اذهب إلى المحتوى

تقنية المعلومات: ما هي وما عناصرها وتخصصاتها؟


أسامة دمراني

إذا أمكننا اختيار مجال واحد ليكون أهم مجال علمي وعملي في السوق الحديث فسيكون ذلك المجال هو تقنية المعلومات Information Technology -يُطلق عليه تقانة المعلومات أحيانًا- ذلك أنه مجال واسع ومتشعب يستطيع أن يستوعب أغلب مجالات العمل والعلم الأخرى بشكل أو بآخر إن لم يكن يستطيع استيعابها جميعًا.

ما هي تقنية المعلومات

ربما يجب أن نبدأ بتعريف هذا المجال أولًا كي يتضح نطاق تأثيره على واقعنا الحالي -وربما الماضي والمستقبل أيضًا- فتقنية المعلومات تمثل النظم التي نضعها باستخدام الحواسيب من أجل إنشاء البيانات وإجراء العمليات المختلفة عليها، مثل التحليل والحساب واستقراء النتائج والظواهر، وكذلك تحقيق عمليات اتصال بين تلك الحواسيب وإن كانت بعيدة عن بعضها، من أجل نقل البيانات بينها لتسهيل تنفيذ عمليات المعالجة عليها.

تمثيل تقنية المعلومات

أهمية تقنية المعلومات

قد يكون التعريف أعلاه عامًا أو يحصر مجال تقنية المعلومات بين الحواسيب والأسلاك والأقراص الصلبة فقط، والواقع أن أهمية هذا المجال الكبرى تنبع من سبب استخدامنا للحواسيب ابتداءً، حيث نغذيها بالمعلومات والبيانات للمشاكل والحالات التي تكون لدينا، ثم نعطي تلك الحواسيب المعادلات والإجراءات التي يجب عليها اتباعها للنظر في تلك المشاكل والحالات -وهو ما نعرفه بالبرامج والنظم- كي تخرج لنا باستقراء أفضل للواقع ومن ثم اقتراحات أو حلول أفضل، بسرعة تفوق سرعة المعالجة البشرية كثيرًا لنفس المشكلات. ربما تتضح تلك الأهمية إن ذكرنا لها أمثلة من الواقع.

أمثلة لتطبيقات تقنية المعلومات

نحن نستخدم الهواتف مثلًا لتحقيق اتصالات بيننا وبين أحبابنا رغم بعد المسافة، وما أصواتنا وصورتنا والرسائل التي نرسلها إلا بيانات التقطتها هواتفنا -التي هي حواسيب أيضًا- لتحولها إلى بيانات وإشارات كهربية ترسلها عبر تقنيات اتصال إلى الطرف الثاني الذي نحدثه، فتُحوَّل تلك الإشارات مرة أخرى إلى صور ونصوص وأصوات.

وكذلك حين نستخدم برنامجًا لمتابعة سير العمل على المهام في شركة ما، بحيث نسجل فيه مواعيد الحضور والانصراف ومواعيد بداية ونهاية عمل كل موظف على المهام التي لديه، أو حين نسجل عمليات الشراء التي تتم في متجر مثلًا من أجل تيسير إجراء العمليات المحاسبية لصاحب المتجر.

وتأتي ثمرة مجال تقنية المعلومات هنا في إمكانية تخزين تلك البيانات جميعًا، سواء المحادثات والاتصالات أو الرسائل أو مواعيد الحضور وسجلات العمل على المهام وعمليات البيع، ثم استخدام تقنيات مثل الذكاء الصناعي والخوارزميات المتقدمة من خلال لغات برمجية في تحليل تلك البيانات واستخراج ظواهر Trends بارزة فيها تُستخدم في صناعة القرار فيما بعد.

فمثلًا، إذا تبين من بيانات عمليات الشراء في متجر ما أن أغلب عمليات الشراء تكون في المساء وأن عمليات البيع في الصباح لا تكاد تُذكر، فيمكن حينها إجراء مفاضلة للنظر في إغلاق المتجر في ساعات الصباح توفيرًا للتكاليف.

وكذلك في مواعيد العمل على المهام بالنسبة للموظفين، إذ تفيد إجراء تحليلات مراقبة الأداء في معرفة سلوك الموظفين في أعمالهم اليومية، ومن ثم تعديل سياسات العمل أو تغيير ترتيب المهام أو غيرها.

ومثل ذلك يُمكن تطبيقه على أي مجال تقريبًا، من تحليل ساعات الطيران لطائرة جديدة يراد اختبارها من أجل الإصلاح المبكر لمشاكلها، إلى تخزين البيانات الكبيرة للمؤسسات والدول في صور رقمية يمكن فهرستها وأرشفتها ومعالجتها بسهولة، على عكس الأساليب الورقية القديمة، بل حتى على عكس الأساليب التقنية القديمة التي كانت تستخدم البطاقات المثقبة Punched Cards مثلًا في تخزين البيانات في القرن الماضي، التي كان تعديل خطأ فيها مكلفًا ومستهلكًا للوقت والجهد، بل كان مجرد تخزينها يحتاج إلى مستودعات ضخمة جدًا.

وتمكننا تلك التقنيات من توفير أعوام وأعوام من عمليات المعالجة التي كانت تتم يدويًا، من خلال استخدام المعالجات الحاسوبية التي تستطيع تنفيذ ملايين العمليات الحسابية في الثانية الواحدة، بل عشرات المليارات من العمليات في الثانية الواحدة، وذلك للحواسيب المكتبية، أما الحواسيب الخارقة الكبيرة فتكون أكثر من هذا بكثير. تُستخدم تلك الإمكانيات الهائلة في إجراء عمليات محاكاة للتجارب العلمية الكبيرة مثلًا وحسابات مسارات الأجرام السماوية التي يُحتمل أن ترتطم بالأرض، أو توقعات الطقس والمناخ مثلًا.

عناصر تقنية المعلومات

تشتمل تقنية المعلومات على عنصرين أساسيين هما العتاد المادي من أبراج اتصالات وهوائيات وأسلاك لنقل البيانات ومستقبِلات وغيرها من البنى التحتية اللازمة لإنشاء الشبكات، والحواسيب بأنواعها من الحواسيب المدمجة الصغيرة في الأجهزة إلى الحواسيب الخارقة التي تُخصص لها منشآت مستقلة، وما يتبع ذلك من عتاد إلكتروني من معالجات وأقراص تخزين وغيرها.

ويندرج تحت هذا العنصر قسمان فرعيان هما قواعد البيانات Databases وأنظمة الاتصالات Telecommunications، وقد زادت أهمية قواعد البيانات مؤخرًا بعد تطور تقنيات الذكاء الصناعي وتحليل البيانات، أما أنظمة الاتصالات فهي المعدات اللازمة لربط الحواسيب البعيدة ببعضها لتكوين شبكات فيما بينها باستخدام أسلاك الإيثرنت أو الألياف البصرية، أو باستخدام الاتصالات اللاسلكية مثل الواي فاي.

عناصر تقنية المعلومات

والعنصر الثاني هو البرمجيات التي تعمل بها تلك الحواسيب، وما تقوم عليه من نظريات فيزيائية ومفاهيم رياضية. تختلف المؤسسات فيما بينها في مدى قرب أو بعد كل عنصر منهما عن صُلب مفهوم تقنية المعلومات، حيث ترى بضعها أن دراسة مجال تقنية المعلومات يجب أن تركز على تهيئة الطالب لاختيار العتاد المناسب للشركة أو المؤسسة واستخدامه وصيانته وتطويره، وبعضها -كما في حالة شهادة الهندسة في تقنية المعلومات في الهند- يرى أن طالب تقنية المعلومات يجب أن يدرس المفاهيم النظرية الرياضية، فيقضي عامين في دراسة التفاضل والجبر الخطي وغيرها.

الفرق بين نظم المعلومات وتقنية المعلومات

تختص تقنية المعلومات بالأنظمة المادية من إلكترونيات وبرمجيات ونظريات رياضية وغيرها كما رأينا، أما نظم المعلومات فتمثل حلقة تصل تلك الأنظمة بالمستخدمين أنفسهم، وتختص بتوظيف تقنية المعلومات ونظرياتها لخدمة مجالات العمل الأخرى، فنستغل تقنية المعلومات في إنشاء نظم معلومات تخدم المؤسسات أو الأفراد، مستفيدين من عناصرها المادية والنظرية وغيرها.

تخصصات تقنية المعلومات

تتعدد مجالات العمل التي تندرج تحت تقنية المعلومات تعددًا كبيرًا، غير سنركز على الوظائف التي تكون في صلب المجال التقني والحاسوبي نفسه، بحيث يمكن تشكيل صورة واضحة عن طبيعة وظائف تقنية المعلومات من تلك الأمثلة أدناه:

  • متخصص الدعم الفني: يكون مسؤولًا عن مراجعة شبكات الحاسوب ومشاكل العتاد وحلها في الشركات.
  • متخصص الأمن التقني: يصمم أنظمة وقائية للبيانات الخاصة بشركته أو مؤسسته لإنشاء خطط احتياطية لحالات اختراق البيانات وسرقتها من الشبكة أو الخوادم الخاصة بالشركة، وكذلك إجراءات التعامل مع المشاكل التي تطرأ على ذلك العتاد.
  • مهندس الشبكات: يصمم الشبكات الحاسوبية ويقوم على صيانتها الدورية لضمان عملها بكفاءة ودون انقطاع.
  • محلل النظم: يراجع عناصر النظم المصممة في الشركة ويستخرج الطرق التي يمكن تطوير البنى التحتية بها لتسهيل عمل الفرق التقنية.
  • مهندس البرمجيات: يصمم البرمجيات ويطورها، سواء كانت تلك البرمجيات نظم تشغيل أم أنظمة تحكم أم برمجيات غيرها تعمل على منصات مختلفة، وهو مجال واسع بحد ذاته يحتاج من صاحبه كثيرًا من الدراسة المستمرة كلما أراد الانتقال إلى مستوى أعلى فيه.
  • عالم البيانات: يحلل البيانات لاستخراج الظواهر والمؤشرات التي تؤثر على صناعة القرار في المؤسسة أو الشركة، مستخدمًا تقنيات تعلم الآلة والإحصاءات لمعالجة بيانات مثل السجلات المالية والمبيعات وغيرها.
  • مصمم تجربة الاستخدام/مصمم الواجهة المرئية: هذا التخصص وإن ابتعد عن بيئة العتاد والبنية التحتية وعن الجانب البرمجي من مجال تقنية المعلومات إلا أنه لازم له من أجل إنشاء واجهات يسهل التعامل معها من المستخدمين للنظم الحاسوبية والبرمجية.

تتفرع كثير من الوظائف الأخرى من كل نقطة من النقاط السابقة، وتختلف مهام كل منها باختلاف الصناعة التي تكون فيها، لكن تلك هي الصورة العامة للوظائف في مجال تقنية المعلومات.

خاتمة

تعرفنا في هذا المقال على مدخل بسيط إلى مجال تقنية المعلومات، يغطي رؤوس عناصره الأساسية، وإلا فهو مجال متشعب واسع، لا يكاد يخلو مجال أو صناعة من أثره، ولا يُتصور أن تنجح مؤسسة أو تقوم دولة حديثة تفتقر إلى أرضية صلبة من تقنية المعلومات سواء من حيث العتاد أو البرمجيات.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...