نشر تطبيقات Flask باستخدام PythonAnywhere


عبدالهادي الديوري

بعد أن أصبحنا نمتلك تطبيقا مُتكاملا يُمكّننا من نشر مقالاتنا وتدويناتنا وحذفها بطريقة آمنة نسبيّا، أصبح بإمكاننا الآن أن ننشره للعالم ليصل إليه كل من يمتلك اتّصالا بالأنترنت عبر عنوان الموقع، ولنشره سنستعمل خدمة PythonAnywhere في باقتها المجّانيّة والتّي تتحمّل عددا قليلا من الزوار كل يوم، وأمّا إن كنت تتوقع بأنّ زوار الموقع سيتجاوزون الآلاف يوميّا فمن المُفضّل الاعتماد على باقة مدفوعة.

flask-07.png

التّسجيل في منصّة PythonAnywhere

ادخل إلى هذا الرّبط ثمّ قم بإدخال المعلومات المطلوبة، مع مُلاحظة أنّ اسم المُستخدم (Username) سيكون في عنوان URL الخاص بموقعك، مثلا لو اخترت dyouri كاسم مُستخدم فسيكون عنوان الموقع كما يلي:

http://dyouri.pythonanywhere.com/

بعد ملء المعلومات المطلوبة، تحقّق من بريدك الإلكتروني وقم بتفعيله عن طريق الضّغط على رابط التّفعيل الذي ستجده في رسالة من PythonAnywhere بعنوان “confirm your email address”.

بعد تفعيل الحساب، عد إلى الصّفحة الرّئيسية واضغط على تبويب Web ثمّ على زر “Create a new web app” ثمّ اضغط على Next ثمّ اختر Flask و Python 2.7
في المسار غيّر flask_app.py إلى app.py ثمّ اضغط Next.

بعد الانتهاء من إنشاء التّطبيق، ادخل إلى تبويب Files ثمّ على زر mysite/ للانتقال إلى ملفّات التّطبيق، ثمّ احذف ملف app.py (وكذلك ملفّ app.pyc إذا كان مُتواجدا) وذلك عبر الضّغط على أيقونة سلّة المهملات التي بجانب كل ملفّ.

الآن، عد إلى مجلّد المشروع على حاسوبك وقم بضغطه كملفّ zip إما ببرنامج كـWinrar أو Ark أو غيرها من البرامج.
بعد الحصول على ملفّ zip يحتوي على ملفّات التّطبيق المُتواجدة على حاسوبك، عد إلى لوحة تحكّم PythonAnywhere واضغط على زر “Upload a file” وارفع الملفّ المضغوط.
بعد رفع الملفّ ادخل إلى رابط “Open Bash console here” للوصول إلى سطر الأوامر.
ستُلاحظ شاشة سوداء بها سطر مُشابه لما يلي:

16:33 ~/mysite $

لفكّ الضغط على الملف الذي يحتوي على ملفّات التّطبيق أدخل الأمر التّالي واضغط على Enter:

unzip flask_app.zip

استبدل flask_app.zip باسم الملفّ المضغوط الذي سبق وأن رفعته إلى المنصّة.
بعد انتهاء تنفيذ الأمر، عد إلى الصّفحة الرّئيسية واضغط على تبويب Web ثمّ على زر “Reload user.pythonanywere.com” (سيكون اسم المُستخدم الخاص بك مُتواجدا مكان “user”).
بعد الانتهاء من هذه العمليّة قم بزيارة عنوان التّطبيق الخاص بك وستجد كلّ شيء جاهزا، وستتمكّن الآن من مُشاركة مدونتك التّي برمجتها بنفسك مع أصدقائك.

  • مُلاحظة:* إذا لم تضغط ملفّ database.db مع ملفّات التّطبيق، سيتوجّب عليك إنشاؤه مُباشرة بعد فكّ الضّغط عن الملفّ المضغوط، وذلك عبر تنفيذ الأمر:

 

$ python create_db.py

ختاما

انتهينا من هذه السّلسلة البسيطة التّي استعرضنا فيها جانبا ممّا تستطيع القيام به بلغة بايثون وإطار العمل Flask. لتستفيد أكثر من هذه السّلسلة، استغل ما تعلّمته لتُنشأ تطبيقات بأفكار أخرى (منصّة أسئلة وأجوبة، تطبيق للسّماح للآخرين بنشر خواطرهم مُشابه لموقع Twitter). وسننشر كذلك سلاسل أخرى تخصّ تطوير تطبيقات الويب بلغة بايثون وإطار Flask، السّلسلة القادمة ستكون عن كيفيّة إنشاء تطبيق بسيط لاختصار الرّوابط، أمّا السّلسلة التّي ستكون بعدها فستختصّ بتطوير التّطبيقات الكبيرة والأكثر تعقيدا، وفيها سنُغطّي مُختلف إضافات إطار فلاسك وطرق حماية التّطبيق من الهجمات وسدّ الثّغرات الأمنيّة الشّائعة، سنكون السّلسلة طويلة بعض الشّيء لكنّ إنهاءها يستحق الوقت الذي ستستثمره فكن في الموعد :)





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن