اذهب إلى المحتوى

فهم أدوات تطوير الويب من طرف العميل


Ola Abbas

يمكن أن تكون أدوات تطوير الويب من طرف العميل غير مفهومة بالنسبة لكثير من المطورين، لذلك سنوضّح من خلال سلسلة من المقالات الغرض من بعض أدوات تطوير الويب الأكثر شيوعًا من طرف العميل، وسنشرح أيضًا الأدوات التي يمكنك ربطها مع بعضها بعضًا، وكيفية تثبيتها باستخدام مدير الحزم، والتحكم فيها باستخدام سطر الأوامر، وسنقّدّم مثالًا كاملًا عن سلسلة أدوات يوضح كيفية زيادة الإنتاجية، ولكن في البداية وقبل محاولة استخدام هذه الأدوات يجب أن تتعلم أساسيات لغات HTML وCSS وجافاسكربت JavaScript. وفّرنا من خلال موسوعة حسوب مرجعًا لكل من لغات HTML وCSS وJavaScript يمكنك البدء منه.

سنوضح في هذه السلسلة من المقالات المواضيع التالية لفهم أدوات تطوير الويب من طرف العميل:

  1. نظرة عامة على أدوات تطوير الويب من طرف العميل: نقدّم في هذا المقال نظرة عامة على أدوات الويب الحديثة، وأنواع الأدوات المتاحة وأين ستصادفها في دورة حياة تطوير تطبيقات الويب، وكيفية العثور على المساعدة باستخدام هذه الأدوات.
  2. دورة مكثفة لفهم سطر الأوامر: سيُطلب منك بلا شك تشغيل بعض الأوامر في الطرفية Terminal أو في سطر الأوامر خلال عملية التطوير، حيث يقدم هذا المقال مقدمة إلى الطرفية والأوامر الأساسية التي ستحتاج إلى إدخالها، وكيفية ربط الأوامر مع بعضها بعضًا، وكيفية إضافة أدوات واجهة سطر الأوامر Command Line Interface -أو CLI اختصارًا.
  3. أساسيات إدارة الحزم: سنلقي نظرة على مدراء الحزم بشيء من التفصيل لفهم كيفية استخدامها في مشاريعك لتثبيت اعتماديات Dependencies أدوات المشروع وتحديثها وغير ذلك.
  4. سلسلة أدوات كاملة: سنعمل في المقالين الأخيرين من السلسلة على ترسيخ معرفتك بالأدوات من خلال إرشادك خلال عملية بناء نموذج لسلسلة أدوات عن طريق إعداد بيئة تطوير ووضع أدوات التحويل في مكانها لنشر تطبيقك فعليًا على Netlify. كما سنقدم دراسة حالة مع إعداد بيئة التطوير الخاصة بنا وإعداد أدوات تحويل شيفرتنا.
  5. نشر التطبيق: سنأخذ في المقال الأخير من هذه السلسلة مثالًا عن سلسلة الأدوات التي أنشأناها في المقال السابق ونضيفها لنتمكن من نشر التطبيق، إذ سنرفع الشيفرة البرمجية للمشروع على موقع مشاركة الشيفرات جيت هب GitHub، وننشرها باستخدام نيتليفاي Netlify، وسنوضّح كيفية إضافة اختبار بسيط لهذه العملية.

لنبدأ بمقالنا الأول من هذه السلسلة من خلال إلقاء نظرة سريعة على أدوات تطوير الويب من طرف العميل.

  • المتطلبات الأساسية: الإلمام بمفاهيم لغات HTML و CSS وجافاسكربت الأساسية.
  • الهدف: فهم أنواع الأدوات من طرف العميل وكيفية العثور عليها والحصول على المساعدة بشأنها.

استخدام الأدوات الحديثة

أصبحت كتابة برمجيات الويب أكثر تعقيدًا بمرور الوقت، وبالرغم من ذلك لا يزال كتابة برمجيات الويب يدويًا بلغة HTML و CSS وجافاسكربت أمرًا ممكنًا إلا أنه يوجد الآن مجموعة كبيرة من الأدوات التي يمكن للمطورين استخدامها لتسريع عملية إنشاء موقع ويب أو تطبيق.

توجد بعض الأدوات المستقرة التي أصبحت أسماء مألوفة وشائعة في مجتمع تطوير الويب، بالإضافة إلى الأدوات الجديدة التي نراها تصدر كل يوم لحل مشكلات معينة، فيمكن أن تكتب برنامجًا للمساعدة في عملية التطوير الخاصة بك ولحل مشكلة معينة لا يمكن أن تحلها الأدوات الحالية.

يمكنك استخدام عدد هائل من الأدوات وتضمينها في مشروع واحد، كما يمكنك استخدام أداة واحدة مثل Webpack وإعداد ملف تكوينها من مئات الأسطر، وغالبًا ما ينظر المبرمجين المبتدئين لهذه الشيفرة وكأنها تعويذات تؤدي المهمة بطريقة سحرية ولن يفهمها إلا المهندسون الخبراء. إلا أنه في الواقع غالبية الخبراء يواجهون مشاكلًا في استخدام الأدوات من وقت لآخر، إذ يمكن إضاعة ساعات في محاولة تشغيل مسار أدوات قبل لمس سطر واحد من شيفرة التطبيق. لذلك لا داعي للقلق، فأنت لست وحدك.

سنزودك من خلال هذا المقال بنقطة بداية مفيدة لفهم أساسيات استخدام أدوات الويب، إذ يُفضَّل أن تبدأ على نطاق صغير، ثم تشق طريقك تدريجيًا إلى الاستخدامات أكثر تقدمًا.

نظام أدوات المطورين الحديث

يعدّ النظام البيئي Ecosystem الحديث لأدوات المطورين في يومنا الحالي ضخم نسبيًا، لذا يجب من الأفضل تكوين فكرة عامة عن المشاكل الرئيسية التي تحلها هذه الأدوات. إذا انتقلت إلى محرك البحث المفضل لديك وبحثت عن "أدوات مطور الواجهة الأمامية"، فستصل لمجموعة كبيرة من النتائج تتراوح من محرّرات النصوص والمتصفحات وحتى نوع الأقلام التي يمكنك استخدامها لتدوين الملاحظات.

وبالرغم من أن اختيارك لمحرّر الشيفرة هو بالتأكيد جزء من خيارات الأدوات، ولكن في هذه السلسلة من المقالات سنتجاوز ذلك من خلال التركيز على أدوات المطور التي تساعدك على إنتاج شيفرة ويب ذات كفاءة عالية.

يمكنك تصنيف الأدوات من طرف العميل ضمن الفئات الثلاث التالية:

  • شبكة الأمان Safety Net: أدوات مفيدة أثناء تطوير شيفرتك.
  • التحويل Transformation: الأدوات التي تحول الشيفرة بطريقة ما مثل تحويل لغة وسيطة إلى لغة جافاسكربت التي يمكن أن يفهمها المتصفح.
  • أدوات ما بعد التطوير Post-development: الأدوات المفيدة بعد كتابة شيفرتك مثل أدوات الاختبار والنشر.

لنلقِ نظرة على كل واحدة من هذه الفئات بمزيد من التفصيل.

شبكة الأمان

هي الأدوات التي تحسّن شيفرتك البرمجية التي تكتبها، ويجب أن تكون هذه الأدوات خاصةً ببيئة التطوير الخاصة بك، بالرغم من ذلك من غير المألوف أن يكون لدى الشركات سياسة أو إعدادات جاهزة للتثبيت لكي تضمن أن يستخدم جميع مطوري هذه الشركات العمليات نفسها.

تتضمن هذه الأدوات أيّ شيء يسهّل عملية التطوير فيما يتعلق بإنشاء شيفرة مستقرة وموثوقة. كما يجب أن تساعدك أدوات شبكة الأمان في منع حدوث الأخطاء أو تصحيحها تلقائيًا دون الحاجة إلى إنشاء شيفرة من نقطة الصفر في كل مرة.

سنوضّح فيما يلي بعض أنواع أدوات شبكة الأمان الشائعة التي يستخدمها المطورون.

منقحات الصياغة Linters

منقحات الصياغة هي أدوات تتحقق من شيفرتك وتخبرك بوجود أخطاء وبأنواعها وسطور الشيفرة التي توجد فيها. يمكن ضبط منقحات الصياغة للإبلاغ عن الأخطاء، وللإبلاغ عن أيّ انتهاكات لدليل النمط المحدَّد الذي يستخدمه فريقك مثل الشيفرة التي تستخدم عددًا خاطئًا من المسافات البادئة، أو استخدام صياغة قالب Template Literals بدلًا من صياغة سلسلة نصية عادية String Literals.

يعدّ Eslint منقّح أخطاء معياري خاص بلغة جافاسكربت ويمكن ضبط هذه الأداة لاكتشاف أخطاء الصياغة المحتملة وتشجيعك لاستخدام أفضل الممارسات ضمن شيفرتك البرمجية. شاركت بعض الشركات والمشاريع إعدادات Eslint الخاصة بها، ويمكنك العثور على أدوات اكتشاف أخطاء للغات أخرى مثل Csslint.

كما يمكنك استخدام Webhint وهو منقح أخطاء مفتوح المصدر يمكن ضبطه للويب، ويعرض أفضل الممارسات لاستخدامها بما في ذلك أساليب الوصول والأداء والتوافق مع المتصفحات باستخدام بيانات توافق متصفح MDN والأمان واختبار تطبيقات الويب ذات الصفحة الواحدة PWA وغير ذلك. كما يتوفر كأداة سطر أوامر Node.js وكامتداد VS Code.

التحكم بالشيفرة البرمجية

يُعرَف أيضًا باسم أنظمة التحكم بالإصدارات Version Control Systems أو VCS اختصارًا، ويُعَد التحكم بالشيفرة البرمجية ضروريًا لدعم العمل الفردي أو ضمن فريق. يتضمن نظام VCS إصدارًا محليًا من الشيفرة التي تجري تغييرات عليها، ثم ترفع التغييرات إلى إصدار رئيسي من الشيفرة داخل مستودع بعيد مُخزَّن على خادم في مكان ما. هناك عادةً طريقة للتحكم في التعديلات التي تُطبَّق على النسخة الرئيسية من الشيفرة وتنسيقها ومتى تطبَّق، وبالتالي لا يكتب فريق المطورين فوق عمل بعضهم بعضًا.

يعد نظام جيت هاب Git من أشهر نظم التحكم بالشيفرة البرمجية الذي يستخدمه معظم المطورين حاليًا، إذ يمكن الوصول إليه عبر سطر الأوامر أو عبر واجهات سهلة الاستخدام. كما يمكنك رفع نسخة من المشروع إلى الخادم الخاص بك باستخدام شيفرتك في مستودع جيت، أو يمكنك استخدام موقع ويب مستضاف للتحكم بالشيفرة المصدرية مثل جيت هب GitHub أو جيت لاب GitLab أو بيت باكيت BitBucket، ولكن سنستخدم GitHub في مثالنا.

مُنسِّقات الشيفرة Code Formatters

ترتبط مُنسِّقات الشيفرة إلى حد ما بمنقّحات الصياغة، باستثناء أنه بدلًا من الإشارة إلى الأخطاء في شيفرتك، فإنها عادةً ما تميل إلى التأكد من تنسيق شيفرتك الصحيح وفقًا لقواعد النمط الخاصة بك، وتعمل تلقائيًا على إصلاح الأخطاء التي تعثر عليها.

أحد الأمثلة الشائعة لمنسقات الشيفرة البرمجية هو Prettier، والذي سنستخدمه لاحقًا في مثالنا.

الحزم Bundlers أو Packagers

هي الأدوات التي تجعل شيفرتك جاهزةً لعملية الإنتاج عن طريق تقنية هز الشجرة Tree-Shaking مثلًا للتأكّد من إدراج أجزاء مكتبات الشيفرة التي تستخدمها فعليًا فقط في شيفرة الإنتاج النهائي، أو التصغير Minifying لإزالة كل مسافة فارغة في شيفرة الإنتاج، مما يصغّرها قدر الإمكان قبل رفعها إلى الخادم.

تعد أداة Parcel من الأدوات الذكية التي يمكنها تطبيق المهام المذكورة السابقة، كما أنها تساعد أيضًا في حزم الملفات أو الملحقات assets مثل HTML وCSS وملفات الصور ضمن حزم ملائمة يمكنك نشرها لاحقًا، وتضيف اعتماديات تلقائيًا كلما حاولت استخدامها. كما يمكن لهذه الأداة التعامل مع بعض مهام تحويل الشيفرة نيابة عنك.

يذكر أن أداة ويب باك Webpack هي أشهر أداة حزم تطبّق مهامًا مماثلة.

التحويل Transformation

تتيح هذه المرحلة من دورة حياة تطبيق الويب كتابة شيفرة برمجية إما في شيفرة مستقبلية مثل تحويل الشيفرة البرمجية لأحدث ميزات لغة CSS أو جافاسكربت التي يمكن ألّا تدعمها بعض المتصفحات حتى الآن، أو إنشاء شيفرة برمجية مكافئة لشيفرة برمجية مكتوبة بلغة معينة مثل لغة TypeScript، لتتوافق الشيفرة التي أنشأتها الأداة المطلوبة مع المتصفح لاستخدامها في عملية الإنتاج.

يُنظَر إلى تطوير الويب على أنه مؤلَّف من ثلاث لغات هي HTML وCSS وجافاسكربت، وهناك أدوات تحويل لجميع هذه اللغات. يقدّم التحويل فائدتين رئيسيتين هما:

  1. القدرة على كتابة شيفرة برمجية باستخدام أحدث ميزات اللغة وتحويلها إلى شيفرة تعمل على جميع الأجهزة، فيمكن أن ترغب مثلًا في كتابة شيفرة بلغة جافاسكربت باستخدام ميزات لغة جديدة متطورة، ولكن لا يزال لديك شيفرة الإنتاج النهائي التي تعمل على المتصفحات القديمة التي لا تدعم هذه الميزات. تشمل الأمثلة التالية:
    • Babel: مصرّف جافاسكربت JavaScript الذي يسمح للمطورين بكتابة شيفرة باستخدام أحدث إصدارات جافاسكربت، والتي يأخذها Babel ويحوّلها إلى إصدار جافاسكربت قديم يمكن لمزيد من المتصفحات فهمه. كما يمكن للمطورين كتابة ونشر إضافات Babel.
    • PostCSS: تطبّق هذه الأداة الشيء نفسه الذي يطبّقه Babel، ولكن مع ميزات CSS المتطورة. إذا لم تكن هناك طريقة مكافئة لتطبيق شيء ما باستخدام ميزات CSS القديمة، فسيثبّت PostCSS تعويض نقص دعم المتصفحات Polyfill بلغة جافاسكربت لمحاكاة تأثير CSS الذي تريده.
  2. خيار كتابة الشيفرة بلغة مختلفة تمامًا وتحويلها إلى لغة متوافقة مع الويب مثل:
    • Sass / SCSS: يتيح لك هذا الامتداد من لغة CSS استخدام المتغيرات والقواعد المتداخلة والمزج والدوال والعديد من الميزات الأخرى، إذ يُعَد بعضها متاحًا في لغة CSS الأصلية مثل المتغيرات، وبعضها ليس كذلك.
    • TypeScript: هي مجموعة شاملة من لغة جافاسكربت التي تقدم مجموعة من الميزات الإضافية. يحوّل مصرّف TypeScript شيفرة TypeScript إلى جافاسكربت عند البناء بهدف الإنتاج.
    • توفّر أطر العمل مثل React وEmber وVue الكثير من الوظائف مجانًا وتسمح لك باستخدامها عبر صيغة مخصَّصة مبنية على لغة جافاسكربت الصرفة Vanilla JavaScript. تعمل شيفرة جافاسكربت الخاصة بإطار العمل في الخلفية لتفسير هذه البنية المخصَّصة وتقديمها بوصفها تطبيق ويب نهائي.

أدوات ما بعد التطوير Post Development

تضمن أدوات ما بعد التطوير أن يصل برنامجك إلى الويب ويستمر في عمله، إذ تتضمن مرحلة ما بعد التطوير عمليات النشر وأطر عمل الاختبار وأدوات التدقيق وغير ذلك.

تُعَد هذه المرحلة بأنها المرحلة التي تحتاج أقل قدر من التفاعل النشط بحيث تُشغَّل تلقائيًا بمجرد تهيئتها، وتخبرك بحدوث خطأ ما.

أدوات الاختبار Testing Tools

تأخذ هذه الأدوات شكل أداة تختبر تلقائيًا شيفرت البرمجية للتأكد من صحتها قبل المضي قدمًا مثل رفع تعديلات إلى مستودع جيب هب GitHub Repo. يمكن أن يشمل ذلك الكشف عن الأخطاء Linting، ويشمل إجراءات أكثر تعقيدًا مثل اختبارات الوحدة إذ تشغّل جزءًا من شيفرتك، مع التأكد من أنها تتصرف كما ينبغي.

أدوات النشر Deployment Tools

تسمح أنظمة النشر بنشر موقع الويب الخاص بك، وهي متاحة لكل من المواقع الثابتة والديناميكية، وتميل للعمل جنبًا إلى جنب مع أنظمة الاختبار، إذ ستنتظرك سلسلة الأدوات إلى أن ترفع التغييرات إلى المستودع البعيد، وتجري بعض الاختبارات لمعرفة ما إذا كانت التغييرات مناسبة، وإذا نجحت الاختبارات، فستنشر تطبيقك تلقائيًا على موقع إنتاج.

تعد Netlify واحدة من أكثر أدوات النشر شيوعًا في الوقت الحالي، ولكن هناك أدوات أخرى مثل Vercel وGithub Pages.

أدوات ما بعد التطوير الأخرى

هناك عدد من أنواع الأدوات الأخرى المتاحة للاستخدام في مرحلة ما بعد التطوير، بما في ذلك Code Climate لجمع مقاييس جودة الشيفرة، وامتداد متصفح Webhint لإجراء تحليل وقت التشغيل للتوافق مع المتصفحات وعمليات التحقق الأخرى، وGithub bots لتوفير المزيد من ميزات GitHub القوية، وUpdown لتوفير مراقبة وقت تشغيل التطبيق وغير ذلك الكثير.

أنواع الأدوات

تُطبَّق أنواع الأدوات المختلفة في دورة حياة التطوير وفق ترتيب معين، ولكن كن مطمئنًا أنك لست مضطرًا إلى أن يكون لديك كل هذه الأدوات لإصدار موقع ويب، فلن لا تحتاج لأيٍّ منها. لكن سيؤدي تضمين بعض هذه الأدوات في عملياتك إلى تحسين تجربة التطوير، ويُحتمَل أن يؤدي إلى تحسين جودة شيفرتك الإجمالية.

يستغرق استقرار أدوات المطور الجديدة بعض الوقت حسب تعقيدها. تشتهر إحدى أشهر الأدوات وهي Webpack بكونها معقدة للغاية للتعامل معها، ولكن كان هناك ضغط كبير لتبسيط الاستخدام في أحدث إصدار رئيسي، لذا قُلٍّل الإعداد المطلوب إلى الحد الأدنى.

ليس هناك حل سحري يضمن النجاح باستخدام الأدوات، ولكن ستجد تدفقات عمل تناسبك أو تناسب فريقك ومشاريعك مع زيادة خبرتك، ويجب أن تكون سلسلة الأدوات شيئًا يمكنك نسيانه وأن تركّز على العمل فقط، بمجرد تسوية جميع مكامن الخلل في العملية.

كيفية اختيار أداة معينة والحصول عليها

تميل معظم الأدوات إلى كتابتها وإصدارها بصورة منفصلة، لذلك لا تتوفر أبدًا في المكان أو التنسيق نفسه، على الرغم من وجود مساعدة شبه مؤكدة، فيمكن أن يكون العثور على مساعدة في استخدام أداة أو حتى اختيار الأداة التي تريد استخدامها أمرًا صعبًا. المعرفة حول أفضل الأدوات لاستخدامها هي معرفة مجتمعية إلى حد ما، مما يعني أنه إن لم تكن بالفعل في مجتمع الويب، فستكون معرفة الأدوات التي تريدها بالضبط أمرًا صعبًا، وهذا هو أحد الأسباب التي دفعتنا إلى كتابة هذه السلسلة من المقالات، ونأمل أن نقدم تلك الخطوة الأولى التي يصعب إيجادها بطريقة أخرى.

ستحتاج على الأرجح إلى مجموعة الأشياء التالية:

  • نجح المدرسون أو الموجهون أو الزملاء الطلاب ذوو الخبرة أو الزملاء الذين لديهم بعض الخبرة في حل هذه المشكلات من قبل، ويمكنهم تقديم المشورة.
  • مكان محدد مفيد للبحث، إذ تكون عمليات البحث العامة على الويب عن أدوات مطور الواجهة الأمامية عديمة الفائدة إلا إن عرفتَ اسم الأداة التي تبحث عنها.
    • إذا استخدمتَ مدير الحزم NPM لإدارة اعتمادياتك على سبيل المثال، فيُفضَّل الانتقال إلى صفحة npm الرئيسية والبحث عن نوع الأداة التي تبحث عنها. حاول مثلًا البحث عن "التاريخ date" إن أردتَ أداة تنسيق التاريخ، أو "المُنسِّق formatter" إذا كنت تبحث عن مُنسق شيفرة عام. انتبه إلى درجات الشعبية والجودة والصيانة، وآخر تحديث للحزمة. انقر على صفحات الأداة لمعرفة عدد تنزيلات الحزمة الشهرية، واحتوائها على توثيق جيد يمكنك استخدامه للتأكد من أنها تطبّق ما تريده، وبالتالي تُعَد مكتبة date-fns أداة تنسيق تاريخ جيدة لاستخدامها.
    • إذا أردت البحث عن إضافة Plugin لدمج وظائف الأدوات في محرّر الشيفرة، فألقِ نظرة على صفحة الإضافات / الامتدادات لمحرر الشيفرة، وراجع حزم Atom وامتدادات VSCode على سبيل المثال. ألقِ نظرة على الامتدادات المميزة في الصفحة الأولى، وحاول مرة أخرى البحث عن نوع الامتداد الذي تريده (أو اسم الأداة مثل البحث عن "eslint" في صفحة امتدادات VSCode). إذا حصلتَ على نتائج، فألقِ نظرة على معلومات عدد النجوم أو التنزيلات التي يحتويها الامتداد، إذ يُعَد ذلك مؤشرًا على جودته.
  • المنتديات المتعلقة بالتنمية لطرح أسئلة حول الأدوات التي يجب استخدامها مثل قسم الأسئلة والأجوبة البرمجية في أكاديمية حسوب.

إذا اخترت أداة لاستخدامها، فيجب أن يكون طريقة فهم الأداة هو الصفحة الرئيسية لمشروع الأداة والذي يكون غالبًا موقع ويب كامل أو يكون مستندًا تمهيديًا واحدًا في مستودع الشيفرة.

يمكن أن ترغب في العثور على بعض البرامج التعليمية المخصصة لبدء استخدام أنواع معينة من الأدوات، لذا تعد المقالات البرمجية ومقالات DevOps في أكاديمية حسوب أماكن الانطلاق الرائعة للبحث.

يُحتمَل أن تمر عبر العديد من الأدوات المختلفة أثناء البحث عن الأدوات المناسبة لك، وأن تجربها لمعرفة ما إذا كانت منطقية ومدعومة جيدًا وتطبّق ما تريده منها. يُعَد كل ذلك مناسبًا للتعلم، وسيصبح الطريق أسلس كلما اكتسبت مزيدًا من الخبرة.

الخلاصة

قدّمنا من خلال هذا المقال مقدمة بسيطة عن أدوات الويب من طرف العميل، وسنقدّم في المقال القادم دورة مكثفة عن سطر الأوامر، إذ تُستدعَى كثير من الأدوات منه، وسنلقي نظرة على ما يمكن أن يفعله سطر الأوامر ثم نحاول تثبيت الأداة الأولى ونستخدمها.

هذا المقال جزء من سلسلة مقالات بعنوان تعلم تطوير الويب والتي تشرح كامل عملية تطوير الويب من واجهات أمامية وخلفية بالكامل.

ترجمة -وبتصرُّف- للمقالين Understanding client-side web development tools وClient-side tooling overview.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...