محمد هاني صباغ

من المهم لمطورّي ووردبريس أن يكونوا على اطّلاعٍ على تقنيات الحماية والأمان عند تطوير مواقع تعمل بسكربت ووردبريس أو تصميم قوالب جاهزة له، سنبدأ سلسلة من 4 دروس حول هذا الموضوع وسيكون درسنا اليوم عن "التثبيت".

wordpress-guide-to-security-1.thumb.png.

هناك عدّة أمور مهمّة لتأخذها بعين الاعتبار لضمان أمانٍ أعلى لموقعك ومن بينها:

اختيار الاستضافة المناسبة

يبدأ موقع ووردبريس المؤمّن بشكلٍ مثالي من اختيار استضافة مناسبة لموقعك، فمن دون استضافة آمنة وجيّدة السمعة عالميًا، فإنّ جهودك في مجال تأمين موقعك العامِل بووردبريس قد تذهب أدراج الرياح. على الجانب التقني، بِما أنّ ووردبريس يستخدم PHP وMySQL، فإنّ أيّ استضافة تعمل بنظام لينكس ستكون مناسبة، ولكن من المنصوح أن تبتعد عن استضافة GoDaddy و Yahoo! ومثيلاتها حيث أنّ هذه الاستضافات مصممة لتكون بسيطة للغاية مما يجعلها مُقيّدة في بعض الأحيان، وهو ما يعني أنّه غير مجهّزة لأيّ شيء أكثر من موقع ووردبريس عادي بسيط.

إذا كنتَ تريد القيام بتعديل بعض الإعدادات على الخادوم لتحسين إعدادات الأمان، فإنّ القيام بهذا قد يكون صعبًا على تلك الاستضافات المقيّدة.

اقتباس

الشيء الأساسي الذي يجب أن تكون قلقًا حوله في أيّ استضافة مشتركة هو أن تضمّن أنّ شركة الاستضافة قامت بضبط صلاحيات Unix بشكلٍ صحيح، فأنت لا تريد من الآخرين امتلاك صلاحياتٍ للوصول إلى خادومك، والعكس صحيح. بعدها، يمكنك القيام بعدّة أمور لتحسين أمان موقعك مثل استخدام جدارٍ ناري لحماية تطبيق الويب الخاصّ بك، استخدام شهادات SSL، فحوصات الموقع الدورية والمزيد.

- Marcus Hildum مدير فريق الأمان في DreamHost.

ينصح معظم خبراء الحماية باستخدام استضافاتٍ توفّر خواديمًا افتراضية خاصّة (VPS). وهو ما يستخدمه Tony Perez المدير التنفيذي لـSucuri:

اقتباس

أستخدمُ الجدار الناريّ لصدّ الهجمات قبل حصولها على خادومي، يقوم هذا الأمر بحلّ عدة مشاكل كبيرة في الواقع، مثل منع ثغرات التطبيقات الشهيرة وتوفير موارد الخادوم.

يستخدم Tony العديد من الأدوات على خادومه للحماية والأمان، هذه الأدوات تريه من يقوم بتسجيل الدخول إلى خادومه، من يقوم بالتعديل على المواضيع.. وهكذا، كما أنّ هذه الأدوات تقوم بعرض WHOIS، الـDNS ونشاط البرمجيات الخبيثة إن كانت موجودة، كلّ واحدٍ من هذه الأدوات مصمم ليراقب جزءًا معيّنا من جزئيات الحماية على الخادوم، بالإضافة إلى أمورٍ قد لا تخطر على بال المستخدمين العاديين. ينصح Tony باستخدام إضافة Sucuri Scanner لفحص مواقع الووردبريس للتأكّد من حمايتها، كما ينوّه إلى أنّه هناك العديد من الإضافات الأخرى التي يمكنك البحث عنها من على مخزن إضافات ووردبريس.

001.thumb.png.9dea478d0fe9d56cf3516d0047

مشكلة سكربتات التثبيت بنقرة واحدة

توفّر العديد من شركات الاستضافة الآن القيام بعملية تثبيت ووردبريس "بنقرة واحدة"، وهو ما يسمح للمستخدمين العاديين أن يمتلكوا موقع ووردبريس بسرعة أكثر من السابق، ولكن بالطبّع، السرعة لها تكلفة.

اقتباس

تقريبًا، تقوم جميع هذه السكربتات بإنشاء مواقع ووردبريس مع اسم المستخدم "admin"، وهو ما يجعل الموقع عرضةً مباشرةً لهجمات التخمين أو Bruteforce، كما وأنّه عادةً تستخدم بادئة الجداول "wp_" في قاعدة البيانات الخاصّة بالموقع، وبما أنّ هذه الأمور مذكورةً في معظم صفحات التوثيق الخاصّة بهذه السكربتات، فإنّ المخترقين يعرفونها بالفعل. يعتمد المهاجمون بشكلٍ كبير على أسماء الجداول الشهيرة مثل wp_users مما يوفّر عليهم الكثير من الوقت في توقّع مكان تخزين بيانات الموقع

- Mike Murphy مالك Erion Media.

يمكنك في الواقع تغيير هذه البيانات بسهولة إن أردت -وهو ما سنتحدّث عنه لاحقًا- ولكن المشكلة هنا هي في الافتراضات التي يظنّها الناس عن عمليات التثبيت بنقرة واحدة بسبب شركات الاستضافة، فهم يظنون أنّها آمنة ومحميّة، لسوء الحظّ، فهي ليست كذلك، مما يجعل طريق التثبيت اليدوي أفضل بكثيرٍ للحماية.

كيفية تثبيت ووردبريس

إذا كنتَ لا تستخدم عملية التثبيت بنقرة واحدة، فإنّ القيام بتثبيت ووردبريس بالطريقة اليدوية على خادومك يجب أن يستغرق حوالي 10 دقائق. ستحتاج إلى فهم أساسيات عمل بروتوكول نقل الملفّات FTP وقواعد البيانات. هناك عدّة دروس على الويب حول هذا الموضوع من البداية إلى النهاية، ولكننا لن نذكر تفاصيلها الآن في هذا المقال.

بمجرّد أن تقوم برفع كلّ ملفّاتك إلى موقعك وبمجرّد أن تقوم بإعداد قاعدة البيانات، سيتم توجيهك إلى إعداد اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصّيَن بووردبريس، من المستحسن أن تقوم باختيار اسم مستخدمٍ معقّد ومن الصعب أن يتم تخمينه من قبل المخترقين لحمايةٍ أعلى.

نفس الشيء بالنسبة لكلمة المرور الخاصّة بك، اجعلها معقّدة قدر الإمكان وأضف إليها الأرقام والرموز والأحرف الكبيرة، لا تتركها بسيطة فتصبح عُرضةً لهجمات التخمين بسهولة، كلّما كانت كلمة المرور أكثر تعقيدًا وطولًا، كلّما صعب تخمينها وكسرها.

تغيير اسم المستخدم "Admin"

تحدّثنا بالفعل عن أهميّة تجنّب اسم المستخدم "admin" ولماذا يجب عليك أن تختارَ اسمًا معقدًا، ولكن لنفرض أنّك قمتَ بالفعل بتثبيت موقع ووردبريس جديد منذ فترة واستخدمت اسم المستخدم "admin" فيه، فستحتاج تغييره يدويًا من phpMyAdmin.

002.thumb.png.c92883b7848a422730b8abc2f9

افتراضيًا، لا يسمح لك ووردبريس بتغيير اسم المستخدم، ولكن يمكنك إنشاء مستخدمٍ جديد إن أردت وإعطاؤه صلاحياتٍ إدارية كاملة وحذف المستخدم "admin" وإسناد الصفحات والمقالات التي أنشئتها بالمستخدم القديم إلى المستخدم الجديد، ولكن إذا كنتَ تمتلك الكثير من الصفحات والمقالات فربّما تريد القيام بالأمر يدويًا.

للقيام بذلك، قم بالدخول إلى لوحة cPanel الخاصّة بك (على افتراض أنّك تمتلك واحدة!) ثمّ ابحث عن phpMyAdmin وقم بفتحها، بعد هذا، ابحث عن قاعدة البيانات الخاصّة بموقعك وابحث عن جدول wp_users ضمنها. ابحث عن المستخدم "admin" واصغط على زر "Edit" أو تحرير بجانبه لتعديل اسم المستخدم، قم بتبديل الاسم واحفظه. بعد هذا، سيتم تلقائيًا تغيير اسم المستخدم في جميع أنحاء موقعك إلى الاسم الجديد ولن تحتاج إلى حذف شيء.

الخاتمة

في معظم الأحيان، يعتقد الناس أنّ أمان ووردبريس هو مسألة يمكن حلّها عبر إضافة ووردبريس، صحيحٌ أنّ هذا جزءٌ مهم من المعادلة ولكنّه ليس كلّ شيء، حيث أنّك تحتاج تأمين كلّ شيء منذ البداية.

في الدرس القادم سنتطرق إلى كيفية تأمين ووردبريس بعد تثبيته عبر تأمين تسجيل الدخول إلى المنصة.

ترجمة -وبتصرف- للمقال The WordPress Developer’s Guide to Security: Installation لصاحبته Brenda Barron.

 

 



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


الشيء الأساسي الذي يجب أن تكون قلقًا حوله في أيّ استضافة مشتركة هو أن تضمّن أنّ شركة الاستضافة قامت بضبط صلاحيات Unix بشكلٍ صحيح، فأنت لا تريد من الآخرين امتلاك صلاحياتٍ للوصول إلى خادومك، والعكس صحيح

حبذا لو تذكر لنا بعض الاستضافات التي يمكن التعويل عليها من هذا الجانب..

حياك الله. 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

الشيء الأساسي الذي يجب أن تكون قلقًا حوله في أيّ استضافة مشتركة هو أن تضمّن أنّ شركة الاستضافة قامت بضبط صلاحيات Unix بشكلٍ صحيح، فأنت لا تريد من الآخرين امتلاك صلاحياتٍ للوصول إلى خادومك، والعكس صحيح

حبذا لو تذكر لنا بعض الاستضافات التي يمكن التعويل عليها من هذا الجانب..

حياك الله. 

لا يمكنني للأسف استحسان استضافة بعينها، عمومًا يمكنك مراجعة الرابط التالي لاختيار أفضل استضافة ممكنة من ناحية الأمان، عليك دومًا كذلك سؤال الدعم الفني الخاصّ بالشركة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالأمان والحماية:

http://socs.fes.org/vnews/display.v/ART/511955544995f

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن