اذهب إلى المحتوى

التقارير في نظام أودو


Rahaf Hammed

يقدم نظام أودو لتخطيط موارد المؤسسات العديد من الوحدات والتطبيقات التي تساعدك على أداء المهام المختلفة وإدارة العمليات في الشركات. ومن المهم مراقبة ودراسة سير العمليات، ومعرفة المهام المنجزة، ولذلك من المهم التركيز على إنشاء التقارير لتسهيل عمليات الإدارة وتلخيص المعلومات الرئيسية.

من خلال نظام أودو، يمكنك إعداد أنواع مختلفة من التقارير وعرضها بصيغة ملفات PDF وعروض رسومية وجداول محورية وملفات إكسل. تتوفر أداة إنشاء التقارير في معظم تطبيقات أودو، ويمكنك من خلالها إنشاء تقارير مختلفة أهمها:

  • تقارير المبيعات.
  • تقارير الأداء.
  • تقارير المشتريات.
  • تقارير الجرد.
  • تقارير الدوام.
  • تقارير تقييم الموظفين.

لإنشاء تقارير مخصصة، يمكنك استخدام وحدة أودو ستوديو، التي توفر لك أدوات مخصصة لتكوين التقارير وتصميمها وفقًا لاحتياجات الشركة. لقد شرحنا كيف يمكن تخصيص التقارير في مقال حول تطبيق أودو ستوديو؛ أما في هذه المقالة، فسنوضح كيفية إنشاء التقارير في نظام أودو، وما هي أهم الأدوات التي يمكنك استخدامها لإعداد التقارير المخصصة.

كيفية إنشاء التقارير في وحدة إدارة علاقات العملاء

يُعَد الحفاظ على العلاقة بين الشركة والعملاء أساس تحقيق النجاح، لذا تساعد تطبيقات إدارة علاقات العملاء في الحفاظ على العلاقة بين العملاء والشركة وتحسينها. لقد أصبحت هذه التطبيقات مستخدمةً على نطاق واسع في الشركات لجذب العملاء المحتملين.

يُعَد نظام أودو هو الحل الشامل لإدارة أعمالك. ويتضمن النظام وحدة إدارة العملاء CRM التي تتكامل مع الوحدات النمطية الأخرى في النظام، مما يحافظ على سير عمل الشركة. يساعدك تطبيق CRM على جذب العملاء المحتملين وجدولة الأنشطة ورسائل البريد الإلكتروني.

باستخدام تطبيق أودو لإدارة علاقات العملاء، يمكن لفريق التسويق وفريق المبيعات وضع استراتيجيات مدروسة لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين. وباستخدام أدوات CRM، سيكون من الممكن فهم احتياجات العملاء ومتطلباتهم وتصميم المنتجات والخدمات وفقًا لذلك، كما يمكن إرسال عروض أسعار المبيعات والإيجارات إلى العملاء، ويمكن تحويلهم بسهولة إلى أوامر المبيعات.

ومن الميزات التي يقدمها تطبيق أودو لإدارة علاقات العملاء، نجد إمكانية الحصول على تقرير تحليلي للعمليات التي تنفذ في وحدة CRM. تساعدك هذه التقارير على اتخاذ القرارات المستقبلية المتعلقة بإدارة العملاء، ويمكن أيضًا الحصول على تقارير حول حالة فريق المبيعات ومندوبي المبيعات والشراكات والفرص المتوقعة. سنوضح فيما يلي كيفية إنشاء التقارير في وحدة إدارة علاقات العملاء.

لعرض التقرير التحليلي لأنشطة لوحة المعلومات، انقر فوق خيار لوحة المعلومات من علامة تبويب "إعداد التقارير". سيظهر التمثيل الرسومي للتقارير على الشاشة. يمكنك إضافة إجراءات معينة لعرض التقارير، إذ تتوفر العديد من المقاييس تشمل:

  • أيام حتى الإقفال.
  • أيام حتى التكليف.
  • أيام حتى موعد التحويل.
  • الاحتمال.
  • الاحتمالية الآلية.
  • الريح التناسبي.
  • الربح المتوقع.
  • تجاوزات أيام الإقفال.
  • العدد.

01المقاييس.PNG

يمكن تجميع التقارير بناءً على مندوب المبيعات، وفريق المبيعات، والمدينة، والبلد، والشركة، والشريك المعين، والحملة، والوسيط، والمصدر، وتاريخ الإنشاء، والتاريخ المغلق؛ ويمكنك أيضًا إضافة مجموعة مخصصة وعرض تقريرهم؛ كما يمكن عرض التقرير في لوحة المعلومات بطريقة عرض القائمة والمحور والرسم البياني والقائمة والمخطط الشريطي والمخطط الخطي والمخطط الدائري؛ ويمكن تصفية النتائج باستخدام عوامل التصفية مثل الأنشطة الخاصة بي، وغير المعينة، والشركاء المعينين، وتاريخ الإنشاء، والتاريخ المغلق، والأنشطة المتأخرة، وأنشطة اليوم، والأنشطة المستقبلية، والمرشحات المؤرشفة والمخصصة. يمكن موازنة التقارير التي أُنشئت على أساس فترة إنشائها.

02الفلاتر.PNG

يُعرض في التقرير إجمالي عدد العملاء المتوقعين والأيام المطلوب تعيينها، والنسبة المئوية للفرص والإيرادات المتوقعة والإيرادات الموزعة وأيام الإغلاق. وهذا يساعد في تحليل إجمالي العملاء المحتملين المتولدين والإيرادات المتولدة؛ كما يمكن فحص النسبة المئوية للفرص التي حُصِل عليها من إجمالي العملاء المحتملين.

03التقرير.PNG

يمكن نقل التقرير الذي أنشأته إلى جدول البيانات عن طريق تحديد الخيار إدراج في جدول البيانات، ويمكنك تحديد المقاييس التي يجب إضافتها في التقرير من خيار التدابير.

كيفية تحليل التقارير

لعرض التقرير التحليلي لعمليات الإغلاق القادمة وعمليات الإغلاق المتوقعة بناءً على الأشهر السابقة، انقر فوق خيار التوقع من علامة التبويب إعداد التقارير.

04التوقع.PNG

يمكن عرض الفرص المتوقع إغلاقها في الأشهر القادمة في منطقة معينة، كما يمكن عرض التقرير في عرض كانبان أو رسم بياني أو جداول خاصة. ويمكن إضافة فرصة جديدة من خلال النقر على زر "+" الموجود بجانب المراحل المعروضة. أضف التفاصيل مثل اسم المؤسسة والفرصة والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف والإيرادات المتوقعة وأولوية الفرصة، ثم اضغط على إضافة، وذلك من أجل إضافة التفاصيل المطلوبة كما هو موضح بالصورة التالية:

05الفرص.PNG

دورة المبيعات

حدّد خيار دورة المبيعات، من إعداد التقارير لعرض التقرير التحليلي للفرص. يعرض التمثيل الرسومي لخطوط الأنابيب بناءً على المراحل المختلفة، ويمكن تطبيق عوامل التصفية المختلفة، وموازنة التقارير على أساس تاريخ الإنشاء أو خلال فترة زمنية معينة.

إعداد التقارير في وحدة الشراء

من المهم إدارة الإجراءات والعلاقات التي تحدث أثناء شراء المنتجات في الشركة، فقد أصبحت إدارة المشتريات جزءًا أساسيًا في الأعمال التجارية، ويجب مراقبة المشتريات والخدمات وتتبعها دائمًا، لأن عمليات الشراء لها تأثير مباشر على التدفق النقدي وتوافر المنتجات.

يُعَد شراء السلع المناسبة بالسعر المناسب أمرًا مهمًا، وسيكون له تأثير على الربح الإجمالي للشركة؛ ولكن إدارة عمليات الشراء يدويًا، تعُد عمليةً متعبةً قد تنتج عنها الكثير من الأخطاء. يقدم نظام أودو تطبيق الشراء الذي يساعدك على أتمتة عمليات الشراء وإنشاء التقارير، وإدارة الجوانب الرئيسية لعمليات الشراء مثل إدارة البائعين، وإرسال طلبات عروض الأسعار، وإنشاء فواتير البائعين، وفحص الجودة، وتوافر المخزون وغيرها.

الميزة الرئيسية والمهمة لوحدة الشراء هي تكاملها مع الوحدات الأخرى للنظام، وذلك من خلال منهجية تشغيلية مشتركة. تُعَد وحدة أودو للشراء سريعةً وسهلة الاستخدام، حيث يمكنك بسهولة الوصول إلى البيانات التي تحتاجها، وإرسال طلبات عروض الأسعار إلى الموردين من خلال البريد الإلكتروني أو أخذ نسخة مطبوعة من الطلب، كما يمكن تقديم طلبات عروض الأسعار على المنتجات وتتبع حالة الطلبات.

وتسمح لك وحدة أودو للشراء بإنشاء تقارير تحليلية للعمليات المنفذة في النظام الأساسي، وفيما يلي سنوضح كيفية إنشاء وعرض التقارير في وحدة الشراء.

كيفية إنشاء التقارير

يمكنك عرض التقارير من خلال الانتقال إلى علامة التبويب التقارير، إذ سيظهر التقرير الذي أنشأته وفقًا للبيانات التي حددتها. وبمساعدة ميزة التصفية، سيمكنك عرض تقرير طلب عرض الأسعار وأوامر الشراء وتاريخ التأكيد وتاريخ الطلب. ويمكن تجميع التقارير وعرضها وفقًا لاسم البائع، والبلد، وممثل الشراء والمنتج، وفئة المنتج، والحالة، والشركة، وتاريخ الطلب وتاريخ التأكيد، كما توضح لقطة الشاشة التالية:

06تجميع.PNG

يمكنك استخدام مقاييس مختلفة مثل متوسط التكلفة، وعدد أيام التأكيد، وأيام الاستلام، والوزن الإجمالي، والطلب، والكمية المفوترة، والكمية المطلوبة، والكمية المستلمة، والكمية المطلوب دفعها، والإجمالي، والحجم، والعدد؛ ويظهر المبلغ الذي أُنفق على إجمالي المشتريات، والإجمالي غير الخاضع للضريبة، ومتوسط الطلب في الجزء السفلي من التمثيل الرسومي للتقرير؛ كما يُعرض عدد الطلبات ومتوسط أيام الشراء ومتوسط أيام تأخير الاستلام. يمكن عرض التقرير الرسومي في مخطط شبكي أو مخطط خطي أو مخطط دائري، كما يمكن عرض التحليلات مثل رسم بياني أو لوحة معلومات أو جداول خاصة، ويمكن موازنة النتائج والحصول على نسخة من التقرير في ملف إكسل، وذلك من خلال النقر على خيار إدراج في جدول البيانات.

07قاعدة_بيانات.PNG

تقرير الشراء

تمامًا مثل تقارير لوحة المعلومات، يمكنك عرض تقرير الشراء عن طريق تحديد خيار الشراء من علامة التبويب إعداد التقارير. يمكنك رؤية التمثيل الرسومي لتحليل الشراء المعروض على الشاشة، كما يمكن عرض تقارير منفصلة واستخدام الفلاتر لإنشاء تقارير محددة. تتضمن عوامل التصفية التي يمكن تطبيقها على التقارير عرض الأسعار وأوامر الشراء وتاريخ التأكيد وتاريخ الطلب. يمكنك تخصيص خياري "تصفية" و "تجميع حسب" لإنشاء التقارير المخصصة وذلك وفقًا لمتطلبات الشركة. يمكن عرض التقرير الرسومي في مخطط دائري أو مخطط شريطي أو مخطط خطي، كما يمكن الحصول على نسخة من التقرير في ملف إكسل.

إنشاء التقارير في وحدة الحضور

توفر وحدة الحضور في نظام أودو بيئةً رائعةً لإدارة وتحليل جميع البيانات المتعلقة بالموظفين، ومن خلالها يمكن الاطلاع على جدول دوامهم. يمكنك إنشاء تقارير شهرية أو سنوية عن الحضور واستخدامها في عمليات اتخاذ القرار، وتقييم الموظفين وتقديم المكافآت.

08الحضور.PNG

من لوحة التحكم في وحدة الحضور، اضغط على خيار "التقارير" الموجودة في الجزء العلوي من شريط القائمة، وانقر على خيار إعداد التقارير لتتمكن من تحليل بياناتك المتعلقة بالأحداث وعرضها. يمكنك إنشاء التقارير وعرضها وتخصيصها حسب متطلباتك، وبشكل مشابه لإعداد التقارير في وحدات أودو الأخرى؛ ويمكن استخدام هذه التقارير لتقييم الموظفين واستخلاص المعلومات وتحسين التخطيط للبرامج والأحداث المستقبلية.

خاتمة

يقدّم نظام أودو جميع الأدوات التي تحتاجها لإدارة شركتك، وتُعد التقارير إحدى الأدوات ووظائف التشغيل البارزة المتوفرة في منصة أودو. وكما ذكرنا في السابق، تتوافر أداة إنشاء التقارير في معظم تطبيقات أودو، ويمكن استخدامها لتحليل الجوانب الوظيفية المختلفة للعمليات التجارية، وإدارة الموظفين ووضع الاستراتيجيات والخطط المستقبلية.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...