اذهب إلى المحتوى
نحن نسمي أنفسنا "إنسان عاقل أو حكيم"، لأن ذكائنا أمر مهم جدًا بالنسبة لنا. لقد حاولنا منذ آلاف السنين أن نفهم كيف نفكر، أي كيف يمكن للعقل البشري أن يدرك ويُحلل ويفهم ويتنبأ ويتلاعب بعالم كبير ومعقد. يذهب الذكاء الصناعي إلى ما…
"أريد تعلم البرمجة لكنني لا أعرف من أين أبدأ!" هذه هي أكثر عبارة تتردد على سمعي من حديثي العهد بالبرمجة، إذ يأتيني هذا السؤال مرارًا وتكرارًا؛ وفي كل مرة أحاول أن أجيب عنه في سياقه، أجد أنني أضيف معلومات جديدة على إجاباتي الس…
حان وقت البرمجة في سلسلتنا عن تطوير الألعاب ثلاثية الأبعاد باستخدام محرك الألعاب جودو، إذ سنستخدم إجراءات الإدخال التي أنشأناها في الدرس الماضي لتحريك الشخصية في هذا الدرس باستخدام الشيفرة البرمجية، إذ ستساعدنا الشيفرة بضبط ت…
أشرنا في المقال السابق إلى إمكانية استخدام قاعدة البيانات IndexedDB في تخزين ما هو أعقد من النصوص واﻷرقام، بل يتعداها إلى إمكانية تخزين أي شيئ تريده بما في ذلك الكائنات ذات البنى المعقدة مثل بيانات الفيديوهات والصور الخام. مع…
كان بناء نموذج ذكاء اصطناعي متطور صعبًا، ومقتصرًا على الشركات الكبيرة، مثل جوجل و OpenAI نظرًا لصعوبة تجميع مجموعات بياناتٍ كبيرةٍ لتدريب النموذج عليها والحاجة إلى بنية تحتية حاسوبية قوية لتشغيل تلك النماذج. حتى ظهرت منصة Hug…
سنكتمل في مقال اليوم إنشاء لعبتنا ثلاثية الأبعاد باستخدام محرك جودو التي بدأنا العمل عليها في المقال السابق وأعددنا فيها منطقة اللعب، وسنصمم في هذا الدرس مشهد اللاعب ونحقق عمليات إدخال مخصصة ونبرمج حركة اللاعب، وفي النهاية سي…
جانغو Django هو إطار عمل ويب عالي المستوى مجاني ومفتوح المصدر ومكتوب بلغة البرمجة بايثون Python، ويُستخدَم على نطاق واسع لبناء تطبيقات ويب معقدة، وهو معروف بقدرته على التعامل مع حركة المرور العالية وميزات الأمان الخاصة به ومك…
منذ صياغة مصطلح شبكة الويب العالمية World Wide Web عام 1990، تحولت مواقع الويب من مجرد صفحات HTML ثابتة إلى تطبيقات متقدمة تؤدي وظائف فعالة ومعقدة للغاية. يتوفر بين أيدينا اليوم آلاف الموارد الرقمية والمطبوعة التي تشرح لنا با…
ستُنشئ في هذا المقال والمقالات اللاحقة لعبة كاملة ثلاثية الأبعاد باستخدام محرك الألعاب جودو Godot، وسيكون لديك في نهاية السلسلة مشروع بسيط ومتكامل من تصميمك الخاص، مثل الصورة المتحركة أدناه. ستكون اللعبة التي سنبرم…
تقدم المتصفحات الحديثة مجموعة من التقنيات المختلفة التي تسمح بتخزين بيانات تتعلق بمواقع الويب ثم استرجاعها عند الضرورة، مما يسمح لنا بالحفاظ على البيانات لفترة أطول أو تخزينها للعمل دون اتصال باﻹنترنت وغير ذلك. لهذا سنناقش في…
سننشئ في هذا المقال الأخير من هذه السلسلة جزء الواجهة الأمامية من التطبيق، ولكن لنضع خطة أولًا، حيث سيكون لدينا الصفحة الرئيسية لتطبيق المدونة التي تعرض قائمة بجميع المنشورات الحديثة، وصفحة فئة Category المنشور التي تعرض قائم…
هناك العديد من العقبات والأخطاء التي قد يتعرض لها مطورو لغة البرمجة ++C، يمكن لهذه العقبات أن تصعب عملية البرمجة وترفع تكاليفها، فتعلم قواعد البرمجة ووجود مهارات في لغات البرمجة الأخرى مثل جافا Java وسي شارب #C ليست كافية وحد…
سنستعرض في مقالنا هذا ما هي هندسة البيانات وما أبرز مهام مهندس البيانات ودوره وأهميته. سنبدأ بنظرة عامة على مهام هذا التخصص، ومن ثم نغوص في تفاصيل المهام المختلفة لمهندسي البيانات وكيف تساهم في عملية التحليل واتخاذ القرار. …
تعلمنا في المقالات السابقة من سلسلة Pygame التي تشرح طريقة بناء لعبة من الصفر بلغة بايثون3 ووحدة الألعاب Pygame، وكيف نضيف إليها الشخصيات سواء شخصيات الأبطال أو أعداء، ونحركهم بالقفز والركض ورمي المقذوفات مثل الكرات النارية و…
تضم لغة HTML عناصر مخصصة لتضمين الوسائط المتعددة إلى صفحاتك مثل <audio> و <video> والتي تأتي مزوّدة بواجهة برمجية مخصصة للتحكم بتشغيلها وتقديمها وتأخيرها. لهذا سنتعرف في هذا المقال على طرق تنفيذ بعض المهام الشائعة…
سننشئ في هذا المقال تطبيق مدونة باستخدام لارافيل ونجعل تطبيقنا كامل الميزات ويحتوي على منشورات وفئات Categories ووسوم Tags، حيث ناقشنا في المقال السابق عمليات CRUD للمنشورات، وسنكرر اليوم هذه العمليات نفسها على كل من الفئات و…
تسهّل لغة بروسيسنج Processing من عملية إنشاء النماذج الأولية للتطبيقات المرئية. إذ يصبح بناء لعبة بسيطة أسهل مما قد تتصور بفضل تركيباتها البرمجية سهلة الاستخدام وبعض الحسابات. هذا هو الجزء الثالث من سلسلة لغة بروسيسنج Pr…
سنستخدم في هذا المقال كل ما تعلّمناه في المقالين السابقين من سلسلة مقالات لارافيل للمبتدئين لإنشاء مشروع حقيقي، حيث سننشئ مدونة صغيرة تحتوي على منشورات فقط بدون فئات Categories أو وسوم Tags، وكل منشور له عنوان ومحتوى، إذ لن ن…
والآن بعد أن تعرفنا على كيفية استرجاع البيانات باستخدام الاستعلامات queries وكيفية إرسال البيانات باستخدام الطفرات mutations، أصبح بإمكاننا تجربة شيء أكثر صعوبة. سنتعلم في هذا المقال كيفية إنشاء نظام لإضافة التعليقات comments…
غطينا في مقالنا السابق بعض أساسيات الرسوم ثنائية البعد ضمن العنصر <canvas>، لكنك لن تلمس عمليًا فعالية هذا العنصر ما لم ترى قدرته على تحريك الرسوم. إذ يقدم هذا العنصر إمكانية إنشاء صور ورسومات باستخدام سكربتات مخصصة، لك…
×
×
  • أضف...