مفتاحان أساسيان لفهم دوال ووردبريس


هشام رزق الله

واحدة من أبرز قوى ووردبريس مكتباته التي تحتوي على المئات من دوال PHP، وهذه الدوال لديها وظائف متعددة من كتابة روابط التدوينات والمشاركات داخل الإضافة إلى استرجاع اسم مستخدم كاتب التدوينة والاستعلام عنه في قاعدة البيانات. فإذا لم تفهمهم، ستكون العناصر الأساسية للووردبريس مثل the_post غريبة بالنسبة لك، وسيكون الكود التي تكتبه مليئا بالأخطاء والغرابة. 

2-key-wordpress-dev.thumb.jpg.82ac013d45
وفي نفس الوقت، عند محاولة استعمال المئات من الدوال ذات أسماء غير نظامية يمكن أن يسبب الإرباك لقارئها، لذا سأقوم اليوم بإعطائك مبدأين أساسيين لفهم دوال ووردبريس. هذه المبادئ المنطقية تطبق بشكل واسع (إذا لم يكن عالميا) على مكتبات الدوال، والتي سوف تعطيك نظرة خاطفة على وظيفة دالة ووردبريس معينة.

1. دوال _get تقوم بإرجاع أشياء و دوال _the تطبع أشياء

هذا ملخص بسيط لآلية عمل هذين الدالتين:

  1. دوال _get تقوم بإرجاع قيمة، مما يسمح لك بالتعامل معها في تعليمات برمجية لاحقة. 
  2. دوال _the تقوم بطباعة قيمة في صفحة HTML في المكان الذي تم استدعاؤها فيها.

ولتوضيح ذلك، لنلق نظرة على الكود المصدري لدالتين، دالة ()the_ID و دالة ()get_the_ID:

function get_the_ID() { 
  post = getpost();
  return !empty(post ) ? $post->ID : false; 
} 

function the_ID() { 
  echo get_the_ID(); 
}

باختصار، إن دالة ()get_the_ID تقوم بإرجاع مُعرف الرقمي للتدوينة، وأما return فهي تعني: قُم بإعطاء القيمة لمن طلبها”، وعندما تحصل على هذه القيمة، يمكنك القيام بأي شيئ بها، مثلا تقوم بضربها في 3، قسمتها على 2، وغيرها حسب البرنامج، (بالمناسبة إذا كنت تتساءل على بقية الشِفرة البرمجية فإن معناها قُم بإرجاع المُعرف، أو قُم بإرجاع false إذا لم تجد التدوينة التي يجب أن تحصل على مُعرفها).

لنفترض أنك ترد تعديل صفحة php، لنأخذ ملف index.php للقالب على سبيل المثال، وتريد أن تقوم بطباعة عنوان التدوينة في الصفحة، هذه بعض الخيارات لتفعل ذلك:

<h1><?php get_the_title(); ?></h1> <!-- لن يتم طباعة أي شيئ -->
<h1><?php the_title(); ?></h1> <!-- طباعة عنوان التدوينة داخل عنصر h1 -->
<h1><?php echo get_the_title(); ?></h1> <!-- طباعة عنوان التدوينة داخل عنصر h1 -->
<h1><?php echo 'My title: ' . get_the_title(); ?></h1> <!-- طباعة ": My title" وعنوان التدوينة داخل عنصر h1 -->

سيكون مفيدا أن تعرف هذه العلاقة التي تُعقد عبر مكتبة دالة ووردبريس مع استثناء أن ()the_post تقوم بشيء مهم لكنها لا تطبع أي شيئ.

