تعرف على الإصدار الجديد PHP7 من PHP


عبد اللطيف ايمش

حمل عام 2015 حدثًا مهمًا لمجتمع PHP، فبعد أحد عشر عامًا بعد إصدار PHP 5.0 تم إطلاق الإصدار الرئيسي الجديد ألا وهو PHP 7. وسنتحدث في هذا الدرس عمّا حمله هذا الإصدار من تغييرات وإضافات. 

php7 (1).png

لكن أين اختفى إصدار PHP 6؟ إذا لم تعمل منذ فترة على PHP، فربما تتساءل ما الذي حدث لإصدار PHP 6، لماذا قفزوا مباشرةً من PHP 5 إلى PHP 7؟

الجواب باختصار هو الفشل الذريع في PHP 6. فالميزة الأساسية للإصدار 6 هي الدعم المُضمّن لمحارف يونيكود وذلك لأنَّ PHP تُستخدَم بشكل رئيسي في تطوير الويب، وسنحتاج إلى استخدام محارف يونيكود في الويب، ولهذا كان التوجه الأساسي هو جلب دعم محارف يونيكود إلى PHP. 

للأسف، واجهت تلك الخطة الطموحة مشاكل أكبر من تلك المتوقعة، فكان من المفترض تحويل جزء كبير من الشيفرة البرمجية لكي تدعم محارف يونيكود في أساس اللغة وفي الإضافات (extensions) المهمة، لكن تلك المهمة كانت مملة وصعبة؛ وهذا ما أبطأ من تطوير الميزات الأخرى في اللغة، مما أزعج الكثير من مطوري PHP. وبعد فترة ظهرت عقباتٌ أخرى أدّت إلى تقليل الاهتمام بتطوير دعم مُضمّن (أي مدمج في اللغة) لمحارف يونيكود؛ مما أدى في النهاية إلى إيقاف العمل على المشروع. 

لكن كُتِبَت مقالات وكتب عن PHP 6 ودعمها لمحارف يونيكود قبل إيقاف المشروع، لهذا سُمِّي الإصدار الجديد PHP 7 لرفع الالتباس. 

حسنًا، لنترك الماضي الحزين وراء ظهورنا ولننظر ما الذي أتت به PHP 7.

تحسينات في الأداء

أحد أكبر الأسباب التي تجعلك تستعمل PHP 7 في خودايمك هو تحسينات الأداء التي أتت PHP 7 بها، حيث أشارت الإحصائيات الرسمية إلى أنَّ أغلبية التطبيقات العملية التي تستعمل PHP 5.6 ستعمل أسرع بضعفين على الأقل فيما لو استخدمت PHP 7. 

يمكنك إلقاء نظرة على العرض الذي قدمه Rasmus Lerdorf لتفاصيل أكثر عن الإحصائيات حول الأداء، هذه صورة مأخوذة من ذاك العرض التي تُظهِر نتائج تشغيل ووردبريس على مختلف إصدارات PHP: 

php7.png

تستطيع PHP 7 معالجة ضعف الطلبيات في الثانية تقريبًا، الذي يُمثِّل عمليًا تحسينًا قدره 100% في الأداء في المواقع التي تستعمل ووردبريس. 

هنالك تحسينات أيضًا في مقدار استهلاك PHP 7 للذاكرة، حيث أنَّ تحسين البنى الداخلية للغة كان أحد الأسباب التي أدت إلى تحسين الأداء وتقليل استخدام الذاكرة لتفسير الشيفرات.

المشاكل في التوافقية مع الإصدارات السابقة

حدثت عدِّة تغييرات في بنية PHP في الإصدار السابع، التي يؤدي بعضها إلى عدم توافقية مع ما سبقها من الإصدارات. 

أهم تلك التغييرات هي حذف الدوال والعناصر المهملة (deprecated) خصيصًا وسوم البداية والنهاية التي تشبه ASP (أي ‎<%‎ و ‎<%=‎ و ‎%>‎) حيث حُذِفَت بالإضافة إلى وسم <script language="php"‎>، تأكد أنَّك تستعمل الوسم ‎<?php بدلًا عنهما. 

الدوال التي أُهمِلَت في الإصدارات السابقة تم حذفها في PHP 7 مثل الدالة split، والدوال التي تتبع للإضافة ereg (أي جميع الدوال التي تبدأ بالسابقة ereg_‎). يجب استخدام الدوال التي تتبع للإضافة PCRE بدلًا عنها (أي الدوال التي تبدأ بالسابقة preg_‎) والتي توفر ميزات أكثر. 

وحُذِفَت جميع دوال الإضافة mysql أيضًا (أي الدوال التي تبدأ بالسابقة mysql_‎) والتي أهمِلَت منذ الإصدار 5.5؛ عليك استخدام دوال إضافة mysqli التي تبدأ بالسابقة mysqli_‎ بدلًا منها. 

طُبِّقَت أيضًا السياسة الموحدة لتفسير المتغيرات، التي حلّت العديد من المشاكل التي تتعلق بالتعابير التي تحتوي على متغيرات.

الميزات الجديدة

هذا هو الجزء المسلي هنا، لنتحدث عن أكثر الميزات إثارةً التي ستحصل عليها عند التحديث إلى PHP 7.

معاملين جديدين

يمكن استخدام معامل spaceship (<=> أو معامل المقارنة المدمج) لجعل تعبير المقارنة أقصر ما يمكن. انظر إلى هذا المثال: 

a<=>

ستكون نتيجة التعبير السابق 1- إن كان ‎a$ أصغر من ‎$b، و 0 إذا كان ‎$aيساوي ‎$b، و 1 إذا كان ‎$a أكبر من ‎$b. ويمكن اعتباره اختصارًا للتعبير الآتي: 

(a < b)? -1 : ((a > b) ? 1 : 0)) 

تحديد أنواع المعاملات والقيم المُعادة

إحدى أهم الميزات الجديدة المنتظرة التي أتت بها PHP 7 هي تحديد أنواع معاملات (parameters) للدوال. التي تعني أنَّنا تستطيع تحديد ما هو نوع المعامل الذي ستقبله الدالة والذي سيكون إما int (للأعداد الصحيحة) أو float (للأعداد العشرية) أو string (للسلاسل النصية) أو bool (للقيم المنطقية true أو false أو ما يكافئها).

لا يكون الالتزام بأنواع المعاملات المُحدَّدة إجباريًا افتراضيًا، أي non-strict، وهذا يعني لو مررت (int(1 إلى دالة تتطلب عددًا عشريًا (float) فستصبح قيمة الوسيط الممرر (float(1.0 تلقائيًا، أما لو مررت (float(1.5 إلى دالة تتطلب عددًا صحيحًا (int)، فعندها ستصبح القيمة (int(1

ميزات أخرى متفرقة

أصبحت PHP 7 تدعم محرف تهريب (escaping) جديد هو ‎\u الذي يسمح لنا باستعمال محارف يونيكود (بالنظام الست عشري) داخل سلاسل PHP النصية، ويستعمل بالشكل {‎\u{CODE، المثال الآتي يُظهِر رمز القلب: 

echo \u{1F49A}”; 

أضيفت أيضًا ميزة إنشاء أصناف مجهولة (Anonymous classes) التي تُفيد في حال أردنا إنشاء كائن وحيد من الصنف فقط: 

  • الإصدارات قبل PHP 7 
class Logger 
{
  public function log(msg
  {
    echomsg;
  }
}
$util->setLogger(new Logger());
  • في الإصدار PHP 7
$util->setLogger(new class {
    public function log($msg)
    {
        echo $msg;
    }
});

المصادر



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


نحتاج إلى تطور لغة PHP إلى أكثر من ذلك بكثير لتسهل عملية البرمجة

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن