أفضل طريقة للتّعديل على ووردبريس وإضافة نص برمجي إليه


هبة فريد

يقوم النّاس بتنصيب مواقع ووردبريس كل يوم. بعضهم يستخدمه كما هو دون تغيير. ببساطة، ينصبون ووردبريس، يهيؤونه، ويستخدمون قالبًا دون أي تعديل فيه. ويبدؤون بالتدوين وهذا كل شيء. والبعض الآخر يفضل تخصيص الأشياء قليلًا. وبينما يمكنك تحقيق الكثير عن طريق استخدام قالب التصميم المناسب واختيار إضافات معينة، ربما يأتي عليك وقت تحتاج فيه للدخول إلى النص البرمجي بنفسك وإضافة بعض السطور.

wp-code.thumb.jpg.e08b59584d756ba8f76b58

ولكن كيف تفعل ذلك؟ هذا هو السؤال الذي سنستكشف إجابته اليوم.

الأمر نسبي

نعم، هاتان الكلمان هي الإجابة القصيرة لذلك السؤال.

لكن هكذا لن تكون المقالة مثيرة للاهتمام، أليس كذلك؟ أفضل طريقة لإضافة نص برمجي مٌخصَّص لووردبريس يعتمد على عدد من العوامل. ولهذا اخترت تقديم خياراتك بصيغة "إذا كان / فافعل".

إذا استخدمت قالبًا صُمِّمَ من قِبل شخص آخر

فيجب ألّا تضيف نصًا برمجيًا مٌخصَّصًا إلى ملفات ذلك القالب، يقول إريك بويلو (صاحب وكالة برمجية):

"حين تجري تحديثات لووردبريس، أو للإضافة، أو للقالب، فأي تعديلات أدخلتها ستحذف تمامًا" 

هذا يبدو مضيعة هائلة للوقت، أليس كذلك؟ إذًا، إذا كان لا يمكنك تعديل الشيفرة مباشرة في ملفات قالب التصميم، فماذا تفعل؟

1. أنشئ قالبًا فرعيًا

وفقًا لبراندون هوارد (مالك لشركة تطوير قوالب ووردبريس)، إنشاء قالب فرعي يسمح لك بإضافة نص برمجي إلى ملف functions.php دون القلق من خسارة التعديلات حين تجري تحديثات نظام ووردبريس أو القالب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن القوالب الفرعية تساعدك على "استخدام الخطافات hooks الخاصة بووردبريس والقوالب لإضافة النص البرمجي الخاص بك". وبالتالي لن تواجه خطر إعادة الكتابة على تعديلاتك مجددًا.

add-custom-code-1_(1).thumb.png.c85663bb

إذا لم تمتلك فكرة جيدة عما يكون القالب الفرعي، دعني أشرح لك. إنه بشكل أساسي عبارة عن قالب فرعي للقالب الرئيسي المُنَصّب. ويمكن إنشاؤه بسهولة. إذ كل ما تحتاج فعله هو الولوج إلى موقعك عن طريق FTP وإنشاء مجلد (قد يكون اسم themename-child مناسبًا) ثم أنشء ملف style.css في ذلك المجلد. هذا الملف سيسحب المعلومات من ملف CSS التابع للقالب الرئيسي. ثم ستحتاج لتفعيل القالب الفرعي في لوحة التحكم.

لن أخوض في تفاصيل كيفية فعل ذلك، إذ كتبنا بالفعل مقالًا حول كيف تنشئ القالب الفرعي الخاص بك بشكل متعمق سابقًا، لذا يمكنك قراءته إذا قررت أن هذه هي الطريقة التي تريد إضافة النص البرمجي المُخَصَّص بها. بالطبع، هذا الخيار لا يصلح في جميع الحالات.

2. استخدم إضافة

إذا لم تكن مرتاحًا في التّعامل مع الواجهة الخلفية (backend) لووردبريس لكن ما زلت تريد إدخال تعديلات برمجية مٌخصَّصة، يمكنك استخدام إضافة تساعدك على وضع النص البرمجي في أماكن مناسبة على موقعك. وفقًا لسكوت تشاو من مدونة The Blog Starter، استخدام إضافة "سيٌخفِّض بشكل كبير من احتمالية حذف شيء بالخطأ". ولا حاجة لذكر أن مشكلة "تحديث الموقع وخسارة جميع التعديلات" لن تحدث إطلاقًا هنا.

يُرشّح تشاو إضافتين خصيصًا. الأولى هي Insert Headers and Footers. هذه الإضافة تساعدك على إدخال النص البرمجي في ترويسة أو ذيل موقعك. وهذا مناسب للأشخاص الذين يريدون إضافة شيء مثل Google Analytics.

الإضافة الثانية التي يرشحها هي Global Content Blocks. هذه الإضافة تساعدك على إدخال الشيفرة ضمن المقالات وحفظها كمقتطفات نص برمجي للاستخدام لاحقًا.

add-custom-code-2_(1).thumb.jpg.c609c56d

رشحت ناتاليا كريس، مطورة أخرى تحدثت معها،  إضافة أخرى تدعى Code Insert Manager وهي ممتازة لإضافة نصوص برمجية لخدمات مثل Google Analytics, Aweber وGetResponse.

لكن مجددًا، قد لا تجد إضافة تستطيع تحقيق تلك المهمة التي تريد فعلها. في هذه الحالة يمكنك..

3. برمجة إضافة

عندما تريد إعادة تصميم موقع ما مع المحافظة على نفس وظائفه السّابقة – أو ببساطة تريد إضافة نص برمجي إلى موقعك – يمكنك برمجة إضافة لتنفيذ ذلك.

يقول أدم سميث، مدير قسم التقنية فيMarketing Mojo:

“ألجأ إلى برمجة إضافة جديدة للموقع لإدخال النص البرمجي المٌخصَّص بدلًا من إدخاله في ملف functions.php التابع للقالب. هذا يفصل وظائف ووردبريس عن التصميم" 

موضحًا أن هذا ينطبق غالبًا في حالة استخدام قالب مُصَمَّم من قبل شخص آخر أكثر من إذا كنت من صمّمه من الصفر.

عادة ما يصمم سميث الإضافة المٌخصَّصة بحيث تتضمن أنواع المقالات المٌخصَّصة، الاختصارات النصية، تعديلات على إدارة ووردبريس، وتعديلات أخرى يراها مطلوبة.

وينتهج هوارد أسلوبًا مماثلًا، حيث يقول:

"هناك حالات عديدة نبني فيها إضافات مٌخصَّصة بحوالي 10-20 سطرًا برمجيّا ببساطة لأننا نريد إضافة خاصية صغيرة، وهذا مهم للإبقاء على الخاصية حتى لو تغير القالب.”

إذا أنشأت قالبك الخاص

تحدثنا حتى الآن عما نفعله إذا أردت إضافة نص برمجي مٌخصَّص إلى قالب حملته مجانًا أو بمقابل مادي من على متجر قوالب. ولكن ماذا لو كان القالب من صنعك؟ ما هي أفضل الممارسات لهذه الحالة؟

يذكر بويلو في حالة ما إذا كنت قد أنشأت قالبك من الصفر، "فيجب أن تدخل الشيفرة مباشرة في القالب"، هذا يشكل تأثيرًا إيجابيًا على تطوير سرعة الموقع وكفاءته. فقط التعديل على ملف functions.php التابع للقالب حين تحتاج لإجراء تغييرات سيكون كافيًا.

إنشاء إضافة (نعم، مجددًا)

نعم، تنطبق هذه الطريقة على كلا الحالتين سواء أكنت تستخدم قالب مُصَمَّمًا من قبل أشخاص آخرين أو صمّمته بنفسك.

هناك بعض المزايا لإنشاء إضافة لتلحقها بقالبك الخاص. ليس فقط سهولة تفعيل وإيقاف وظائف معينة للموقع حين تقرر أنك لا تحتاجها، بل أيضًا تعطيك الفرصة للتوسع إلى تطوير الإضافات. يقول بويلو:

"إذا اعتقدت أن النص البرمجي الذي استخدمته في الإضافة سيفيد مطورين آخرين فيمكنك حينئذ التفكير في إنشاء إضافة جديدة تحت اسمك وإدراجها على موقع ووردبريس لمساعدة الآخرين".

حسنًا، ما هو أفضل حل؟

من جديد، الأمر نسبي. اتفق كل المطورين الذين تحدثت معهم على ذلك. وهذا لا ينفي أن هناك بضع قواعد مجربة وصحيحة. حين تحتاج لإضافة نص برمجي مٌخصَّص إلى موقع ووردبريس، فيجب عليك أن:

  • تستخدم قالبًا فرعيًا عند التعديل على خصائص قالب مُصَمَّم من قبل شخص آخر، أو
  • تستخدم إضافة لإضافة سطور النص البرمجي إلى موقعك، أو
  • تُبرمج إضافات للحصول على مجال أوسع من إضافة الخصائص.

هذه الخطة ستساعدك على إنشاء مواقع مُخصَّصة تبقى كما تريد لها أن تكون، بغض النظر عن أي تحديث جديد.

خاتمة

إن قرأت كامل المقال بتمعّن فستدرك بشكل أفضل كيفية إضافة نصوص برمجية مُخصَّصة إلى موقع ووردبريس الخاص بك وما هي أفضل طريقة بناءً للقيام بذلك اعتمادًا على حالتك الخاصّة.

هل سبق لك أن واجهت نفس الوضع؟ هل وجدتَ طريقة مختلفة وأكثر كفاءة؟  شاركنا بها

ترجمة -وبتصرف- للمقال What's The Best Way To Add Custom Code To WordPress؟ لكاتبته Brenda Barron.

حقوق الصور محفوظة لـ: +Tuts



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن