اذهب إلى المحتوى

تخزين البيانات محليًا في المتصفح عبر قاعدة البيانات IndexedDB


ابراهيم الخضور

IndexedDB هي قاعدة بيانات مدمجة مع المتصفح، ولها ميزات أقوى بكثير من الكائن localStorage، أهمها:

  • تخزن أي نوع من القيم تقريبًا من خلال المفاتيح ذات الأنواع المختلفة.
  • تدعم الإجرائيات المترابطة transactions لوثوقية أعلى.
  • تدعم الاستعلامات عن المفاتيح ضمن مجالات، كما تدعم الوصول إلى المفتاح بالفهرس index.
  • يمكن أن تخزّن بيانات أحجام أكبر بكثير مما يخزنه الكائن localStorage.

إنّ القدرة التي تؤمّنها قاعدة البيانات هذه تفوق المطلوب في تطبيقات (خادم-عميل) التقليدية، فهي مصممة للتطبيقات التي تعمل دون اتصال offline، وذلك لتشترك مع تقنية عمال الخدمات ServiceWorkers وغيرها من التقنيات. تشرح توصيفات قاعدة البيانات IndexedDB الواجهة الأصلية للتعامل مع القاعدة، وتتميز بأنها مقادة بالأحداث، كما يمكن أيضًا استخدام آلية async/await بمساعدة مُغلّف wrapper يعتمد على الوعود promise مثل المُغلّف idb، وعلى الرغم من أن هذه آلية مريحة، إلا أنها ليست مثاليةً، إذ لن يتمكن المغلف من استبدال الأحداث في كل الحالات، لذلك سنبدأ أولًا بالتعرف على الأحداث، ثم نتفهم قاعدة البيانات IndexedDb، ثم سنعود لاستخدام المُغلِّف.

اقتباس

لكن أين توجد البيانات؟ تُخزّن البيانات من الناحية التقنية في المجلد الأساسي home directory للزائر، مع بقية إعدادات المتصفح والموسِّعات extensions، ولكل متصفح أو مستخدم -على مستوى نظام التشغيل- مخزنه المستقل الخاص.

الاتصال مع قاعدة البيانات

نحتاج أولًا إلى تأسيس اتصال مع قاعدة البيانات IndexedDB باستعمال التابع open قبل البدء بالعمل معها، ولهذا التابع الصيغة التالية:

let openRequest = indexedDB.open(name, version);
  • name: قيمة نصية تشير إلى اسم قاعدة البيانات.
  • version: قيمة صحيحة موجبة لنسخة قاعدة البيانات، وهي 1 افتراضيًا.

قد توجد قواعد بيانات عديدة بأسماء مختلفة، لكنها تعود جميعها إلى نفس الأصل (نطاق/بروتوكول/منفذ)، ولا يمكن لمواقع الويب المختلفة الوصول إلى قواعد بيانات المواقع الأخرى.

يعيد الاستدعاء الكائن openRequest، وينبغي علينا الاستماع إلى الأحداث المتعلقة به، وهي:

  • success: يقع عندما تكون قاعدة البيانات جاهزة، أو لما يتواجد كائن قاعدة بيانات ضمن openRequest.result، والذي علينا استخدامه في الاستدعاءات اللاحقة.
  • error: يقع عند الإخفاق في إنشاء الاتصال مع قاعدة البيانات
  • upgradeneeded: قاعدة البيانات جاهزة، لكن نسختها قديمة.

تتميز IndexedDB بوجود آلية مدمجة فيها لتحديد نسخة تخطيطها schema versioning، والتي لا نراها في قواعد البيانات الموجودة في جهة الخادم، فهي قاعدة بيانات تعمل من جهة العميل وتخزّن بياناتها ضمن المتصفح، كما لا يستطيع المطورون الوصول إليها في أي وقت، لذا عندما يزور المستخدم موقع الويب بعد إطلاق نسخة جديدة من التطبيق، فلا بدّ من تحديث قاعدة البيانات، فإذا كانت نسخة قاعدة البيانات أقل من تلك التي يحملها الأمر open، فسيقع الحدث upgradeneeded الذي يوازن بين النسختين ويُحدِّث هياكل البيانات بما يناسب، كما يقع هذا الحدث أيضًا عندما تكون قاعدة البيانات غير موجودة (أي تكون نسختها -تقنيًا- "0")، وهذا ما يجعلنا قادرين على إجراء عملية التهيئة.

لنفترض أننا قد أصدرنا النسخة الأولى من تطبيقنا، حيث يمكننا عندها تأسيس الاتصال مع قاعدة بيانات نسختها "1"، وتهيئتها بالاستفادة من معالج الحدث upgradeneeded بالشكل التالي:

let openRequest = indexedDB.open("store", 1);

openRequest.onupgradeneeded = function() {
  // يقع عندما لا يمتلك العميل قاعدة بيانات
  // ...إنجاز التهيئة...
};

openRequest.onerror = function() {
  console.error("Error", openRequest.error);
};

openRequest.onsuccess = function() {
  let db = openRequest.result;
  // متابعة العمل مع قاعدة البيانات
};

ثم أصدرنا لاحقًا النسخة الثانية، عندها سنتمكن من تأسيس الاتصال مع النسخة "2" والتحديث بالشكل التالي:

let openRequest = indexedDB.open("store", 2);

openRequest.onupgradeneeded = function(event) {
  // قاعدة البيانات أقل من النسخة 2 أو غير موجودة
  let db = openRequest.result;
  switch(event.oldVersion) { // النسخة الموجودة من القاعدة
    case 0:
      // لا قاعدة بيانات
      // تهيئة
    case 1:
      // يمتلك المستخدم النسخة 1 من القاعدة
      // تحديث
  }
};

لاحظ أنه عندما تكون نسختنا الحالية هي "2"، فسيتضمن معالج الحدث onupgradeneeded شيفرةً تعالج حالة النسخة "0"، وهذا الأمر ملائم للمستخدمين الذين يزورون الصفحة للمرة الأولى ولا يمتلكون قاعدة بيانات، كما يتضمن شيفرةً تعالج وجود النسخة "1" لتحديثها.

سيقع الحدث openRequest.onsuccess عندما ينتهي معالج الحدث onupgradeneeded بنجاح، وينجح تأسيس الاتصال مع قاعدة البيانات.

لحذف قاعدة البيانات:

let deleteRequest = indexedDB.deleteDatabase(name)
//العملية deleteRequest.onsuccess/onerror يتتبع الحدثان

لا يمكن تأسيس اتصال مع قاعدة بيانات بنسخة أقدم إذا كانت النسخة الحالية لقاعدة بيانات المستخدم أعلى من النسخة التي نمررها للاستدعاء، أي نسخة القاعدة "3" ونحاول تأسيس اتصال مع النسخة "2" مثلًا، فسيتولد خطأ وسيقع الحدث openRequest.onerror. وعلى الرغم من ندرة حدوث هذا الأمر، إلا أنه قد يحصل عندما يحاول الزائر تحميل شيفرة JavaScript قديمة، مثل أن تكون من الذاكرة المؤقتة لخادم وكيل مثلًا، حيث ستكون الشيفرة قديمةً والقاعدة حديثة. ولا بدّ من التحقق من نسخة قاعدة البيانات db.version، واقتراح إعادة تحميل الصفحة إذا أردنا الحماية من الأخطاء، كما نستخدم ترويسة HTTP ملائمةً للتعامل مع الذاكرة المؤقتة لتفادي تحميل شيفرة قديمة، وبالتالي لن نواجه مشاكل.

مشكلة التحديث المتوازي Parallel update

ما دمنا نتكلم عن تحديد نسخة التطبيق، فسنتطرق إلى مشكلة صغيرة مرتبطة بذلك، لنتأمل الحالة التالية:

  1. فتح مستخدم موقعنا في نافذة متصفح، وكانت نسخة قاعدة البيانات هي "1".
  2. ثم حدّثنا الصفحة وأصبحت الشيفرة أحدث.
  3. ثم فتح المستخدم نفسه موقعنا في نافذة أخرى.

أي ستكون هناك نافذة متصلة بقاعدة بيانات نسختها "1"، بينما تحاول النافذة الأخرى تحديثها إلى النسخة "2" عبر معالج الحدث upgradeneeded. تتلخص المشكلة بأن قاعدة البيانات مشتركة بين نافذتين، لأنهما تعودان لنفس الموقع ولهما الأصل ذاته، ولا يمكن أن تكونا من النسختين "1" و"2" في نفس الوقت، ولتنفيذ عملية الانتقال إلى النسخة "2"، ينبغي إغلاق كل قنوات الاتصال مع النسخة "1" بما فيها قناة اتصال النافذة الأولى، ولتنظيم ذلك سيقع الحدث versionchange ضمن كائن قاعدة البيانات "المنتهية الصلاحية"، لذا يفترض الاستماع لهذا الحدث، وإغلاق اتصال قاعدة البيانات القديمة. يمكن اقتراح إعادة تحميل الصفحة للحصول على الشيفرة الأحدث، فإذا لم نستمع إلى الحدث versionchange ولم نغلق قناة الاتصال، فلن يُنفَّذ الاتصال الثاني، وسيعطي الكائن openRequest الحدث blocked بدلًا من success ولن تعمل النافذة الثانية.

إليك الشيفرة التي تتعامل بشكل صحيح مع التحديث المتوازي، إذ تثبّت معالج الحدث onversionchange الذي يقع عندما يصبح الاتصال الحالي مع قاعدة البيانات منتهي الصلاحية، أي عندما تُحدَّث نسخة قاعدة البيانات في مكان آخر، ويغلق الاتصال.

let openRequest = indexedDB.open("store", 2);

openRequest.onupgradeneeded = ...;
openRequest.onerror = ...;

openRequest.onsuccess = function() {
  let db = openRequest.result;

  db.onversionchange = function() {
    db.close();
    alert("Database is outdated, please reload the page.")
  };

  // ...قاعدة البيانات جاهزة! استخدمها...
};

openRequest.onblocked = function() {

};

إن ما نفعله هنا بعبارة أخرى هو:

  1. يُعلمنا المستمِع إلى الحدث db.onversionchange عن محاولة التحديث المتوازي، عندما تصبح النسخة الحالية لقاعدة البيانات منتهية الصلاحية.
  2. يُعلمنا المستمِع إلى الحدث openRequest.onblocked عن الحالة المعاكسة، وهي وجود اتصال لم يُغلَق بعد مع نسخة منتهية الصلاحية في نافذة ما، وبالتالي لن يعمل الاتصال الجديد.

يمكن أن نتعامل مع الموضوع بطريقة ألطف عند استخدام الحدث db.onversionchange الذي يبلغ المستخدم بوجوب حفظ بياناته قبل قطع الاتصال، يمكن أيضًا اعتماد مقاربة أخرى لا تتعلق بإغلاق الاتصال مع قاعدة البيانات في معالج الحدث db.onversionchange، بل باستخدام معالج الحدث onblocked -في نافذة متصفح أخرى- لتنبيه المستخدم بأن النسخة الجديدة لن تُحمَّل قبل إغلاق النافذة الأخرى.

لا يحدث التعارض في التحديث إلا نادرًا، ومع ذلك لا بدّ من توقعه والتعامل معه، على الأقل باستخدام معالج الحدث onblocked لمنع انهيار السكربت.

مخزن الكائن

نحتاج إلى مخزن الكائنات Object Store لتخزين أي شيء في قاعدة البيانات IndexedDB، وهو مفهوم جوهري فيها، ويقابل مفهوم "الجداول tables" أو "المجموعات collections" في قواعد البيانات الأخرى، كما تُخزّن فيه البيانات. وقد تتكون القاعدة من عدة مخازن، يكون الأول فيها للمستخدمين، والثاني للبضائع مثلًا وغيرها.

على الرغم من اسم "مخزن الكائن" إلا أنه يمكن تخزين القيم الأولية فيه بالإضافة إلى الكائنات، إذ يمكن تخزين أي قيمة بما فيها الكائنات المعقدة، وتستخدم قاعدة البيانات خوارزمية التفكيك المعيارية standard serialization algorithm لنسخ وتخزين الكائن، ويشابه ذلك استخدام الأمر JSON.stringify لكن مع إمكانيات أكثر، وقدرة على تخزين أنواع أكثر من البيانات.

ومن الكائنات التي لا يمكن تخزينها في هذه المخازن، نجد الكائن ذو المراجع الحلقية التي تشكل حلقةً يدل آخرها على أولها، والتي لا يمكن أن تُفكك، وسيفشل الأمر JSON.stringify معها.

يجب أن يكون لكل قيمة ستُخزّن في قاعدة البيانات مفتاح فريد key، كما يجب أن تكون هذه المفاتيح من أحد الأنواع التالية: رقم أو تاريخ أو نص أو قيمة ثنائية أو مصفوفة، وسنتمكن من البحث عن القيم أو إزالتها أو تحديثها بواسطة هذه المفاتيح الفريدة.

object_store_01.png

سنرى قريبًا كيف سنحصل على مفتاح عند إضافة قيمة جديدة إلى المخزن، كما يحدث عند استخدام الكائن localStorage، لكن ستسمح لنا قاعدة البيانات IndexedDB عند تخزين كائن؛ بضبط وإعداد خصائصه مثل مفتاح، وهذه مقاربة أفضل بكثير، كما يمكننا توليد المفاتيح تلقائيًا، لكننا سنحتاج إلى إنشاء مخزن للكائن أولًا.

إليك الصيغة المستخدمة في إنشاء مخزن لكائن:

db.createObjectStore(name[, keyOptions]);
اقتباس

ملاحظة: العملية متزامنة ولا تحتاج إلى التعليمة await.

  • name: وتمثل اسم المخزن.
  • keyOptions: وتمثل كائنًا اختياريًا له خاصيتان، هما:
  • keyPath: المسار إلى خاصية الكائن التي سنستخدمها مفتاحًا، مثل id.
  • autoIncrement: إذا كانت قيمته true فسيتولد تلقائيًا مفتاح للكائن الجديد، مثل رقم يتزايد باستمرار.

إذا لم نستخدم keyOptions، فلا بدّ حينها من التصريح عن المفتاح لاحقًا عند تخزين الكائن.

يستخدم مخزن الكائن التالي الخاصية id مفتاحًا، وبشكل صريح:

db.createObjectStore('books', {keyPath: 'id'});

لا يمكن إنشاء أو تعديل مخزن كائن عند تحديث نسخة قاعدة البيانات إلا ضمن معالج الحدث upgradneeded، ويشكل هذا الأمر محدوديةً تقنيةً، إذ يمكن إضافة أو إزالة أو تحديث البيانات خارج المعالج، بينما لا يمكننا إنشاء أو حذف أو تغيير مخزن الكائن إلا خلال تحديث نسخة قاعدة البيانات. وتوجد مقاربتان لتنفيذ عملية تحديث نسخة قاعدة البيانات:

  1. يمكن كتابة دوال خاصة لتحديث كل نسخة ممكنة إلى النسخة الجديدة، من "1" إلى "2"، ومن "2" إلى "3" وهكذا، ثم يمكن موازنة النسخ ضمن جسم دالة معالج الحدث upgradeneeded من القديمة 2 إلى الحديثة 4 مثلًا، وتنفيذ الدالة المناسبة لتنفيذ التحديث خطوةً بخطوة، أي من 2 إلى 3، ثم من 3 إلى 4.
  2. فحص قاعدة البيانات والحصول على قائمة بمخازن الكائنات الموجودة باستخدام التابع db.objectStoreNames، ويمثل الكائن المُعاد قائمةً من النوع DOMStringList، والذي يزودنا بالتابع (contains(name الذي يتحقق من وجود مخزن باسم محدد، ثم سنتمكن من إجراء التحديث اعتمادًا على ما هو موجود وما هو غير موجود، وهذه المقاربة أبسط لقواعد البيانات الصغيرة، وإليك مثالًا عن استخدامها:
let openRequest = indexedDB.open("db", 2);

// تحديث وإضافة قواعد البيانات دون تحقق
openRequest.onupgradeneeded = function() {
  let db = openRequest.result;
  if (!db.objectStoreNames.contains('books')) { 
      //  "books" إن لم يكن هناك مخزن باسم 
    db.createObjectStore('books', {keyPath: 'id'}); // أنشئه
  }
};

ولحذف مخزن كائن:

db.deleteObjectStore('books')

الإجرائيات المترابطة Transactions

يُعَد مصطلح "إجرائيات مترابطة" مصطلحًا عامًا، ويُستخدم في قواعد بيانات عديدة، كما يشير إلى مجموعة من العمليات التي ينبغي أن تُنفَّذ مترابطةً، بحيث تنجح معًا أو تخفق معًا، فعندما يشتري شخص شيئًا ما مثلًا، فعلينا:

  1. سحب المبلغ من حساب المشتري.
  2. إضافة المشتريات إلى سلة مشترياته.

سيبدو الأمر سيئًا بالطبع لو أُنجزت الخطوة الأولى بنجاح وفشلت الخطوة الثانية لسبب أو لآخر، فإما أن تنجح الخطوتان -أي يكتمل الشراء- أو تخفق الخطوتان، فعندها لن يخسر المشتري ماله ويستطيع إعادة المحاولة مجددًا.

ينبغي أن تُنفَّذ جميع العمليات على البيانات ضمن إجرائيات مترابطة في القاعدة IndexedDB، وللبدء بإجرائية مترابطة يجب تنفيذ الأمر:

db.transaction(store[, type]);
  • store: اسم المخزن الذي ستُنفَّّذ عليه إجرائية مترابطة، المخزن "books" مثلًا، ويمكن أن يكون مصفوفةً من أسماء المخازن إذا كنا نريد الوصول إلى عدة مخازن.
  • type: نوع الإجرائية المترابطة، وقد يكون:
  • readonly: يُنفِّذ عمليات قراءة فقط، وهذا هو الخيار الافتراضي.
  • readwrite: يُنفِّذ عمليات قراءة وكتابة فقط، ولا يستطيع إنشاء أو حذف أو تبديل الكائن.

كما يمكن تنفيذ إجرائيات مترابطة من النوع versionchange، ويستطيع هذا النوع تنفيذ أي شيء، لكن لا يمكن إنشاؤه يدويًا، إذ تنشئ قاعدة البيانات الإجرائيات المترابطة من النوع versionchange عند تأسيس الاتصال مع قاعدة البيانات لتنفيذ معالج الحدث updateneeded، لذا فهو المكان الوحيد الذي نستطيع فيه تحديث هيكلية قاعدة البيانات أو إنشاء وحذف كائن المخزن.

اقتباس

لماذا توجد ثلاثة أنواع مختلفة من الإجرائيات المترابطة؟ يُحدد الأداء سبب وجود أنواع مختلفة من الإجرائيات المترابطة، إذ يمكن للعديد من الإجرائيات المترابطة من النوع readonly الوصول إلى نفس المخزن في نفس الوقت، لكن النوع readwrite غير قادر على ذلك، حيث يُقفل المخزن للكتابة ضمنه، ولا بدّ أن تنتظر الإجرائية المترابطة التالية حتى تنتهي الإجرائية السابقة.

يمكن إضافة العناصر إلى المخزن بعد إنشاء الإجرائية المترابطة بالشكل التالي:

let transaction = db.transaction("books", "readwrite"); // (1)

// الحصول على كائن المخزن للتعامل معه
let books = transaction.objectStore("books"); // (2)

let book = {
  id: 'js',
  price: 10,
  created: new Date()
};

let request = books.add(book); // (3)

request.onsuccess = function() { // (4)
  console.log("Book added to the store", request.result);
};

request.onerror = function() {
  console.log("Error", request.error);
};

تُنفَّذ العملية مبدئيًا وفق خطوات أربع هي:

  1. إنشاء إجرائية مترابطة تشير إلى كل المخازن الذي سنصل إليها.
  2. الحصول على كائن المخزن باستخدام الأمر (transaction.objectStore(name.
  3. تنفيذ العمليات على كائن المخزن (books.add(book.
  4. التعامل مع حالة نجاح أو فشل الإجرائية المترابطة على كائن المخزن (books.add(book.

تدعم كائنات المخازن تابعين لتخزين القيم، هما:

  • ([put(value,[key: حيث يضيف القيمة value إلى المخزن، ويزوَّد التابع بالمعامل key فقط في الحالة التي لا يمتلك فيها المخزن أحد الخيارين keyPath أو autoIncrement، فإن وجدت قيمة لها نفس المفتاح فستُستبدَل.
  • ([add(value,[key: يشابه التابع السابق، لكن إن وجدت قيمة لها نفس المفتاح فسيخفق الطلب، وسيولِّد خطأً باسم "ConstraintError".

يمكن إرسال الطلب (books.add(book مثلًا بما يتناسب مع تأسيس اتصال مع قاعدة بيانات، ومن ثم ننتظر وقوع أحد الحدثين success/error.

  • سيكون مفتاح الكائن الجديد هو نتيجة الطلب request.result للتابع add.
  • فإن وقع خطأ ما فسنجده في الكائن request.error.

اكتمال الإجراءات المترابطة

بدأنا الإجرائية المترابطة في المثال السابق بتنفيذ الطلب add، لكن -وكما أشرنا سابقًا- قد تتألف الإجرائية المترابطة من عدة طلبات ينبغي أن تنجح معًا أو تخفق معًا، فكيف سنميِّز إذًا انتهاء الإجرائية ولا توجد طلبات أخرى قيد التنفيذ؟ الجواب باختصار هو أننا لا نستطيع، ولا بدّ من وجود طريقة يدوية لإنهاء الإجرائيات المترابطة في النسخة التالية 3.0 من التوصيفات، لكن حاليًا في النسخة 2.0 لا يوجد شيء مشابه لهذا. وستكتمل الإجرائية تلقائيًا عندما تنتهي جميع الطلبات المتعلقة بإجرائية مترابطة، وسيصبح صف المهام المتناهية الصغر microtasks queue فارغًا.

توصف الإجرائية عادةً بأنها مكتملة عندما تكتمل كل طلباتها، وينتهي تنفيذ الشيفرة المتعلقة بها، لذا فلا حاجة في الشيفرة السابقة مثلًا إلى استدعاء خاص لإنهاء الإجرائية المترابطة. ويترافق مبدأ الاكتمال التلقائي للإجرائيات المترابطة بتأثير جانبي مهم، فلا يمكن تنفيذ عملية غير متزامنة مثل fetch أو setTimeout أثناء تنفيذ الإجرائية، كما لن تبقي قاعدة البيانات IndexedDB الإجرائية المترابطة في حالة انتظار حتى تُنجز هذه العملية.

سيُخفق الطلب request2 في السطر(*) من الشيفرة التالية لأن الإجرائية قد اكتملت بالفعل، ولن نتمكن من تنفيذ طلبات أخرى:

let request1 = books.add(book);

request1.onsuccess = function() {
  fetch('/').then(response => {
    let request2 = books.add(anotherBook); // (*)
    request2.onerror = function() {
      console.log(request2.error.name); // TransactionInactiveError
    };
  });
};

لأنّ fetch عملية غير متزامنة وتمثل مهمةً مستقلةً macrotask، وستُغلَق الإجرائية المترابطة قبل أن يبدأ المتصفح بتنفيذ مهمات مستقلة، كما سيرى محررو توصيفات قاعدة البيانات IndexedDB أنّ مدة إنجاز الإجرائيات المترابطة لا بدّ أن تكون قصيرة، وذلك لأسباب تتعلق بالأداء في الغالب.

تقفِل الإجرائيات المترابطة من النوع readwrite المخزن عند الكتابة فيه، لذا إذا حاول جزء آخر من التطبيق تنفيذ عملية مشابهة على نفس المخزن، فعليه الانتظار. ستعلَّق الإجرائية المترابطة الجديدة حتى تنتهي الأولى، وهذا ما يسبب تأخيرًا غريبًا إذا استغرقت إجرائية مترابطة ما وقتًا طويلًا، فما العمل إذًا؟

بإمكاننا في المثال السابق تنفيذ إجرائية مترابطة جديدة db.transaction تمامًا قبل الطلب الجديد في السطر "(*)"، لكن يفضَّل -إن أردنا إبقاء العمليات معًا في إجرائية مترابطة واحدة- أن نفصل الإجرائية المترابطة في قاعدة البيانات IndexedDB عن الأمور الأخرى غير المتزامنة.

نفِّذ العملية fetch أولًا، ثم حضر البيانات إن تطلب الأمر ذلك، ثم أنشئ إجرائيةً مترابطةً، ونفّذ كل الطلبات وسينجح الأمر. استمع إلى الحدث transaction.oncomplete لمعرفة اللحظة التي تكتمل فيها الإجرائية المترابطة بنجاح.

let transaction = db.transaction("books", "readwrite");

// ...perform operations...

transaction.oncomplete = function() {
  console.log("Transaction is complete");
};

تضمن الخاصية complete فقط اكتمال وحفظ الإجرائية بالكامل، وقد تنجح طلبات بمفردها، لكن قد تفشل بالمقابل عملية الكتابة النهائية، بسبب خطأ في منظومة الدخل/خرج مثلًا.

استدعي التابع التالي لإيقاف الإجرائية المترابطة يدويًا:

transaction.abort();

سيلغي هذا الاستدعاء كل التغييرات التي نفذتها الطلبات، ويتسبب بوقوع الحدث transaction.onabort.

معالجة الأخطاء

قد تُخفق طلبات الكتابة، ولا بدّ من توقع هذا الأمر -لا نتيجةً للأخطاء المحتملة التي قد نرتكبها فقط- بل لأسباب تتعلق بالإجرائيات المترابطة بحد ذاتها، فقد يحدث تجاوز حجم المخزن المحدد على سبيل المثال، لذا لا بدّ أن نكون مستعدين للتعامل مع حالات كهذه.

يوقف إخفاق الطلب الإجرائية المترابطة تلقائيًا ويلغي كل التغييرات التي حدثت، لكننا قد نحتاج إلى التعامل مع حالة إخفاق الطلب، لتجريب طلب آخر مثلًا، دون إلغاء التغييرات التي حدثت، ومن ثم متابعة الإجرائية المترابطة، وهذا أمر ممكن، إذ يمكن لمعالج الحدث request.onerror أن يمنع إلغاء الإجرائية المترابطة عن طريق استدعاء التابع ()event.preventDefault.

سنرى في المثال التالي كيف يُضاف كتاب جديد بمفتاح id موجود مسبقًا، وعندها سيولِّد التابع store.add الخطأ "ConstraintError"، الذي نتعامل معه دون إلغاء الإجرائية المترابطة:

let transaction = db.transaction("books", "readwrite");

let book = { id: 'js', price: 10 };

let request = transaction.objectStore("books").add(book);

request.onerror = function(event) {
  //عند إضافة قيمة بمفتاح موجود مسبقًا ConstraintError يقع الخطأ
  if (request.error.name == "ConstraintError") {
    console.log("Book with such id already exists"); // التعامل مع الخطأ
    event.preventDefault(); // لا تلغ الإجرائية المترابطة
    // استخدم مفتاح جديد للكتاب؟
  } else {
    // خطأ غير متوقع لايمكن التعامل معه
    // ستلغى الإجرائية المترابطة
  }
};

transaction.onabort = function() {
  console.log("Error", transaction.error);
};

تفويض الأحداث

هل نحتاج إلى الحدثين onsuccess/onerror عند كل طلب؟ والجواب هو لا، ليس في كل مرة، إذ يمكننا أن نستعمل تفويضًا للحدث event delegation بدلًا من ذلك.

تجري عملية انسياب Bubbling الحدث في قاعدة بيانات بالشكل التالي:
 

request  transaction  database

 والتي تقتضي التقاط العنصر الداخلي ضمن شجرة DOM للحدث، ثم تستمع إليه الأحداث الخارجية بالتتالي.

قد تنساب الأحداث في الشجرة DOM للخارج bubbling أو للداخل capturing، لكن يُستخدم عادةً الانسياب نحو الخارج، ويمكن حينها التقاط الأخطاء عن طريق معالج الحدث db.onerror لإظهارها أو لأي أسباب أخرى.

db.onerror = function(event) {
  let request = event.target; // الطلب الذي ولّد الخطأ

  console.log("Error", request.error);
};

لكن ماذا لو تمكنا من التعامل مع الخطأ كاملًا؟ عندها لن نحتاج لإظهار أي شيء، يمكننا إيقاف الانسياب الخارجي للأحداث، وبالتالي إيقاف الحدث db.onerror، باستخدام الأمر ()event.stopPropagation ضمن دالة معالجة الحدث request.onerror.

request.onerror = function(event) {
  if (request.error.name == "ConstraintError") {
    console.log("Book with such id already exists"); // معالجة الخطأ
    event.preventDefault(); // لا توقف الإجرائية المترابطة
    event.stopPropagation(); // لا تجعل الأحداث تنساب للخارج
  } else {
    // لا تفعل شيئًا
    // إيقاف الإجرائية المترابطة
    // transaction.onabort يمكن التعامل مع الخطأ ضمن
  }
};

عمليات البحث

يوجد نوعان أساسيان للبحث في مخزن الكائن:

  1. بقيمة المفتاح أو مجال المفتاح، ففي مثالنا عن المخزن "books"، سنتمكن من البحث عن قيمة أو مجال من القيم للمفتاح book.id.
  2. باستخدام حقل آخر من حقول الكائن، مثل البحث في مثالنا السابق اعتمادًا على الحقل book.price، ويتطلب هذا البحث هيكليةً إضافيةً للبيانات تُدعى الفهرس index.

البحث بالمفتاح

لنتعرف أولًا على النوع الأول، وهو البحث بالمفتاح، وتدعم طرق البحث حالة القيمة الدقيقة للمفتاح أو ما يسمى "مجالًا من القيم"، ويمثلها الكائن IDBKeyRange، وهي كائنات تحدد مجالًا مقبولًا من قيم المفاتيح، وتتولد الكائنات IDBKeyRange نتيجةً لاستخدام الاستدعاءات التالية:

  • ([IDBKeyRange.lowerBound(lower, [open: وتعني أن تكون القيم أكبر أو تساوي الحد الأدنى lower، أو أكبر تمامًا إذا كانت قيمة open هي "true".
  • ([IDBKeyRange.upperBound(upper, [open: تعني أن تكون القيم أصغر أو تساوي الحد الأعلى upper، أو أصغر تمامًا إذا كانت قيمة open هي "true".
  • ([IDBKeyRange.bound(lower, upper, [lowerOpen], [upperOpen: تعني أن تكون القيمة محصورةً بين الحد الأدنى lower والأعلى upper، ولن يتضمن المجال قيمتي الحدين الأعلى والأدنى إذا ضبطنا open على القيمة "true".
  • (IDBKeyRange.only(key: وتمثل مجالًا يتكون من مفتاح واحد، وهو نادر الاستخدام.

سنرى التطبيق العملي لهذه الاستدعاءات السابقة قريبًا.

ولتنفيذ بحث حقيقي ستجد التوابع التالية التي تقبل الوسيط query، وقد يكون هذا الوسيط قيمةً دقيقةً للمفتاح أو مجالًا:

  • (store.get(query: يبحث عن أول قيمة من خلال مفتاح أو مجال.
  • ([store.getAll([query], [count: يبحث عن جميع القيم، ويكون عدد القيم محدودًا إذا أعطينا قيمةً للوسيط count.
  • (store.getKey(query: يبحث عن أول مفتاح يحقق الاستعلام، وعادةً يكون مجالًا.
  • ([store.getAllKeys([query], [count: يبحث عن كل المفاتيح التي تحقق الاستعلام، ويكون عدد النتائج محدودًا إذا أعطينا count قيمةً.
  • [(store.count([query: يعيد العدد الكلي للمفاتيح التي تحقق الاستعلام، وعادةً يكون مجالًا.

قد يكون لدينا على سبيل المثال الكثير من الكتب في مخزننا، وما دام الحقل id هو المفتاح، فستتمكن تلك التوابع من البحث باستعماله، مثل:

// الحصول على كتاب واحد
books.get('js')

//  'css' <= id <= 'html' الحصول على كتاب يكون 
books.getAll(IDBKeyRange.bound('css', 'html'))

//  id < 'html' الحصول على كتاب بحيث 
books.getAll(IDBKeyRange.upperBound('html', true))

// الحصول على كل الكتب
books.getAll()

//  id > 'js' الحصول على كل الكتب التي تحقق
books.getAllKeys(IDBKeyRange.lowerBound('js', true))
اقتباس

تُصنَّف القيم في مخازن الكائنات داخليًا باستخدام المفتاح، وبالتالي ستكون نتائج الاستعلامات التي تعيد عدة قيم مصنّفةً وفقًا للمفتاح.

البحث بالحقول

نحتاج إلى إنشاء هيكلية إضافية للبيانات تُدعى الفهرس index، لتنفيذ استعلام باستخدام حقل آخر من حقول الكائن، ويمثِّل الفهرس إضافةً add-on إلى المخزن لتتبع حقل محدد من كائن، ويُخزّن الفهرس -ومن أجل كل قيمة للحقل المحدد- قائمةً من مفاتيح الكائنات التي تمتلك تلك القيمة، وسنوضح ذلك لاحقًا بالتفصيل.

إليك صيغة إنشاء الفهرس:

objectStore.createIndex(name, keyPath, [options]);
  • name: اسم الفهرس.
  • keyPath: المسار إلى حقل الكائن الذي سيتتبعه الفهرس، وسنبحث اعتمادًا على ذلك الحقل.
  • option: كائن اختياري له الخصائص التالية:
  • unique: إذا كانت قيمته "true"، فيجب أن يوجد كائن واحد في المخزن له القيمة المعطاة في المسار المحدد، وسيجبر الفهرس تنفيذ هذا الأمر بتوليد خطأ إذا حاولنا إضافة نسخة مكررة.
  • multiEntry: ويستخدَم فقط إذا كانت القيمة في المسار المحدد keyPath مصفوفةً، وسيعامل الفهرس في هذه الحالة المصفوفة بأكملها مثل مفتاح افتراضيًا، لكن إذا كانت قيمة multiEntry هي "true"، فسيحتفظ الفهرس بقائمة من كائنات المخزن لكل قيمة في تلك المصفوفة، وهكذا ستصبح عناصر المصفوفة مفاتيح فهرسة.

نخزّن في المثال التالي الكتب باستعمال المفتاح id، ولنقل أننا نريد البحث باستعمال الحقل price، سنحتاج أولًا إلى إنشاء فهرس، ويجب أن ننجز ذلك ضمن معالج الحدث upgradeneeded تمامًا مثل مخزن الكائن:

openRequest.onupgradeneeded = function() {
  //لابد من إنشاء الفهرس هنا، ضمن إجرائية تغيير النسخة 
  let books = db.createObjectStore('books', {keyPath: 'id'});
  let index = books.createIndex('price_idx', 'price');
};
  • سيتعقب الفهرس الحقل price.
  • لن يكون السعر حقلًا بقيم فريدة، إذ يمكن وجود عدة كتب لها السعر نفسه، وبالتالي لن نضبط الخيار unique.
  • السعر قيمة مفردة وليس مصفوفةً، لذا لن نطبّق الخيار multiEntry.

لنتخيل الآن وجود 4 كتب في مخزننا inventory، إليك الصورة التي تظهر طبيعة الفهرس index:

inventory_02.png

كما قلنا سابقًا، سيحفَظ الفهرس العائد لكل قيمة من قيم price -الوسيط الثاني- قائمةً بالمفاتيح التي ترتبط بهذا السعر، ويُحدَّث الفهرس تلقائيًا، فلا حاجة للاهتمام بهذا الأمر.

سنطبِّق ببساطة التوابع السابقة نفسها على الفهرس عندما نريد أن نبحث عن سعر محدد:

let transaction = db.transaction("books"); // قراءة فقط
let books = transaction.objectStore("books");
let priceIndex = books.index("price_idx");

let request = priceIndex.getAll(10);

request.onsuccess = function() {
  if (request.result !== undefined) {
    console.log("Books", request.result); // مصفوفة من الكتبالتي سعرها=10
  } else {
    console.log("No such books");
  }
};

يمكن أن نستخدم IDBKeyRange أيضًا لإنشاء مجال محدد، والبحث عن الكتب الرخيصة أو باهظة الثمن:

// جد الكتب التي سعرها يساوي أو أقل من 5
let request = priceIndex.getAll(IDBKeyRange.upperBound(5));

تُصنَّف الفهارس داخليًا وفق الحقل الذي تتعقبه، وهو السعر price في حالتنا، لذا سترتَّب النتائج حسب السعر عندما ننفذ البحث وفق حقل السعر.

الحذف من مخزن

يبحث التابع delete عن القيم التي يُطلب حذفها عبر استعلام، وله صيغة شبيهة بالتابع getAll.

  • (delete(query: يحذف القيم المطابقة للاستعلام، إليك مثالًا:
//  id='js' احذف الكتاب الذي يحقق
books.delete('js');

إذا أردنا حذف الكتب بناءً على سعرها أو بناءً على أي حقل آخر، فعلينا أولًا إيجاد المفتاح ضمن الفهرس، ثم استدعاء التابع delete:

// ايجاد المفتاح في حالة السعر=5
let request = priceIndex.getKey(5);
request.onsuccess = function() {
  let id = request.result;
  let deleteRequest = books.delete(id);
};

ولحذف كل شيء:

books.clear(); // افرغ المخزن

المؤشرات Cursors

تعيد التوابع -مثل getAll/getAllKeys- مصفوفةً من المفاتيح والقيم، وقد يكون كائن التخزين ضخمًا وأكبر من أن تتسع له الذاكرة المتاحة، وبالتالي سيخفق التابع getAll في الحصول على كل سجلات المصفوفة، فما العمل في حالة مثل هذه؟ ستساعدنا المؤشرات على الالتفاف على هذه المشكلة.

المؤشرات هي كائنات خاصة تتجاوز كائن التخزين عند تنفيذ استعلام، وتعيد زوجًا واحدًا (مفتاح/قيمة) في كل مرة، وبالتالي ستساعدنا في توفير الذاكرة.

ما دام مخزن الكائن سيُصنَّف وفقًا للمفتاح، فسينتقل المؤشر عبر المخزن وفق ترتيب المفتاح تصاعديًا (افتراضيًا). إليك صيغة استخدام المؤشر:

// لكن مع مؤشر  getAll مثل 
let request = store.openCursor(query, [direction]);

//  store.openKeyCursor للحصول على المفاتيح لا القيم  
  • query: مفتاح أو مجال لمفتاح، ويشابه في عمله getAll.
  • direction: وهو وسيط اختياري، ويفيد في ترتيب تنقل المؤشر بين السجلات:
  • next: وهي القيمة الافتراضية، حيث يتحرك المؤشر من المفتاح ذي القيمة الأدنى إلى الأعلى.
  • prev: يتحرك المؤشر من القيمة العليا للمفتاح إلى الدنيا.
  • nextunique وprevunique: تشابهان الخيارين السابقين، لكنهما تتجاوزان المفتاح المكرر، وتعملان فقط مع المؤشرات المبنية على فهارس، فعند وجود عدة قيم لن تُعاد إلا قيمة أول سعر يحقق معيار البحث.

إن الاختلاف الرئيسي في عمل المؤشرات هو أنها تسبب وقوع الحدث request.onsuccess عدة مرات، مرةً عند كل نتيجة.

إليك مثالًا عن استخدام المؤشر:

let transaction = db.transaction("books");
let books = transaction.objectStore("books");

let request = books.openCursor();

// يُستدعى من أجل كل كتاب وجده المؤشر
request.onsuccess = function() {
  let cursor = request.result;
  if (cursor) {
    let key = cursor.key; //  (id) مفتاح الكتاب 
    let value = cursor.value; // كائن الكتاب
    console.log(key, value);
    cursor.continue();
  } else {
    console.log("No more books");
  }
};

للمؤشر التوابع التالية:

  • (advance(count: يدفع المؤشر إلى الأمام بمقدار الوسيط count ويتجاوز القيم.
  • ([continue([key]): يدفع المؤشر إلى القيمة التالية في المجال المطابق للبحث، أو إلى ما بعد مفتاح معين مباشرةً إذا حددنا القيمة key.

يُستدعى معالج الحدث onsuccess، سواءً تعددت القيم التي تطابق معيار البحث أو لا، ثم سنتمكن من الحصول على المؤشر الذي يدل على السجل التالي ضمن النتيجة result التي حصلنا عليها، أو أن لا يؤشر إلى شيء unidefined.

تدريب

أنشئ المؤشر في المثال السابق لمخزن الكائن. يمكن أيضًا أن ننشئ المؤشر اعتمادًا على الفهارس، إذ تسمح الفهارس كما نتذكر بالبحث وفق أي حقل من حقول الكائن، وتتشابه المؤشرات المبنية على الفهارس مع تلك المبنية على أساس مخازن الكائنات، فهي توفر الذاكرة بإعادة قيمة واحدة في كل مرة.

سيكون cursor.key مفتاح الفهرسة بالنسبة للمؤشرات المبنية على الفهارس، وينبغي أن نستخدم الخاصية cursor.primaryKey إذا أردنا الحصول على مفتاح الكائن.

let request = priceIdx.openCursor(IDBKeyRange.upperBound(5));

// يُستدعى لكل سجل
request.onsuccess = function() {
  let cursor = request.result;
  if (cursor) {
    let primaryKey = cursor.primaryKey; // مفتاح مخزن الكائن التالي (id field)
    let value = cursor.value; // مفتاح مخزن الكائن التالي (book object)
    let key = cursor.key; //مفتاح الفهرسة التالي (price)
    console.log(key, value);
    cursor.continue();
  } else {
    console.log("No more books");
  }
};

مغلف الوعود Promise wrapper

إنّ إضافة الحدثين onsuccess/onerror إلى كل طلب أمر مرهق، ويمكن أحيانًا تحسين الوضع باستخدام التفويض delegation، مثل إعداد معالجات أحداث للإجرائية المترابطة بأكملها، لكن الصيغة async/await أكثر ملائمةً.

لنستخدم مُغلَّف الحدث البسيط idb في هذا المقال، حيث ننشئ كائن idb عامًا مزوّدًا بتوابع مبنية على الوعود promisified لقاعدة البيانات IndexedDB، وسنكتب الشيفرة التالية بدلًا من استخدام onsuccess/onerror:

let db = await idb.openDB('store', 1, db => {
  if (db.oldVersion == 0) {
    // نفذ عملية التهيئة
    db.createObjectStore('books', {keyPath: 'id'});
  }
});

let transaction = db.transaction('books', 'readwrite');
let books = transaction.objectStore('books');

try {
  await books.add(...);
  await books.add(...);

  await transaction.complete;

  console.log('jsbook saved');
} catch(err) {
  console.log('error', err.message);
}

وهكذا سنرى الشيفرة المحببة للجميع، "شيفرة غير متزامنة " وكتلة "try…catch".

معالجة الأخطاء

إذا لم نلتقط الأخطاء، فستقع إلى أن تعترضها أول كتلة try..catch.

ستتحول الأخطاء التي لا نعترضها إلى حدث "عملية رفض وعد غير معالجة" ضمن الكائن window، لكن يمكن التعامل مع هذا الخطأ بالشكل التالي:

window.addEventListener('unhandledrejection', event => {
  let request = event.target; // IndexedDB كائن طلب أصلي للقاعدة
  let error = event.reason; //request.error  خطأ غير مُعتَرض للكائن 
  ...report about the error...
});

إجرائية مترابطة غير فعالة

تكتمل الإجرائية المترابطة -كما رأينا سابقًا- عندما ينتهي المتصفح من تنفيذ شيفرتها ومهامها المتناهية الصغر، فلو وضعنا مهمةً مستقلةً مثل fetch وسط إجرائية مترابطة، فلن تنتظر عندها الإجرائية انتهاء هذه المهمة المستقلة، بل ستكتمل الإجرائية ببساطة وسيخفق الطلب التالي.

يبقى الأمر نفسه بالنسبة إلى مُغلَّف الوعود والصيغة async/await، إليك مثالًا عن العملية fetch داخل إجرائية مترابطة:

let transaction = db.transaction("inventory", "readwrite");
let inventory = transaction.objectStore("inventory");

await inventory.add({ id: 'js', price: 10, created: new Date() });

await fetch(...); // (*)

await inventory.add({ id: 'js', price: 10, created: new Date() }); // Error

سيخفق الأمر inventory.add بعد العملية fetch في السطر "(*)" وسيقع الخطأ “inactive transaction” أي "إجرائية مترابطة غير فعالة"، لأنّ الإجرائية المترابطة قد اكتملت بالفعل وأغلقت، وسنلتف على هذه المشكلة كما فعلنا سابقًا، فإما أن ننشئ إجرائيةً مرتبطةً جديدةً، أو أن نفصل الأمور عن بعضها.

  1. حضّر البيانات ثم أحضر كل ما يلزم عبر fetch أولًا.
  2. احفظ البيانات داخل قاعدة البيانات.

الحصول على كائنات أصيلة

يُنفِّذ المُغلَّف طلب IndexedDB أصلي داخليًا، ويضيف معالجي الحدثين onerror/onsuccess إليه، ثم يعيد وعدًا يُرفَض أو يُنفَّذ مع نتيجة الطلب. يعمل هذا الأمر جيّدًا في معظم الأوقات، وستجد مثالًا في مستودع GitHub الخاص بمُغلًّف الحدث idb. وفي حالات قليلة نادرة، وعندما نحتاج إلى الكائن request الأصلي، يمكن الوصول إليه باستخدام الخاصية promise.request العائدة للوعد.

let promise = books.add(book); // الحصول على الوعد دون انتظار النتيجة 

let request = promise.request; // كائن الطلب الأصلي
let transaction = request.transaction; // كائن الإجرائية المترابطة الأصلي

// ...do some native IndexedDB voodoo...

let result = await promise; // إن كنا بحاجة لذلك

الخلاصة

يمكن تشبيه قاعدة البيانات بالكائن "localStorage" لكنها مدعَّمة، وهي قاعدة بيانات (مفتاح-قيمة) لها إمكانيات كبيرة كافية للتطبيقات التي تعمل دون اتصال، كما أنها سهلة الاستخدام.

تُمثِّل التوصيفات الخاصة بقاعدة البيانات أفضل دليل لاستخدامها، ونسختها الحالية هي 2.0، كما ستجد بعض التوابع من النسخة 3.0 التي لن تختلف كثيرًا، وهي مدعومة جزئيًا.

يمكن تلخيص طريقة استخدامها الأساسية بالشكل التالي:

أولًا، الحصول على مُغلِّف وعود مثل idb.

ثانيًا، فتح قاعدة البيانات.

idb.openDb(name, version, onupgradeneeded)
  • إنشاء مخزن للكائن وفهارس ضمن معالج الحدث onupgradeneeded، أو تنفيذ تحديث للنسخة عند الحاجة.

ثالثًا، لتنفيذ الطلبات عليك باتباع الآتي:

  • أنشئ إجرائيةً مترابطةً ('db.transaction('books، مع إمكانية القراءة والكتابة عند الحاجة.
  • احصل على مخزن كائن بالشكل التالي ('transaction.objectStore('books.

رابعًا، يمكنك البحث بالمفتاح أو استدعاء التوابع المتعلقة بكائن المخزن مباشرةً.

  • أنشئ فهرسًا للبحث باستخدام حقل آخر من حقول الكائن.

خامسًا، إذا لم تتسع الذاكرة للبيانات، فاستخدم مؤشرًا cursor.

إليك هذا المثال النموذجي:

<!doctype html>
<script src="https://cdn.jsdelivr.net/npm/idb@3.0.2/build/idb.min.js"></script>

<button onclick="addBook()">Add a book</button>
<button onclick="clearBooks()">Clear books</button>

<p>Books list:</p>

<ul id="listElem"></ul>

<script>
let db;

init();

async function init() {
  db = await idb.openDb('booksDb', 1, db => {
    db.createObjectStore('books', {keyPath: 'name'});
  });

  list();
}

async function list() {
  let tx = db.transaction('books');
  let bookStore = tx.objectStore('books');

  let books = await bookStore.getAll();

  if (books.length) {
    listElem.innerHTML = books.map(book => `<li>
        name: ${book.name}, price: ${book.price}
      </li>`).join('');
  } else {
    listElem.innerHTML = '<li>No books yet. Please add books.</li>'
  }


}

async function clearBooks() {
  let tx = db.transaction('books', 'readwrite');
  await tx.objectStore('books').clear();
  await list();
}

async function addBook() {
  let name = prompt("Book name?");
  let price = +prompt("Book price?");

  let tx = db.transaction('books', 'readwrite');

  try {
    await tx.objectStore('books').add({name, price});
    await list();
  } catch(err) {
    if (err.name == 'ConstraintError') {
      alert("Such book exists already");
      await addBook();
    } else {
      throw err;
    }
  }
}

window.addEventListener('unhandledrejection', event => {
  alert("Error: " + event.reason.message);
});

</script>

وستكون النتيجة كالتالي:

ترجمة -وبتصرف- للفصل indexeddb من سلسلة The Modern JavaScript Tutorial.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...