نور آغا

يقضي المبرمجون معظم وقتهم في العمل على أحد محررات الشيفرة البرمجية لكتابة وتطوير برامجهم. سنساعدك في هذا المقال على اختيار المحرر الأنسب لك.

بدايةً، يوجد نوعان رئيسيان لمحررات الشيفرة البرمجية: «بيئات التطوير المتكاملة» (Integrated Development Environments وتدعى اختصارًا IDE) و «المحررات البسيطة» (lightweight editors). يستخدم العديد من المبرمجين محرِّرًا واحدًا من كل نوع. في بداية تعلمك للبرمجة، يمكنك استعمال المحررات البسيطة مثل المفكرة (notepad) في ويندوز والمحرر vim أو kate في لينكس ولكن ستحتاج مع تقدمك وتطور وكبر شيفرتك إلى بيئة تطوير متكاملة. فما هي بيئة التطوير المتكاملة؟

 

بيئة التطوير المتكاملة

بيئة التطوير المتكاملة «IDE» عبارة عن محرر شيفرة برمجية قوي، ومزود بمزايا كثيرة ومتنوعة تكفي للعمل عادةً على كامل المشروع. وكما هو واضح من اسمها، فهي ليست كأي محرر عادي، ولكن «بيئة تطوير» شاملة.

يمكنك تحميل المشروع بجميع ملفاته إلى بيئة التطوير (IDE)، مما يسمح بالتنقل بينها بسهولة، كما توفر هذه البيئة (IDE) ميزة الإكمال التلقائي أثناء كتابتك للشيفرة البرمجية كالتعليمات وأسماء المتغيرات بالنسبة لكامل المشروع (وليس ضمن الملف المفتوح فقط). وتتيح الاندماج مع نظام التحكم في النسخ مثل git، وبيئة الاختبار، وغيرها من الأمور التي تُنفذ على مستوى المشروع.

بإمكانك الاطلاع على خيارات بيئات التطوير (IDE) التالية، لمساعدتك على اختيار واحدة منها للعمل عليها إن لم تحدد واحدة بعد:

  • WebStorm: تستخدم لتطوير الواجهات الأمامية (Front-end development). توفر الشركة محررات أخرى للعديد من اللغات البرمجية ولكنها مدفوعة.
  • NetBeans: بيئة متكاملة ومجانية وتعمل على مختلف أنظمة التشغيل.
  • Visual Studio: خاص بنظام التشغيل «ويندوز»، (ميّز بينه وبين "Visual Studio Code"). وهو محرر قوي ومدفوع، ومناسب جدًا للعمل على منصة «NET.»، ويوجد نسخة مجانية منه تُسمى Visual Studio Community.

أغلب بيئات التطوير المتكاملة متعددة المنصات، وتعمل على أنظمة تشغيل مختلفة ولكنها مدفوعة (لها فترة تجريبية مجانية)، وكلفتها متواضعة بالنسبة لدخل المطور المؤهل، لذلك ننصحك باختيار الأفضل والأنسب لك، دون القلق من كلفتها.

المحررات البسيطة

المحررات البسيطة (Lightweight editors) ليست قوية مثل بيئات التطوير المتكاملة، لكنها سريعة، وأنيقة، وبسيطة الاستخدام. تُستخدَم بشكل أساسي لفتح وتعديل الملف بطريقة سريعة وآنية.

الاختلاف الرئيسي بين المحرر البسيط وبيئة التطوير المتكاملة، هو أنّ بيئة التطوير المتكاملة تعمل على «مستوى المشروع»، لذلك تُحمِّل الكثير من البيانات في البداية، وتكون قادرة على تحليل بنية المشروع عند الحاجة وغيرها من المهام. أمّا المحرر البسيط، يكون أسرع بشكل كبير عند الحاجة للعمل على ملف واحد فقط من المشروع.

عمليًا، يمكن أن تملك المحررات البسيطة العديد من الإضافات التي تتضمن محللات ومدققات الصياغة على مستوى المشروع وميزة الإكمال التلقائي، وبالتالي لا توجد هناك حدود واضحة بين المحرر الخفيف وبيئة التطوير المتكاملة.

لذلك وقبل أن تحسم رأيك باستخدام بيئة تطوير متكاملة، ننصحك بالاطلاع على الخيارات التالية للمحررات البسيطة:

  • Visual Studio Code: مجاني ومتعدد المنصات ويملك العديد من المزايا المشابهة لمزايا بيئة التطوير المتكاملة.
  • Atom: مجاني الاستخدام ومتعدد المنصات.
  • Sublime Text: برنامج تجريبي ومتعدد المنصات ويدعم العديد من اللغات البرمجية (programming languages) واللغات التوصيفية (markup languages).
  • Brackets: محرِّر مجاني ومفتوح المصدر وعابر للمنصات ومخصَّص بشكل عام لمطوري الويب وبشكل خاص لمصممي الويب ومطوري الواجهات الأمامية.
  • ++Notepad: محرِّر مجاني وخاص بنظام التشغيل ويندوز.
  • Vim و Emacs: محِّرران بسيطان، ويعدَّان خيارًا جيدًا إذا كنت تعرف كيفية استخدامهما.

ما هو محرري المفضل الذي سأستخدمه؟

نصيحة مني لك هو تجريب الخيارين السابقين كلاهما؛ استخدم بيئة التطوير المتكاملة عند العمل على كامل المشروع، وأحد المحررات الخفيفة من أجل التعديلات السريعة والطفيفة في ملفات المشروع. يمكن في البداية استعمال المحررات الخفيفة (مثل VS code) التي تفي بالغرض في أغلب المشاريع ثمَّ الانتقال إلى البيئات المتكاملة (سواءً المجانية أو المدفوعة) في المستويات المتقدمة عندما تتولد الحاجة إليها. أسمعك تسألني ما الذي استخدمه؟ حسنًا، أنا استخدم:

  • استعمل WebStorm - بيئة التطوير المتكاملة - عند العمل بلغة JavaScript، واستعمل خيارًا آخر من JetBrains مثل IntelliJ IDEA عند العمل بلغات برمجية مختلفة.
  • واستخدم Sublime أو Atom كمحرر خفيف.

قبل أن تختلف معي بشأن القائمة السابقة، فإن هذه المحررات هي إما محررات استخدمتها بنفسي أو استخدمها أحد أصدقائي من المطورين الجيدين لوقت طويل وكانوا سعداء باستخدامهم لها.

هناك العديد من المحررات الجيدة أيضًا في عالمنا الكبير. لذلك، ننصحك بالعمل على المحرر المفضل لديك. فاختيار المحرر، مثل أي أداة أخرى، هو قرار خاص، ومعتمد على مشروعك، وعاداتك، وتفضيلاتك الشخصية. ولكي تعرف ما هو المحرر المفضل لديك، لا بد أن تجرب جميع المحرِّرات.

ترجمة -وبتصرف- للفصل Code Editors من كتاب The JavaScript Language

انظر أيضًا





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن