كل ما تحتاج إليه لتعلم البرمجة بـ Ruby


محمد الساحلي

رغم أنني لم أنجز بعد أي مشروع عملي بـ Ruby وما زلت مكتفيا في كل مشاريعي بالبرمجة بـ PHP، إلا أنني منذ ألقيت أول نظرة على لغة البرمجة روبي، سنة 2008، وأنا معجب بها بفضل ما تتميز به من سلاسة وقوة وما تضفيه على البرمجة من متعة. أما سبب عدم اعتمادي عليها حتى الآن في مشروع ما هو أنني لم أحتجها بعد بشكل جدي، فغالبا ما أنجز ما أريد بشكل سريع بواسطة PHP، خاصة أنه على مستوى المواقع الصغيرة، يبقى الحصول على استضافة المواقع المبرمجة بـ PHP أسهل وأرخص.

كما هي العادة؛ الحاجة أم الاختراع. كان يوكيهيرو ماتسوموتو (Yukihiro Matsumoto) يبحث عن لغة برمجة تزيد من إنتاجيته، لغة تجعله يستمتع بالبرمجة. لم يجد، فبدأ التفكير في إبداع لغة برمجية جديدة سنة 1993 سماها روبي Ruby وأطلق أول نسخة عامة منها شهر ديسمبر 1995.

ruby_480x300.jpg

استفادت روبي من مميزات لغات برمجة أخرى وأتت بمفاهيم جديدة لترفع من إنتاجية المبرمجين وتشعرهم بمتعة البرمجة، فحققت اللغة بذلك نجاحا كبيرا في اليابان، لكنها رغم ذلك، وبسبب عدم ترجمة وثائقها إلى الانجليزية، لم تستطع إثارة اهتمام المبرمجين من خارج اليابان إلا سنة 2000، واحتاجت بعد ذلك لخمس سنوات أخرى قبل أن تصبح ظاهرة عالمية بعد أن جاء المبرمج الدنماركي دافيد هاينماير هانسون، سنة 2005، بإبداعه الذي غير الكثير من مفاهيم تطوير مواقع وخدمات الويب؛ إطار العمل البرمجي روبي أون ريلز Ruby On Rails.

يقول يوكيهيرو ماتسوموتو أن لغة روبي مصممة للإنتاجية وللمرح، وهي تركز على احتياجات الإنسان، وليس جهاز الكمبيوتر: «الناس في كثير من الأحيان، ولا سيما مهندسو الحاسب الآلي، يكون تركيزهم على الكمبيوتر. إنهم يعتقدون، "من خلال القيام بذلك، فإن الجهاز سوف يعمل بشكل أسرع. من خلال ذلك، فإن الجهاز يعمل بفعالية أكثر. من خلال ذلك، فإن الجهاز سيكون ويكون ويكون" ولكن في الحقيقة نحن بحاجة إلى التركيز على البشر وعلى كيفية كتابة وفهمنا للبرامج أو تطبيقات تعمل على الجهاز. نحن السادة (البشر). هم العبيد (الجهاز).» لذلك فإن تعابير اللغة بسيطة، سهلة الفهم وأكثر إنسانية. النتيجة دائما: نصوص برمجية أنيقة، سهلة القراءة والفهم. مع متعة بلا حدود خلال البرمجة.

أفضل المصادر لتعلم روبي

يمكنني أن أقول بأنني قرأت الكثير من كتب التقنية والبرمجة، عن لغات برمجة مختلفة، لكتاب مختلفين ومن ناشرين مختلفين. لكن أفضل كتاب -على الإطلاق- لشرح وتعليم لغة برمجية كان كتاب ”Beginning Ruby: From Novice to Professional“، يبدأ من البدايات؛ يشرح المفاهيم الأساسية ثم يتعمق تدريجيا حتى ينقلك من مستوى المبتدئين إلى مستوى المحترفين، بأسلوب سهل وممتع. بالنسبة إليّ، لو كتب المؤلف (Peter Cooper) أي كتاب آخر، حول التقنية أو البرمجة، فإني حتما سأشتريه مهما يكن موضوعه. هو شخص مبدع ونشيط في المجال التقني، وهو يحرر نشرة بريدية أسبوعية عن روبي، يجمع فيها أهم الأخبار، المقالات التعليمية وجديد المكتبات البرمجية الخاصة بروبي.

بعد هذا الكتاب، يمكنك الانتقال إلى كتاب Programming Ruby 1.9 & 2.0 الذي يغوص عميقا في تفاصيل اللغة ويشرح وحداتها البرمجية الرئيسية جميعها. هذا الكتاب عبارة عن دليل مرجعي (reference manual) يمكنك العودة إليه في أي وقت تحتاج إلى الإلمام بتفصيلة معينة خاصة باللغة، ولا حاجة لقراءته كاملا من الغلاف إلى الغلاف.

تزخر المكتبة البرمجية بكثير من الكتب التي تشرح لغة البرمجة روبي، لكن هاذين الكتابين يكفيان تماما لنقلك من مستوى المبرمج المبتدئ إلى الخبير المتمكن من كل تفاصيل روبي. لا حاجة لك لأن تقرأ كتبا أخرى. يمكنك قراءة وثائق المساعدة في الموقع الرسمي، ومتابعة النشرة البريدية، التي يحررها بيتر كوبر، لتبقى على إطلاع على أخبار اللغة وأبرز ما يكتب عنها.

أفضل المصادر لتعلم روبي أون ريلز

لا شك أن الفضل في الانتشار العالمي لروبي يعود إلى الإطار البرمجي Ruby On Rails، الذي أحدث ثورة في مجال تطوير تطبيقات الويب خلال فترة الفورة التي عرفتها تطبيقات ويب 2.0، حيث ساعد الإطار كل من لديه فكرة ما، وقدرة على تعلم البرمجة -ولو قليلا- على تنفيذ الفكرة بسرعة كبيرة وإطلاق الموقع للاستخدام خلال أيام أو أسابيع معدودة.

إذا أردت أن تلقي نظرة سريعة على إطار ريلز، وتعلمه لتنفيذ مشروع صغير، فلن تجد أفضل من كتاب ”Ruby on Rails Tutorial: Learn Web Development with Rails“، الذي يقدم كل ما يحتاج إليه الوافد الجديد لعالم ريلز، من تثبيت النظام إلى رفع الموقع إلى الإنترنت. الكتاب متوفر للقراءة مجانا من الإنترنت. أو يمكنك الاكتفاء بالدليل التعليمي المقدم من فريق ريلز Rails Guides.

حين تحتاج إلى تعميق معرفتك بريلز، أو تحترف البرمجة به، فإن الكتاب الأفضل هو ”Agile Web Development with Rails“، الذي كان أول وأفضل كتاب يصدر عن ريلز، ولعله ما يزال الأفضل. يبدأ الكتاب مباشرة بنموذج عملي لبناء تطبيق ويب، خطوة بخطوة مع شرح كاف لكل مرحلة. ثم في الجزء الثاني من الكتاب ينقلك لتتعمق أكثر في التفاصيل الدقيقة.

خلافا للكتب التي نوهت عنها هنا تتوفر عدد من الدروس المرئية لكل من ريلز وروبي، إضافة إلى كثير من المقالات التعليمية. لكني لم أطلع عليها، فأنا بالأساس من هواة التعلم من الكتب، لذلك لم أذكر تلك المصادر واكتفيت بذكر الكتب، التي أراها الأفضل على الإطلاق.

تم تحديث روابط الكتب لآخر الإصدارات بتاريخ 14/08/2017



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


اشكرك ع الشرح الجميل !

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

شكراً لك على هذا المقال الرائع لهذه اللغة الرائعة ، أحب أن أضيف أنه تم إطﻻق موقع "روبي عربي" وهو أول موقع عربي يشرح لغة روبي بتوسع يمكنك زيارته عن طريق هذا الرابط : http://ruby3arabi.com فهو من أهم المصادر الموجودة في المحتوى العربي حالياً تخص هذه اللغة .

1 شخص أعجب بهذا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن