك اليومية عوض إضاعة وقتك الثمين في التعامل مع التعليقات المزعجة.

إن كنت مهتما بهذا الملحق عليك بزيارة الموقع الرسمي: Akismet

Disqus Comments System

Disqus Comments System.PNG

إن لم ينل نظام التعليق المدمج في ووردبريس استحسانك، إن أردت توفير المزيد من خيارات التفاعل لمستخدميك أو إن كنت تحبذ أن تتلقى تحديثات التعليقات أولا بأول، عليك باستخدام أكبر نظام خاص بإدارة التعليقات: Disqus Comments Management System، يخولك استخدام هذا الملحق تعويض نظام التعليقات الافتراضي في ووردبريس بنظام Disqus للتعليقات.

يمكن للزوار الذين يمتلكون حسابات Disqus أن يستخدموها للتعليق على محتواك دون الحاجة إلى إنشاء حساب على موقعك ما يعتبر أهم خاصية في هذا النظام، كما يوفر أيضا لمستخدميك خيارات RSS، التنبيهات، الرسائل الإلكترونية فضلا عن قدرة الملحق على التخلص من تعليقات السبام المزعجة.

في بعض الأحيان لا يفضل القراء إنشاء حساب على طرف آخر من أجل التعليق على محتوى موقعك ما يعتبر نقطة سلبية في حق هذا الملحق، من ناحية أخرى وحسب تجربتي الشخصية يمكن لواجهة التعليق الجديدة أن تكون بطيئة التحميل مقارنة بتلك المدمجة في ووردبريس. إضافة إلى ذلك، يعرف الملحق بعض مشاكل التوافق مع بعض القوالب الشهيرة إلا أن أغلبها يمكن تجاوزه ببساطة.

إن كنت مهتما بهذا الملحق عليك بزيارة الموقع الرسمي: Disqus Comments System

Comments Plus

Comments Plus.PNG

يعمل ملحق Comments Plus على جعل عملية التعليق أكثر سهولة ومرونة لقرائك. عند تنصيبه يمكن لزوارك الاختيار بين التعليق باستخدام واجهة ووردبريس أو تسجيل الدخول من خلال Facebook، Twitter أو Google+. يتم نشر تعليقات قرائك على حساباتهم في موقع التواصل الاجتماعي الذي تم استخدامه بغرض التعليق، ما يرفع من شعبية موقعك من خلال تشجيع المزيد من القراء الجدد على الولوج من أجل قراءة ما تم التعليق عليه.

بمجرد تنصيب الملحق، يجب عليك إدخال معلومات حسابك على موقع التواصل الاجتماعي الذي تستخدمه، تتوافر أيضا العديد من الخيارات المخصصة والإضافات التي توفر المزيد من الخصائص.

من وجهة نظري الشخصية، أرى أن أهم خاصية في هذا الملحق هي توفيره إمكانية مشاركة آراء المُعلّقين حول محتوى موقعك على حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، ما يدفع أصدقاءهم ومتابعيهم إلى التعرف على موقعك وزيارته، بل يمكن أيضا أن ينال إعجابهم ليصبحوا بذلك قراء أوفياء هم الآخرين، جالبين لك المزيد من الزوار.

إن كنت مهتما بهذا الملحق عليك بزيارة الموقع الرسمي: Comments Plus

WP Ajax Edit Comments

WP Ajax Edit Comments.PNG

قد يقوم أحد قرائك في بعض الأحيان بنشر تعليق ثم يرغب مباشرة في حذفه أو التعديل عليه، خصوصا إن كانت منشوراتك مٌلْهِمَةً ومثيرة للنقاشات الجدلية، ستجد حتما ذلك المتتبع المتحمس صاحب التعليقات النارية الذي سرعان ما يندم ويرى مبالغته في الرد ويود أن لو يستطيع التراجع عن تعليقه أو التعديل عليه بمجرد ضغطه على زر الرد.

يأتي ملحق WP Ajax Edit Comments بالحل الأمثل لهذه الوضعية حيث يوفر إمكانية التعديل على التعليقات بعد نشرها شريطة أن يتم ذلك في غضون مدة زمنية محدودة بعد النشر.

يسمح لك الملحق بصفتك مدير الموقع إمكانية إدارة التعليقات والتعديل عليها من خلال واجهة موقعك موفرا عليك عناء الذهاب إلى شاشات إدارة ووردبريس.
 

إن كنت مهتما بهذا الملحق عليك بزيارة الموقع الرسمي: WP Ajax Edit Comments

Subscribe to Comments Reloaded

Subscribe to Comments Reloaded.PNG

إن أردت أن توفر لقرائك خيار التسجيل في تعليقات منشوراتك دون اللجوء إلى نظام تعليق كطرف ثالث ودون الحاجة إلى استخدام ملحق خاص بمواقع التواصل الاجتماعي ما عليك إلا بالاعتماد على ملحق Subscribe to Comments Reloaded plugin الذي يوفر خاصيتي التسجيل والرد.

يمكن للمستخدمين سواء التسجيل في تعليق معين (تعليقهم الخاص مثلا) أو في كل التعليقات في منشور معين، للقيام بذلك يجب عليهم التسجيل في موقعك نظرا لضرورة توفر بريدهم الإلكتروني. إن كنت قلقا بشأن تعليقات السبام المزعجة يمكنك استخدام نظام تأكيد الاشتراك المزدوج حتى يكون من الضروري أن يقوم المستخدم بتأكيد تسجيله عن طريق الضغط على رابط التأكيد في الرسالة التي يتم إرسالها.

إن كنت مهتما بهذا الملحق عليك بزيارة الموقع الرسمي: Subscribe to Comments Reloaded

Comment Images

Comment Images.PNG

شخصيا أرى أن إمكانية التعليق على منشورات Facebook باستخدام الصور يعد من بين أفضل الخاصيات التي أحبها في هذا الموقع، حيث أن طريقة التعليق هذه يمكن أن تكون وسيلة جدية للتعبير عن موقف ما أو وجهة نظر وبالتالي إغناء النقاش وإضفاء طابع المرح عليه. بشكل افتراضي، لا يسمح ووردبريس باستخدام الصور في التعليقات.

يسمح ملحق Comment Images الخاص ب: Tom McFarlin بتغيير هذا الأمر مخولا بذلك زوار موقعك رفع الصور في تعليقاتهم. يدعم هذا الملحق صيغ الصور الأكثر شعبية فقط كما أنه يعمل على تنسيق الصور لتلائم التنسيق العام للتعليقات، إضافة إلى توفير إمكانية الاطلاع على الصور المرفقة في كل تعليق من خلال إدارة ووردبريس.

فضلا عما أسلفنا الذكر، يعمل هذا الملحق على إضافة الصور المرفوعة في التعليقات إلى مكتبة الميديا (Media Library) ما يعتبر أداة جيدة فيما يخص المواقع التي تتسم بمساهمة المستخدمين في صناعة المحتوى، حيث يمكن لهم رفع الصور التي سيتم استخدامها لاحقا في صياغة المنشورات القادمة.

إن كنت مهتما بهذا الملحق عليك بزيارة الموقع الرسمي: Comment Images

Better WordPress Recent Comments

Better WordPress Recent Comments.PNG

تم تصميم هذا الملحق لتحسين ودجت أحدث التعليقات (‘Recent Comments’ widget) المتواجدة بشكل افتراضي، حيث يوفر لك ودجت إضافية من أجل عرض التعليقات الحديثة إضافة إلى خاصيات قابلة للتعديل بالنسبة لروابط التتبع (trackbacks)، التنبيهات المُرسلة (pingbacks)، الصور الرمزية العالمية (gravatars)، أيقونات سمايلي (smilies) وتقنية أجاكس (AJAX).

يسمح لك الملحق أيضا بالتحكم في خرج (output) الودجت من خلال إنشاء قالبك الخاص لخرج التعليق، يمكنك أيضا أن تضيف أو تحذف المحتوى، تعيد ترتيب العناصر، تدمج الروابط، تخصص النصوص وغير ذلك كثير. تتوفر أيضا إمكانية التعديل على قالب تجميع التعليقات، كتجميع كل التعليقات على منشور محدد على سبيل المثال.

يعمل هذا الملحق على تسهيل تفاعلك مع قرائك وتوفير تحكم أكبر في كيفية عرض التعليقات خصوصا إن كانت تشكل جزءا أساسيا من محتوى موقعك وكان هذا الأخير يتميز بتفاعل الزوار بكثرة.

إن كنت مهتما بهذا الملحق عليك بزيارة الموقع الرسمي: Better WordPress Recent Comments

Comments Control

Comments Control.PNG

إن قام زوارك بنشر العديد من التعليقات بشكل سريع سيعمل ووردبريس على عرض رسالة خطأ تخبرهم بعدم نشر التعليقات بسرعة، تتوفر هذه الخاصية أساسا بغرض الحد من تعليقات السبام، إلا أنها قد تعرقل خلق مناقشة مباشرة، حية وحيوية بين قراء موقعك.

يعمل ملحق Comments Control على السماح لقرائك بالتعليق بسرعة دون أن يملي عليهم ووردبريس ما يفعلون. إن كنت تتوفر على موقع يتميز بمناقشات سريعة ومباشرة في التعليقات أو كنت تستعمل ووردبريس كنظام إدارة مشاريع داخلي ويقوم أعضاء الفريق بنشر تعليقاتهم على المشاريع فسيوفر استعمال هذا الملحق عليك الكثير من الوقت وحتما الكثير من الإحباط.

إن كنت تواجه مشكلة مع أحد المعلقين بشكل محدد ولا تريده أن ينشر التعليقات بشكل سريع يمكنك التعديل على إعدادات الملحق من أجل حرمانه من هذه الخاصية بالذات مع إبقاء إمكانية التعليق متاحة له حيث يتم إخباره من طرف ووردبريس بعدم نشر التعليقات بشكل سريع.

إن كنت مهتما بهذا الملحق عليك بزيارة الموقع الرسمي: Comments Control

Comment Indexer

Comment Indexer.PNG

إن كنت تستخدم ووردبريس متعدد المواقع (WordPress Multisite) لإدارة شبكة مدونات أو مواقع مع تواجد مجتمع مستخدمين يتميزون بنشاطهم وتفاعلهم في جميع المواقع (كما هو الأمر مع WordPress.com أو edublogs ) فمن الوارد جدا أن تجد العديد من المستخدمين الذين يقومون بالتعليق والرد على التعليقات في العديد من المواقع على شبكتك.

تم بتصميم ملحق Comment Indexer  ليعمل بالتوافق مع الملحقات الأخرى حتى يسمح لك بفهرسة (index)، أرشفة (archive)، عرض (display) التعليقات والبحث (search) عنها في جميع مواقع شبكتك. 

يمكنك على سبيل المثال استخدام هذا المُلحق مع:

  • Recent Global Author Comments Feed، من أجل عرض قائمة بكل التعليقات التي تخص كاتبا معينا.
  • Recent Global Comments Feed، لعرض كل التعليقات في مكان معين من شبكتك، مثلا في موقعك الأساسي أو في أحد المواقع الأخرى بشكل فردي.
  • Recent Comments Widget، لوضع ودجت (widget) تعمل على عرض التعليقات الحديثة من كل المواقع على شبكتك في أي مكان مخصص للودجات على أي موقع ضمن شبكتك.

إن كنت تعمل على بناء مجتمع من المدونين أو من أصحاب المواقع، يمكن لعرض التعليقات الحديثة على موقعك الرئيسي أن يكون ذا فائدة قصوى في مساعدة المستخدمين المحتملين على معرفة ما الذي يحدث في شبكتك وبالتالي فهم الغاية منها والفائدة من الالتحاق بها، أما بالنسبة للمستخدمين المتواجدين فعلا، يمكن لعرض تعليقات الشبكة على مواقعهم أن يعود عليهم بالنفع العميم من خلال تشجيع زوارهم على الانخراط في نقاش أوسع.

إن كنت مهتما بهذا الملحق عليك بزيارة الموقع الرسمي: Comment Indexer

خلاصة

تعتبر التعليقات جزءً أساسيا من تجربة استخدام مواقع ووردبريس، كما أنها أفضل وسيلة للحصول على التغذية الراجعة (feedback) من الزوار خصوصا إن كنت تدير موقعا يتطلب التفاعل مع المستخدمين، كما أنها تسمح لهم بتقديم الاقتراحات والتفاعل معك ومع بعضهم البعض. تساعد الملحقات التي تطرقت لها في هذا الموقع على بناء مجتمع نشيط من المستخدمين الأوفياء لموقعك.

هل تفضل ملحقًا معينًا لإدارة التعليقات؟ شاركنا رأيك في التعليقات أسفله.

 

ترجمة بتصرف للمقال:   10Plugins That Take the Pain Out of Managing WordPress Comments  لكاتبه: Rachel McCollin



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن