إعداد Git للمرة الأولى


يوغرطة بن علي

first-time-git-setup.thumb.png.21c73d5a8

يأتي Git مُرفقا بأداة تُدعى git config والتي تسمح لك بقراءة إعدادات النظام وتغييرها والتحكم في كامل جوانب عمل Git. يتم حفظ هذه الإعدادات في الأماكن الثلاثة التالية:

  • etc/gitconfig/: يحتوي هذا الملف على الإعدادات الخاصة بجميع المُستخدمين على نفس النظام/الجهاز أيّا كان المُستودع الذي يعملون عليه. في حال ما إذا قمت بتمرير خيار system-- إلى أمر git config فسيكون بإمكانك قراءة وتعديل الإعدادات الموجودة في هذا الملف.
  • gitconfig./~: هذا الملف خاص بإعدادات المُستخدم الحالي فقط. بإمكانك قراءة الإعدادات من هذا الملف أو التعديل عليها عبر تمرير خيار global-- إلى الأمر git config.
  • git/config.: هذا الملف المتواجد داخل كل مُستودع يحتوي الإعدادات الخاصة بالمستودع الذي يحتويه فقط. في حال ما إذا قمت بحفظ الإعدادات في مُستوى مُعين فإنه سيتم تجاهل إعدادات المُستوى الذي يعلوه. بعبارة أخرى، سيتم أخذ إعدادات ملف git/config. بالحسبان لو وُجدت وتجاهل إعدادات ملف etc/gitconfig/.

على أنظمة Windows يقوم Git بالبحث عن ملف gitconfig. داخل مُجلد HOME$ أي داخل مُجلد C:\Documents and Settings\$USER أو  C:\Users\$USER حسب إصدار نظام التشغيل المُستخدم. كما أنه يبحث أيضا عن ملف etc/gitconfig/ والذي يكون داخل المُجلد الذي قررت تنصيب Git فيه.

هويتك على Git

من بين الأمور التي يجب عليك القيام بها بمُجرد تنصيبك لنظام Git هو تحديد هويتك عليه ونقصد بذلك اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني. هذه الخُطوة مُهمة لأن Git سيقوم بربط أي عملية تقوم بها بهذه الهوية، كما أن كل عملية إيداع ستقوم بها ستحمل هذه البيانات معها.

يتم تحديد هوية المُستخدم عبر الأمرين التاليين:

$ git config --global user.name "John Doe"
$ git config --global user.email johndoe@example.com

من جديد، لن تحتاج إلى القيام بها الأمر سوى مرة واحد في حال ما إذا قمت بتمرير الخيار global-- للأمرين السابقين لأنه في هذه الحالة سيقوم Git باستخدام هذه الهوية مع جميع العمليات التي تتم على النظام/الجهاز الحالي. إذا رغبت في استخدام هوية مُختلفة مع مشاريع مُعينة فما عليك سوى تنفيذ الأمرين السابقين من دون تمرير الخيارglobal--.

محرر النصوص الافتراضي

الآن وبعد أن حددت هويتك على Git حان الأوان لاختيار مُحرر النصوص الذي ستستعمله لما يطلب منك Git كتابة رسالة أو تعليق على العمليات التي تقوم بها. في حال لم تقم باختيار مُحرر نصوص خاص فإن Git سيقوم باستخدام مُحرر النصوص الافتراضي لنظام التشغيل الخاص بك والذي عادة ما يكون Vi أو Vim. إن رغبت في استخدام مُحرر نصوص آخر وليكن Emacs فما عليك سوى تنفيذ الأمر التالي:

$ git config --global core.editor emacs

أداة Diff Tool

خاصية أخرى تحتاج إلى إعداداها هي أداة diff tool والتي سيتم استخدامها لحل المشاكل المُتعلقة بعمليات الدمج. في حال ما إذا أردت استخدام vimdiff مثلا فما عليك سوى تنفيذ الأمر التالي:

$ git config --global merge.tool vimdiff

يستطيع Git التعامل مع جُملة من الأدوات بشكل قياسي وهي كالتالي:

  • kdiff3
  • tkdiff
  • meld
  • xxdiff
  • emerge
  • vimdiff
  • gvimdiff
  • ecmerge
  • opendiff

التحقق من الإعدادات

إذا رغبت في التحقق من الإعدادات التي قمت بها فما عليك سوى تنفيذ الأمر:

 git config --list 

والذي يقوم بعرض النتائج على الشكل التالي:

$ git config --list

user.name=Scott Chacon
user.email=schacon@gmail.com
color.status=auto
color.branch=auto
color.interactive=auto
color.diff=auto
...

في حال ما إذا ظهرت قيم مُختلفة لنفس الخيار فهذا راجع إلى قراءة Git للإعدادات من أماكن مُختلفة ( /etc/gitconfigو ~/.gitconfig على سبيل المثال). في هذه الحالة فإن Git سيأخذ بالحسبان آخر قيمة في هذه القائمة.

بإمكانك أيضا التحقق من الإعدادات بشكل فردي على باستخدام الأمر git config {key} مع استبدال ما يجب استبداله في الأمر:

$ git config user.name
Scott Chacon

الحصول على المساعدة

إن احتجت إلى أية مساعدة لدى استخدامك لنظام Git فيُمكنك الاستعانة بأحد الأوامر الثلاثة التالية للحصول على طريقة استخدام أي من أوامر Git:

$ git help
$ git --help
$ man git

على النحو التالي (للحصول على شرح لأمر config):

$ git help config

هذه الأوامر مُفيدة جدا خاصة وأنها مُتوفرة دون الحاجة إلى اتصال إنترنت. إن كانت المصادر التي في حوزتك غير كافية وكنت تحتاج إلى مُساعدة شخصية ومباشرة فُيمكن زيارة قناتي git# و github# على خادوم Freenode IRC (على العنوان irc.freenode.net)، ستجد فيهما مجموعة كبيرة من خبراء Git والذين لديهم الرغبة في مساعدة من يطلبون المُساعدة.

خلاصة

بعد قراءتك لهذا المقال والمقالات السابقة التي نشرناها هنا فسيكون لديك فهم لأساسيات Git وفهم الاختلافات الموجودة بينه وبين باقي أنظمة إدارة النُسخ. سيكون لديك أيضا نظام Git جاهز للعمل على جهازك وإعدادات تضمن تضمين بياناتك الشخصية في كل عملية ستقوم بها. حان الآن الأوان للشروع في استخدام Git.

ترجمة -وبتصرف- للفصل First-Time Git Setup من كتاب Pro Git لصاحبه Scott Chacon.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن