تحميل المنشورات ديناميكيا في ووردبريس باستخدام تقنية AJAX


محمد أبرص

أصبحت تقنيّة أجاكس موضة العصر في السنوات الأخيرة وعن جدارة واستحقاق، إن تقنيّة أجاكس، والتي هي بمسماها الكامل Asynchronous JavaScript and XML، هي طريقة لإجراء "محادثة" مع الخادوم، وعرض النتائج بدون إعادة تحميل الصّفحة.

wordpress-ajax.thumb.png.0484fb22e638289

يُقدّم هذا الأسلوب للمطورين أمور عدّة:

  • تحديث عدّاد الإعجاب (زر أعجبني).
  • إضافة عناصر إلى سلّة التسوّق.
  • إنشاء نماذج (forms) ديناميكيّة.
  • وإليه من هذه الأمور، وكل ذلك بدون إعادة تحميل الصّفحة

ستتطرّق هذه المقالة إلى كيفيّة تحميل المنشورات (posts) مع تقنيّة أجاكس وباستخدام القالب الافتراضي Twenty Fifteen كمثال وأساس للشرح.

سيتمّ التطرّق إلى لماذا يجب استخدام أجاكس من خلال مثالٍ مُبسّط، ومن ثُمّ سيتمّ العمل على مثال آخر وتحميل المنشورات باستخدام أجاكس وذلك باستخدام القالب Twenty Fifteen.

لماذا يجب استخدام تقنية AJAX؟

يَطلب سكريبت ووردبريس المنشورات من قاعدة البيانات عندما يتمّ تحميل الصفحة الأولى للمقالات، ويعرضهم مستخدمًا التوصيف (markup) المحدّد، وبجانب ذلك، سيتم تحميل قوائم التنقّل (navigation menus)، والإضافات المُصغّرة ودجت (widgets)، والرسومات، وملفّات جافا سكريبت، والعديد من الأمور الأخرى، وكما توضّح الصورة عدد الطلبات الّتي تمّ تطلبها في الصفحة الواحدة.

network-requests.thumb.png.aeda46b9d718a

يتّضح من الصورة السابقة (المأخوذة من أدوات المطورين الخاصّة بالمُتصفّح كروم) عدد لا بأس به من الأصول الّتي يتمّ تحميلها، وعلى الرغم من أنّه سيتمّ استخدام بعض التقنيات في تحسين الأداء، واستخدام التخبئة (cache) لبعض الأصول (assets) كما هو الأمر مع ملفّات جافا سكريبت، سيبقى عدد الطلبات عددًا لا بأس به.

وإن تحميل الصّفحة الثّانية من المنشورات سيُحمّل كل ما سبق مرّة أُخرى، حيثُ سيجلب ووردبريس المنشورات ويعرضها باستخدام التوصيف (markup) المحدّد، ويتم تحميل عناصر الصّفحة مرّة أخرى أيضًا، ولذلك يُعتبر هذا الأسلوب مضيعة للموارد في أغلب الحالات، ولا يخدم تجربة المُستخدم أيضًا، فلا أحد يرغب بالانتظار بينما يتمّ استكمال تحميل الصّفحة بطبيعة الحال.

إنشاء قالب فرعي Creating Child Theme

سيتمّ التعديل على القالب Twenty Fifteen، ولكن قبل ذلك سيتمّ إنشاء قالب (theme) فرعي، وذلك للحفاظ على التعديلات في حال تحديث القالب.

البداية مع تقنية AJAX

سيتمّ البدء بمثال مُبسّط يشرح آلية عمل تقنيّة أجاكس، وذلك من خلال روابط شريط التصفيح (pagination)، في أسفل الصّفحة بحيثُ عندما يتمّ الضغط على رقم الصّفحة، يتم تحميل الصّفحة ديناميكيًّا، فعندما يتمّ الضغط على أحد هذه الروابط سيتمّ إرسال طلب (request) إلى الخادوم وتنبيه (alert) النتيجة.

pagination1.thumb.png.aa278a6b7520b4a603

صف ملفات JavaScript

ستكون الخطوة الأولى هي إنشاء ملفّ جافا سكريبت وصفّه باستخدام ملفّ القالب functions.php.

تمّ إنشاء المجلّد js و الملفّ ajax-pagination.js بداخله، ومن ثُمّ إضافة الشيفرة التّالية إلى الملفّ functions.php.

function my_enqueue_assets() { 
    wp_enqueue_style( 'parent-style', get_template_directory_uri().'/style.css' ); 
    wp_enqueue_script( 'ajax-pagination', get_stylesheet_directory_uri() . '/js/ajax-pagination.js', array( 'jquery' ), '1.0', true ); 
}

يُمكن الرجوع إلى المقال صفّ وتسجيل ملفات Javascript و CSS في قوالب ووردبريس للمزيد من التفصيل حول صف ملفات جافا سكريبت، ولكن بالمُختصر ما سيتمّ عمله هو إخبار ووردبريس باسم السكريبت (كما في المُعامل الأوّل)، ومكانه (المُعامل الثّاني)، والمُتطلّبات (المُعامل الثّالث)، الإصدار (المعامل الرابع)، والتحميل سيكون في ذيل الصّفحة (المعامل الخامس).

يجدر الانتباه هنا إلى إنه عند صفّ ملفّ التنسيق، تمّ استخدام ()get_template_directory_uri، وهذه الدالة دائمًا تُشير إلى مسار القالب الرئيسي (parent theme)، وعند صف السكريبت تمّ استخدام ()get_stylesheet_directory_uri، والّذي يُشير إلى مسار القالب الفرعي (chiled theme).

بعد أن تمّ تحميل السكريبت في ذيل الصّفحة، يُمكن ببساطة كتابة:

alert( ‘Script Is Enqueued’ ) 

داخل الملفّ ajax-pagination.js، ومع إعادة تحميل الصّفحة سيتمّ معرفة فيما إذا كان السكريبت يعمل أم لا.

إنشاء حدث Creating an Event

ستكون الخطوة التّالية هي إنشاء حدث (event) مهمته هي بدء استدعاء (call) أجاكس، وسيكون الحدث في هذه الحالة هو الضغط على رابط مُعيّن، ولاستهداف الرابط يجب معرفة أصناف (classes) العناصر والمعرّفات (IDs) المحيطة به.

pagination-source1.thumb.png.69fd9865871

يُمكن الوصول إلى الشيفرة السابقة باستخدام أدوات المطورين المُضمّنة ضمن المُتصفّح Chrome.

توضّح الصورة السابقة كيف أنّ روابط التصفيح تملك الصنف page-numbers، ورابط الصّفحة التّالية يملك الصنف السابق بالإضافة إلى الصنف next، وجميعها داخل الوسم nav الّذي يملك الصنف nav-links، يوجد أيضًا رابط الصّفحة السابقة، ولكنه لا يظهر في الصورة السابقة، والّذي يحمل الصنف prev بالإضافة إلى الصنف page-numbers.

سيتمّ الآن استهداف أحد الروابط داخل حاوية التصفيح (pagination)، ومن ثم إنشاء تنبيه (alert) وبالرسالة Clicked Link:

(function($) { 
    $(document).on( 'click', '.nav-links a', function( event ) { 
        event.preventDefault(); alert( 'Clicked Link' ); 
    }) 
})(jQuery);

يُلاحظ كيف أنّ كل شيء محتوى داخل دالّة مجهولة (anonymous function)، وهو ما يُنصح به، بعد ذلك تمّ إنشاء حدث الضغط، ومن ثُمّ منع الوظيفة الافتراضيّة للحدث (تحميل الصّفحة)، ومن ثُمّ عرض رسالة نصيّة باستخدام دالّة التنبيه (alert).

إنشاء استدعاء AJAX

سيتمّ الآن العمل على جلب بيانات ديناميكيّة من الخادوم بدلًا من التعامل مع واجهة الموقع فقط (تنبه نص معدّ مُسبقًا) كما في المثال السابق، ولذلك يجب إتمام بعض الإعداد المُسبق، وذلك للأسباب التّالية:

  • يجب إعطاء استدعاء أجاكس رابطًا لاستخدامه هذا أوّلًا.
  • ثانيًا، لا يَعلم ملفّ الجافا سكريبت المُنشئ ببيئة العمل الخاصّة بسكريبت ووردبريس.

 لذلك لا يُمكن استخدام دالة على الشكل ()get_stylesheet_directory_uri فيه، ولكن من المُمكن استخدام أسلوب المَوضَعة (localization) لتمرير المُتغيّرات إلى جافا سكريبت، وذلك في الملفّ functions.php:

wp_localize_script( 'ajax-pagination', 'ajaxpagination', array( 'ajaxurl' => admin_url( 'admin-ajax.php' ) ));

إن إضافة الشيفرة السابقة داخل الدالة ()my_enqueue_assets، سيقوم بتعريف الكائن ajaxpagination (المُعامل الثاني)، حيثُ سيَستلم هذا الكائن الـ members الخاصّة به تبعًا إلى المصفوفة المزوّدة كمُعامل ثالث في الدالة ()wp-localize_script، بمعنى آخر، عندما يتمّ إضافة هذه الشيفرة سيصبح من المُمكن استخدام ajaxpagination.ajaxurl لتعيين الرابط URL إلى admin-ajax.php، والّذي سيُستخدم لتولّي استدعاءات أجاكس.

<script type='text/javascript'>
/* <![CDATA[ */ var ajaxpagination = {"ajaxurl":"http:\/\/wordpress.local\/wp-admin\/admin-ajax.php"}; /* ]]> */ 
</script>  

أصبح كل شيء جاهزًا لبناء استدعاء أجاكس في ملفّ جافا سكريبت كما هو موضّح في الشيفرة التالية:

$(document).on( 'click', '.nav-links a', function( event ) { 
    event.preventDefault(); 
    $.ajax({ 
        url: ajaxpagination.ajaxurl, 
        type: 'post', 
        data: { action: 'ajax_pagination' }, 
        success: function(result ) { 
            alert( result ); } 
    }) 
})

تمّ استخدام الدالة ()ajax.$، مع العلم أنّه يوجد دوال خاصّة من أجل post و get، ولكن يُفضّل البعض استخدام هذه الدالة بسبب مرونتها، والّتي يُمكن القراءة عن كافّة مُعاملاتها من خلال التوثيق الرسمي لمكتبة jQuery.

تمّ استخدام المُعامل url لتمرير مسار السكريبت المُراد إرسال البيانات إليه، وهو الملفّ admin-ajax.php، والّذي سيكون في المسار wp-admin، بعد أن تمّ تعريف ذلك سابقًا في الدالة ()wp_localize_script.

يقوم أخيرًا المُعامل success، والّذي هو دالّة، بتنبيه (alert) نتيجة استدعاء أجاكس، وبذلك يكون قد تمّ اختبار هذه الدالة، والّتي سيتمّ التعديل عليها لاحقًا، ولكن الآن سيعمل الرابط إن تمّ الضغط عليه، ولكنه ليس بذو نفعٍ في الوقت الحالي، بما أنّه لم يتمّ إعداد الشيفرة من جهة الخادوم بعد، مع ذلك ستكون النتيجة هي الرقم 0، وهي النتيجة الافتراضيّة عندما لا تكون شيفرة الخادوم قد كتبت.

alert0.thumb.png.3b99d59b4126fd276aee93c

يَكمن السبب في ظهور النتيجة السابقة رغم عدم كتابة شيفرة من طرف جهة الخادم إلى وجود شيفرة مكتوبة بالفعل من قِبل ووردبريس، وذلك بالملف admin-ajax.php المُستخدم في المثال، والّذي يحتوي في طياته على الدالة ('die('0.

سيَخمد السكريبت admin-ajax.php ويعود من الدالة (return) بالقيمة 0، في حال عدم تزويد أي إجراء (action)، ولكن إن تمّ تزويد إجراء ولم يتمّ تزويد الخطافات (hooks) المطلوبة من قِبل ووردبريس فلن يحدث شيء، وفي نهاية الملفّ سيتمّ الخمود (die) مرّة أُخرى والعودة بالقيمة 0.

الاتصال مع ووردبريس

يجب تعريف بعضًا من إجراءات ووردبريس للحصول على إجابة ذو معنى من ووردبريس، ويتم ذلك من خلال استخدام نمط محدّد:

add_action( 'wp_ajax_nopriv_ajax_pagination', 'my_ajax_pagination' ); 
add_action( 'wp_ajax_ajax_pagination', 'my_ajax_pagination' ); 
function my_ajax_pagination() { echo get_bloginfo( 'title' ); 
die(); }

تمّ ربط دالّة مع خطافين (hooks)، فالخطافات الّتي تأخذ الشكل [wp_ajax_[action_nam تُنفّذ للمُستخدمين أصحاب العضويّة، والخطافات الّتي تأخذ الشكل [wp_ajax_nopiv_[action_name تُنفّذ للمُستخدمين الزوّار، وهذا أمر جيّد لفصل الوظائف عن بعضها بسهولة.

إن أسماء الإجراءات (actions) الّتي تمّ ذكرها في الأعلى تُشير إلى الإجراء المعرّف في استدعاء أجاكس في ملفّ جافا سكريبت المُنشئ سابقًا (action: ajax_pagination)، أي من المُفترض أنّ يتطابقا، أما اسم الدالة فمن الممكن أنّ يكون أي اسم، وتم اختيار الاسم my_ajax_pagination للوضوح.

يُمكن للدالة أنّ تحتوي على أي شيء، فمن المُمكن تسجيل خروج المُستخدمين، جلب بياناتهم، أو نشر منشور، ومهما كان المطلوب عودته (return) إلى جافا سكريبت فمن الضروري استخدام echo، وفي المثال الحالي تمّ استخدام echo مع عنوان المُدوّنة، والّذي يُمكن الوصول إليه عن طريق الدالة ()get_bloginfo.

ستكون الخطوة الأخيرة هي استخدام ()die، فبعدم تعريفها، فإن الدالة (dir(0 المعرّفة في نهاية الملف admin-ajax.php سيتمّ تنفيذها ليتم طباعة 0 بالإضافة إلى ما سيتمّ طباعته في الدالة الّتي يتمّ كتابتها حاليًّا، والآن إن تمّت تجربة الشيفرة السابقة فمن المفترض رؤية عنوان الموقع.

تلخيص

تمّ إلى هنا الوصول إلى نهاية المثال، وقبل الانتقال إلى كيفيّة استعراض المنشورات باستخدام أجاكس، سيتمّ مراجعة الخطوات الضروريّة لإتمام استدعاء أجاكس:

  • صف (enqueue) ملفّ جافا سكريبت، إن لم يكن متوفرًّا بالأساس.
  • استخدام ()wp_localize_script لتمرير URL للملف admin-ajax.php.
  • إنشاء استدعاء أجاكس في جافا سكريبت.
  • ربط دالة باستخدام اسم خطّاف (hook) مناسب.
  • كتابة شيفرة الدّالة والّتي ستعود بالبيانات إلى جافا سكريبت.

تحميل المنشورات باستخدام AJAX

سيتمّ البدء بكتابة شيفرة جافا سكريبت، والّتي ستكون مبدئيًّا بالشكل التّالي، والتعديل عليها لاحقًا.

(function($) { 
    function find_page_number( element ) { 
        element.find('span').remove(); 
        return parseInt( element.html() ); 
    } 
    $(document).on( 'click', '.nav-links a', function( event ) { 
        event.preventDefault(); 
        page = find_page_number( $(this).clone() ); 
        $.ajax({ 
            url: ajaxpagination.ajaxurl, 
            type: 'post', 
            data: { action: 'ajax_pagination', query_vars: ajaxpagination.query_vars, page: page },
            success: function( html ) { 
                $('#main').find( 'article' ).remove(); 
                $('#main nav').remove(); 
                $('#main').append( html ); 
            } 
        }) 
    }) 
})
(jQuery);

إن الشيفرة السابقة مُشابهة إلى المثال المُبسّط السابق، مع ملاحظة أنه تمّ إضافة طريقة لمعرفة أي صفحة أراد المُستخدم طلبها، وكل رابط لديه عنصر span بداخله وهو في حالة عدم الظهور، كما تمّ استنساخ (clone) العنصر لكيلا يتمّ التعديل على العنصر الأصلي، ومن ثم حذف العنصر span وتحليل (parse) الباقي كعدد صحيح (integer) باستخدام الدالة parseInt، ليكون الناتج رقم الصّفحة.

سيكون من الضروري أيضًا معرفة مُعاملات الاستعلام (query parameters) المُستخدمة، وسيكون الأمر سهلًا في الصفحة الرئيسيّة، باستخدام المُعامل paged، وذلك لأنّه يتمّ التعامل مع الاستعلام الافتراضي، إن تمّ البدء على صفحة أرشفة (archive page)، مثل أرشيف التصنيفات (category)، فعندها يجب معرفة اسم الصنف أيضًا.

سيتمّ تمرير مُتغيّرات الاستعلام باستخدام طريقة الموضعة (localization) المُستخدمة سابقًا، ولكن الآن سيتمّ استخدام ajaxpagination.query_vars على الرغم من عدم تعريفها بعد، وأخيرًا وفي success سيتمّ حذف جميع العناصر article من الحاوية الرئيسية، وحذف عنصر التصفيح (pagination) وإلحاق (append) القيمة المُعادة من (return) استدعاء أجاكس المُنشئ إلى الحاوية الرئيسية.

ستحتوي القيمة المُعادة (return) على المنشورات وعنصر التنقل الجديد، مع ملاحظة تغيير اسم المُعامل من response إلى html ليصبح الاسم معبّرًا أكثر، أخيرًا تمّ استخدام مصفوفة الموضعة لتمرير معاملات الاستعلام الأصليّة.

يجب على الدالة التّالية أنّ توضع في الدالة ()my_enqueue_assets لتبديل الموضعة (localization) الّتي تمت سابقًا.

global $wp_query; 
wp_localize_script( 'ajax-pagination', 'ajaxpagination', array( 'ajaxurl' => admin_url( 'admin-ajax.php' ),
'query_vars' => json_encode( $wp_query->query ) ));

ستكون الدالة ()my_ajax_pagination في صورتها النهائيّة على الشكل التّالي:

add_action( 'wp_ajax_nopriv_ajax_pagination', 'my_ajax_pagination' ); 
add_action( 'wp_ajax_ajax_pagination', 'my_ajax_pagination' ); 
function my_ajax_pagination() { 
    $query_vars = json_decode( stripslashes( $_POST['query_vars'] ), true ); 
    $query_vars['paged'] = $_POST['page']; 
    $posts = new WP_Query( $query_vars ); 
    $GLOBALS['wp_query'] = $posts; 
    add_filter( 'editor_max_image_size', 'my_image_size_override' ); 
    if( ! $posts->have_posts() ) { 
        get_template_part( 'content', 'none' ); 
    } else { 
        while ( $posts->have_posts() ) { 
            $posts->the_post(); 
            get_template_part( 'content', get_post_format() ); 
        } 
    } 
    remove_filter( 'editor_max_image_size', 'my_image_size_override' ); 
    the_posts_pagination( 
        array( 'prev_text' => __( 'Previous page', 'twentyfifteen' ), 
        'next_text' => __( 'Next page', 'twentyfifteen' ), 
        'before_page_number' => '<span class="meta-nav screen-reader-text">' . __( 'Page', 'twentyfifteen' ) . ' </span>', ) 
     ); 
    die(); 
} 
function my_image_size_override() { return array( 825, 510 ); }

إن استخدام المُعاملات المُمرّرة مكّن من بناء استعلام مُخصّص (custom query) وذلك عن طريق استخدام مُتغيّرات الاستعلام الّتي تمّ تمريرها والتأكّد أنّ رقم الصّفحة الّذي تمّ تمريره يستبدل المُعامل paged، ومن ثُمّ تمّ استخدام المصفوفة query_vars لإنشاء الاستعلام الجديد.

يجب جعل المُتغيّر ['wp_query']اGLOBALS$ مساويًا إلى كائن المنشورات الجديد، والسبب في ذلك هو أنّ الدالة ()the_posts_pagination تَستخدم هذا المُتغيّر العام (global variable).

يُلاحظ أنّه تمّ إضافة دالة إلى المُرشح editor_max_image_size، ومن ثُمّ وبعد أسطر قليلة تمّ إزالتها، وذلك لمشكلة في سكريبت ووردبريس نفسه، وفي الحقيقة تمّ تسجيل هذا المُشكلة في مُتتبّع المشاكل الخاصّ بووردبريس حيث أن المشكلة هي كالتالي:

ستتحمل الصور بشكل مناسب عندما يتم تحميلها في صفحة المنشور، ولكن بدون هذه المُرشحات فإن الصور ستكون ضيقة، أي ستكون 660px عرضًا بدلًا من 825px، والسبب في ذلك هو أنّ الدالة الّتي تحمّل الصور ستستدعي دالة بالاسم ()image_constrain_size_for_editor، وهذه الدالة تتأكّد من أنّ الصور في محرّر المنشور ليست عريضة بشكل كبير، ولتحديد فيما إذا كان يجب تقلّيص الحجم أم لا، تُستخدم الدالة ()is_admin في ذلك، وبما أنّ شيفرة المثال تعمل عبر admin-ajax.php، والّذي يعتبر admin في نهاية الأمر، سيُقلّص ووردبريس من حجم الصور، معتقدًا أنّه يتمّ استخدامهم في المُحرّر.

يُمكن استخدام المرشح editor_max_image_size لتحديد الحجم الأعظمي للصور في المُحرّر، وبما أنّه المطلوب هو ترك كل شيء على ما هو عليه، باستثناء استدعاء أجاكس، فقد تمّ إضافة المرشح باستخدام القيمة المخصّصة (array( 828, 510  ومن ثُمّ إزالتها مباشرة لتأكّد من أنها لا تسبب مشاكل في أي مكان آخر.

ستكون الخطوة التّالية استخدام الاستعلام في عرض المنشورات، حيثُ تمّ نسخ الكثير من الملفّ index.php في القالب الرئيسي (parent theme)، وفي حال عدم توفّر منشورات سيتمّ استخدام عارضة (template) مُخصّصة لهذا الأمر، وأخيرًا سيتمّ استخدام شكل التصفيح (pagination) كما هو في الملفّ index.php.

تجربة مُستخدِم أفضل

يجب التركيز على تجربة المُستخدم دائمًا، حيثُ أنّه عند العمل في بيئة التطوير يبدو التصفّح سريعًا للغاية، ولكن تأخذ الصور وبقيّة الأصول (assets) وقتًا أطول في التحميل في بيئة العمل الحقيقيّة.

يُفترض إضافة مُحمّل (loader) أو على الأقل نصّ يُشير إلى جريان تحميل المنشورات وذلك في سبيل تحسين تجربة المُستخدم، وبالإضافة إلى ذلك من المُمكن تعطيل أي نقرات (clicks) إضافيّة على عناصر شريط التنقل، وهذا ما سيتمّ في المثال الحالي: إخفاء المنشورات وشريط التنقل مباشرةً بعد عملية الضغط من قبل المُستخدِم ومن ثم عرض رسالة فحواها هو "loading new posts" (جاري تحميل المنشورات)، وعند الحدث success سيتمّ إزالة نص الرسالة وعرض المنشورات، وسيكون استدعاء أجاكس بصيغته النهائيّة على الشكل التّالي:

$.ajax({ 
    url: ajaxpagination.ajaxurl, 
    type: 'post', 
    data: { action: 'ajax_pagination', query_vars: ajaxpagination.query_vars, page: page }, 
    beforeSend: function() { 
        $('#main').find( 'article' ).remove(); 
        $('#main nav').remove(); 
        $(document).scrollTop(); 
        $('#main').append( '<div class="page-content" id="loader">Loading New Posts...</div>' );
    }, 
    success: function( html ) { $('#main #loader').remove(); $('#main').append( html ); } 
})

أصبح هناك دالتين منفصلتين وهما beforeSend و الدالة success، الأولى يتمّ تنفيذها حالما يتمّ الضغط على الرابط، قبل أنّ يُرسل استدعاء أجاكس إلى الخادوم، أما الثانية فيتم تنفيذها حالما يتمّ استقبال البيانات من الخادوم.

