اذهب إلى المحتوى

أهم أدوات وميزات وحدة نقطة البيع في نظام أودو


Rahaf Hammed

وحدة نقطة البيع POS هي إحدى الوحدات التي يقدمها نظام أودو، حيث توفِّر العديد من الميزات والأدوات المفيدة لإنشاء بيئةٍ مثاليةٍ لإدارة الأعمال، مع ضمان أقصى قدر من الكفاءة. تضمن وحدة POS حفظ البيانات المتعلقة بتحركات المنتج ومزامنتها وتمنحك إحصائيات دقيقة وتقارير تفصيلية.

من خلال وحدة نقاط البيع، يمكن للعملاء اختيار المنتجات وتقديم الطلبات ودفع الفواتير، وتتضمن ميزات إضافية مثل الحسومات والعروض الترويجية وبرامج القسائم.

سنقدم في هذا المقال شرحًا تفصيليًا لكيفية استخدام وحدة نقطة البيع في نظام أودو وما هي أهم الميزات المتوافرة فيها.

إدارة المدفوعات

جُهِّزت وحدة نقاط البيع بخيارات متعددة للدفع، حيث تتوافر طرائق دفع متعددة. يمكن للعملاء الدفع نقدًا أو بشيك أو ببطاقة ائتمان. وتتيح لك الوحدة إمكانية إضافة خيارات دفع جديدة حسب منطقة العمل أو طلبات العملاء. لإضافة طرائق دفع جديدة إلى وحدة نقاط البيع في نظام أودو، انقر فوق علامة التبويب …"إعداد". ومن القائمة المنسدلة، اختر "طرق السداد"، وستظهر الصفحة التالية:

01طرق السداد.PNG

انقر فوق زر "إنشاء" لإنشاء طريقة دفع جديدة. وستفتح النافذة التالية:

02إنشاء_طريقة سداد.PNG

تُعَد ميزة Cashrounding من الميزات المتقدمة ضمن وحدة نقاط البيع. وتُستخدم هذه الميزة لتحديد أصغر قيمة للعملة المستخدمة للدفع نقدًا. يمكن تفعيل هذه الميزة بسهولة من "الإعدادات"، ضمن قسم المدفوعات حدد خيار "تقريب النقدية" كما هو موضح في لقطة الشاشة التالية:

03تقريب_النقدية.PNG

تُطبع الفواتير تلقائيًا بعد تأكيد عملية الشراء، ويمكن تقديمها إلى العملاء مباشرةً أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني للدفع. لقد دُمجت وحدة المحاسبة في نظام أودو مع وحدة نقاط البيع لجمع بيانات المدفوعات بكفاءة، مما يساعدك على تنظيم الفواتير وعمليات الدفع بطريقة أسهل وأكثر موثوقية. ونظرًا لأن العملية بأكملها تُنفَّذ تلقائيًا، فلن يحدث أي خطأ.

الخصومات

تُعد الخصومات ضروريةً لزيادة جذب انتباه العملاء إلى المنتجات، وهي أداةٌ فعالة لزيادة الإيرادات بسرعة. يمكن استخدام وحدة POS لتقديم حسومات على منتج أو مجموعة من المنتجات. وتُستخدم الخصومات لتوليد قدر كبير من الإيرادات خلال فترة زمنية محددة. يُعد إعداد الخصومات أمرًا سهلًا في وحدة نقاط البيع في نظام أودو. ونظرًا لتكامل تطبيقات أودو ومركزية البيانات يمكنك تطبيق الخصم على أي منتج بسهولة.

إدارة المنتجات

تقدم وحدة نقاط البيع العديد من الميزات المعقدة والأدوات المتقدمة لإدارة المنتج بكفاءة. ومن السهل إدارة جميع المنتجات وعرضها في وحدة POS. ويمكنك بسهولة تنفيذ جميع الإجراءات المتعلقة بإدارة المنتج من خلال بضعة نقرات بسيطة.

كيفية إضافة وإدارة المنتجات في وحدة نقاط البيع

من خلال علامة التبويب "المنتجات"، يمكنك الوصول مباشرةً إلى جميع المنتجات لضمان أقصى قدر من الكفاءة في إدارة الأعمال، ومن السهل إدارة جميع الأنشطة المتعلقة بالمنتج من هذه الصفحة.

بالنسبة لمستخدمي الوحدة لأول مرة، إذا لم تتمكن من العثور على منتجاتك في وحدة POS، فانتقل إلى علامة تبويب المنتج من لوحة القيادة، كما هو موضح في لقطة الشاشة التالية:

04علامة_تبويب_المنتجات.PNG

انقر على خيار المنتجات ضمن القائمة المنسدلة للوصول إلى جميع منتجاتك،، حيث يمكنك عرض جميع منتجاتك في هذه الصفحة وفلترتها أو تجميعها حسب حاجتك. لإضافة منتج جديد إلى وحدة نقاط البيع، انقر على زر "إنشاء". وستنتقل إلى صفحة تكوين المنتج كما توضح لقطة الشاشة التالية:

05إنشاء منتج.PNG

من صفحة تكوين المنتج، يمكنك إجراء التكوينات الأساسية للمنتج في أي وقت. انقر فوق علامة التبويب "المبيعات" لإضافة المنتج إلى نقطة البيع. ضمن قسم نقاط البيع انقر فوق خيار "متاح" لإتاحة المنتج.

يؤدي تمكين هذا الخيار إلى وضع منتجك تلقائيًا في وحدة نقطة البيع. ومن ثم ستتمكن من العثور على المنتج في قسم نقاط البيع، ويمكنك تعديل أي خصائص أو تفاصيل كما ترغب.

فئات المنتجات

06فئات المنتجات.PNG

تعمل ميزة إدارة المنتجات المتقدمة على ترتيب جميع منتجاتك بكفاءة، حيث يمكنك إدارة وعرض المنتجات بأي طريقة تريدها ويمكنك طلب المنتجات وعرضها وفقًا لفئاتها.

تتمتع وحدة POS بالقدرة على إدارة متغيرات المنتج. وتمكّنك من بيع المنتجات بناءً على ألوانٍ أو أحجام أو تكوينات مختلفة لنفس المنتجات. عند تعيين متغيرات المنتج من وحدة المخزون يمكن للوحدة POS اكتشاف هذه المتغيرات والتعامل مع المنتجات وفقًا لها. وهذا يساعد على تمكين ميزة البحث عن المنتج ويساعد العملاء في الوصول إلى المنتجات المطلوبة بسهولة.

وحدات القياس

وحدات القياس هي ميزة متقدمة في وحدة نقاط البيع تسمح لك بتكوين وإنشاء وحدات قياس جديدة وفقًا لنوع المنتج أو الدولة التي تتبع لها. يمكنك بيع منتجاتك بسهولة باستخدام مجموعة مُخصصة أو وحدات قياس مُحددة مسبقًا وتحديث جميع التفاصيل وحفظها، كما يمكنك استخدام هذه الميزة في وحدة المبيعات أو وحدة المخزون. لتفعيل هذه الميزة انتقل إلى إعدادات التكوين وابحث عن وحدات القياس لتكوينها.

تتمتع وحدة POS إلى جانب تلك الميزات بالقدرة على إدارة عدد كبير من المنتجات والتعامل معها في نفس الوقت، حيث يمكنك إدارة وإنشاء عدد كبير من صفقات المنتجات بكفاءة في نفس الوقت.

استخدام برامج الولاء

07برامج الولاء.PNG

جُهزت وحدة نقطة البيع للتعامل مع العملاء، حيث تسمح لك بتسجيل عملائك، مما سيسمح لك بتحديد العملاء المميزين وتزويدهم بخدمة مخصصة. ويمكنك تسجيل عملائك في نظام أودو باستخدام معلومات الاتصال الأساسية مثل مُعرِّف البريد ورقم الهاتف. ويتيح لك النظام القدرة على متابعة عملائك وعاداتهم الشرائية وتزويدهم بمعلومات وتفاصيل حول المنتجات، وتقديم خصومات لهم. ومن خلال ميزة بطاقات الولاء في وحدة نقطة البيع في نظام أودو، يمكن للعملاء كسب النقاط على أساس المنتج أو الطلب، ويمكنك استبدال هذه النقاط بالهدايا أو الخصومات.

إدارة المتاجر والمطاعم في وحدة نقطة البيع

08متجر ومطهم.PNG

تحتوي وحدة POS في نظام أودو على مجموعة من الميزات المخصصة لإدارة المتاجر والمطاعم. تتيح لك الوحدة ميزات إدارة المتجر إدارة إجراءات متجرك وحفظ البيانات وتنظيم المبيعات بكفاءة. تُقدِّم وحدة نقطة البيع نظرةً عامة على المتجر بأكمله، وتتيح لك القدرة على التحكم في المهام التي ينفّذها الموظفون في الشركة. وبفضل تكامل وحدة المخزون مع وحدة نقطة البيع، سيمنحك أودو وصولًا مباشرًا إلى مخزونك لتوفير أقصى قدر من الكفاءة في إدارة المنتجات، وسيتيح لك ذلك التمتع بأقصى قدر من التحكم في إجراءات المخزون وسيساعدك على إدارة متجرك.

من ناحية أخرى ستمنحك ميزة المطعم نظرةً شاملةً على الإجراءات الكاملة لمطعمك. من لحظة دخول العميل إلى مطعمك حتى لحظة خروجه، يمكنك إدارة كافة الإجراءات باستخدام وحدة POS في نظام أودو، حيث يمكنك إدارة المقاعد وتنظيم أماكن الحجز. كما يمكنك الحصول على عرض كامل للطاولات المتوافرة وهل هي مشغولة أم لا.

تُعَد ميزة شاشة المطبخ في نظام أودو أحد أكثر الميزات تقدمًا لإدارة المطعم بكفاءة، حيث تُتيح هذه الميزة لفريق المطبخ إمكانية عرض طلبات العملاء وتفصيل الوجبات. ويمكن للطهاة استخدام هذه الميزة لإدارة الطلبات وتنفيذها في الوقت المناسب.

تكامل وحدات أودو

نظام أودو هو نظامٌ متكامل وجميع الوحدات المتوفرة في هذا النظام مترابطة ومتصلة بقاعدة بيانات مركزية موحدة. دُمجت وحدة نقطة البيع مع وحدة الجرد لتتمكن من الوصول إلى بيانات المخزون مباشرةً. ومن خلال وحدة المبيعات يمكنك إنشاء فواتير العملاء ببضعة نقرات. وبدعم من وحدة التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك تتبع عادات عملائك الشرائية وإرسال العروض الخاصة وإشعارات المبيعات إليهم. كما يمكن لوحدة التجارة الإلكترونية زيادة مبيعاتك عبر عرض المنتجات وتسويقها على موقعك الإلكتروني.

تُعد الإدارة الفعالة للمنتجات جزءًا مهمًا في بناء بيئةٍ مناسبةٍ لإدارة الأعمال. ومن خلال وحدة نقاط البيع في نظام أودو، يمكن للمستخدمين الحصول على ميزات وأدوات متقدمة لإدارة عمليات البيع وتنظيمها، كما تسمح هذه الوحدة للمستخدمين والعملاء بالوصول إلى المنتجات مباشرةً، وهذا بدوره يساعدك على زيادة مبيعاتك بسرعة.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...