اذهب إلى المحتوى

تطبيق عملي لتعلم Express -الجزء الرابع: عرض بيانات المكتبة والعمل مع الاستمارات


Ola Abbas

أصبحنا الآن جاهزين لإضافة الصفحات التي تعرض كتب موقع المكتبة المحلية LocalLibrary وبيانات أخرى، إذ ستتضمن هذه الصفحات صفحةً رئيسية توضح عدد السجلات لكل نوع نموذج Model وعددًا من صفحات القائمة والصفحات التفصيلية لجميع النماذج، وبالتالي سنكتسب خبرةً عملية في الحصول على السجلات من قاعدة البيانات واستخدام القوالب. سنشرح أيضًا في هذا المقال كيفية العمل مع استمارات HTML في إطار عمل Express باستخدام لغة القوالب Pug، إذ سنناقش كيفية كتابة استمارات لإنشاء المستندات وتحديثها وحذفها من قاعدة بيانات الموقع.

  • المتطلبات الأساسية: إكمال المقالات السابقة من هذه السلسلة بما في ذلك مقال الوِجهات Routes والمتحكمات Controllers.
  • الهدف: فهم كيفية إجراء عمليات قاعدة البيانات غير المتزامنة باستخدام async/await، واستخدام لغة القوالب Pug، والحصول على البيانات من عنوان URL في دوال المتحكمات، وكتابة الاستمارات للحصول على البيانات من المستخدمين وتحديث قاعدة البيانات باستخدام هذه البيانات.

عرض بيانات المكتبة

عرّفنا في المقالات السابقة نماذجَ Mongoose التي يمكننا استخدامها للتفاعل مع قاعدة بيانات وأنشأنا بعض سجلات المكتبة الأولية، ثم أنشأنا جميع الوِجهات Routes اللازمة لموقع المكتبة المحلية LocalLibrary، ولكن مع دوال متحكمات وهمية dummy، وهي دوال متحكمات هيكلية تعيد فقط رسالة "not implemented" عند الوصول إلى الصفحة.

تتمثل الخطوة التالية في توفير عمليات تقديم مناسبة للصفحات التي تعرض معلومات المكتبة، إذ سنتعرّف على تقديم الصفحات التي تعرض استمارات لإنشاء المعلومات أو تحديثها أو حذفها، ويتضمن ذلك تحديث دوال المتحكمات لجلب السجلات باستخدام النماذج وتعريف القوالب لعرض هذه المعلومات للمستخدمين.

سنبدأ بتقديم موضوعات عامة أو أولية توضح كيفية إدارة العمليات غير المتزامنة في دوال المتحكمات وكيفية كتابة القوالب باستخدام مكتبة القوالب Pug، ثم سنوفّر عمليات تقديم لكل صفحة من صفحاتنا الرئيسية المُعَدّة للقراءة فقط مع شرح موجز لأي ميزات خاصة أو جديدة تستخدمها، وبالتالي يجب أن يكون لديك فهم جيد وشامل لكيفية عمل الوجهات والدوال غير المتزامنة والعروض Views والنماذج عمليًا.

تمر المواضيع التالية بعملية إضافة الميزات المختلفة المطلوبة لعرض صفحات الموقع المطلوبة، إذ يجب أن تطبّق كل قسم منها عمليًا قبل الانتقال إلى القسم التالي:

  1. مقدمة إلى القوالب Template، وإنشاء القالب الأساسي لموقع مكتبة محلية مثالًا.
  2. إنشاء الصفحة الرئيسية وصفحات القوائم لموقع المكتبة المحلية التي تتضمن:
    • صفحة قائمة الكتب.
    • صفحة قائمة نسخ الكتب BookInstance.
    • تنسيق التاريخ باستخدام مكتبة Luxon.
    • صفحة قائمة المؤلفين وتحدي صفحة قائمة أنواع الكتب.
  3. إنشاء صفحات التفاصيل لموقع المكتبة المحلية التي تتضمن:
    • صفحة تفاصيل نوع الكتاب.
    • صفحة تفاصيل الكتاب.
    • صفحة تفاصيل المؤلف.
    • صفحة تفاصيل نسخ الكتاب والتحدي.

أنشأنا جميع الصفحات المُعَدّة للقراءة فقط الخاصة بموقعنا وهي: صفحة رئيسية تعرض عدد نسخ كلّ نموذج من نماذجنا، وصفحات قائمة وتفاصيل الكتب ونسخ الكتب والمؤلفين وأنواع الكتب، واكتسبنا الكثير من المعرفة الأساسية حول المتحكمات وإدارة التحكم في التدفق عند استخدام العمليات غير المتزامنة، وإنشاء عروض باستخدام مكتبة القوالب Pug، والاستعلام في قاعدة بيانات الموقع باستخدام النماذج، وتمرير المعلومات إلى العرض، وإنشاء القوالب وتوسيعها، وستعلّمك التحديات أيضًا عن معالجة التاريخ باستخدام مكتبة Luxon.

سننشئ الآن استمارات HTML وشيفرة معالجة الاستمارات لبدء تعديل البيانات التي يخزنها الموقع.

العمل مع الاستمارات

استمارة HTML هي مجموعة مؤلفة من حقل أو عنصر واجهة مستخدم واحد أو أكثر على صفحة الويب، والتي يمكن استخدامها لجمع المعلومات من المستخدمين لإرسالها إلى الخادم، وتُعَد آليةً مرنة لتجميع مدخلات المستخدم نظرًا لوجود مدخلات مناسبة في الاستمارة التي تكون متاحة لإدخال العديد من أنواع البيانات المختلفة مثل مربعات النص ومربعات الاختيار وأزرار الاختيار ومنتقيات التاريخ وما إلى ذلك. تُعَد الاستمارات أيضًا طريقةً آمنة نسبيًا لمشاركة البيانات مع الخادم، لأنها تسمح بإرسال البيانات في طلبات POST مع الحماية من هجمات طلبات التزوير عبر المواقع.

يمكن أن يكون التعامل مع الاستمارات معقدًا، إذ يحتاج المطورون إلى كتابة شيفرة HTML للاستمارة، والتحقق من صحة البيانات المُدخَلة وتطهيرها Sanitize بصورة صحيحة على الخادم وربما في المتصفح أيضًا، وإعادة نشر الاستمارة مع رسائل خطأ لإعلام المستخدمين بأي حقول غير صالحة، والتعامل مع البيانات عند إرسالها بنجاح، وأخيرًا الرد على المستخدم بطريقةٍ ما للإشارة إلى النجاح. سنوضح في هذا المقال كيفية تنفيذ هذه العمليات في إطار عمل Express، إذ سنوسّع موقع المكتبة المحلية LocalLibrary للسماح للمستخدمين بإنشاء عناصر وتعديلها وحذفها من المكتبة.

ملاحظة: لم نتطرق إلى كيفية تقييد وجهات Routes معينة للمستخدمين المستوثقين أو المُصرَّح لهم، لذلك سيتمكن أيّ مستخدم من إجراء تغييرات على قاعدة البيانات.

استمارات HTML

اطّلع أولًا على نظرة عامة موجزة على استمارات HTML. ليكن لدينا استمارة HTML البسيطة التالية مع حقل نص واحد لإدخال اسم "الفريق" والتسمية Label المرتبطة به:

01 form example name field

تُعرَّف الاستمارات في لغة HTML بوصفها مجموعة من العناصر ضمن وسوم <form>…</form> التي تحتوي على عنصر إدخال input واحد على الأقل من النوع type="submit"‎.

<form action="/team_name_url/" method="post">
  <label for="team_name">Enter name: </label>
  <input
    id="team_name"
    type="text"
    name="name_field"
    value="Default name for team." />
  <input type="submit" value="OK" />
</form>

ضمّنا في المثال السابق حقلًا نصيًا واحدًا فقط لإدخال اسم الفريق، ولكن يمكن أن تحتوي الاستمارة على أيّ عدد من عناصر الإدخال الأخرى والتسميات Labels المرتبطة بها. تعرّف السمة type الخاصة بالحقل نوع عنصر واجهة المستخدم الذي سيُعرَض، وتُستخدَم سمات الاسم name والمعرّف id الخاصة بالحقل لتعريف الحقل في شيفرة جافا سكريبت Javascript أو CSS أو HTML، بينما تعرّف السمة value القيمة الأولية للحقل عند عرضه لأول مرة. تُحدَّد تسمية الفريق المطابقة باستخدام الوسم label (مثل التسمية "Enter name" السابقة)، مع حقل for الذي يحتوي على قيمة معرّف id لحقل الإدخال input المرتبط به.

يُعرَض حقل الإدخال submit بوصفه زرًا افتراضيًا، إذ يمكن للمستخدم الضغط عليه لرفع البيانات التي تحتويها عناصر الإدخال الأخرى إلى الخادم، وهي اسم الفريق team_name فقط في مثالنا. تعرّف سمات الاستمارة تابع HTTP وهو method المستخدَم لإرسال البيانات وهدف البيانات على الخادم (السمة action) كما يلي:

  • action: هو المورد أو عنوان URL، إذ ستُرسَل البيانات للمعالجة عند إرسال الاستمارة. إن لم تُضبَط هذه السمة، أو ضُبِطت بوصفها سلسلة نصية فارغة، فستُرسَل الاستمارة إلى عنوان URL للصفحة الحالية.
  • method: تابع HTTP المُستخدَم لإرسال البيانات: إما POST أو GET.
    • يجب دائمًا استخدام تابع POST إذا أدّت البيانات إلى تغييرٍ في قاعدة بيانات الخادم، لأنه يسمح بمقاومة أكبر لهجمات طلبات التزوير عبر المواقع.
    • يجب استخدام تابع GET فقط للاستمارات التي لا تغير بيانات المستخدم (مثل استمارة البحث)، ويوصَى به عندما تريد أن تكون قادرًا على وضع إشارة مرجعية على عنوان URL أو مشاركته.

عملية معالجة الاستمارة

تستخدم معالجة الاستمارة الأساليب نفسها التي تعلمناها لعرض معلومات النماذج Models، إذ ترسِل الوِجهة طلبنا إلى دالة متحكم تطبّق أيّ إجراءات قاعدة بيانات مطلوبة بما في ذلك قراءة البيانات من النماذج، ثم تولّد صفحة HTML وتعيدها، ولكن ما يعقّد الأمور هو أن الخادم يحتاج أيضًا إلى أن يكون قادرًا على معالجة البيانات التي يقدّمها المستخدم، وإعادة عرض الاستمارة مع معلومات الخطأ عند وجود مشاكل.

يوضّح المخطط التالي عملية معالجة طلبات الاستمارة، بدءًا من طلب الصفحة التي تحتوي على استمارة (كما هو موضّح باللون الأخضر):

02 web server form handling

الأشياء الرئيسية التي يجب أن تطبقها شيفرة معالجة الاستمارة هي:

  1. عرض الاستمارة الافتراضية في المرة الأولى التي يطلبها المستخدم.
    • يمكن أن تحتوي الاستمارة على حقول فارغة (إذا أنشأتَ سجلًا جديدًا مثلًا)، أو يمكن ملؤها مسبقًا بالقيم الأولية (إذا غيّرتَ سجلًا أو كان لديك قيم أولية افتراضية مفيدة مثلًا).
  2. تلقي البيانات التي يرسلها المستخدم في طلب HTTP من النوع POST مثلًا.
  3. التحقق من صحة البيانات وتطهيرها.
  4. إذا كان هناك بيانات غير صالحة، فأعِد عرض الاستمارة مع أيّ قيم يملأها المستخدم ورسائل خطأ للحقول التي تحتوي على مشاكل.
  5. إذا كانت جميع البيانات صالحة، فطبّق الإجراءات المطلوبة، مثل حفظ البيانات في قاعدة البيانات وإرسال إشعار بالبريد الإلكتروني وإعادة نتيجة البحث وتحميل ملف وإلخ.
  6. إعادة توجيه المستخدم إلى صفحة أخرى بعد اكتمال جميع الإجراءات.

تُقدَّم شيفرة معالجة الاستمارة غالبًا باستخدام وِجهة GET للعرض الأولي للاستمارة ووجهة POST إلى المسار نفسه للتعامل مع التحقق من صحة بيانات الاستمارة ومعالجتها، إذ سنستخدم هذا الأسلوب في هذا المقال.

لا يوفّر إطار عمل Express أيّ دعم لعمليات معالجة الاستمارة، ولكن يمكنه استخدام البرمجيات الوسيطة لمعالجة معاملات POST و GET من الاستمارة وللتحقق من صحة أو تطهير قيمها.

التحقق من صحة البيانات وتطهيرها

يجب التحقق من صحة البيانات الواردة من النموذج وتطهيرها قبل تخزينها كما يلي:

  • تتحقق عملية التحقق من صحة البيانات Validation من أن القيم المُدخَلة مناسبة لكل حقل، أي أنها ضمن المجال الصحيح والتنسيق الصحيح وإلخ وأن هذه القيم متوفرة لجميع الحقول المطلوبة.
  • تزيل أو تستبدل عملية التطهير Sanitization المحارف الموجودة في البيانات التي يمكن أن تُستخدَم لإرسال محتوًى ضار إلى الخادم.

سنستخدم في هذا المقال الوحدة express-validator الشائعة لإجراء كلٍّ من التحقق من صحة بيانات الاستمارة وتطهيرها، إذ يمكننا ثثبيتها من خلال تشغيل الأمر التالي في جذر المشروع:

npm install express-validator

ملاحظة: يوفر دليل وحدة express-validator على غيت هب GitHub نظرة عامة جيدة على واجهة برمجة التطبيقات، لذا نوصيك بقراءته للحصول على فكرة عن جميع إمكانياتها بما في ذلك استخدام التحقق من صحة المخطط Schema Validation وإنشاء أدوات تحقق مخصصة، إذ سنشرح فيما يلي فقط جزءًا مفيدًا لموقع المكتبة المحلية.

يمكن استخدام أداة التحقق من صحة البيانات Validator في المتحكمات من خلال تحديد الدوال التي نريد استيرادها من وحدة express-validator كما يلي:

const { body, validationResult } = require("express-validator");

هناك العديد من الدوال المتاحة، مما يسمح بفحص وتطهير البيانات الواردة من معاملات الطلب وجسمه وترويساته وملفات تعريف الارتباط cookies وغير ذلك أو جميعها معًا في وقت واحد، إذ سنستخدم في هذا المقال body و validationResult (كما هو مطلوب سابقًا).

تُعرَّف الدوال على النحو التالي:

أولًا، body([fields, message])‎ التي تحدّد مجموعة من الحقول في متن الطلب (معامل POST) للتحقق من صحة البيانات و/أو تطهيرها مع رسالة خطأ اختيارية يمكن عرضها إذا فشلت الاختبارات. تتمثل معايير التحقق من صحة البيانات وتطهيرها بسلسلة متعاقبة في تابع body()‎، فمثلًا يحدّد السطر التالي أولًا أننا نتحقق من حقل "الاسم name" وأن خطأ التحقق من صحة البيانات سيضبط رسالة الخطأ "اسم فارغ Empty name"، ثم نستدعي تابع التطهير trim()‎ لإزالة المسافة من بداية السلسلة ونهايتها، ثم isLength()‎ للتحقق من أن السلسلة النصية الناتجة ليست فارغة. أخيرًا، نستدعي escape()‎ لإزالة محارف HTML من المتغير الذي يمكن استخدامه في هجمات كتابة سكربتات جافا سكربت العابرة للمواقع.

[
  // …
  body("name", "Empty name").trim().isLength({ min: 1 }).escape(),
  // …
];

يتحقق الاختبار التالي من أن حقل العمر age هو تاريخ صالح ويستخدم optional()‎ لتحديد أن السلاسل النصية الخالية والفارغة لن تفشل في التحقق من صحة البيانات.

[
  // …
  body("age", "Invalid age")
    .optional({ values: "falsy" })
    .isISO8601()
    .toDate(),
  // …
];

يمكنك أيضًا استخدام سلسلة متعاقبة لأدوات التحقق من صحة البيانات المختلفة وإضافة الرسائل التي تُعرَض إذا كانت أدوات التحقق السابقة صحيحة.

[
  // …
  body("name")
    .trim()
    .isLength({ min: 1 })
    .withMessage("Name empty.")
    .isAlpha()
    .withMessage("Name must be alphabet letters."),
  // …
];

ثانيًا، الدالة validationResult(req)‎ التي تشغّل عملية التحقق من صحة البيانات، وتتيح الأخطاء بصيغة كائن النتيجة validation، وتستدعَى في دالة رد نداء منفصلة كما هو موضح فيما يلي:

asyncHandler(async (req, res, next) => {
  // استخراج رسائل التحقق من صحة البيانات من الطلب
  const errors = validationResult(req);

  if (!errors.isEmpty()) {
    // هناك أخطاء، لذا اعرض الاستمارة مرة أخرى مع القيم المُطهَّرة أو رسائل الأخطاء
    // يمكن إعادة رسائل الخطأ في مص‫فوفة باستخدام errors.array()‎
  } else {
    // البيانات الواردة من الاستمارة صالحة
  }
});

نستخدم التابع isEmpty()‎ الخاص بنتيجة التحقق من صحة البيانات للتحقق مما إذا كان هناك أخطاء، والتابع array()‎ للحصول على مجموعة رسائل الخطأ (اطلع على قسم معالجة التحقق من صحة البيانات للحصول على مزيد من المعلومات).

تُعَد سلاسل التحقق من صحة البيانات وتطهيرها برمجيات وسيطة يجب تمريرها إلى معالج وجهة Express، إذ نطبّق ذلك بطريقة غير مباشرة باستخدام المتحكم، وتعمل أدوات التحقق من صحة البيانات وتطهيرها بالترتيب المُحدَّد عند تشغيل البرمجية الوسيطة. سنغطي بعض الأمثلة الحقيقية عندما نطبق استمارات موقع المكتبة المحلية LocalLibrary.

تصميم الاستمارة

ترتبط أو تعتمد العديد من النماذج في المكتبة على بعضها بعضًا، إذ يتطلب الكتاب Book مؤلفًا Author ويمكن أن يكون له نوع Genre واحد أو أكثر، مما يؤدي إلى التساؤل حول كيفية التعامل مع الحالة التي يرغب فيها المستخدم في:

  • إنشاء كائن عندما لا تكون الكائنات المرتبطة به موجودةً بعد، مثل كتاب لم يُعرَّف كائن المؤلف فيه.
  • حذف كائن لا يزال كائن آخر يستخدمه مثل حذف كائن النوع Genre الذي لا يزال كائن الكتاب Book يستخدمه.

سنبسّط العمل في هذا المشروع بالقول إن الاستمارة يمكنها فقط:

  • إنشاء كائن يستخدم كائنات موجودة فعليًا، لذلك يجب على المستخدمين إنشاء النسخ المطلوبة من المؤلف Author ونوع الكتاب Genre قبل محاولة إنشاء أي كائنات Book.
  • حذف كائن إن لم تشِر إليه كائنات أخرى، فمثلًا لن تتمكّن من حذف كتاب Book حتى حذف جميع كائنات BookInstance المرتبطة به.

ملاحظة: يمكن أن يسمح لك التقديم الأكثر مرونة بإنشاء كائنات معتمدة على بعضها البعض عند إنشاء كائن جديد، وحذف أيّ كائن في أي وقت من خلال حذف الكائنات المعتمدة عليه أو إزالة المراجع التي تشير إلى الكائن المحذوف من قاعدة البيانات مثلًا.

الوجهات Routes

سنحتاج إلى وجهتين لهما نمط عنوان URL نفسه لتقديم شيفرة معالجة الاستمارة، إذ تُستخدَم الوجهة الأولى GET لعرض استمارة فارغة جديدة لإنشاء الكائن، وتُستخدَم الوجهة الثانية (POST) للتحقق من صحة البيانات التي أدخلها المستخدم، ثم حفظ المعلومات وإعادة التوجيه إلى صفحة التفاصيل (إذا كانت البيانات صالحة) أو إعادة عرض الاستمارة مع وجود أخطاء (إذا كانت البيانات غير صالحة).

أنشأنا الوجهات مسبقًا لجميع صفحات إنشاء النموذج في الملف "‎/routes/catalog.js" مثل وجهات نوع الكتب التالية:

// طل‫ب GET لإنشاء نوع كتاب Genre، إذ يجب أن يأتي قبل الوجهة التي تعرض نوع الكتاب (تستخدم المعرّف id)
router.get("/genre/create", genre_controller.genre_create_get);

// ط‫لب POST لإنشاء نوع كتاب
router.post("/genre/create", genre_controller.genre_create_post);

توضّح المواضيع التالية عملية إضافة الاستمارات المطلوبة إلى تطبيقنا، إذ يجب العمل على كل منها ثم الانتقال إلى الموضوع التالي:

  1. إنشاء استمارة نوع الكتاب Genre: تعريف صفحة لإنشاء كائنات Genre.
  2. إنشاء استمارة المؤلف Author واستمارة الكتاب Book واستمارة نسخة الكتاب BookInstance: تعريف صفحة لإنشاء كائنات Author وتعريف صفحة أو استمارة لإنشاء كائنات Book وتعريف صفحة أو استمارة لإنشاء كائنات BookInstance.
  3. حذف استمارة المؤلف Author وتحديث استمارة الكتاب Book: تعريف صفحة لحذف كائنات Author وتعريف صفحة لتحديث كائنات Book.

تحدى نفسك

طبّق صفحات الحذف لنماذج Book و BookInstance و Genre واربطها بصفحات التفاصيل المتعلقة بها باستخدام الطريقة نفسها لصفحة حذف المؤلف، ويجب أن تتبع الصفحات أسلوب التصميم نفسه بحيث:

  • إذا كان هناك مراجع إلى كائن من كائنات أخرى، فيجب عرض هذه الكائنات الأخرى مع ملاحظة أنه لا يمكن حذف هذا السجل حتى حذف الكائنات.
  • إن لم يكن هناك مراجع أخرى إلى الكائن، فيجب أن يطالب العرض بحذفه، وإذا ضغط المستخدم على زر الحذف، فيجب حذف السجل.

إليك بعض النصائح لتطبيقها:

  • يشبه حذفُ الكائن Genre حذفَ الكائن Author تمامًا، فكلا الكائنين يعتمد عليهما الكائن Book، لذلك لا يمكنك حذف الكائن إلّا عند حذف الكتب المرتبطة به في كلتا الحالتين.
  • يحدث الشيء نفسه عند حذف الكائن Book أيضًا، إذ يجب التحقق أولًا من عدم وجود كائنات BookInstance مرتبطة به.
  • يُعَد حذف الكائن BookInstance أسهل ما في الأمر لأنه لا توجد كائنات معتمدة عليه، إذ يمكنك في هذه الحالة العثور على السجل وحذفه.

طبّق صفحات التحديث لنماذج BookInstance و Author و Genre، واربطها بصفحات التفاصيل المرتبطة بها بالطريقة نفسها لصفحة تحديث الكتاب.

واتبع أيضًا النصائح التالية:

  • تُعَد صفحة تحديث الكتاب التي طبّقناها للتو هي الأصعب، ويمكن استخدام الأنماط نفسها لصفحات التحديث للكائنات الأخرى.
  • يُعَد حقل تاريخ وفاة المؤلف Author وتاريخ ميلاده وحقل تاريخ استرجاع نسخة الكتاب BookInstance تنسيقًا خاطئًا لإدخاله في حقل إدخال التاريخ في الاستمارة، إذ يتطلب بياناتٍ في الاستمارة بالتنسيق: "YYYY-MM-DD". أسهل طريقة للتغلب على ذلك هي تعريف خاصية افتراضية جديدة للتواريخ التي تنسّق التواريخ بصورة مناسبة، ثم استخدام هذا الحقل في قوالب العرض المرتبطة به.
  • إذا واجهتك مشكلة، فهناك أمثلة لصفحات التحديث يمكنك الاطلاع عليها.

الخلاصة

توفّر حزم Express و node والحزم الخارجية لمدير حزم npm كل ما تحتاجه لإضافة استمارات إلى موقع الويب، إذ تعلمت في هذا المقال كيفية إنشاء استمارات باستخدام Pug والتحقق من صحة بيانات الإدخال وتطهيرها باستخدام express-validator وإضافة السجلات وحذفها وتعديلها في قاعدة البيانات، ويجب أن تفهم الآن كيفية إضافة الاستمارات الأساسية وشيفرة معالجة الاستمارات إلى مواقع Node الخاصة بك.

ترجمة -وبتصرُّف- للمقالين Express Tutorial Part 5: Displaying library data و Express Tutorial Part 6: Working with forms.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...