اذهب إلى المحتوى

محررات النصوص المستعملة في تطوير مواقع الويب


ابراهيم الخضور

سنلقي الضوء في هذا المقال على بعض الأشياء التي ينبغي التفكير بها عند تثبيت محرر نصوص لتطوير مواقع الويب. ننصحك قبل الشروع بقراءة المقال أن تطلع على مقال ما هي الأدوات المستخدمة في بناء مواقع ويب؟

مقدمة عن المحررات البرمجية لتطوير الويب

تتكون مواقع الويب في معظمها من ملفات نصية، ولكي تختبر تجربة مريحة وممتعة في رحلة تطوير موقع ويب، لا بدّ من اختيار محرر النصوص بحكمة!

ستجد عددًا كبيرًا من محررات النصوص لكونها أمرًا أساسيًا في علوم الحاسوب (وبالطبع تطوير الويب جزء من علوم الحاسوب). عليك -إن أردنا التكلم بمثالية- أن تجرب أكبر عدد ممكن من المحررات ثم تختار ما تشعر أنه المناسب لاحتياجاتك، لكننا سنحاول إرشادك لتبدأ بطريقة صحيحة.

إليك بعض التساؤلات الأساسية التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار:

  • أي نظام تشغيل سأعمل عليه؟
  • ما هي التقنيات التي أريد أن أتعامل معها؟
  • ما الميزات الأساسية التي أتوقع وجودها في محرر النصوص؟
  • هل أريد إضافة ميزات إضافية إلى محرر النصوص؟
  • هل أحتاج إلى دعم أو مساعدة أثناء استخدام محرر النصوص؟
  • هل يهمني مظهر محرر النصوص وشعوري عند العمل عليه؟

لاحظ أننا لم نذكر التكلفة وهي أمر هام بكل وضوح، لكن تكلفة المنتج لا ترتبط بالضرورة بجودته أو إمكاناته. ويمكن جدًا تجد محرر نصوص مجاني ومناسب.

إليك قائمة ببعض المحررات الأكثر شعبية:

المحرر رخصة الاستخدام السعر نظام التشغيل آلية دعم المنتج توثيقات المنتج قابل للتوسّع
Atom MIT/BSD مجاني ويندوز، ماك، لينوكس منتديات دليل استخدام على الإنترنت نعم
Bluefish GPL 3 مجاني ويندوز، ماك، لينوكس قوائم بريدية، مستندات تعاونية wikis دليل استخدام على ويب نعم
Brackets MIT/BSD مجاني ويندوز، ماك، لينوكس منتديات، محادثة عبر الإنترنت IRC مستندات تعاونية على غت-هاب GitHub Wiki نعم
Coda مغلق المصدر $99 ماك تويتر، منتديات، بريد إلكتروني كتاب إلكتروني نعم
CodeLobster مغلق المصدر مجاني ويندوز، ماك، لينوكس منتديات، بريد إلكتروني) دليل استخدام على الإنترنت نعم
Emacs GPL 3 مجاني ويندوز، ماك، لينوكس الأسئلة الأكثر شيوعًا، قوائم بريدية، مجموعات إخبارية دليل استخدام على الإنترنت نعم
Espresso مغلق المصدر $75 ماك الأسئلة الأكثرشيوعًا، البريد الإلكتروني لا توجد توثيقات موجهة إلى المستخدم النهائي، فقط توثيقات للإضافات plug-in doc نعم
Gedit GPL مجاني ويندوز، ماك، لينوكس قوائم بريد إلكتروني، محادثات عبر الإنترنت دليل استخدام على الإنترنت نعم
Kate LGPL, GPL مجاني ويندوز، ماك، لينوكس قوائم بريد إلكتروني، IRC دليل استخدام على الإنترنت نعم
Komodo Edit MPL مجاني ويندوز، ماك، لينوكس منتديات دليل استخدام على الإنترنت نعم
Notepad++ GPL مجاني ويندوز منتديات Wiki نعم
PSPad مغلق المصدر مجاني ويندوز FAQ، منتديات مساعدة عبر الإنترنت نعم
Sublime Text مغلق المصدر $70 ويندوز، ماك، لينوكس منتديات رسمية،غير رسمية نعم
TextMate مغلق المصدر $50 ماك تويتر، محادثة عبر الإنترنت، قوائم بريد إلكتروني، بريد إلكتروني دليل استخدام على الإنترنت، مستندات تعاونية نعم
TextWrangler مغلق المصدر مجاني ماك الأسئلة الأكثر شيوعًا، منتديات دليل استخدام PDF لا
Vim رخصة مصدر مفتوح خاصة مجاني ويندوز، ماك، لينوكس قوائم بريد إلكتروني دليل استخدام على الإنترنت نعم
Visual Studio Code مفتوح المصدر خاضع لرخصة MIT/ (رخصة خاصة بالمنتج) مجاني ويندوز، ماك، لينوكس الأسئلة الأكثر شيوعًا توثيق نعم

سنلقي نظرة في الفقرات التالية على بعض النقاط التي يجب أن نأخذها بعين الاعتبار عند اختيار محرر نصي.

معايير الاختبار

ولكن ما الذي عليك التفكير به عند اختيار محرر نصي؟ هيا بنا لنخوض أكثر في التفاصيل.

نظام التشغيل الذي تعمل عليه

بالرغم من أن الموضوع ما هو إلا تفضيلات شخصية، ولكن تذكر أن بعض المحررات متاحة فقط لأنظمة تشغيل محددة. وإن أردت التنقل من نظام تشغيل إلى آخر، سيحد ذلك من خياراتك. تسهل عليك محررات النصوص التي تعمل عبر المنصات المختلفة Cross-Platform في هذه الحالة أمر الانتقال من نظام إلى آخر.

تأكد في البداية من نظام التشغيل الذي تستخدمه ثم اعثر على محرر نصوص يدعمه. تحدد محررات النصوص على مواقعها الإلكترونية الأنظمة التي تدعمها، يمكن ألّا تدعم بعضها سوى إصداراتٍ معينة من أنظمة التشغيل (ويندوز 7 وما بعد وليس فيستا مثلًا). إن كنت تعمل على نظام التشغيل أوبونتو فمن الأفضل البحث ضمن مركز برامج أوبونتو Ubuntu Software Center. إنّ عالم أنظمة التشغيل لينوكس/ يونكس واسع ومتنوع ويمكن ألّا تتوافق حزم البرمجيات بين توزيعة وأخرى. وبالتالي إن وقع اختيارك على محرر نصوص معين لا تدعمه توزيعة لينكس التي تعمل عليها، عليك ترجمة الشيفرة المصدرية للبرنامج بنفسك لتناسب توزيعتك (وهذا عمل للمتمرسين وليس لضعاف القلوب!).

التقنيات التي أريد التعامل معها

يمكن لأي محرر نصوص أن يقرأ ويحرر أي نص عمومًا. وهذا أمر جيد إن أردت أن تترك لنفسك ملاحظات هنا وهناك، لكن عند تطوير مواقع ويب وكتابة شيفرات HTML وCSS وجافاسكربت، يمكن أن يصل بك الأمر إلى كتابة ملفات كبيرة ومعقدة. لهذا وفر على نفسك العناء واستخدم محرر نصوص يفهم التقنيات التي تتعامل معها. تساعدك الكثير من المحررات النصية في هذا الأمر من خلال مميزاتها التي تقدمها مثل:

  • تلوين العبارات البرمجية Syntax Highlighting: سيغدو الملف أكثر وضوحًا عند تلوين شيفرات الأوامر والكلمات المفتاحية بألوان مختلفة تناسب التقانة التي تستخدمها.
  • الإكمال التلقائي للشيفرة Code Completion: توفر عملية الإكمال التلقائي للبنى البرمجية التي تكتب شيفرتها الوقت كأن يغلق المحرر واسمات HTML المفتوحة، أو أن يقترح عليك خاصية معينة عند كتابة تنسيق CSS.
  • استخدام مقاطع شيفرة (أو قصاصات برمجية) Code Snippets: تستخدم العديد من التقنيات هيكلية متشابهة عند كتابة مستنداتها كما تلاحظ عند كتابة مستندات HTML. لذلك عند استخدامك لمقاطع شيفرة جاهزة سيوفر عليك عناء إعادة كتابتها مرة تلو الأخرى.
  • تدعم معظم محررات النصوص حاليًا تلوين العبارات البرمجية، ولا تدعم بالضرورة الميزتين الباقيتين. لذلك تأكد قبل كل شيء من دعم المتصفح الذي ستعتمده ميزة تلوين العبارات البرمجية لكل من HTML وCSS وجافا سكربت.

الميزات الأساسية التي تتوقع أن تجدها في محرر النصوص

يعتمد ذلك على احتياجاتك ومخططاتك. إليك بعض الميزات الوظيفية التي تساعدك غالبًا في عملك:

  • البحث والاستبدال في مستند أو أكثر اعتمادًا على التعابير النمطية Regular Expressions أو غيرها من العبارات التي تحتاجها.
  • الانتقال السريع إلى سطر محدد.
  • عرض قسمين من ملف طويل معًا.
  • عرض شيفرة HTML التي تكتبها كما ستظهر على المتصفح.
  • اختيار عدة أسطر من أماكن مختلفة معًا.
  • إظهار مجلدات مشروعك وما تحويه من ملفات.
  • التنسيق التلقائي لشيفراتك باستخدام محسنات مظهر الشيفرة Code Beautifier.
  • التدقيق الإملائي.
  • الإزاحة التلقائية للشيفرة وفقًا لإعدادات الإزاحة.

إمكانية إضافة ميزات إضافية إلى المحرر

تأتي بعض المحررات القابلة للتوسيع مع عدد قليل من الميزات المدمجة، ويمكن توسيع إمكاناتها بميزات إضافية وفقًا لاحتياجاتك.

إن لم تكن متأكدًا من المميزات التي تحتاجها أو افتقر محررك لهذه المميزات، عليك البحث عن محرر قابل للتوسع. وأفضل المحررات هي التي تزودك بالعديد من الإضافات وتقدم لك طريقة للبحث عن هذه الإضافات وتثبيتها تلقائيًا (نتكلم عن محرر مثالي هنا).

إن رغبت باستخدام الكثير من الميزات الوظيفية التي أبطأت محررك نظرًا لزيادة الإضافات التي ثبّتها، جرّب استخدام بيئة تطوير متكاملة Integrated Development Environment واختصارًا IDE. تؤمن لك هذه البيئات الكثير من الأدوات ضمن واجهة واحدة، وعلى الرغم من صعوبتها على المبتدئين تبقى خيارًا قائمًا إن شعرت أن محررك محدود القدرة. إليك بعض بيئات العمل المتكاملة:

الحاجة إلى الدعم أو المساعدة أثناء استخدام المحرر

من الجيد أن تعلم إن كنت ستتلقى مساعدة أو دعمًا عندما تستخدم برنامجًا معينًا. تحقق من أمرين اثنين عندما يتعلق الأمر بمحرر النصوص:

  1. المحتوى الموجه للمستخدم (الأسئلة الأكثر شيوعًا ودليل المستخدم والمساعدة المباشرة عبر الإنترنت).
  2. النقاشات مع المطورين ومستخدمين آخرين (المنتديات والبريد الإلكتروني ومحادثات عبر الإنترنت IRC).

استخدم التوثيق المكتوب عندما ترغب في تعلم استخدام محرر النصوص، وتواصل مع الآخرين إن واجهت مشاكل في تثبيت البرنامج أو أثناء استخدامه.

أهمية مظهر المحرر وتجربة استخدامه

بالرغم من أن الأمر مجرد تفضيلات شخصية إلّا أنه يمكن أن يرغب البعض في تخصيص كل تفصيل في واجهة المستخدم ابتداءً بالألوان وانتهاءً بمواقع الأزرار. تتنوع المحررات النصية تبعًا لهذا المنظور، لذا تحقق من ذلك أولًا. لن تجد صعوبة في إيجاد محرر نصوص يغير سماته اللونية، لكن إن أردت تفاصيلًا أكثر خصوصية لن تجد مفرًا من استخدام IDE.

تثبيت المحرر وإعداده للعمل

لن تجد أي تعقيدات في تثبيت محرر النصوص، لكن طريقة التثبيت ستختلف من منصة لأخرى، ولا ينبغي أن تكون صعبة إطلاقًا:

  • ويندوز: ستجد ملف التثبيت بإحدى اللاحقتين exe. أو msi. ويأتي البرنامج مضغوط ضمن أرشيف مثل zip. أو 7z أو rar.، وعليك في هذه الحالة تثبيت برنامج إضافي لاستخراج البرنامج من الأرشيف المضغوط. يدعم ويندوز zip. افتراضيًا، فلا حاجة لتثبيت أية برامج إضافية.
  • ماك: يمكنك تنزيل ملف التثبيت ذو اللاحقة dmg. من موقع الويب الخاص بالمحرر، كما ستجد الكثير من المحررات النصية ضمن متجر آبل مما يسهِّل عملية التثبيت.
  • لينوكس: بإمكانك الانطلاق من الواجهة الرسومية لبرنامج مدير الحزم Packet Manager في التوزيعات الأكثر شعبية من لينوكس مثل Ubuntu Software Center أو Mintinstall أو Gnome Software وغيرها من البرامج. ستجد أيضًا ملفًا لاحقته deb. أو rpm. للبرنامج في مرحلة ما قبل التجميع أو الحزم Prepackaging، لكنك ستستخدم في غالب الأحيان خادم المستودعات Repository Server الخاص بالتوزيعة التي تعمل عليها، أما الحالة الأسوء فهي ترجمة الملفات المصدرية للمحرر ليعمل على توزيعتك. خذ وقتك في قراءة تعليمات التثبيت التي يوفرها موقع ويب الخاص بالمحرر.
  • يستمر نظام التشغيل في فتح الملفات النصية باستخدام محرر النصوص الافتراضي حتى تغير ارتباط الملف File Association. ويعني ذلك تحديد المحرر المفضل الذي يستخدمه نظام التشغيل في فتح الملف النصوص عند النقر المضاعف عليه.

بعد أن تُثبت المحرر النصوص الذي يلبي احتياجاتك، لا بدّ من وضع اللمسات الأخير على بيئتك الأساسية لتطوير مواقع ويب، أو يمكنك أن تكتب بنفسك شيفرة أول صفحة ويب إن أردت استخدام بيئة عملك مباشرة.

ترجمة -وبتصرف- للمقال What text editors are available.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...