اذهب إلى المحتوى

سنتعرّف في هذا الدّرس على العبارات الشرطيّة وكيفيّة استخدامها لتنفيذ أوامر أو تجاهلها استنادًا إلى شرط معيّن.

ruby-conditions.png.1684f901dea6c311c1a8

افتح ملفّ روبي جديد وسمّه logic.rb أو أيّ اسم آخر مع التأكّد من كتابة rb. في آخر اسم الملفّ واكتب الشيفرات البرمجيّة التّالية والتي تمثّل نسخة مجرّدة من لعبة إلقاء النّرد:

number = rand(1..6)
puts "You rolled #{number}"

ماذا فعلنا هنا؟ أنشأنا متغيّرًا وحفظنا به قيمة عشوائيّة بين 1 و 6، ثمّ استعملنا هذا المتغيّر لطباعة القيمة العشوائيّة على الشّاشة باستخدام أمر puts مخبرين المستخدم أنّ ناتج إلقائه للنرد هو ذلك الرقم العشوائي النّاتج عن استخدام دالّة rand (التي سبق وأن اطّلعنا عليها في الدّرس السّابق).

سنتعرّف الآن على بعض العبارات الشرطيّة التي يمكننا استخدامها لإخراج بعض المعلومات عن الرقم استنادًا إلى ما إذا كان الشّرط متحقّقًا أم لا. اكتب السطر التّالي أسفل الشيفرات البرمجيّة السّابقة:

puts "You rolled the highest number possible" if number == 6

تلاحظ في العبارة الشرطيّة السّابقة أنّ الشرط هو أن يكون المتغيّر number يساوي 6. إذا تحقّق هذا الشرط سنقوم بإخراج رسالة "You rolled the highest number possible". الأمر المهم لدينا هنا هو عبارة if التي تأتي قبل الشّرط الذي يجب أن يكون صحيحًا من أجل طباعة السّلسلة، في حالتنا هذه كما ذكرنا فالشّرط هو أن يكون المتغيّر مساويًا لـ 6. لاحظ كيف استخدمنا علامتي == لاختبار المساواة بين الطرفين. يختلف هذا عمّا فعلنا في بداية الشيفرات حيث استخدمنا علامة مساواة واحدة لتعيين قيمة للمتغيّر. إذًا فنستخدم علامة يساوي واحدة لتعيين القيم وعلامتين من أجل اختبار إذا كان طرفين متساويين أم لا. 

يمكننا أيضًا استخدام بنية مشابهة لذلك لمعرفة إذا كان الشّرط غير متحقّق كالتّالي:

puts "You didn't roll the lowest number possible" if number != 1

كما تلاحظ فالجملة مشابهة إلى حدٍّ كبير، نريد طباعة هذه السلسلة إذا كان المتغيّر number لا يساوي (!=) 1. سيتم طباعة تلك السلسلة فقط عن تحقّق هذا الشرط.
في الحالتين السّابقتين لدينا الجملة الشّرطيّة موجودة بالنهاية والشيفرة البرمجيّة التي نريدها أن تنفّذ موجودة في البداية. يمكننا كتابة ذلك بترتيب مختلف بأن نضع الجملة الشّرطيّة في البداية كالتّالي:

if number < 5 then puts "You rolled a number less than 5" end

كما تلاحظ، نحن نخبر روبي إذا كان قيمة المتغيّر أقل من 5 يجب تنفيذ الأمر الموجود بعد الكلمة المفتاحيّة then. وبالنّهاية نضع end والتي نحتاج إليها لإخبار روبي بأنّ عبارة if قد انتهت.

كتابة أكثر من شرط

يمكننا أيضًا كتابة أكثر من شرط في أكثر من سطر. مثال على ذلك:

if number.even?
    puts "You rolled and even number"
else
    puts "You rolled an odd number"
end

السّطر الأوّل يتحقّق إذا كان المتغيّر number عددًا زوجيًّا باستخدام دالّة even، إذا كانت الإجابة true سيتمّ تنفيذ أمر puts الخاصّ بهذا الشرط. إذا كانت قيمة المتغيّر عددًا غير زوجي، فمن البديهي أنه سيكون فرديًّا. إذًا فإنّ else تعدّ بمثابة ما نريد تنفيذه إذا لم يتحقّق الشرط. لاحظ أنّه يجب وضع end مرّة واحدة في النهاية تمامًا وليس بعد if مرّة وبعد else مرّة.

elsif

يمكننا كتابة عدد أكبر من الجمل الشرطيّة أيضًا باستخدام elsif.

if    number == 1 then puts "You rolled one"
elsif number == 2 then puts "You rolled two"
elsif number == 3 then puts "You rolled three"
else puts "You rolled a number bigger than three"
end

لدينا في هذا المثال ثلاثة جمل شرطيّة مختلفة متبوعة بجملة else والتي ستُنفّذ إذا لم يتحقّق أيّ شرط من الشّروط الثلاثة السّابقة لها.

لنبدأ مع أول سطر، جملة if عاديّة تتحقّق إذا كانت قيمة المتغيّر number تساوي 1، إذا كان الجواب نعم فستنفّذ روبي الأمر الموجود بعد then وتستبعد باقي الجمل الشرطيّة. أمّا إذا لم تتحقّق الجملة الشرطيّة الأولى فتنتقل روبي إلى السطر التّالي والذي يحتوي على جملة شرطيّة أخرى والتي تختبرها روبي فقط إذا لم تتحقّق الجملة الشرطيّة السّابقة، لذلك فهي تسمّى elsif. تعمل تمامًا elsif عمل if، الفرق فقط هو أنّها لا تنفّذ في حالة تحقّق الجملة الشرطيّة السّابقة لها. 

السطر الثالث مشابه للسطر الثّاني. وبالنهاية لدينا else والتي لا تحتوي على شرط محدّد وإنّما تنفّذ في حال عدم تحقّق أي جملة شرطيّة من الثلاث. ثم end.

عبارة Case

يمكننا استخدام عدد لا نهائي من جمل ifelsifelse ولكن مع زيادى عدد الشروط المطلوبة قد يصبح الأمر متعبًا ومستهلكًا للوقت. لذلك فهناك عبارة أخرى يمكننا استخدامها وهي case. حاول تخمين ما تفعله case بالاطّلاع على الشيفرات التالية:

case number
    when 4 then puts "You rolled four"
    when 5 then puts "You rolled five"
    when 6 then puts "You rolled six"
    else puts "You rolled a number less than four"
end

كما تلاحظ، فهي تعمل بشكل مشابه جدًّا للمثال السّابق. الفرق أنّنا نستخدم case بدلاً من if. لاحظ أنّنا نضع بالبداية المتغيّر number حيث أنّ كل الجمل الشّرطيّة الموجودة بـ case تشير إلى هذا المتغيّر. على سبيل المثال بالنّظر إلى السطر الثاني، فهو يشير أنّه عندما (when) تكون قيمة المتغيّر number تساوي 4 إذًا (then) ننفّذ أمر puts. وهكذا حتى الوصول إلى else ثم end في نهاية عبارة case واللذان يستخدمان تمامًا مثل استخدامهما في عبارة if.

سلسلة عبارات if

يمكننا أيضًا وضع جمل if كمتسلسلات كما ترى أدناه:

if number == 2 or number == 3 or number == 5
    puts "You rolled a prime number"
end

استخدمنا جملة if عاديّة ونخبر روبي بأنّه إذا كانت قيمة المتغيّر number تساوي 2، أو (or) تساوي 3، أو (or) تساوي 4 فكما قد تكون توقّعت سيتمّ تنفيذ الأمر الخاصّ بتلك العبارة. إذًا فنحن في الواقع نختبر ثلاث شروط مختلفة وإذا تحقّق شرط واحد منها فإنّ ناتج هذه العبارة الشّرطيّة سيصبح true

هناك طريقة أخرى لكتابة تلك الشيفرات.

puts "You rolled a square number" if number == 1 || number == 4

يسمّى || برمز الأنبوب المزدوج (Double Pipe Symbol) والذي يمثّل كلمة or. لاحظ أيضًا كيف قمنا بعكس الجملة الشرطيّة وذلك بوضع الشرط في النهاية كما فعلنا سابقًا.

هناك أيضًا عبارة and والتي تتحقّق إذا تحقّقت جميع الشروط الموجودة والتي مربوط بينها باستخدام and.

if number.odd? and number >= 4
    puts "You rolled five"
end

في الشيفرات البرمجيّة أعلاه نتحقّق إذا كانت قيمة المتغيّر هي عدد فردي و (and) أكبر من أو تساوي 4. هذا الرّمز >= يعني أنّ الطرف الأيسر من الجملة أكبر من أو يساوي الطرف الأيمن. 

بالرجوع مجدّدًا إلى الشيفرة البرمجيّة السّابقة فإنّه عند تحقّق الشرطين معًا (وليس أحدهما فقط) فسيتمّ تنفيذ الأمر puts الذي يلي العبارة الشرطيّة. 
مثل or، هناك أيضًا طريقة أخرى لكتابة and.

if number.even? && number <= 3
    puts "You rolled two"
end

الشيفرة أعلاه مشابهة تمامًا للسّابقة، نتحقّق إذا كانت قيمة المتغيّر عددًا زوجيًّا و (&&) أقل من أو تساوي 3. إذا تحقّق الشّرطيّن المربوط بينها باستخدام && فسيتمّ تنفيذ أمر puts الخاصّ بالعبارة الشرطيّة. رمز && يسمّى Double Ampersand Symbol.

ختام

تعرّفنا في هذا الدّرس على العبارات الشرطيّة في ruby وكيفيّة استخدامها. إذا كتبت الشيفرة البرمجيّة المستخدمة في هذا الدّرس في ملفّ روبي فعلاً فجرّب تنفيذها في سطر أوامر روبي التفاعليّ كما تعلّمنا في الدّروس السّابقة وقارن النتائج بالشيفرات الموجودة لمعرف وظيفة كل جزء منها.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...