اذهب إلى المحتوى

إدارة المستودعات والمخازن في نظام أودو


Rahaf Hammed

يقدم نظام أودو مجموعةً من الوحدات المتكاملة لإدارة الشركات، ويوفر كل الأدوات التي تحتاجها لإدارة المبيعات وعلاقات العملاء وعمليات الشراء وإدارة المخزون والمستودعات. ولكي تضمن توفير خدمة عملاء مثالية، يجب أن تركز على إدارة المنتجات ومخزونها ومراقبة المستودعات وإدارة موارد المؤسسات.

تتوفر في نظام أودو مجموعة تطبيقات لإدارة المخزون والتخطيط لموارد المؤسسات، وتشمل المخزون والتصنيع وإدارة دورة حياة المنتج والمشتريات والصيانة والجودة.

سنوضح في هذا المقال أهم الوظائف التي يقدمها نظام أودو لإدارة المستودعات والمخزون، وكيفية استخدامها بما يتناسب مع احتياجات الشركات.

وحدة الجرد في نظام أودو

تُعَد وحدة أودو للجرد أحد أكثر أنظمة إدارة المخزون تقدمًا في عالم تخطيط موارد المؤسسات. ومن خلال الواجهة الحديثة والبسيطة لنظام أودو، أصبح من السهل التحكم في الوحدة وإدارة بيانات المخزون بطريقة أكثر كفاءة. ومع إصدار أودو 15 لم تَعُد وحدة الجرد وإدارة المخزون مجرد تطبيق مراسلة.

يقدم تطبيق أودو للجرد العديد من الخيارات والأدوات، إذ يحتفظ التطبيق بكل تغييرات وتحديثات بيانات المخزون، وتشارك هذه البيانات مع وحدة المبيعات في نظام أودو، ليتمكن مندوبو المبيعات من العمل بفعالية والحصول على كافة المعلومات التي يحتاجونها.

كيفية إنشاء العمليات وتكوينها في وحدة الجرد

تظهر أنواع العمليات في الصفحة الرئيسية للوحة القيادة في تطبيق أودو للمخزون (الجرد)، وتشمل هذه العمليات الإيصالات وأوامر التوصيل والمرتجعات، كما توضح الصورة التالية:

01لوحة_القيادة.PNG

يقدم لك التطبيق إمكانية إنشاء أنواع جديدة من العمليات وتكوينها، وذلك بالانتقال إلى علامة تبويب إعدادات التكوين، ثم أنواع العمليات.

02أنواع_العمليات.PNG

وبالتالي، ستنتقل إلى صفحة جديدة تُظهر أنواع العمليات الحالية المتوفرة في التطبيق، كما تُظهر لقطة الشاشة التالية:

03أنواع العمليات الحالية.PNG

انقر فوق زر "إنشاء" في الزاوية اليمنى من الشاشة لإنشاء نوع عمليات جديد، وستنتقل إلى صفحة جديدة لتكوين نوع جديد من العمليات.

04إنشاء نوع عمليات.PNG

أضف اسم النوع واختر نوع العملية (استلام، تسليم، نقل داخلي). كل نوع من أنواع العمليات له خيارات تكوين خاصة به. على سبيل المثال، إذا حددت "تسليم" على أساس نوع العملية، فستظهر خيارات إضافية تتعلق بنوع العملية الذي حددت، كما هو موضح في الصورة التالية:

05التسليم.PNG

بعد انتهاء التكوين، انقر على زر حفظ في الزاوية العلوية اليمنى من شاشة التكوين.

التكوين الفوري من لوحة القيادة

يمكنك تكوين وتهيئة أنواع العمليات من لوحة قيادة تطبيق الجرد، وذلك من خلال النقر فوق النقاط الثلاث الموجودة بجوار كل نوع من أنواع العمليات، وستظهر لوحة تحتوي على كل معلومات العملية، يمكنك إلقاء نظرة متعمقة على العمليات الجارية من خلال النقر على الخيارات المختلفة مثل: الكل، أو جاهز، أو الانتظار، أو العمليات، أو الخيارات الموجودة ضمن جديد، كما توضح الصورة التالية:

06التكوين الفوري.PNG

يمكنك إنشاء عملية جديدة بالنقر فوق زر إنشاء، وتعبئة النموذج الموضح في الصورة التالية:

07أمر_جديد.PNG

يعرض تطبيق الجرد كل التفاصيل المتعلقة بالعمليات لتتمكن من الوصول الفوري والسريع إلى المعلومات المهمة، ويمكنك الاطلاع على تفاصيل العمليات مباشرةً من لوحة القيادة أو التحكم في الأنشطة بمجرد النقر فوق نوع العملية، لينقلك نظام أودو إلى علامة التبويب المتعلقة بالعمليات. وفي حال كانت لديك الكثير من العمليات وتواجه صعوبةً في التعامل معها، فانقر فوق خيار الفاتر لترتّب العمليات بالطريقة التي تريدها.

ميزة تعديل المخزون

تُعَد ميزة تعديل المخزون من الميزات المتقدمة في نظام أودو، وتتيح لك هذه الميزة إمكانية التمتع بكفاءة أكبر في إدارة المستودعات، وتسمح لك بتغيير كمية المنتج وإدارة المخزون. من السهل إعداد هذه الميزة في تطبيق أودو للجرد، من خلال الانتقال إلى علامة التبويب العمليات، ثم حدد "تعديلات المخزون" كما توضح الصورة التالية:

08تعديلات_المخزون.PNG

وستنتقل بعدها إلى صفحة تعديلات المخزون، إذ ستُعرض جميع تعديلات المخزون السابقة بالإضافة إلى المنتجات الموجودة في المخزون وكمياتها. يمكنك النقر فوق أي من التعديلات لإعادة تكوينها، كما تتوفر خيارات التصفية والتجميع والإضافة إلى المفضلات؛ وهذا يساعدك على الحصول على بيئة عمل خالية من الفوضى. يمكنك أيضًا تنشيط خيارات تصفية متعددة في نفس الوقت لزيادة إمكانية الوصول إلى المنتجات، كما تتوفر خيارات تجميع متعددة.

09تعديلات_المخزون2.PNG

يتيح لك خيار "ألمفضلات" إمكانية حفظ بعض تعديلات المخزون في قسم المفضلات. وعادةً ما تُحفظ التعديلات المهمة في هذا القسم لسهولة الوصول إليها فيما بعد. ومن خلال خيار "المفضلات"، يمكن استيراد البيانات والسجلات إلى جداول بيانات أودو أو ربط البيانات مع جدول بيانات جوجل.

010المفضلات.PNG

لتهيئة أي منتج، انقر فوق المنتج الذي تريد تهيئته وأضف التعديلات التي تحتاجها، كما يمكنك البحث عن المنتجات من لوحة القيادة نفسها باستخدام علامة تبويب البحث.

يمكّنك تطبيق الجرد من إنشاء منتجات جديدة أيضًا، وذلك بالنقر فوق زر "إنشاء" في الزاوية اليمنى. سيظهر سطر جديد في الجدول لإضافة تفاصيل المنتج الجديد، ويمكنك إجراء تعديلات المخزون على المنتجات في أي وقت؛ كما يمكنك تكوين تعديلات المخزون على أي منتج في أي وقت لتحديث نظام البيانات باستمرار.

تُحفظ جميع البيانات والتعديلات في النظام لمراجعتها وتحليلها. ومن خلال الدعم المتقدم لخيارات التصفية، يمكنك إدارة المخزون وتحديثه وضبطه بكفاءة؛ وبمساعدة الواجهة البسيطة لنظام أودو، يمكنك الوصول إلى جميع المنتجات مباشرةً من لوحة القيادة لقسم تعديلات المخزون في وحدة الجرد.

كيفية إدارة المستودعات باستخدام وحدة أودو للجرد

يقدّم أودو نظامًا فعالًا لإدارة المستودعات، ويوفّر للمستخدم ميزات متقدمة لإدارة المخزون وعملياته. وبفضل تكامل تطبيقات أودو بما في ذلك تطبيقات المبيعات والشراء وإدارة الموارد البشرية، ستتمكن من إدارة المخزون والمستودعات بطريقة موثوقة.

يُعَد المستودع هو الموقع الفعلي الذي تخزّن فيه منتجات الشركة. ويمكن إدارة عمليات المخزون من خلال تطبيق الجرد.

لقد صممت وحدة المخزون (الجرد) في نظام أودو لتوفر لك أقصى قدر من الكفاءة في إدارة المستودعات، إذ يمكنك إدارة وعرض الإجراءات الكاملة للمستودع وتعديلها مع توفر العديد من الميزات والخيارات المتقدمة.

تتسم إدارة المستودعات في وحدة الجرد بالكفاءة والفعالية، إذ يظهر أودو أقصى قدر من الكفاءة لإدارة الإجراءات المعقدة للمستودع. وباستخدام نظام أودو، ستتمكن من إدارة مستودعات متعددة حول العالم في نفس الوقت، وهذا يمنحك القدرة على الحصول على مرونة في إدارة الأعمال، والحصول على بيانات محدّثة ونظيفة في إجراءات المستودع. يمكنك عرض جميع الإجراءات، مع تحديثات البيانات المتزامنة، وهو ما يسمح لك بالتخطيط للأعمال مسبقًا.

تتيح قائمة المستودعات التي يمكن الوصول إليها من علامة تبويب التكوين الخاصة بوحدة الجرد للمستخدمين عرض جميع مستودعات الشركة وإنشاء مستودعات جديدة.

لعرض وإدارة المستودعات افتح علامة تبويب "إعدادات التكوين" من لوحة القيادة في وحدة الجرد، وتحت إدارة المخازن والمستودعات انقر على المخازن، كما توضح لقطة الشاشة التالية:

011المخازن.PNG

انقر فوق اسم أي مخزن لتظهر صفحة جديدة تعرض معلومات المخزن وكل التفاصيل المتعلقة به، مع إمكانية لتحرير وتعديل هذه المعلومات:

012المخزن.PNG

وحدات القياس

هناك العديد من الخيارات المتاحة في نظام أودو لتكوين وحدات القياس واستخدامها. ومن الضروري أحيانًا التعامل مع المنتجات بوحدات قياس مختلفة، حيث تختلف أنظمة القياس باختلاف البلدان، وتساعد ميزة وحدات القياس في نظام أودو على التغلب على الارتباكات التي تخلقها أنظمة القياس لدى العملاء في مواقع مختلفة من العالم.

يمكنك إضافة هذه الميزة بسهولة، من علامة تبويب "إعدادات التكوين" انتقل إلى الإعدادات، وستظهر لك صفحة الإعدادات انتقل إلى قسم المنتجات، ثم حدد خيار وحدات لقطة الشاشة التالية:

013وحدات القياس.PNG

بالضغط على وحدات القياس ستنتقل إلى صفحة جديدة تعرض قائمة بالوحدات المتوفرة في تطبيقك. ويسمح لك نظام أودو بإنشاء وتكوين وحدات قياس جديدة، وذلك بالنقر فوق زر إنشاء:

014وحدات_القياس2.PNG

في الإصدار 15 من نظام أودو أصبحت عمليات إدارة المخازن والمستودعات أكثر تقدمًا وأقل تعقيدًا. ويتيح لك النظام التمتع بإمكانية تحرير الإعدادات الافتراضية للوحدات لتسهيل إدارة المنتجات وبالتالي تسهيل إدارة الأعمال.

خاتمة

تمكّنك وحدة الجرد من إدارة البيانات والحصول على كل المعلومات التي تحتاجها، وتتكامل هذه الوحدة مع الوحدات الأخرى في النظام، حيث دُمجت وحدة الجرد مع وحدة المبيعات لإدارة المبيعات بسلاسة. وأصبح بإمكان فريق المبيعات عرض المنتجات والمخزون مباشرةً من وحدة المبيعات. مع الميزات المحدثة المتوفرة في تطبيق أودو للجرد، يمكنك الحصول على مزيد من التحكم وعرض المنتجات وإدارة الإجراءات بكفاءة في جميع مستودعاتك في وقت واحد. يتيح لك هذا مزيدًا من الاستقرار في الإدارة ويسمح لك بمعالجة بيانات الأعمال لفهم وحساب تفاصيل المخزون المتوفر.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...