2. داخل أو خارج الحلقة التكرارية

الحلقة التكرارية هي النواة التقنية الأساسية لووردبريس، بعض الدوال يجب أن يتم استدعاؤها داخل الحلقة التكرارية، وبعضها لا يجب ذلك، فمثلا هذا المثال يوضح لك ما معناه "دالة داخل الحلقة":

//خارج الحلقة التكرارية 
if ( have_posts() ) : 
  while ( have_posts() ) : 
    the_post(); 
    // داخل الحلقة التكرارية، محتويات التدوينة تكون هنا 
  endwhile; 
endif; 
// خارج الحلقة التكرارية مرة أخرى

للتمييز بين “دالة داخل الحلقة” و “دالة خارج الحلقة”، سنقوم باستخدام التشبيه لتفسير مكان الحلقة داخل الووردبريس:

لنتخذ ووردبريس كمصنع سيارات!

  • ووردبريس هو مصنع السيارات. 
  • المشاركات والتدوينات هي السيارات. 
  • الحلقة التكرارية هي خط التجميع في المصنع.

دعونا نشرح العلاقة بين هذه المصطلحات بمزيد من التفاصيل: 

  • خط التجميع تدخل داخله أجزاء السيارات خامة لتخرج سيارة كاملة. 
  • بنفس الطريقة، الحلقات التكرارية هي مواد المشاركات الخامة (محتوى المشاركة والبيانات التعريفية) تدخل لتخرج صفحة HTML جاهزة.

والآن دعونا نشرح الجزء المهم: 

كل عملية تقوم بتغيير أو تقوم باسترداد معلومات حول السيارات يجب أن تكون في خط التجميع، ويجب أن يتم الإعلان عن أية سيارة ستعمل بطريقة أخرى، فالعمليات التي لا تعمل على السيارات يجب أن لا تكون في خط التجميع. 

وبالمثل، كل دالة تقوم باسترداد أو تغيير أو عرض لخصائص التدوينة أو المشاركة يجب أن تكون إما داخل الحلقة التكرارية أو يجب أن يتم إعطاء معرف التدوينة أو المشاركة للتعامل معها كمعامل (paramter) للدالة. الدوال التي لن تعمل عن التدوينات/المشاركات لا يجب أن تكون داخل الحلقة التكرارية. 

عمليا هذا يعني: 

  1. إن دوال _the وأغلب دوال _get_the تفترض معرفة التدوينة/المشاركة الحالية لذا سيعملون فقط داخل الحلقة التكرارية. 
  2. أما في خارج الحلقة التكرارية، يجب إخبار دوال _get_the على أية تدوينة ستعمل، أي يجب تمرير معرفة التدوينة. 
  3. الدوال التي لا تستخدم لاسترداد أو تغيير أو عرض لخصائص التدوينة/المشاركة يجب أن لا يتم استدعاؤها في الحلقة التكرارية.

على خط التجميع: دالة _the_title التي تعمل فقط في الحلقات التكرارية.

بالنسبة لآلة الطلاء فإنه يجب على الآلة أن تعرف الكثير من المعلومات حول السيارات قبل البدء بطلائه، ولهذا السبب ستجد هذه الآلة في خط التجميع تحصل على معلومات السيارة الحالية بهذه الطريقة و سوف تكون في المكان الصحيح لطلاء السيارة في الوقت المناسب في المصنع. 

آلة الطلاء في هذه الحالة هي دالة _the_title، فهي تعمل فقط داخل الحلقة التكرارية، وهي تقوم بطلاء الموقع الذي صممه المصنع لعمل عنوان التدوينة الحالية. 

لتكون قادرا على الإشارة إلى عنوان تدوينة في موقع ربما يمتلك أكثر من 1000 تدوينة ومشاركة يجب أن نعلم أية تدوينة نريدها بالضبط، والدالة التي تقوم ببساطة بطباعة عنوان التدوينة (بدون خيارات أخرى) لن تؤثر كثيرا خارج سياق الصفحة التي صممت من تلك التدوينة. 

لذلك فالطريقة الوحيدة لتعمل دالة ()the_title هو وضعها داخل الحلقة التكرارية، مثل الآلة الطلاء التي لا يجب أن تكون في بهو المصنع.

داخل أو خارج خط التجميع: ()get_the_title، دالة داخل أو خارج الحلقة التكرارية.

دعونا نفترض أنك تريد معرفة لون طلاء لسيارة، وهذا الأمر سيكون ذا أهمية داخل خط التجميع، وفي هذه الحالة سوف تقوم ببناء آلة تقوم بإعطائك لون السيارة التي تمر من أمامها. لكن قد ترغب أيضا بإرسال فريق مراقبة الجودة إلى منطقة الشحن للحصول على لون سيارة معينة، لذلك سوف يحتاج الفريق إلى معرفة أية سيارة سيقومون بتفقدها، وإلا لن يستطيعوا إخبارك بأي شيئ. 

بكلمات أخرى، يمكنك فعل هذا داخل أو خارج خط التجميع، لكن إذا كنت في الخارج، يجب عليك أن تقوم بخطوة إضافية لتحديد أية سيارة أنت مهتم بها. 

فمثلا دالة ()get_the_title التي تعمل داخل الحلقة التكرارية بدون إدخال معطيات، أو خارج الحلقة مع إدخال مُعرف التدوينة، كما يلي:

get_the_title(); // يتم استدعاؤها داخل الحلقة التكرارية، تقوم بإعطائك عنوان التدوينة الحالية. 
// استدعاؤها خارج الحلقة لن يفيد. 
get_the_title(‘121’); // داخل أو خارج الحلقة التكرارية، تقوم بإعطائك عنوان التدوينة مع المُعرف 121.

خارج خط التجميع: ()wp_enqueue_script، دالة خارج الحلقة التكرارية.

حتى الآن تحدثنا كثيرا حول خط التجميع في المصنع، ومع ذلك، قد يحتوي المصنع أيضا على مستودع ومكتب الاستقبال وقسم الشحن والمكاتب الإدارية وغيرها. ولا أي إدارة من هذه الإدارات تحتاج إلى معرفة أية سيارة يتم العمل عليه الآن، وأنت بالتأكيد لا تريد وضع المكاتب الإدارية مع خط التجميع. 

وهذا هو نفس الحال مع دالة ()wp_enqueue_script التي لا تفيد داخل الحلقة التكرارية، فهذه الدالة تستعمل لمعرفة أن صفحة ما تم صنعها بواسطة مصدر خاص للووردبريس أو لا. 

ملفات جافاسكريبت ليست جزءً من التدوينة تم صنعه بواسطة الحلقة التكرارية، فهو لا يتفاعل مع التدوينات بنفس الطريقة التي لا يتفاعل فيها مكتب الحسابات مع السيارات، فعندما توجد شحنة سيارات جاهزة، سوف يتأكد هذا القسم من أن الشحنة لديها فاتورة ملتصقة بها، لكنه بالتأكيد لا يعقل أن يتم إلصاق الفاتورة على أرض المصنع. 

لذلك لا تقم باستخدام دالة ()wp_enqueue_script في الحلقة التكرارية، وسيكون أفضل لو وضعتها في ملف functions.php للقالب أو للإضافة.

قم بالبرمجة

حسنا حاولت تسهيل هذا الأمر عن طريق استعمال جميع معرفتي عن مصانع السيارات، و من الأرجح أنني قمت بتوسيع منطقة التشبيهات داخل دماغي، لكن أرجو أنني علمتكم بعض المفاتيح الرئيسية التي سوف تمكنك من الدخول إلى عالم دوال ووردبريس وأنت مطمئن، وإذا كان لديك أي سؤال أو تعليق، فيسرنا أن نسمعه في التعليقات في الأسفل، وإذا أعجبك هذا المقال، أرجو أن تقوم بمشاركتها مع أصدقاءك.

ترجمة -وبتصرف- للمقال: Two Key Principles for Understanding WordPress Functions لصاحبه Fred Meyer.

حقوق الصورة البارزة: Business vector designed by Freepik.





تفاعل الأعضاء


شكرا لقد حمستني فعلا لتوخل في هذا المجال ..........

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن