سنتعلم في هذا المقال كيفية إضافة زر إلى مشروع كرة الضغط بحيث يمكننا ضغط كائن الكرة في سكراتش وعصرها باستخدام هذا الزر.
ستحتاج في هذا المشروع إلى:
-
عتاديات:
- حاسوب راسبيري باي.
- أسلاك توصيل jumper cables ذات نهايات ذكر/أنثى (عدد 2).
- مصاصة شرب.
- غراء لاصق.
- برمجيات: برنامج سكراتش الإصدار الثالث نسخة سطح المكتب Scratch 3 Desktop.
- تحميلات: نزل مشروع كرة الضغط الكامل ثم ازل ضغط مجلد المشروع.
ستتعلم في هذا المقال:
- كيفية عمل مفتاح كهربائي بسيط Switch باستخدام أسلاك التوصيل.
- كيفية استخدام برنامج سكراتش للتحسس للمدخلات الفيزيائية.
- كيفية إنشاء زر في برنامج سكراتش.
كما يمكنك الحصول على المشروع الكامل من هنا أو تنزيله من ملف zip.
صنع مفتاح كهربائي
سنتعلم في هذه الخطوة كيفية تحريك كائنات سكراتش والتى تدعى "سبرايت" Sprite باستخدام مفتاح كهربائي.
أولًا، افتح برنامج سكراتش من القائمة الرئيسية ثم اضغط على برمجة Programming ثم سكراتش Scratch 3.
ثانيًا، سيظهر لك قط سكراتش الشهير على المنصة Stage، اسحب كتلة أحداث لوحة المفاتيح Keyboard Events إلى المنصة لتحريك الكائن باستخدام الكتل الموضحة في الصورة:
اخترنا تحريك الكائن 10
خطوات عند الضغط على مفتاح المسطرة space
.
اضغط على العلم الأخضر لتشغيل البرنامج ثم اضغط على مفتاح المسطرة عدة مرات لتحريك الكائن.
سنتعلم الآن كيفية إضافة حدث event لتحريك الكائن باستخدام مفتاح كهربائي (يسمى أيضًا مفتاح تبديل، أو قاطعة) مصنوع منزليًا، والذي يسمح بمرور التيار الكهربائي من سلك إلى آخر عبر إكمال وصل الدارة.
ثالثًا، سنصنع مفتاحًا كهربائيًا باستخدام سلكي توصيل بنهايات ذكر-أنثى، وذلك عبر توصيل أحد الأسلاك إلى رجل التأريض ذات الرقم 6 على لوحة راسبيري باي:
رابعًا، وصل سلك ذو نهاية ذكر-أنثى إلى الرجل ذات الرقم 21 على لوحة راسبيري باي:
خامسًا، أضف ملحق الإلكترونيات البسيطة Simple Electronics إلى برنامج سكراتش.
سادسًا، أضف الكتلتين التاليتين لتحسس الدخل من المفتاح الكهربائي، حيث أنه عند الضغط على الزر 21 الموصول إليه المفتاح الكهربائي، يتحرك الكائن 10 خطوات:
أخيرًا، اضغط على زر العلم الأخضر لتشغيل برنامج سكراتش ثم وصل سلكي التوصيل ببعضهما، ستلاحظ تحرك الكائن عشر خطوات. افصل السلكين ثم أعد توصيلهما لتحريك الكائن عشر خطوات أخرى.
لا تنسى حفظ مشروعك.
إضافة المفتاح الكهربائي إلى لعبة كرة الضغط
يُعد مشروع تخفيف التوتر باستخدام كرة الضغط مثاليًا لإضافة متحكم فيزيائي إليه. يمكنك إتباع الإرشادات لإنشاء نسختك الخاصة من المشروع، إذا لم تنفذه بعد، أو يمكنك تنزيل المشروع النهائي مباشرةً، أو من المرفقات نهاية المقال.
افتح مشروع كرة الضغط باستخدام برنامج سكراتش على حاسب الراسبيري باي، واضغط على الكرة لعصرها، ثم أضف ملحق الإلكترونيات البسيطة Simple Electronics للمشروع وأضف الكتلة التالية كما في الخطوة السابقة:
استخدم الكتل التالية كي يتحسس البرنامج لضغط الكرة ويطبق التغيير اللازم على كائن الكرة:
اضغط بالزر الأيمن للفأرة على كتلة set [whirl v] effect to (100)
واختر نسخ Duplicate من القائمة، اسحب الكتل التي نسختها وضعها أسفل الكتلة when button 21 is pressed
كما يلي:
اضغط على زر العلم الأخضر لتشغيل المشروع، أصبح الآن بإمكانك عصر كائن الكرة في سكراتش عبر وصل الأسلاك مع بعضها، ولا تنسى حفظ المشروع.
اصنع زرا خاصا بك لتفريغ التوتر
حان الآن وقت صنع زر خاص بك لتخفيف التوتر، بعد أن برمجنا اللعبة في سكراتش.
أولًا، احضر رقاقة ألمنيوم بمقاس 15x15 سم، واطوها عدة مرات حتى يصبح حجمها 3x3 سم:
ثانيًا، اطوِ الرقاقة الثانية بنفس الطريقة حتى تحصل على صفيحتين مربعتي الشكل.
ثالثًا، قص مصاصة الشرب إلى أربع أجزاء وشكل منها مربع عبر رصفها على حواف الرقاقة.
رابعًا، ألصق المصاصات باستخدام الغراء.
ثم ألصق رقاقة الألمنيوم الثانية فوق المصاصات لتحصل على ما يشبه الفطيرة.
تبث أحد سلكي التوصيل ذو نهاية ذكر-أنثى على الرقاقة السفلية، وثبت السلك الأخر على الرقاقة العلوية؛ لا يهمنا ترتيب الأسلاك في هذه الحالة.
شغل المشروع بالضغط على زر العلم الأخضر، أصبح بإمكانك الآن عصر الكرة بالضغط على منتصف الشكل حتى تتلامس رقاقتي الألمنيوم.
اختبر معلوماتك
بهذا تكون قد قطعت شوطًا كبيرًا والآن حان وقت إنعاش ذاكرتك لتثبيت المعلومات التي تعلمتها.
- السؤال الأول: ماهو جهاز الدخل الذي يعمل على إيقاف أو تمرير التيار الكهربائي بين نقطتين؟ (حاول تذكر ما تعلمناه قبل الإطلاع على الإجابة أدناه)
الإجابة الصحيحة هي: المفتاح الكهربائي.
- السؤال الثاني: ما هي صيغة الكتلة التي تتحسس للضغط على المفتاح الموصول مع الرجل رقم 21؟
الإجابة الصحيحة هي : when button 21 is pressed
.
- السؤال الثالث: اذكر مادة تسمح بمرور التيار الكهربائي ويمكن استخدامها لصنع زر؟
الإجابة الصحيحة هي : ورق الألمنيوم.
ختامًا
بهذا تكون قد أتممت مشروعك الثاني باستخدام حاسوب راسبيري باي و برنامج سكراتش، وننصحك بتنفيذ مشروع لعبة الحلقة والسلك كخطوتك التالية.
إذا واجهت مشاكل مع راسبيري باي أو برنامج سكراتش فيمكنك الحصول على الدعم والمساعدة عبر إضافة سؤالك في قسم الأسئلة والأجوبة في أكاديمية حسوب
ترجمة -وبتصرف- للمقال Raspberry Pi and Scratch stress buster من الموقع الرسمي لراسبيري باي.
أفضل التعليقات
لا توجد أية تعليقات بعد
انضم إلى النقاش
يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.