مدخل إلى جافا المتغيران الخاصان this و super في جافا


رضوى العربي

تُعدّ الأفكار الأساسية التي تَرتَكِز عليها البرمجة كائنية التوجه (object-oriented programming) واضحة وبسيطة على نحو معقول، ومع ذلك فإنها ستَأخُذ منك بعض الوقت لكي تَعتَاد عليها تمامًا. بالإضافة إلى ذلك، هنالك الكثير من التفاصيل الدقيقة وراء تلك الأفكار الأساسية والتي قد تَكُون مزعجة في بعض الأحيان. سنُحاوِل أن نُغطِي بعضًا منها بالجزء المُتبقِي من هذا الفصل، وتَذَكَّر أنه ليس ضروريًا أن تَتَمكَّن من إِتقان كل تلك التفاصيل خاصة عند قرائتها لأول مرة. سنَفْحَص بهذا القسم تحديدًا المُتْغيِّرين this و super المُعرَّفين تلقائيًا بأي تابع نسخة (instance method) أو بَانِي كائن (constructor).

المتغير الخاص this

ما الذي يعنيه اِستخدَام مُعرِّف بسيط مثل amount أو process()‎ للإشارة إلى مُتْغيِّر أو تابع؟ تعتمد الإجابة بشكل أساسي على قواعد النطاق (scope rules)، والتي تُوضِح الأماكن التي يُمكِنها الوصول إلى أيّ مُتْغيِّر أو تابع قد صَرَّح عنه البرنامج وكيفية القيام بذلك. فمثلًا، قد يُشير اسم بسيط لمُتْغيِّر بتعريف تابع (method definition) إلى مُتْغيِّر محليّ (local variable) أو مُعامِل (parameter) في حالة وجود أي منهما ضِمْن النطاق (scope)، أيّ إن كان التَّصْريح (declaration) عن أيّ منهما ما يزال فعالًا بمكان حُدوث تلك الإشارة بالشيفرة، فإذا لم يَكُن كذلك، فإن ذلك الاسم لابُدّ وأنه يُشير إلى مُتْغيِّر عضو (member variable) مُعرَّف بنفس الصنف الذي حدثت فيه تلك الإشارة. بالمثل، أي اسم بسيط لتابع لابُدّ وأنه يُشير إلى تابع (method) مُعرَّف بنفس الصنف.

يَملُك أي عضو ساكن (static member) بصنف اسمًا بسيطًا يُمكِن اِستخدَامه داخل تعريف الصَنْف (class definition) فقط. في المقابل، يُستخدَم الاسم الكامل للعضو . للإشارة إليه من خارج الصَنْف. فمثلًا، Math.PI هو مُتْغيِّر عضو ساكن (static member variable) اسمه البسيط هو PI داخل الصنف Math. لاحِظ أنه من المُمكن دومًا الإشارة إلى أي عضو ساكن باِستخدَام اسمه الكامل حتى من داخل الصنف المُعرَّف بداخله بل قد يَكُون ذلك ضروريًا في بعض الأحيان، مثلًا عندما يَكُون الاسم البسيط للمُتغير الساكن مخفيًا نتيجة وجود مُتْغيِّر محليّ (local variable) أو مُعامِل (parameter) بنفس الاسم.

بالمثل، يَملُك أي عضو نسخة (instance member)، سواء كان مُتْغيِّر نسخة (instance variable) أو تابع نسخة (instance method)، اسمًا بسيطًا يُمكِن اِستخدَامه بتوابع النسخ (instance methods) -لا التوابع الساكنة (static methods)- بالصنف المُعرَّف بداخله. تَذَكَر أن أي مُتْغيِّر نسخة أو تابع نسخة هو جزء من الكائن ذاته وليس صَنْفه، فكل كائن يَمتلك نسخة خاصة به من ذلك المُتْغيِّر أو التابع. بالإضافة إلى الاسم البسيط، يَملُك أي عضو نسخة (instance member) اسمًا كاملًا، شطره الأول عبارة عن مَرجِع (reference) يُشير إلى الكائن المُتضمِّن لذاك العضو. مثلًا، إذا كان std مُتْغيِّر يُشير إلى كائن من النوع Student، فقد تُمثِل std.test1 الاسم الكامل لمُتْغيِّر نسخة (instance variable) اسمه test1 مُعرَّف ضِمْن الكائن.

إذًا، عندما تَستخدِم الاسم البسيط لمُتْغيِّر نُسخة (instance variable) مثل test1 بداخل صنف معين، أين الكائن الذي يَتَضمَّن ذلك المُتْغيِّر؟ في الواقع، الأمر بسيط نوعًا ما. لنَفْترِض أنك أَشرت إلى الاسم test1 بتعريف تابع نسخة (instance method) معين، والذي هو بالتأكيد جزء من كائن من النوع Student. عندما يُنفَّذ ذلك التابع، فإن الاسم البسيط test1 يُشير عندها إلى المُتْغيِّر test1 المُعرَّف بذلك الكائن. في الواقع، هذا هو السبب وراء عدم إمكانية استخدام الأسماء البسيطة لأعضاء النسخ (instance members) ضِمْن أي تابع ساكن (static methods)؛ لأنه وبينما يُنفَّذ ذلك التابع الساكن، لا يَكُون هناك أي كائن، ومن ثم لا يَكُون هناك أي أعضاء نُسخ (instance members).

يَضَعنا هذا أمام السؤال التالي: كيف نَستخدِم الاسم الكامل لعضو نسخة (instance members) داخل نفس الصَنْف المُعرَّف بداخله؟ نُريد ببساطة طريقة تُمكِّنا من الإشارة إلى "نفس ذات الكائن الحاضن للتابع". في الواقع، تُوفِّر الجافا المُتْغيِّر الخاص this لهذا الغرض. تستطيع اِستخدَام المُتْغيِّر this بتابع نسخة معين (instance method)؛ للإشارة إلى نفس ذات الكائن الحاضن لنفس ذات التابع. فمثلًا، إذا كان var هو مُتْغيِّر نسخة (instance variable) مُعرَّف بنفس ذات الكائن الحاضن لنفس ذات التابع، فإن this.var هو الاسم الكامل لذلك المُتْغيِّر. وبالمثل، إذا كان otherMethod()‎ هو تابع نسخة (instance method) بنفس ذات الكائن، فيُمكِن اِستخدَام this.otherMethod()‎ لاستدعاء ذلك التابع. عندما يُنفِّذ الحاسوب تابع نسخة (instance method) معين، فإنه تلقائيًا يَضَع المُتْغيِّر this بحيث يُشير إلى نفس ذات الكائن الحاضن للتابع.

تَستخدِم بعض اللغات البرمجية كائنية التوجه (object oriented) الاسم self بدلًا من this. يُرَى عندها الكائن ككيان يَستقبِل الرسائل، ويَرُد عليها بتَّنْفيذ أمر معين. وفقًا لذلك الكيان، يُشير مُتْغيِّر نسخة (instance variable) مثل self.name إلى نسخة name الخاصة بالكيان، بينما يَكُون استدعاء تابع نسخة (instance method) مثل self.redraw()‎ بمثابة قوله "اِرسِل إلى نفسي رسالة redraw".

يَشيع استخدام المُتْغيِّر الخاص this ببواني الكائنات (constructors)، كالتالي:

public class Student {

    private String name;  // اسم الطالب

    public Student(String name) {
       this.name = name;
    }
      .
      .   // المزيد من المتغيرات والتوابع
      .
}

بباني الكائن (constructor) -بالأعلى-، أَصبَح مُتْغيِّر النسخة (instance variable)‏ name مَخفيًّا نتيجة اِستخدَام مُعامِل صُّوريّ (formal parameter) يَحمِل نفس الاسم name. مع ذلك، تستطيع اِستخدَام اسمه الكامل this.name للإشارة إليه. يُشير الاسم name على يمين تَعْليمَة الإِسْناد this.name = name إلى المُعامِل الصُّوريّ (formal parameter)، وتُسنَد قيمته إلى مُتْغيِّر النسخة this.name. يَشيِع اِستخدَام تلك الصياغة، وهي مقبولة في العموم؛ فليس هناك أي حاجة لاختيار أسماء جديدة للمُعامِلات الصُّوريّة المُستخدَمة فقط لتهيئة مُتْغيِّرات النُسخ (instance variables)، لذا اِستخدِم نفس الاسم لكليهما ببساطة.

يُستخدَم المُتْغيِّر الخاص this لأغراض آخرى أيضًا. على سبيل المثال، بينما تَكْتُب تابع نسخة (instance method)، قد تحتاج إلى تمرير الكائن الحاضن للتابع إلى برنامج فرعي (subroutine) كمُعامِل فعليّ (actual parameter). في تلك الحالة، تستطيع ببساطة تمرير this. مثلًا، يُستخدَم System.out.println(this);‎ لطباعة تمثيل نصي (string representation) للكائن. بالإضافة إلى ذلك، قد تُسنِد this إلى مُتْغيِّر آخر ضِمْن تَعْليمَة إِسْناد (assignment statement) أو تُخزِّنه بمصفوفة. وفي العموم، تستطيع أن تَفعَل به أي شيء يُمكِنك فعله مع أي مُتْغيِّر آخر باستثناء تَعْدِيل قيمته (اِفْترِض أنه مُتْغيِّر نهائي مُعرَّف باِستخدَام المُبدِّل final).

المتغير الخاص super

تُعرِّف الجافا المُتْغيِّر الخاص super للاِستخدَام بتعريفات توابع النُسخ (instance methods) بالأصناف الفرعية (subclasses) تحديدًا. بالمثل من this، يُشير المُتْغيِّر الخاص super إلى نفس ذات الكائن الحاضن للتابع، ولكنه يَنسَى -إذا جاز التعبير- أن ذلك الكائن ينتمي إلى صَنْفه الفرعي (subclass)، ويَتَذكَّر فقط انتماءه إلى صَنْفه الأعلى (superclass). الفكرة ببساطة كالتالي: قد يَتَضمَّن الصَنْف الفرعي بعض الإضافات إلى الصَنْف الأعلى (superclass) أو حتى بعض التَعْديلات عليه، فكانت الحاجة إلى وجود طريقة للإشارة إلى التوابع (methods) والمُتْغيِّرات المُعرَّفة بالصَنْف الأعلى (superclass)، وهذا ما يُوفِّره المُتْغيِّر super فهو ببساطة لا يَعلَم أي شيء عن تلك الإضافات والتعديلات.

لنَفْترِض أن لديك صَنْف فرعي يَحتوِي على تابع نسخة (instance method) اسمه doSomething()‎، ثُمَّ كَتبَت بأحد توابعه تَعْليمَة استدعاء البرنامج الفرعي التالية super.doSomething()‎. لمّا كان المُتْغيِّر super لا يَعلَم أي شيء عن التابع doSomething()‎ المُعرَّف بالصنف الفرعي، فهو فقط يَعلَم الأشياء المُعرَّفة بالصنف الأعلى (superclass)، فإنه سيُحاوِل تَّنْفيذ تابع اسمه doSomething()‎ من الصَنْف الأعلى (superclass)، فإذا لم يَجِدْه، أيّ في حالة كان التابع doSomething()‎ إضافةً وليس تعديلًا، فستَحصُل على خطأ في بناء الجملة (syntax error).

وفَّرت الجافا المُتْغيِّر الخاص super لكي تَتَمكَّن من الوصول إلى أشياء كانت قد عُرِّفت بالصنف الأعلى (superclass)، ولكنها أصبحت مَخفيّة بواسطة بعض الأشياء المُعرَّفة بالأصناف الفرعية (subclasses). مثلًا، دائمًا ما سيُشير الاسم super.var إلى مُتْغيِّر النسخة (instance variable)‏ var المُعرَّف بالصنف الأعلى (superclass). يَكُون ذلك مفيدًا في بعض الحالات كالتالي: إذا اِحتوَى صنف معين على مُتْغيِّر نسخة (instance variable) له نفس اسم مُتْغيِّر نسخة بصنفه الأعلى (superclass)، فعندها سيَحتوِي أي كائن من الصَنْف الفرعي على مُتْغيِّرين لهما نفس الاسم، الأول مُعرَّف كجزء من الصنف نفسه، والآخر مُعرَّف كجزء من الصنف الأعلى، أيّ لا يَحلّ المُتْغيِّر بالصنف الفرعي (subclass) مَحلّ المُتْغيِّر بالصَنْف الأعلى حتى لو كان لهما نفس الاسم وإنما يُخفيه فقط، وعليه ما يزال المُتْغيِّر من الصنف الأعلى قابلًا للوصول باِستخدَام super.

بالمثل، عندما يَتَضمَّن صنف فرعي (subclass) تابع نسخة (instance method) له نفس بصمة (signature) تابع مُعرَّف بالصنف الأعلى (superclass)، فإن التابع من الصنف الأعلى يُصبِح مَخفيًّا بنفس الطريقة، ويُقال عندها أن التابع من الصنف الفرعي أعاد تعريف (override) التابع من الصنف الأعلى. ومع ذلك، يُمكِن اِستخدَام المُتْغيِّر الخاص super للوصول إلى التابع من الصنف الأعلى (superclass).

غالبًا ما يُستخدَم المُتْغيِّر super لتمديد (extend) سلوك تابع موروث بدلًا من أن يستبدله بالكامل، وذلك بكتابة تابع جديد يُعيد تعريف (override) التابع الأصلي. يَتَضمَّن التابع الجديد استدعاءً لتابع الصنف الأعلى (superclass) من خلال المُتْغيِّر super إلى جانب الشيفرة الجديدة المطلوب إضافتها بالأساس. لنَفْترِض مثلًا أن لدينا الصنف PairOfDice والذي يَتَضمَّن تابعًا اسمه roll()‎، والآن نريد إنشاء صنف فرعي GraphicalDice ليُمثِل حجري نَّرد مرسومين على الشاشة. ينبغي للتابع roll()‎ المُعرَّف بالصنف الفرعي GraphicalDice أن يُنفِّذ كل شيء يقوم به التابع roll()‎ المُعرَّف بالصنف الأعلى PairOfDice، وهو ما يُمكِننا التعبير عنه بالاستدعاء super.roll()‎، والذي سيَستدعِي نسخة التابع بالصنف الأعلى (superclass). بالإضافة إلى ذلك، ينبغي للتابع roll()‎ المُعرَّف بالصنف الفرعي GraphicalDice أن يُعيد رسم حجرى النَّرد لإظهار القيم الجديدة. يُمكِننا تعريف الصنف GraphicalDice كالتالي:

public class GraphicalDice extends PairOfDice {

    public void roll() {
         super.roll();  // ‫استدعي roll من الصنف PairOfDice
         redraw();      // استدعي تابع لرسم حجري النرد
    }
       .
       .  // ‫المزيد بما يتضمن تعريف redraw()
       .
}

يَسمَح ذلك عمومًا بتمديد (extend) سلوك التابع roll()‎ حتى لو لم تَكُن على علم بطريقة تَّنْفيذه (implementation) بالصنف الأعلى.

super و this كبواني كائن

لا تُورَث بواني الكائن (constructors) عمومًا، أي أنك إذا أنشأت صنفًا فرعيًا (subclass) من صنف موجود، فإن بواني الكائن المُعرَّفة بالصنف الأعلى (superclass) لا تُصبِح جزءًا من الصنف الفرعي. يُمكِنك إضافة بواني جديدة بالصنف الفرعي إذا أردت، وفي حالة عدم إضافتها، سيُنشِئ الحاسوب بَانِي كائن افتراضي (default constructor) بدون أي مُعامِلات (parameters).

إذا كان الصنف الأعلى (superclass) يَحتوِي على باني كائن (constructor) يُنفِّذ الكثير من التهيئة الضرورية، فيبدو أنك ستَضطرّ إلى تَكْرار كل ذلك العمل بالصنف الفرعي. بالإضافة إلى ذلك، قد لا تَملُك شيفرة الصنف الأعلى (superclass)، ولا تَعلَم حتى طريقة تَّنْفيذها (implementation)، وهو ما قد يُمثِل مشكلة حقيقية، والتي قد تُصبِح مستحيلة إذا كان الباني المُعرَّف بالصنف الأعلى يَستخدِم مُتْغيِّرات أعضاء خاصة (private member variables)، ففي تلك الحالة، أنت لا تَملُك حتى صلاحية للوصول إليها من الصنف الفرعي.

لابُدّ إذًا من وجود طريقة لإصلاح ذلك. في الواقع، قد يُستخدَم المُتْغيِّر الخاص super كأول تَعْليمَة بالباني (constructor) المُعرَّف بالصنف الفرعي؛ لكي يَستدعِي الباني (constructor) المُعرَّف بالصنف الأعلى (superclass). قد تَكُون طريقة كتابة ذلك مُضللة نوعًا ما؛ فهي تبدو كما لو كنت تَستدعِي super كبرنامج فرعي (subroutine) على الرغم من أنه ليس كذلك، وفي العموم لا يُمكِنك استدعاء البواني (constructors) بنفس طريقة استدعاء البرامج الفرعية. والآن، لنَفْترِض أن الصنف PairOfDice يَتَضمَّن باني كائن (constructor) يَستقبِل مُعامِلين (parameters) من النوع int، يُمكِننا إذًا أن نُعرِّف صنفًا فرعيًا (subclass) منه كالتالي:

public class GraphicalDice extends PairOfDice {

     public GraphicalDice() {  // باني كائن لهذا الصنف

         // استدعي الباني من الصنف الأساسي بقيم المعاملات 3 و 4
         super(3,4);  

         initializeGraphics();  // نفذ التهيئة الخاصة بالصنف الفرعي

     }
        .
      .   // المزيد من البواني والمتغيرات والتوابع
        .
}

تَستدعِي التَعْليمَة super(3,4);‎ الباني (constructor) المُعرَّف بالصنف الأعلى. لابُدّ من كتابته بالسطر الأول من الباني المُعرَّف بالصنف الفرعي (subclass)، وفي حالة عدم استدعاء أي باني من الصنف الأعلى بصورة صريحة، يُستدعَى تلقائيًا بَانِي الصنف الأعلى الافتراضي (default constructor) أي ذلك الذي لا يَستقبِل أي مُعامِلات (parameters)، وإذا لم يَكُن موجودًا، سيُبلِّغ المُصرِّف (compiler) عن وجود خطأ في بناء الجملة (syntax error).

يُستخدَم المُتْغيِّر الخاص this بنفس الطريقة تمامًا، ولكن لاستدعاء باني (constructor) آخر ضِمْن نفس الصنف. سيَبدُو عندها السطر الأول من الباني كما لو كان استدعاءً لبرنامج فرعي اسمه هو this، وسيُنفَّذ عندها مَتْن الباني المُستدعَى مما يُجنّبك تكرار نفس الشيفرة ضِمْن عدة بواني مختلفة. على سبيل المثال، يُستخدَم الصنف MosaicCanvas -من القسم ٤.٧- لتمثيل شبكة من المستطيلات الملونة، ويَتَضمَّن باني يَستقبِل أربعة مُعامِلات (parameters) كالتالي:

public MosaicCanvas(int rows, int columns, 
                 int preferredBlockWidth, int preferredBlockHeight)

يَستقبِل ذلك الباني مجموعة من الخيارات يُنفِّذ على أساسها الكثير من التهيئة (initialization). قد تحتاج إلى إضافة بواني (constructors) آخرى بعدد أقل من الخيارات لتَكُون أسهل في الاِستخدَام، ولكن ما يزال تَّنْفيذ التهيئة كاملة أمرًا ضروريًا. يَحتوِي الصنف على البواني التالية:

public MosaicCanvas() {
    this(42,42);
}

public MosaicCanvas(int rows, int columns) {
    this(rows,columns,16,16);
}

يَستدعِى كل باني كائن (constructor) منهما باني كائن آخر بالإضافة إلى توفير قيم ثابتة للمُعامِلات الآخرى التي لم يَستقبِلها. على سبيل المثال، يَستدعِي التعبير this(42,42)‎ الباني الثاني، والذي بدوره يَستدعِي الباني الأساسي ذو المُعامِلات الأربعة. في الواقع، يُستدعَى الباني الأساسي بجميع الحالات وذلك لضمان تَّنْفيذ التهيئة (initialization) الضرورية كاملةً.

ترجمة -بتصرّف- للقسم Section 6: this and super من فصل Chapter 5: Programming in the Large II: Objects and Classes من كتاب Introduction to Programming Using Java.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن