اذهب إلى المحتوى

خدمة Azure AI Translator المقدمة من Microsoft


Samar Abd Alaziz

تُعَد خدمة Azure AI Translator بمثابة خدمة ترجمة آلية قائمة على السحابة الإلكترونية تقدمها شركة Microsoft، والتي تدعم العديد من اللغات، ويمكن استخدامها عند ترجمة التطبيقات أو مواقع الويب أو مختلف الحلول البرمجية التي تطلب الدعم متعدد اللغات.

سنتعرف في هذا المقال على هذه الخدمة ومميزات استخدامها، كما نستعرض كيف يمكن للمؤسسات والشركات ومطوري الحلول البرمجية الاستفادة منها. في نهاية المقال سنتطرق إلى كيفية عمل خدمة Azure AI Translator والمشكلات المدرجة.

ما هي خدمة Azure AI Translator؟

azure_ai.PNG

تُعَد خدمة Azure AI Translator إحدى الخدمات السحابية المميزة للترجمة الآلية، والتي تنتمي لمجموعة خدمات Azure المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، التي يمكن استخدامها من خلال كافة أنظمة التشغيل؛ كما تدعم 100 لغة، بحيث يمكن استخدامها لترجمة النصوص والمستندات المختلفة، كما يمكن استخدامها لإنشاء الحلول البرمجية الذكية والداعمة للغات عديدة من قبل العديد من الشركات والأعمال حول العالم.

تُعَد Azure AI Translator بمثابة خدمة فعالة لإنجاز مهام الترجمة، بالإضافة لكونها خدمة موثوقة وقابلة للتطوير ويمكن استخدامها لترجمة كميات كبيرة من المحتوى، فهي بمثابة حل فعال ومناسب من حيث التكلفة ويمكنه مساعدة الشركات على الوصول إلى جمهور أوسع وتحسين اتصالاتها حول العالم.

استخدامات خدمة Azure AI Translator

تستخدم خدمة Azure AI Translator لتلبية احتياجات الشركات والمطورين في عدة نقاط أبرزها:

  • ترجمة النصوص: تتيح خدمة Azure AI Translator الترجمة الفورية للنصوص بين لغة المصدر الأساسي للنص (مثل اللغة الإنجليزية) ولغة الهدف (مثل اللغة العربية).
  • ترجمة المستندات: تتيح خدمة Azure AI Translator ترجمة المستندات مع الحفاظ علي هيكل المستندات وتنسيقاتها الأصلية.
  • الترجمة المخصصة: تتيح خدمة Azure AI Translator إمكانية بناء نماذج الذكاء الاصطناعي المخصصة التي تمكن المؤسسات ومطوري التطبيقات ومقدمي خدمات اللغة من إنشاء أنظمة ترجمة آلية مخصصة ومتكاملة مع احتياجاتهم.

مميزات استخدام خدمة Azure AI Translator

تقدم Azure AI Translator خدمات الترجمة وفقا بعدة مميزات تجعلها مختلفة عن نظيراتها من خدمات الترجمة الأخرى، مما يجعلها خيارًا مقنعًا للشركات والأفراد على حدٍ سواء. فيما يلي بعض هذه المميزات:

  • تتيح خدمة Azure AI Translator التغطية اللغوية الواسعة، مما يمكّن المستخدمين من ترجمة النصوص بدقة لأكثر من 100 لغة.
  • توفر الخدمة الترجمات المخصصة، إذ تسمح ببناء نماذج مخصصة لتلبية احتياجات التطبيقات والحلول البرمجية التي تطلب دعمًا لغويًا مخصصًا لها ومتكاملًا مع احتياجاتها ومصطلحاتها ، بمعنى آخر إتاحة إمكانية إنشاء نماذج مخصصة للتعامل مع المصطلحات الخاصة بالمجال أو الصناعة للمؤسسات والشركات.
  • تمتاز خدمة Azure AI Translator بأنها مدعومة بالخصوصية، فهي لا تحفظ النصوص المدخلة للترجمة.
  • فيما يخص اعتبارات الأمن، فإنه -وفقا لشركة مايكروسوفت- تستثمر الشركة ما يقرب من 1 مليار سنويا في أبحاث الأمن السيبراني وتطويره، كما توظف مايكروسوفت ما يقرب من 3500 خبير أمني متخصصين في أمن البيانات والخصوصية، لذلك فهي تعد من الحلول الآمنة التي تقدمها الشركة.

كيف تستفيد المؤسسات والشركات من خدمة Azure AI Translator

يمكن الاستفادة من خدمة Azure AI Translator لتلبية احتياجات المطورين والمبرمجين، فهي بمثابة أداة قيمة للصناعات والمؤسسات والشركات بجميع أحجامها؛ وفيما يلي بعض الفوائد التي يمكن للشركات الحصول عليها من استخدام Azure AI Translator:

  • تحسين رضا العملاء، وذلك لأن استخدام Azure AI Translator يساعد الشركات على توفير ترجمة فورية لمختلف العملاء دون التقيد بلغة عبر مختلف أشكال الاتصال داخل التطبيقات والحلول البرمجية، مما يحسن من تجربة العملاء في التواصل مع الشركات بغض النظر عن لغتهم.
  • زيادة الإنتاجية، حيث تمكّن خدمة Azure AI Translator الشركات من أتمتة مهام الترجمة الخاصة بها وتسريع وتيرة إنجاز الأعمال بأقل التكاليف، كما يمكّن ذلك الموظفين من التركيز على مهام أخرى، مثل المبيعات وخدمة العملاء. ويرجع الفضل في هذا إلى اعتماد هذه الأداة على الذكاء الاصطناعي، الذي يساعد في أتمتة مهام الشركات والمؤسسات المختلفة.
  • خفض التكاليف عن طريق تحرير الشركات من الحاجة إلى المترجمين البشريين، مما يوفر للشركات مبلغًا كبيرًا من المال، خصوصًا إذا كانت بحاجة إلى ترجمة كميات كبيرة من المحتوى.

ومن أمثلة الشركات والأعمال التي تعتمد على خدمة Azure AI Translator:

  • تستخدم شركة مايكروسوفت خدمة Azure AI Translator لتوفير ترجمة فورية لخدمة Skype Translator الخاصة بها.
  • تستخدم شركة Duolingo خدمة Azure AI Translator لتوفير ترجمة فورية لتطبيق تعلم اللغة الخاص بها.
  • تستخدم شركة Teleperformance خدمة Azure AI Translator لتوفير ترجمة فورية لخدمة العملاء الخاصة بها.
  • يستخدم تطبيق المراسلة WeChat خدمة Azure AI Translator في توفير الدعم متعدد اللغات به.

كيف يعمل Azure AI Translator

تتيح خدمة Azure AI Translator طرقًا مختلفةً للمستخدمين للاستفادة من إمكانيات الترجمة التي تقدمها في مهام الأعمال الخاصة بهم، سواءً كان في ترجمة النصوص والمستندات التي تعتمد عليها الأعمال، أو بمكاملة إمكانيات الترجمة داخل تطبيقاتهم، تعتمد هذه الطرق على خبرة المستخدمين التقنية واحتياجات الترجمة.

يمكن استخدام الخدمة بطرق عديدة من خلال:

  1. من خلال واجهة برمجة التطبيقات REST API: حيث تقدم للمبرمجين والمطورين واجهة برمجية لترجمة النص والكلام والمستندات، وذلك من خلال مكاملة REST API في تطبيقاتهم لإجراء الترجمات مباشرةً باستخدام الأكواد البرمجية. تمتاز هذه الطريقة بالتحكم الدقيق في الترجمة و تنسيقات المخرجات.
  2. من خلال حزمة أدوات تطوير البرمجيات SDKs: تتيح حزمة SDKs للمطورين إمكانية تبسيط عملية مكاملة إمكانيات الترجمة داخل تطبيقاتهم وتقليل حجم الكود اللازم مقارنةً بـ REST API.
  3. من خلال عنصر تحكم الويب Web Widget: تتيح خدمة Azure AI Translator لغير المبرمجين إمكانية تضمين عنصر تحكم الويب في صفحات الويب أو التطبيقات بسهولة لتوفير واجهة رسومية للمستخدم للترجمة الفورية للنص، إذ يمكن للمستخدمين إدخال النص وتحديد اللغة المستهدفة وتلقي النص المترجم على الفور داخل هذه الواجهة.
  4. من خلال تطبيقات الهاتف: يمكن للمستخدمين عبر خدمة Azure AI Translator أن يترجموا النصوص والكلام والمحادثات أثناء التنقل باستخدام تطبيقات الهاتف لأجهزة IOS أو Android، إذ توفر هذه التطبيقات طريقةً ملائمةً للترجمة متى وأينما تريد.
  5. من خلال ميزة الإضافة Add-in : تتيح خدمة Azure AI Translator ميزة الاضافة Add-in، والتي من خلالها يمكن للمستخدمين دمج الترجمة بسلاسة في تطبيقات Microsoft Office، مثل Word و Excel باستخدام هذه الوظيفة الإضافية؛ ويتم ذلك من خلال تحديد النص واختيار اللغة المستهدفة، لتستبدل بعدها الوظيفة الإضافية النص المحدد بترجمته.

يتوقف اختيار الطريقة المناسبة للاستخدام على متطلبات الترجمة والقدرات التقنية، بمعنى أنه إذا كانت لديك خبرة برمجية، فيفضل استخدام REST API أو SDKs، فهما يوفران المرونة والتحكم الدقيق في الترجمة والمخرجات، وللتكاملات الأكثر بساطة، لذا يمكنك استخدام عنصر تحكم الويب. وبغض النظر عن الطريقة التي تختارها، فإن Azure AI Translator تُعَد أداةً قويةً ومتعددة الاستخدامات لدمج إمكانيات الترجمة في تطبيقاتك ومهام الأعمال، مما يتيح التواصل السلس وتخطي حاجز اللغات.

مثال عملي على استخدام خدمة Azure AI Translator

نتناول في هذا القسم مثال عملي لشرح كيفية استخدام Azure AI Translator في ترجمة النص من خلال REST API وفقًا للخطوات التالية.

1. المتطلبات

  • يجب يتوافر اشتراك في خدمة Azure، بمعنى أنك تحتاج لإنشاء Azure Azzount إذا لم يكن لديك حساب.

azure account

  • بعد الاشتراك في Azure أنشئ مورد المترجم Translator Resource، فهو بمثابة نسخة من الخدمة داخل الإشتراك الخاص بك. يمكنك إنشاء هذا المورد من خلال البوابة الإلكترونية Azure Portal، اضغط على create Resource من القائمة اليسرى، ثم البحث عن Translator، ثم اختر "إنشاء Create" واستكمل البيانات المطلوبة.

create resource

translator

create translator

يمكنك الإطلاع على خطوات إنشاء مورد المترجم مفصلة من التوثيق الرسمي لها بعد الإنتهاء من إنشاء Translator Resource، اضغط على Go to resource للحصول على قيم المفتاح Key ونقطة النهاية endpoint الخاصة بك.

سوف تحتاج إلى هذه القيم لربط التطبيق (الكود البرمجي المستخدم لإجراء الترجمة بأحد لغات البرمجة، وسنستخدم في هذا المثال لغة python) بخدمة الترجمة Azure AI Translator. اضغط على Keys and Endpoint ثم انسخ أحد قيم Key بالإضافة لقيم Location و endpoint كما هو موضح بالشكل في ملف خارجي لحين الاستخدام.

keys-and-endpoint-portal.png

  • لطلب خدمة الترجمة Azure AI Translator من خلال REST API، سوف نحتاج لتضمين بعض البيانات الهامة في الطلب في ما يسمى بالترويسات Headers، تضمن هذه البيانات:
  1. مفتاح الاشتراك Subscription-Key: الذي حصلت عليه.
  2. عنوان الاشتراك Subscription-Region: وهو عنوان الإشتراك الخاص بك والذي حصلت عليه أيضًا من الخطوة السابقة.
  3. نوعية المحتوى Content-Type: وذلك لتحديد صيغة الطلب، والتي عادة ما تكون application/json لإرسال البيانات بتنسيق JSON.
  4. طول المحتوى Content-Length: الذي يتضمن طول الطلب، وهو اختياري. يتم تضمين هذه المعلومات في الكود الذي يتضمن الطلب. تتضمنAzure AI Translator documentation قالبًا جاهزًا لهذا الكود بلغات مختلفة، وسوف نستخدم هذا الكود في هذا المثال للترجمة، حيث ستنسخه داخل التطبيق الخاص بك على IDE المفضل لك، بعدها تضيف قيم البيانات الخاصة بك، وابدأ العمل وفقًا للخطوات التالية لترجمة النص. لا تقلق سوف نشرح ذلك.

2. بدأ ترجمة النص

لترجمة النص من خلال REST API ننشئ طلب Request بلغة البرمجة المفضلة لك، وفي هذا المثال استخدمنا لغة Python لبناء طلب ترجمة النص من اللغة الإنجليزية إلى الإيطالية والألمانية، وذلك وفقا للخطوات التالية:

  • تأكد من تثبيت أحدث اصدارات Python على حاسوبك.
  • افتح terminal window ثم ثبّت مكتبة الطلبات Requests library و uuid0 package.
pip install requests uuid
  • أنشئ Python File جديد في أي IDE مفضل لك.
  • انسخ الكود السابق ذكره في الملف، ثم قم بتغيير القيم الخاصة ب Key و endpoint و Location بقيمك الخاصة.
import requests, uuid, json


# Add your key and endpoint
key = "<your-translator-key>"
endpoint = "https://api.cognitive.microsofttranslator.com"


# location, also known as region.
# required if you're using a multi-service or regional (not global) resource. It can be found in the Azure portal on the Keys and Endpoint page.
location = "<YOUR-RESOURCE-LOCATION>"


path = '/translate'
constructed_url = endpoint + path


params = {
    'api-version': '3.0',
    'from': 'en',
    'to': ['it', 'de']
headers = {
    'Ocp-Apim-Subscription-Key': key,
    # location required if you're using a multi-service or regional (not global) resource.
    'Ocp-Apim-Subscription-Region': location,
    'Content-type': 'application/json',
    'X-ClientTraceId': str(uuid.uuid4())
       }
# You can pass more than one object in body.
body = [{
    'text': 'Hello friend! What did you do today'
}]
request = requests.post(constructed_url, params=params, headers=headers, json=body)
response = request.json()


print(json.dumps(response, sort_keys=True, ensure_ascii=False, indent=4, separators=(',', ': '))) 

لاحظ أن params تضم اللغة المصدر واللغات المستهدفة، بالإضافة إلى api-version. تستخدم بيانات الترويسات headers لمصادقة الطلب وإعطاء مفتاح اشتراك Azure AI Translator الخاص بك لكي يتحقق API من ترخيصك لاستخدام الخدمة. يتضمن body النص المراد ترجمته. غيّره وفقا لما ترغب فيه، ولا تنسَ تغيير اللغات كما ترغب.

  • نفّذ البرنامج وسيُرجع API عنصرًا من نوع JSON. يحتوي النص المترجم باللغتين المطلوبتين للنص السابق، أي سيكون الرد علي الطلب Request السابق كما يلي:
[
  {
    "translations": [
      {
        "text": "Ciao amico! Cosa hai fatto oggi?",
        "to": "it"
      },
      {
        "text": "Hallo Freund! Was hast du heute gemacht",
        "to": "de"
      }
    ]
  }
]

ملاحظة: تتراجع دقة الترجمة نوعًا ما عند التعامل مع اللغة العربية "بالمقارنة باللغة الانجليزية والفرنسية وغيرها"، وذلك نظرًا لصعوبة اللغة العربية أمام خوارزميات التعلم الآلي، مع ذلك تجدر الإشارة إلى أن هذه الخوارزميات تتميز بقدرتها على التعلم والتحسين من دقة الترجمة اعتمادًا على كم البيانات التي يتم تدريبها عليها وجودتها، مما يؤكد تقدمها وتحسنها المستمر.

يمكنك الإطلاع على كيفية استخدام الخدمة لترجمة النص عن طريق SDKs بالإضافة إلى ترجمة المستندات من خلال REST API و SDKs وأمثلة الاستخدام عن طريق الإستعانة بـ Microsoft Documentation

documentation

مشكلات خدمة Azure AI Translator

على الرغم من كل ميزات خدمة Azure AI Translator إلا أن لديها بعض القيود والعيوب المحتملة التي يجب على المستخدمين معرفتها:

  • الدقة والجودة: على الرغم من أن خدمة Azure AI Translator تنتج عمومًا ترجمات دقيقة، إلا أنه قد لا يلتقط دائمًا الفروق الدقيقة أو التعبيرات الاصطلاحية في بعض اللغات أو المعاني المخفية. يمكن أن تختلف الدقة أيضًا اعتمادًا على زوج اللغة التي يتم الترجمة بينهما ومدى تعقيد النص.
  • القيود الخاصة بالمجالات المتخصصة: تعتمد الخدمة على الذكاء الاصطناعي ويتم تدريب نماذج التعلم الآلي الخاصة بها على "مجموعة عامة من النصوص" وقد لا يعمل جيدًا في المجالات المتخصصة، مثل النصوص القانونية أو الطبية.
  • اعتبارات التكلفة: في الحين الذي تقدم فيه خدمة Azure AI Translator خيارات تسعير متنوعة، فإن تكلفة الترجمة يمكن أن تزيد كثيرًا بالنسبة للكميات الكبيرة أو الاستخدام المتكرر. من الضروري تقييم نسبة التكلفة إلى الفائدة قبل دمج الترجمة في تطبيقاتك.
  • التحيزات المحتملة: تعتمد خدمة Azure AI Translator على نماذج التعلم الآلي التي يمكن أن تواجه تحيزات بناءً على البيانات التي يتم تدريب النموذج عليها ومدى توازنها ، لذلك قد يؤدي هذا إلى ترجمات متحيزة في سياقات معينة أو لفئات سكانية محددة.
  • تعقيد التكامل: يمكن أن يتضمن دمج أو تكامل خدمة Azure AI Translator في التطبيقات بعض التعقيد التقني، خاصةً بالنسبة للمطورين الذين ليسوا على دراية بالخدمات السحابية أو تكامل واجهة برمجة التطبيقات API.

ملاحظة: لا يمنح اشتراك الشركات والمؤسسات في خدمات Azure Cloud أو Office 365 اشتراكا تلقائيًا في خدمة Azure AI Translator، فهي تُعَد خدمةً منفصلةً تحتاج إلى الاشتراك فيها وتوفيرها بشكل صريح.

الخلاصة

تُعَد خدمة Azure AI Translator إحدى الخدمات السحابية المقدَّمة من Azure، والتي توفر إمكانيات الترجمة للشركات والأعمال والمطورين والمبرمجين لدعم الترجمة داخل حلولهم البرمجية المختلفة. تمتاز الخدمة بتعدد أساليب استخدامها بما يتوافق مع الإمكانيات التقنية والبرمجية للمستخدمين، كما تعتمد عليها العديد من الشركات التقنية في دعم الترجمة لمنتجاتها. توفر الخدمة التكاليف والوقت، مما يساعد الأعمال والشركات على سرعة إنجاز المهام وأيضًا الوصول بمنتجاتها وخدماتها للجمهور المستهدف وتخطي حاجز اللغة.

المصادر

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...