اذهب إلى المحتوى

تصميم لعبة السلك والحلقة باستخدام برنامج سكراتش وحاسوب راسبيري باي


أروى عفان

سنتعلم‌ ‌في‌ ‌هذا‌ ‌المشروع‌ ‌كيفية‌ ‌صنع لعبة مسلية باستخدام بعض الأسلاك وجرس إلكتروني وبرنامج سكراتش.

ستحتاج في هذا المشروع إلى:

  • عتاديات:
  1. حاسوب راسبيري باي.
  2. جرس الكتروني buzzer.
  3. أسلاك توصيل ذات نهايات أنثى-ذكر(عدد 2).
  4. أسلاك توصيل ذات نهايات أنثى-أنثى (عدد 2)
  5. منظفات الأنابيب أو مايعرف بقضبان الشنيل (عدد 5).
  6. مشابك التمساح Alligator Clips.
  7. ورق ألمنيوم.
  8. لاصق بلاستيسين أو بلوتاك.
  • برمجيات:
  • برنامج سكراتش الإصدار الثالث Scratch 3 Desktop.

ستتعلم في هذا المشروع ما يلي:

  • كيفية استخدام الجرس مع لوحة راسبيري باي وبرنامج سكراتش.
  • كيفية استخدام زر لإطلاق صوت الجرس.
  • كيفية تخزين نتيجة ما في برنامج سكراتش باستخدام المتحولات.

يمكنك تنزيل المشروع النهائي من rpf.io أو من المرفقات من مجلد zip.

توصيل وفحص الجرس

سوف نوصل في هذه الخطوة جرسًا إلكترونيًا مع لوحة راسبيري باي ونتحكم به عن طريق برنامج سكراتش.

يعمل الجرس كما الليد، فيَصدُر الصوت منه عند تشغيله ويتوقف عند إطفاءه.

أولًا، استخدم سلكين بنهايات أنثى-أنثى لتوصيل الجرس مع لوحة راسبيري باي وذلك عبر توصيل الرجل الطويلة للجرس مع رجل التغذية ذات جهد 3 فولت 3v3 على لوحة راسبيري باي، والرجل القصيرة مع أحد أرجل التأريض GND. يجب أن يصدر الجرس صوتًا مباشرةً بعد التوصيل، وبذلك تتأكد أنه يعمل.

buzzer-circuit-test.png

ثانيًا، انقل السلك من رجل التغذية إلى الرجل رقم 20، ولاحظ توقف الجرس.

buzzer-circuit.png

ثالثًا، افتح برنامج سكراتش وأضف ملحق الالكترونيات البسيطة Simple Electronics، ثم ابحث عن الكتلة البرمجية التالية toggle LED 0 واستخدمها، وغير القيمة من 0 إلى 20.

CodeBlock.PNG

رابعًا، اضغط على الكتلة البرمجية لتشغيل الجرس، ثم اضغط مرة أخرى لإيقافه.

لاحظ أن الكتلة السابقة تعمل على الرغم من أنها مخصصة لمصابيح الليد، وذلك لأن مصابيح الليد والأجراس تعمل بالطريقة نفسها، إما أن تكون في حالة تشغيل أو إيقاف.

إضافة زر

سنضيف في هذه الخطوة زرًا للتحكم بالجرس.

أولًا، وصل سلكًا ذو نهاية ذكر-أنثى مع الرجل رقم 21 ، و سلك آخر مع أحد أرجل التأريض.

buzzer-and-button.png

ثانيًا، أضف الكتل التالية من ملحق الالكترونيات البسيطة للتحكم بالجرس:

CodeBlock2.png

ثالثًا، اضغط على زر العلم الأخضر في سكراتش لتفعيل الكتل البرمجية ثم المس سلكي التوصيل ببعضهما لتشغيل الجرس. لاحظ أن صوت الجرس سيتوقف عند إبعادهما عن بعض.

تجهيز لعبة الحلقة والسلك

سنصنع أدوات لعبة الحلقة والسلك في هذه الخطوة ونستخدم البرنامج الذي كتبناه في سكراتش.

أولًا، سنحتاج أربعة قضبان تنظيف (قضبان شنيل) لتشكيل سلك طويل وذلك عن طريق لف نهايات الأسلاك على بعضها، كما يلي:

4-pipe-cleaners.jpg

pipe-cleaners-aluminium.jpg

ثانيًا، غلف كامل السلك الطويل بورق الألمنيوم.

pipe-cleaners-wrapped.jpg

ثالثًا، غلف قضيب التنظيف الخامس بورق الألمنيوم ثم اثنِ إحدى نهايتيه باتجاه الأخرى لتشكيل حلقة كمايلي:

wire-loop.jpg

رابعًا، اثنِ السلك الطويل وفق شكل تختاره لتشكيل جسم اللعبة، احرص على زيادة المنحنيات لزيادة صعوبة اللعبة.

خامسًا، ادخل الحلقة التي صنعناها في السلك الطويل، ثم ثبت طرفي السلك على سطح ما باستخدام لاصق البلاستيسين ذو الوجهين، كما هو موضح:

wire-loop-game-unwired.jpg

سادسًا، استخدم مشبك توصيل لربط أحد طرفي السلك الطويل مع أحد سلكي التوصيل، ومشبك آخر لتوصيل نهاية الحلقة مع سلك التوصيل الثاني، كما يلي:

wire-loop-game-wired.jpg

أخيرًا، شغل برنامج سكراتش ثم حرك الحلقة على طول السلك الطويل المتعرج بدون ملامسته، إذ سوف يرن الجرس كلما تلامسا.

اعرف نتيجتك

سنضيف بعض الكتل البرمجية لحساب نتيجة اللاعب ليصبح لدينا لعبة متكاملة!

أولًا، أنشئ متغيرًا جديدًا باسم score لتخزين النتيجة وأسند له القيمة الابتدائية 10.

Code.Block3.PNG

ستنقص قيمة النتيجة بمقدار 1 كلما لمست الحلقة السلك الطويل. أضف الكتل التالية إلى برنامجك:

Code.Block4.PNG               

ثانيًا، سنستخدم حلقة تكرار forever لعرض النتيجة باستمرار على الشاشة:

Code.Block5.PNG

ستحصل على نتيجتك بعد تشغيل البرنامج، والتي ستنقص كلما لامست الحلقة السلك.

ثالثًا، أضف كتلة if … then لطباعة رسالة "حظ أوفر" لإعلام اللاعب بخسارته عندما تصل نتيجته للصفر:

Code.Block6.PNG

الآن شغل البرنامج واستمتع باللعب.

اختبر معلوماتك

انعش ذاكرتك واختبر معلوماتك بالإجابة عن الأسئلة التالية:

  1. السؤال الأول: كيف تفحص عمل الجرس الذي تريد استخدامه في الدارة؟

(حاول تذكر ما تعلمناه قبل الإطلاع على الإجابة أدناه)

الإجابة الصحيحة هي: عبر توصيل الطرف الطويل للجرس مع رجل التغذية ذات جهد 3 فولت (الرجل رقم 1)، والطرف القصير مع رجل التأريض.

  1. السؤال الثاني: ماهو عمل الكتلة البرمجية التالية؟

QuestionBlock.png

الإجابة الصحيحة هي: تشغيل الجرس الموصول مع الرجل 20 عند الضغط على الزر الموصول على الرجل 21.

  1. السؤال الثالث: ماهو عمل الكتلة البرمجية التالية؟

QuestionBlock2.png

الإجابة الصحيحة هي:

إنقاص النتيجة بمقدار نقطة واحدة عند الضغط على الزر الموصول على الرجل 21.

ختامًا

تهانينا! لقد أتممت مشروعك الثالث باستخدام حاسوب راسبيري باي و برنامج سكراتش وصنعت لعبة مسلية. ننصحك بتنفيذ مشروع مصباح ليد ثلاثي الأبعاد باستخدام سكراتش كخطوتك التالية.

إذا واجهت مشاكل مع راسبيري باي أو برنامج سكراتش فيمكنك الحصول على الدعم والمساعدة عبر إضافة سؤالك في قسم الأسئلة والأجوبة في أكاديمية حسوب

ترجمة -وبتصرف- للمقال A wire loop game من الموقع الرسمي لراسبيري باي.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...