سيناريو الثقة، الدفع، الخسارة


سارة محمد2

قال لي أحد أصدقائي عندما اتصل بي البارحة: "اسمع، يا صديقي، لقد وثقت بهم لأكثر من عام - لقد كنّا شركاء، وكانوا يبرمجون كل شيء بالوقت الذي كنت أنا مشغولًا في تطوير الأعمال، والآن استقالوا ولم يتبقَ لي شيئًا، ما الذي يتوجب عليَّ فعلهُ بكل ملفات JavaScript هذه؟ كيف لي أن أتأكد بأنَّ هذه الملفات ملكي؟ بالإضافة لذلك، لا يريدون التعاون معي، أشعر بأنني رهين تصرفهم هذا، من فضلك، ساعدني". فكان جوابي له: "ماذا يمكنني أن أقول؟ لقد فات الأوان يا صديقي، ولكن الخبر السّار هو أنك لست أول من واجه هذه المشكلة".

السيناريو النموذجي لوصف المشكلة "الثقة، الدفع، الخسارة".

سيناريو الدفع الثقة الصداقة.jpg

أولًا ستثق في مبرمجيك، وسيكونون شركاء لك تؤمن بعملهم، وتشعر بأنّك متأكدًا أنَّك قد اخترت الأفضل، سيظهرون لك ثقةً كبيرةً جدًا، وستشعر بالحماس عندما تنظر إلى سيرهم الذاتية، إنهم يعرفون جافاسكربت و DevOps و GitHub وحتى البيانات الضخمة، إنّهم بالتأكيد الأفضل لك، بالإضافة إلى ذلك، لديهم خبرة في هذا العمل لمدة عشر سنوات، فما الذي تحتاجه أكثر من ذلك، صحيح؟

ثانيًا أنت تدفع لهم، وإلا ما الذي يدفعهم للعمل، صحيح؟ إنَّ الموهبة الحقيقية باهظة الثمن، كلنا نعرف ذلك، إنّك تدفع لهم بانتظام مقابل الوقت الذي يقضونه في العمل على مشروعك.

ستشعر بالحماس لرؤية أموالك تتحول إلى برمجيات تعمل، سيوفرون نسخًا جديدة بانتظام، يوجد هناك بعض الأخطاء، لكن من الطبيعي أن تظهر الأخطاء، صحيح؟ إنهم يقومون بشرح كل شيء لك وأنت تستمر في الدفع لهم.

أخيرًا ستخسر عندما تدرك أنَّ هذا البرنامج يعود لهم وليس لك، وبأنَّهم قد استقالوا بسبب بعض أسباب العمل ولم يتبقَ لك شيء، أنت لا تستطيع فهم هذه الملفات، وأصلًا لا تملكها إنَّما هي موجودة في مكان ما في مستودع المبرمجين على منصة Git.

توظف المزيد من الأشخاص لمساعدتك على حفظ ما تبقى من البرنامج، لكنهم سيخبرونك أنَّ الوقت قد حان لبدء كل شيء من الصفر. ستُحبط بشكلٍ هائل، وستكون مستعدًا للعودة إلى الخطوة الأولى - لأنك تثق بهؤلاء الموظفين الجدد، فإنهم بالتأكيد سيبدون صادقين، وليسوا مثل المحتالين السابقين.

هل يبدو هذا مألوفًا؟ بالطبع أنت تتساءل، ما البديل؟ لا تثق، وبدلًا من ذلك، استعن بخبير مستقل قبل البدء بمشروع ما، بحيث يقوم بشكل منتظم (مثاليًا، كل أسبوعين) بمراجعة كل ما يفعله الموظفين الجدد ويقوم بإبلاغك أين وكيف قد تخسر. سيحافظ هذا الخبير على قائمة بالمخاطر المتوقعة، وأنت بدورك ستتخذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

لا تثق بنا نحن معشر المبرمجين، فإننا أذكياءٌ وكسولون ومدللون، لذا ستخسر دون جدال.

tweet-stat.png

ترجمة -وبتصرف- للمقال ‎Trust. Pay. Lose لصاحبه Yegor Bugayenko





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن