اذهب إلى المحتوى

بناء خادم ويب متعدد مهام المعالجة بلغة رست - الجزء الأول


Naser Dakhel

بعد رحلة طويلة وصلنا إلى نهاية السلسلة البرمجة بلغة رست. سنبني في هذا القسم مشروعًا لتوضيح بعض المفاهيم التي تحدثنا عنها في المقالات السابقة وتذكر بعض الدروس السابقة.

سنبني خادم ويب يعرض "hello" ويشبه الشكل 1 في متصفح الويب.

trpl20-01.png

[الشكل1: مشروعنا الأخير المشترك]

هذه هي خطة بناء خادم الويب:

  1. مقدمة عن TCP و HTTP
  2. الاستماع إلى اتصالات TCP على المقبس socket
  3. تحليل عدد صغير من طلبات HTTP
  4. إنشاء استجابة HTTP مناسبة
  5. تطوير خرج الخادم بمجمع خيط thread pool

قبل البدء، يجب التنويه على أن هذه الطريقة ليست أفضل طريقة لبناء خادم ويب باستخدام رست، إذ نشر أعضاء المجتمع وحدات مصرفة جاهزة للتطبيق على creats.io، والتي تقدم خوادم ويب أكثر اكتمالًا وتطبيقات لمجمع خيط أفضل من الذي سنبنيه، ولكن هدفنا من هذا الفصل هو مساعدتك على التعلم وليس اختيار الطريق الأسهل. يمكننا اختيار مستوى التجريد الذي نريد العمل معه لأن رست هي لغة برمجية للأنظمة ويمكن الانتقال لمستوى أدنى مما هو ممكن أو عملي في بعض اللغات الأُخرى، لذلك سنكتب خادم HTTP بسيط ومجمع الخيط يدويًا لنتعلم الأفكار والتقنيات العامة الموجودة في الوحدات المصرفة التي يمكن أن تراها في المستقبل.

بناء خادم ويب أحادي الخيط

سنبدأ بإنشاء خادم ويب أحادي الخيط، ولكن قبل أن نبدأ دعنا نراجع البروتوكولات المستخدمة في إنشاء خوادم الويب. تفاصيل هذه البروتوكولات هي خارج نطاق موضوعنا هنا إلا أن مراجعة سريعة ستمنحك المعلومات الكافية.

البروتوكولان الأساسيان المعنيان في خوادم الويب هما بروتوكول نقل النصوص الفائقة Hypertext Transfer Protocol‏ -أو اختصارًا HTTP- وبروتوكول تحكم النقل Transmission Control Protocol‎ -أو اختصارًا TCP، وهما بروتوكولا طلب-استجابة؛ يعني أن العميل يبدأ الطلبات ويسمع الخادم الطلبات ويقدم استجابةً للعميل، ويُعرّف محتوى هذه الطلبات والاستجابات عبر هذه البروتوكولات.

يصف بروتوكول TCP تفاصيل انتقال المعلومات من خادم لآخر ولكن لا يحدد نوع المعلومات. يبني HTTP فوق TCP عن طريق تعريف محتوى الطلبات والاستجابات. يمكن تقنيًا استخدام HTTP مع بروتوكولات أُخرى لكن في معظم الحالات يرسل HTTP البيانات على بروتوكول TCP. سنعمل مع البايتات الخام في طلبات واستجابات TCP و HTTP.

الاستماع لاتصال TCP

يجب أن يستمع خادم الويب إلى اتصال TCP لذا سنعمل على هذا الجزء أولًا. تقدم المكتبة القياسية وحدة std::net التي تسمح لنا بذلك. لننشئ مشروعًا جديدًا بالطريقة الاعتيادية:

$ cargo new hello
     Created binary (application) `hello` project
$ cd hello

الآن اكتب الشيفرة 1 في الملف src/main.rs لنبدأ. ستسمع هذه الشيفرة إلى العنوان المحلي "127.0.0.1:7878" لمجرى TCP stream القادم، وعندما تستقبل مجرى قادم ستطبع Connection established!‎.

  • اسم الملف: src/main.rs
use std::net::TcpListener;

fn main() {
    let listener = TcpListener::bind("127.0.0.1:7878").unwrap();

    for stream in listener.incoming() {
        let stream = stream.unwrap();

        println!("Connection established!");
    }
}

[الشيفرة 1: الاستماع للمجاري القادمة وطباعة رسالة عند استقبال مجرى]

يمكننا الاستماع لاتصال TCP على هذا العنوان "127.0.0.1:7878" باستخدام TcpListner، إذ يمثّل القسم قبل النقطتين عنوان IP الذي يمثل الحاسوب (هذا العنوان هو نفسه لكل الحواسيب وليس لحاسوب المستخدم حصريًا)، ورقم المنفذ هو 7878. اخترنا هذا المنفذ لسببين: لا يُقبل HTTP على هذا المنفذ لذا لا يتعارض الخادم بأي خدمة ويب ربما تحتاجها على جهازك، و 7878 هي كلمة rust مكتوبة على لوحة أرقام الهاتف.

تعمل دالة bind في هذا الحالة مثل دالة new التي ترجع نسخة TcpListner جديدة. تسمى الدالة bind لأن الاتصال بمنفذ للاستماع إليه هي عملية تُعرف باسم الربط لمنفذ binding to a port. تعيد الدالة bind القيمة Results<T, E>‎ التي تشير أنه من الممكن أن يفشل الربط. يتطلب الاتصال بالمنفذ 80 امتيازات المسؤول (يستطيع غير المسؤولين فقط الاستماع في المنافذ الأعلى من 1023)، لذا لا يعمل الارتباط إذا حاولت الاتصال بالمنفذ 80 بدون كونك مسؤول، ولا يعمل الارتباط أيضًا إذا نفذنا نسختين من برنامجنا أي لدينا برنامجين يستمعان لنفس المنفذ. لا يلزمنا أن نتعامل مع هكذا أخطاء لأننا نكتب خادم بسيط لأغراض تعليمية فقط. نستعمل unwrap لإيقاف البرنامج إذا حصلت أي أخطاء.

يعيد التابع incoming على TcpListner مكرّرًا iterator يعطي سلسلةً من المجاري (مجاري نوع TcpStream تحديدًا). يمثل المجرى الواحد اتصالًا مفتوحًا بين العميل والخادم، والاتصال هو الاسم الكامل لعملية الطلب والاستجابة التي يتصل فيها العميل إلى الخادم، وينشئ الخادم استجابةً ويغلق الاتصال. كذلك، سنقرأ من TcpStream لرؤية ماذا أرسل العميل وكتابة استجابتنا إلى المجرى لإرسال البيانات إلى العميل. ستعالج حلقة for عمومًا كل اتصال بدوره وتضيف سلسلة من المجاري لنتعامل معها.

تتألف حتى الآن طريقتنا للتعامل مع المجرى من استدعاء unwrap لينهي البرنامج إذا كان للمجرى أي أخطاء، وإذا لم يكن هناك أخطاء يطبع البرنامج رسالة، وسنضيف وظائفًا إضافية في حالة النجاح في الشيفرة التالية. سبب استقبال أخطاء من تابع incoming عندما يتصل عميل بالخادم هو أننا نكرّر زيادةً عن حد محاولات الاتصال بدلًا من أن نكرّر أعلى من حد الاتصالات؛ فقد تفشل محاولات الاتصال لعدد من الأسباب ويتعلق العديد منها بنظام التشغيل، فمثلًا تحدّد الكثير من أنظمة التشغيل عدد الاتصالات المفتوحة بالوقت الذي تدعمها، وستعطي أي اتصالات جديدة خطأ حتى تُغلق أي اتصالات مفتوحة.

لنحاول تنفيذ هذه الشيفرة، استدعِ cargo run في الطرفية وحمّل 127.0.0.1:7878 في متصفح الويب. يجب أن يظهر المتصفح رسالة الخطأ "إعادة ضبط الاتصال" لأن الخادم لا يرسل أي بيانات حاليًا، لكن عندما تنظر إلى الطرفية يجب أن ترى عدد من الرسائل المطبوعة عندما يتصل المتصفح بالخادم.

Running `target/debug/hello`
Connection established!
Connection established!
Connection established!

سنرى أحيانًا عددًا من الرسائل المطبوعة لطلب متصفح واحد، ويعود سبب ذلك إلى أن المتصفح أنشأ طلبًا الصفحة وكذلك لعدد من الموارد الأخرى مثل أيقونة favicon.ico التي تظهر على صفحة المتصفح. يمكن أن تعني أيضًا أن المتصفح يحاول الاتصال بالخادم مرات متعددة لأنه لا يتجاوب مع أي بيانات. يُغلق الاتصال كجزء من تنفيذ drop عندما تخرج stream عن النطاق وتُسقط في نهاية الحلقة. تتعامل المتصفحات أحيانًا مع الاتصالات المغلقة بإعادة المحاولة لأن هذه المشكلة يمكن أن تكون مؤقتة. العامل المهم أنه حصلنا على مقبض لاتصال TCP.

تذكر أن توقف البرنامج بالضغط على المفتاحين "ctrl-c" عندما تنتهي من تنفيذ نسخة معينة من الشيفرة، بعدها أعد تشغيل البرنامج باستدعاء أمر cargo run بعد إجراء أي تعديل على الشيفرة للتأكد من أنك تنفذ أحدث إصدار منها.

قراءة الطلب

دعنا ننفّذ وظيفةً لقراءة الطلب من المتصفح، إذ سنبدأ بدالة جديدة لمعالجة الاتصالات من أجل الفصل بين الحصول على اتصال وإجراء بعض الأعمال بالاتصال. سنقرأ دالة handle_connection البيانات من مجرى TCP وتطبعها لرؤية البيانات التي أُرسلت من المتصفح. غيّر الشيفرة لتصبح مثل الشيفرة 2.

  • اسم الملف: src/main.rs
use std::{
    io::{prelude::*, BufReader},
    net::{TcpListener, TcpStream},
};

fn main() {
    let listener = TcpListener::bind("127.0.0.1:7878").unwrap();

    for stream in listener.incoming() {
        let stream = stream.unwrap();

        handle_connection(stream);
    }
}

fn handle_connection(mut stream: TcpStream) {
    let buf_reader = BufReader::new(&mut stream);
    let http_request: Vec<_> = buf_reader
        .lines()
        .map(|result| result.unwrap())
        .take_while(|line| !line.is_empty())
        .collect();

    println!("Request: {:#?}", http_request);
}

[الشيفرة 2: القراءة من TcpStream وطباعة البيانات]

نضيف std::io::prelude و std::io::BufReader إلى النطاق للحصول على سمات وأنواع تسمح لنا بالقراءة من والكتابة على المجرى. بدلًا من طباعة رسالة تقول أننا اتصلنا، نستدعي الدالة الجديدة handle_connection في حلقة for في الدالة main ونمرّر stream إليها.

أنشأنا نسخة BufReader في دالة handle_connection التي تغلف المرجع المتغيّر إلى stream. يضيف BufReader تخزينًا مؤقتًا عن طريق إدارة الاستدعاءات إلى توابع سمة std::io::Read.

أنشأنا متغيرًا اسمه http_request لجمع أسطر الطلب التي أرسله المتصفح إلى الخادم، ونشير أننا نريد جمع هذه الأسطر في شعاع عن طريق إضافة توصيف نوع Vec<_>‎.

ينفّذ BufReader سمة std::io::BufRead التي تؤمن التابع lines، الذي يعيد مكرّر <Result<String, std::io::Error عن طريق فصل مجرى البيانات أينما ترى بايت سطر جديد. للحصول على كل String، نربط ونزيل تغليف unwarp كل Result. يمكن أن تكون Result خطأ إذا كانت البيانات ليست UTF-8 صالح أو كان هناك مشكلة في القراءة من المجرى. مجددًا، يمكن لبرنامج إنتاجي حل هذه المشكلات بسهولة ولكننا اخترنا إيقاف البرنامج في حالة الخطأ للتبسيط.

يشير المتصفح إلى نهاية طلب HTTP عن طريق إرسال محرفي سطر جديد على الترتيب، لذا للحصول على طلب من المجرى نأخذ الأسطر حتى نصل إلى سلسلة نصية فارغة. عندما نجمع الأسطر في الشعاع سنطبعهم باستخدام تنسيقات جذابة pretty لتنقيح الأخطاء لكي ننظر إلى التعليمات التي يرسلها المتصفح إلى الخادم.

لنجرب هذه الشيفرة. ابدأ البرنامج واطلب الصفحة في المتصفح مجددًا. لاحظ أنك ستحصل على صفحة خطأ في المتصفح، ولكن خرج البرنامج في الطرفية سيكون مشابهًا للتالي:

$ cargo run
   Compiling hello v0.1.0 (file:///projects/hello)
    Finished dev [unoptimized + debuginfo] target(s) in 0.42s
     Running `target/debug/hello`
Request: [
    "GET / HTTP/1.1",
    "Host: 127.0.0.1:7878",
    "User-Agent: Mozilla/5.0 (Macintosh; Intel Mac OS X 10.15; rv:99.0) Gecko/20100101 Firefox/99.0",
    "Accept: text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,image/avif,image/webp,*/*;q=0.8",
    "Accept-Language: en-US,en;q=0.5",
    "Accept-Encoding: gzip, deflate, br",
    "DNT: 1",
    "Connection: keep-alive",
    "Upgrade-Insecure-Requests: 1",
    "Sec-Fetch-Dest: document",
    "Sec-Fetch-Mode: navigate",
    "Sec-Fetch-Site: none",
    "Sec-Fetch-User: ?1",
    "Cache-Control: max-age=0",
]

اعتمادًا على المتصفح يمكن أن تحصل على خرج مختلف قليلًا. نطبع الآن طلبات البيانات ويمكن مشاهدة لماذا نحصل على اتصالات متعددة من طلب واحد من المتصفح بتتبع المسار الذي بعد GET في أول سطر من الطلب. إذا كانت الاتصالات المتعددة كلها تطلب "/"، نعرف أن المتصفح يحاول إيجاد "/" باستمرار لأنه لم يحصل على استجابة من برنامجنا.

لنفصّل بيانات الطلب لفهم ما يطلبه المتصفح من برنامجنا.

نظرة أقرب على طلب HTTP

بروتوكول HTTP أساسه نصي وتكون طلباته على الشكل التالي:

Method Request-URI HTTP-Version CRLF
headers CRLF
message-body

السطر الأول هو سطر الطلب الذي يحتوي معلومات عما يطلبه العميل، إذ يدل القسم الأول من سطر الطلب على التابع المستخدم مثل GET أو POST الذي يصف كيفية إجراء العميل لهذا الطلب. استخدم عميلنا طلب GET، وهذا يعني أنه يطلب معلومات؛ بينما يشير القسم الثاني "/" من سطر الطلبات إلى معرّف الموارد الموحد Uniform Resource Identifier‎ -أو اختصارًا URI- الذي يطلبه العميل. يشابه URI محدد الموارد الموحد Uniform Resource Locator -أو URL اختصارًا- ولكن ليس تمامًا، إذ أن الفرق بينهم ليس مهمًا لهذا المشروع، لكن تستخدم مواصفات HTTP المصطلح URI لذا نستبدل هنا URL بالمصطلح URI.

القسم الأخير هو نسخة HTTP التي يستخدمها العميل، وينتهي الطلب بسلسلة CRLF (تعني CRLF محرف العودة إلى أول السطر والانتقال سطر للأسفل Carriage Return and Line Feed وهما مصطلحان من أيام الآلة الكاتبة). يمكن كتابة سلسلة CRLF مثل ‎\r\n إذ أن r\ هي محرف العودة إلى أول السطر و n\ هو الانتقال سطر للأسفل. تفصل سلسلة CRLF سطر الطلب من باقي بيانات الطلب. نلاحظ عندما تُطبع CRLF نرى بداية سطر جديد بدل ‎\r\n.

عند ملاحظة سطر البيانات الذي استقبلناه من تنفيذ برنامجنا حتى الآن نرى أن التابع هو GET وطلب URI هو / والنسخة هي HTTP/1.1.

الأسطر الباقية بدءًا من Host: وبعد هي ترويسات. طلب GET لا يحتوي متن.

حاول عمل طلب من متصفح آخر أو طلب عنوان مختلف مثل 127.0.0.1:7878‎/test لترى كيف تتغير بيانات الطلب.

بعد أن عرفنا ماذا يريد المتصفح لنرسل بعض البيانات.

كتابة استجابة

سننفّذ إرسال بيانات مثل استجابة لطلب عميل. لدى الاستجابات التنسيق التالي:

HTTP-Version Status-Code Reason-Phrase CRLF
headers CRLF
message-body

يحتوي السطر الأول الذي هو سطر الحالة نسخة HTTP المستخدمة في الاستجابة ورمز حالة status code عددية تلخص نتيجة الطلب وعبارة سبب تقدم شرحًا نصيًا عن رمز الحالة. يوجد بعد سلسلة CRLF ترويسات وسلسلة CRLF أُخرى ومتن الاستجابة.

لدينا مثال عن استجابة تستخدم نسخة HTTP 1.1 ولديها رمز حالة 200 وعبارة سبب OK بلا ترويسة أو متن.

HTTP/1.1 200 OK\r\n\r\n

يُعد رمز الحالة 200 استجابة نجاح قياسية والنص هو استجابة نجاح HTTP صغيرة. لنكتب ذلك إلى المجرى مثل استجابة لطلب ناجح. أزل !println التي كانت تطبع طلب البيانات من الدالة handle_connection واستبدلها بالشيفرة 3.

  • اسم الملف: src/main.rs
fn handle_connection(mut stream: TcpStream) {
    let buf_reader = BufReader::new(&mut stream);
    let http_request: Vec<_> = buf_reader
        .lines()
        .map(|result| result.unwrap())
        .take_while(|line| !line.is_empty())
        .collect();

    let response = "HTTP/1.1 200 OK\r\n\r\n";

    stream.write_all(response.as_bytes()).unwrap();
}

[الشيفرة 3: كتابة استجابة نجاح HTTP صغيرة إلى المجرى]

يعرّف أول سطر المتغير response الذي يحتوي بيانات رسالة النجاح، بعدها نستدعي as_bytes على response الخاص بنا لتحويل بيانات السلسلة النصية إلى بايتات. يأخذ تابع write_all على stream النوع ‏‏[u8]‏‏& ويرسل هذه البايتات مباشرةً نحو الاتصال لأن عملية write_all قد تفشل. نستعمل unwrap على أي خطأ ناتج كما فعلنا سابقًا. مُجددًا، يجب أن تتعامل مع الأخطاء في التطبيقات الحقيقية.

لننفذ شيفرتنا بعد إجراء التعديلات ونرسل طلبًا. لا نطبع أي بيانات إلى الطرفية لذا لا نرى أي خرج ما عدا خرج Cargo. عند تحميل 127.0.0.1:7878 في متصفح الويب يجب أن يظهر صفحة فارغة بدلًا من خطأ، وبذلك تكون قد شفّرت يدويًا استقبال طلب HTTP وإرسال استجابة.

إعادة HTML حقيقي

لننفّذ وظيفة إعادة أكثر من صفحة فارغة. أنشئ الملف الجديد hello.html في جذر مسار مشروعك وليس في مسار src. يمكنك إدخال أي HTML تريده، تظهر الشيفرة 4 أحد الاحتمالات.

  • اسم الملف:hello.html
<!DOCTYPE html>
<html lang="en">
  <head>
    <meta charset="utf-8">
    <title>Hello!</title>
  </head>
  <body>
    <h1>Hello!</h1>
    <p>Hi from Rust</p>
  </body>
</html>

[الشيفرة 4: مثال ملف HTML يعيد استجابة]

يمثّل هذا وثيقة HTML5 بسيطة مع ترويسة وبعض النصوص. سنعدّل الدالة handle_connection لإعادتها من الخادم عندما يُستقبل الطلب، كما في الشيفرة 5 وذلك لقراءة ملف HTML وإضافة الاستجابة مثل متن وإرساله.

  • اسم الملف: src/main.rs
use std::{
    fs,
    io::{prelude::*, BufReader},
    net::{TcpListener, TcpStream},
};
// --snip--

fn handle_connection(mut stream: TcpStream) {
    let buf_reader = BufReader::new(&mut stream);
    let http_request: Vec<_> = buf_reader
        .lines()
        .map(|result| result.unwrap())
        .take_while(|line| !line.is_empty())
        .collect();

    let status_line = "HTTP/1.1 200 OK";
    let contents = fs::read_to_string("hello.html").unwrap();
    let length = contents.len();

    let response =
        format!("{status_line}\r\nContent-Length: {length}\r\n\r\n{contents}");

    stream.write_all(response.as_bytes()).unwrap();
}

[الشيفرة 5: إرسال محتوى hello.html مثل متن الاستجابة]

أضفنا fs إلى تعليمة use لجلب وحدة نظام ملفات المكتبة القياسية إلى النطاق. يجب أن تكون الشيفرة لقراءة محتوى الملف إلى سلسلةً نصيةً مألوفة، إذ استخدمناها سابقًا في مقال كتابة برنامج سطر أوامر Command Line بلغة رست Rust عندما قرأنا محتوى ملف مشروع I/O في الشيفرة 4.

استخدمنا !format لإضافة محتوى الملف على أنه متن استجابة النجاح، أضفنا الترويسة Content-Length التي تحدد حجم متن الاستجابة وفي حالتنا حجم hello.html لضمان استجابة HTTP صالحة لا.

نفذ هذه الشيفرة مع cargo run وحمّل 1270.0.1:7878 في المتصفح، يجب أن ترى HTML الخاص بك معروضًا.

نتجاهل حاليًا طلب البيانات في http_request ونرسل فقط محتوى ملف HTML دون شروط، هذا يعني إذا جربنا طلب 127.0.0.1:7878‎/something-else في المتصفح سنحصل على نفس استجابة HTML. في هذه اللحظة الخادم محدود ولا يفعل ما يفعله خوادم الويب، ونريد تعديل استجابتنا اعتمادًا على الطلب وإرسال ملف HTML فقط لطلب منسق جيدًا إلى "/".

التحقق من صحة الطلب والاستجابة بصورة انتقائية

يعيد خادم الويب الخاص بنا ملف HTML مهما كان طلب العميل، لنضف وظيفة التحقق أن المتصفح يطلب "/" قبل إعادة ملف HTML وإعادة خطأ في حال طلب المتصفح شيئًا آخر، لذا نحتاج لتعديل handle_connection كما في الشيفرة 6. تتحقق هذه الشيفرة الجديدة محتوى الطلب المُستقبل مع ما يشبه طلب "/" وتضيف كتل if و else لمعالجة الطلبات على نحوٍ مختلف.

  • اسم الملف: src/main.rs
// --snip--

fn handle_connection(mut stream: TcpStream) {
    let buf_reader = BufReader::new(&mut stream);
    let request_line = buf_reader.lines().next().unwrap().unwrap();

    if request_line == "GET / HTTP/1.1" {
        let status_line = "HTTP/1.1 200 OK";
        let contents = fs::read_to_string("hello.html").unwrap();
        let length = contents.len();

        let response = format!(
            "{status_line}\r\nContent-Length: {length}\r\n\r\n{contents}"
        );

        stream.write_all(response.as_bytes()).unwrap();
    } else {
        // some other request
    }
}

[الشيفرة 6: معالجة الطلبات إلى / على نحوٍ مختلف عن الطلبات الأُخرى]

سننظر فقط إلى السطر الأول من طلب HTTP لذا بدلًا من قراءة كامل الطلب لشعاع، نستدعي next ليأخذ العنصر الأول من المكرّر. تتعامل unwarp الأولى مع Option وتوقف البرنامج إذا لم يكن للمكرّر أي عنصر؛ بينما تتعامل unwarp الثانية مع Result ولها نفس تأثير unwarp التي كان في map المضافة في الشيفرة 2.

نتحقق بعد ذلك من request_line لنرى إذا كانت تساوي سطر طلب GET إلى المسار"/"؛ فإذا ساوت تعيد كتلة if محتوى ملف HTML؛ وإذا لم تساوي، يعني ذلك أننا استقبلنا طلب آخر. سنضيف شيفرة إلى كتلة else بعد قليل لاستجابة الطلبات الأخرى.

نفذ هذه الشيفرة واطلب 127.0.0.1:7878، يجب أن تحصل على HTML في hello.html. إذا طلبت أي شيء آخر مثل 127.0.0.1:7878‎/something-else ستحصل على خطأ اتصال مثل الذي تراه عند تنفيذ الشيفرة 1 و2.

لنضيف الشيفرة في الشيفرة 7 إلى كتلة else لإعادة استجابة مع رمز الحالة 404 التي تشير إلى أن محتوى الطلب ليس موجودًا. سنعيد بعض HTML للصفحة لتصّير في المتصفح مشيرةً إلى جواب للمستخدم النهائي.

  • اسم الملف: src/main.rs
  // --snip--
    } else {
        let status_line = "HTTP/1.1 404 NOT FOUND";
        let contents = fs::read_to_string("404.html").unwrap();
        let length = contents.len();

        let response = format!(
            "{status_line}\r\nContent-Length: {length}\r\n\r\n{contents}"
        );

        stream.write_all(response.as_bytes()).unwrap();
    }

[الشيفرة 7: الاستجابة برمز الحالة 404 وصفحة خطأ إذا كان أي شيء عدا / قد طُلب]

لدى استجابتنا سطر حالة مع رمز الحالة 404 وعبارة سبب NOT FOUND، يكون متن الاستجابة HTML في الملف ‎404.html. نحن بحاجة انشاء ملف ‎404.html بجانب hello.html لصفحة الخطأ، ويمكنك استخدام أي HTML تريده أو استخدم مثال HTML في الشيفرة 8.

  • اسم الملف: ‎404.html
<!DOCTYPE html>
<html lang="en">
  <head>
    <meta charset="utf-8">
    <title>Hello!</title>
  </head>
  <body>
    <h1>Oops!</h1>
    <p>Sorry, I don't know what you're asking for.</p>
  </body>
</html>

[الشيفرة 8: محتوى معين لصفحة كي تُرسل مع أي استجابة 404]

شغّل الخادم مجددًا بعد هذه التغيرات. يجب أن يعيد محتوى hello.html عند طلب 127.0.0.1:7878 ويعيد خطأ HTML من ‎404.html في حال طلب آخر مثل 127.0.0.1:7878‎/foo.

القليل من إعادة بناء التعليمات البرمجية

في هذه اللحظة لدى كتلتي if و else الكثير من التكرار، فهما تقرأن الملفات وتكتبان محتوى الملفات إلى المجرى. الفرق الوحيد بينهما هو سطر الحالة واسم الملف. لنجعل الشيفرة أدق بسحب هذه الاختلافات إلى سطري if و else منفصلين، ليعينان القيم إلى المتغيرين سطر الحالة واسم الملف. يمكننا استخدام هذه المتغيرات دون قيود في الشيفرة لقراءة الملف وكتابة الاستجابة. تظهر الشيفرة 9 الشيفرة المُنتجة بعد استبدال كتل if و else الكبيرة.

  • اسم الملف: src/main.rs
// --snip--

fn handle_connection(mut stream: TcpStream) {
    // --snip--

    let (status_line, filename) = if request_line == "GET / HTTP/1.1" {
        ("HTTP/1.1 200 OK", "hello.html")
    } else {
        ("HTTP/1.1 404 NOT FOUND", "404.html")
    };

    let contents = fs::read_to_string(filename).unwrap();
    let length = contents.len();

    let response =
        format!("{status_line}\r\nContent-Length: {length}\r\n\r\n{contents}");

    stream.write_all(response.as_bytes()).unwrap();
}

[الشيفرة 9: إعادة بناء التعليمات البرمجية لكتل if و else لتحتوي فقط على الشيفرة المختلفة بين الحالتين]

تعيد الآن كتلتا if و else فقط القيم المناسبة لسطر الحالة واسم الملف في الصف. نستخدم بعد ذلك التفكيك لتحديد هذه القيمتين إلى status_line و filename باستخدام الأنماط في تعليمة let كما تحدثنا في الفصل 18.

الشيفرة المتكررة الآن هي خارج كتلتي if و else وتستخدم المتغيران status_line و filename. يسهّل هذا مشاهدة الفرق بين الحالتين ولدينا فقط مكان واحد لتعديل الشيفرة إذا أردنا تغيير كيفية قراءة الملفات وكتابة الاستجابة. سيكون سلوك الشيفرة في الشيفرة 9 مثل ماهو في الشيفرة 8.

ممتاز، لديك الآن خادم ويب بسيط في حوالي 40 سطر من شيفرة رست الذي يستجيب لطلب واحد مع صفحة محتوى ويستجيب برمز حالة 404 لكل الطلبات الأُخرى.

ينفذ الخادم حاليًا خيطًا واحدًا، بمعنى أنه يُخدّم طلبًا واحدًا كل مرة. لنفحص تاليًا كيف يمكن لذلك أن يسبب مشكلةً بمحاكاة بعض الطلبات البطيئة، ثم سنعالج هذه المشكلة لكي يعالج الخادم طلبات متعددة بالوقت ذاته.

ترجمة -وبتصرف- لقسم من الفصل Final Project: Building a Multithreaded Web Server من كتاب The Rust Programming Language.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...