سيتمّ إزالة المقالات وشريط التنقّل قبل إرسال الاستدعاء، ويفيد هذا الأمر في منع المُستخدم من الضغط باستمرار على روابط شريط التنقّل إلى حين انتهاء التحميل، ومن ثُمّ سيتمّ التدرّج إلى أعلى الصّفحة، وإضافة تنبيه يوضّح جريان عملية التحميل لتوضيح الأمور للمُستخدم، وفي الدالّة success تمّ إزالة المُحمّل loader ومن ثُمّ تحميل المُحتوى.

مشاكل أجاكس

إن أجاكس تقنيّة متقدّمة وقويّة بلا شك، فبجانب المثال المٌقدّم في هذا الدليل، يُمكن إجراء العديد من الأمور باستخدام استدعاءات أجاكس، ولكن يجب الحذر في بعض المواضع عند تطبيق هذه التقنيّة، سيتمّ التطرّق إلى بعضها:

  • الحماية: تُعبر الحماية من الأمور الأساسيّة والهامّة الّتي يجب التركيز عليها، فعند الرغبة في حذف منشور باستخدام أجاكس يجب التأكد من عزم المُستخدم على ذلك، وأيضًا يجب التأكّد من صلاحياته (باستخدام nonces)، خاصّة بعد العلم أنّ ووردبريس مُجهز بحماية مُضمّنة عند العمل بشكله الافتراضي، ولكن عند تطبيق تقنيّة أجاكس فإن مسألة الحماية تقع على المطوّر.
  • أجاكس بدون جافا سكريبت: تعمد تقنيّة أجاكس على جافا سكريبت، بمعنى آخر عدم توفّر جافا سكريبت يعني عدم توفّر أجاكس، فإن تمّ الاعتماد على أجاكس بشكل كبير في الموقع، فلن يستطيع المستخدمين الذين قاموا بتعطيل جافا سكريبت على متصفحاتهم من استخدام الموقع، على الرغم من أن جافا سكريبت أصبحت متوفّرة دائمًا، ولكن لا يخلو الأمر من هذه الحالات، وعليه من الجيّد ضمان عمل التطبيق في حال عدم توفّرها.
  • تجربة المُستخدم: تُهمل تجربة المُستخدم غالبًا، وما يقدّمه أجاكس بالتأكيد أمر في غاية الأهميّة، ولكن الأهم هو موقع يعمل كما هو مفروضٌ له أنّ يَعمل، فالمُستخدمين معتادين على تحميل الصّفحة من جديد عند الضغط على الروابط، لذا من مهمّة المُطوّر جعل كل شيء واضح بالنسبة لهم، وعلى المُستخدمين معرفة ما الذي يحدث ولماذا، بمعنى آخر يجب استخدام أجاكس لتحسين الموقع، وعدم الإفراط في الاستخدام لكيلا ينقلب السحر على الساحر.

تلخيص

كما هو مُلاحظ إن تطبيق تقنيّة أجاكس يتطلّب القليل من التحضير والتدريب، ولكن مع التكرار ستصبح الأمور سهلة وميسرة، وربّما قراءة هذا الدرس قد استغرقت بعض الوقت، وسيستغرق تطبيق المثال أيضًا وقتًا أطول وخاصّة في المرّة الأولى، ولكن مع المُمارسة ستغدو الأمور أوضح والتطبيق أسرع.

ترجمة –وبتصرّف- للمقال Loading WordPress Posts Dynamically With AJAX لصاحبه Daniel Pataki.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن