اذهب إلى المحتوى

مدخل إلى إطار العمل بوتستراب 5


حسام برهان

مرحبًا بك في هذه السلسلة التي سنتحدث من خلالها عن إطار العمل Bootstrap 5 ذلك الإطار الذي يهيمن على معظم عمليات التطوير التي تحدث في الواجهة الأمامية Front-End Development في مواقع الإنترنت عمومًا.

لا تفترض هذه السلسلة أن يكون لديك أي فكرة مسبقة عن بوتستراب Bootstrap (ولو أنّ بعض المعرفة القليلة مرحّب بها)، في حين أنّ الإلمام بـ HTML و أساسيات CSS هو أمر ضروري للمتابعة في هذه السلسلة. رغم أنّ بوتستراب يستخدم جافاسكريبت في بعض المكوّنات إلى أنّه ليس من الضروري أن يكون لديك معرفة بها لكي تتعلّم بوتستراب، ولو أنّ الإلمام بجافاسكريبت يُعدّ بديهيًا لمطوري الواجهة الأمامية عمومًا.

هذا هو المقال الأوّل في هذه السلسلة، وهو مقال تمهيدي بطبيعة الحال، وفيه سنتحدّث عن النقاط التالية:

  • ماهو بوتستراب؟
  • مالجديد في بوتستراب 5؟
  • إعداد بوتستراب للعمل.
  • استخدام محرر برمجي مناسب
  • ما الذي سنبنيه في هذه السلسلة؟

ماهو بوستراب؟

بوتستراب ببساطة هو إطار عمل Framework متكامل مبني على CSS و جافاسكريبت JavaScript يُستخدم لتنسيق صفحات الويب وإكسابها نواح جمالية بدون الحاجة إلى استخدام تنسيقات معقدة من CSS. يدعم بوتستراب مبدأ تنسيق الأجهزة المحمولة أولًا Mobile First Style وهذا يعني توافقية عالية مع الأجهزة المحمولة ذات الشاشات الصغيرة.

عندما يُذكر بوتستراب فأول ما يتبادر إلى الذهن هو السرعة والأناقة والسهولة والتصميم المتجاوب Responsive Design مع مختلف أنواع الشاشات.

كان أول من طور بوتستراب شركة تويتر الشهيرة، وبعد عام تقريبًا، جعلته مفتوح المصدر ومتاحًا بالكامل من خلال GitHub.

يستند بوتستراب كما أشرنا مسبقًا إلى CSS فهو يوفّر كمّا كبيرًا من الجهد لتنسيق المكوّنات في صفحة الويب. يهدف بوتستراب كما هو واضح إلى تبسيط عمليات التصميم التي تحدث في الواجهة الأمامية Front-End وجعلها معيارية. يسهّل هذا الأمر إلى حدّ بعيد من حياة المصممين والمطورين على حدّ سواء، ويجعل عملية انضمام مصمّم جديد إلى فريق العمل في شركة تعتمد بوتستراب أمرًا يسيرًا نسبيًا.

استخدام بوتستراب سهل جدًا. فيمكن من خلال إضافة صنف Class أو أكثر إلى عنصر HTML أن تحصل على أثر فوري يحوّل هذا العنصر إلى شكل جميل وعصري. انظر مثلًا إلى شيفرة HTML التالية:

<button>مرحبًا</button>

سيولّد الكود السابق الزر البسيط التالي:

1.png

سأضيف الآن صنفان بسيطان من بوتستراب إلى الكود السابق:

<button class="btn btn-primary">مرحبًا</button>

ستحصل على الشكل الجميل التالي:

2.png

لاحظ كيف اكتسب هذا الزر الألوان المناسبة بالإضافة إلى حاشية Padding مناسبة أيضًا وبتلقائية حول النص الموجود ضمن الزر. وأيضًا كيف أصبحت حواف الزر منحنية. توجد العديد من التشكيلات الأخرى التي يمكن اكسابها للأزرار كما سنرى فيما بعد.

مالجديد في بوتستراب 5؟

يُعَد الإصدار 5 إصدارًا رئيسيًا وهو الأحدث من بوتستراب حاليًا (وقت كتابة هذا المقال)، وكما جرت العادة، فهناك العديد من التغييرات التي طرأت على الإصدار الذي يسبقه (الإصدار 4) فمثًلا فقد أزيل المكوّن Jumbotron بالإضافة إلى إزالة الدعم عن المتصفحين IE 10 و IE 11، وأيضًا أزيل عدد من أصناف التنسيق التي كانت موجودة في الإصدار 4.

هناك تغييرات أخرى قد حدثت ضمن مخطط الصفحة حيث أضيف قياس آخر جديد لم يكن موجودًا في الإصدار السابق وهو القياس xxl. و توجد تحسينات أخرى في نظام الألوان.

كما أضيف دعم أيقونات SVG جميلة ومتنوّعة ومفتوحة المصدر أيضًا. يمكنك مع مكتبة الأيقونات هذه الاستغناء عن مكتبات أيقونات إضافية مثل Font Awesome.

في الإصدار 5 أيضًا لم يعد هناك حاجة لاستخدام المكتبة jQuery بعد الآن (بعض المزايا الموجودة في بوتستراب تحتاج إلى جافاسكريبت)، فقد انتقل مطوّرو بوتستراب إلى استخدام جافاسكريبت فقط، مع إمكانية الإبقاء على استخدام jQuery في حال الرغبة.

أود أن أركّز هنا على ميزة مهمة أضيفت إلى بوتستراب 5، طالما انتظرها المصممين والمطورين العرب! وهي دعم الاتجاه من اليمين إلى اليسار ‏ RTL مما يسهّل حياتهم إلى حدّ كبير.

إعداد بوتستراب للعمل

يمكن تضمين بوتستراب في صفحة الويب التي نعمل بها بإدراجه عن طريق العنصر link ضمن العنصر head في ترويسة الصفحة، ويمكن اختيار تضمين بوتستراب من مزوّد محتوى على الإنترنت CDN وهو الخيار الأفضل. ومن الممكن كذلك تنزيل نسخة من بوتستراب محليًا ومن ثمّ تضمينها ضمن صفحة الويب التي تعمل بها. سنعمل في هذه السلسلة على الخيار الأول، أي أنّنا سنستخدم مزوّد محتوى CDN.

سنعتمد القالب الأساسي التالي أثناء عملنا على بوتستراب:

<!doctype html>
<html lang="en">
  <head>
    <!-- Required meta tags -->
    <meta charset="utf-8">
    <meta name="viewport" content="width=device-width, initial-scale=1">

    <!-- Bootstrap CSS -->
    <link href="https://cdn.jsdelivr.net/npm/bootstrap@5.0.2/dist/css/bootstrap.min.css" rel="stylesheet" integrity="sha384-EVSTQN3/azprG1Anm3QDgpJLIm9Nao0Yz1ztcQTwFspd3yD65VohhpuuCOmLASjC" crossorigin="anonymous">

    <title>Hello, world!</title>
  </head>
  <body>
    <h1>السلام على الجميع</h1>

    <script src="https://cdn.jsdelivr.net/npm/bootstrap@5.0.2/dist/js/bootstrap.bundle.min.js" integrity="sha384-MrcW6ZMFYlzcLA8Nl+NtUVF0sA7MsXsP1UyJoMp4YLEuNSfAP+JcXn/tWtIaxVXM" crossorigin="anonymous"></script>
  </body>
</html>

لاحظ أنّه وقبل نهاية وسم الإغلاق ‎</body>‎ وضعنا الوسم <script> الذي يسمح بتحميل كود جافاسكريبت الذي تحتاجه بعض مكوّنات بوتستراب لكي تعمل عملًا صحيحًا.

استخدام محرر برمجي مناسب

توجد العديد من الخيارات المتاحة لاستخدام محرّر برمجي مناسب في سياق عملك كمطوّر واجهة أمامية، ومن المحرّرات الشهيرة Visual Studio Code و Sublime و Atom. بالنسبة لي أفضل استخدام Visual Studio Code من مايكروسوفت لما يتمتع به من مرونة ودعم كبيرين.

لتثبيت محرر vs code انتقل إلى الموقع الخاص به لتنزيله. سيظهر زر التحميل في الصفحة الرئيسية. عندما تنتهي من تنزيله وتثبيته، افتحه وانتقل إلى قسم الإضافات Extensions ضمنه في الشريط الموجود على الناحية اليسرى كما في الشكل التالي:

3.png

بعد ذلك وفي خانة البحث في الأعلى اكتب Live Server للبحث عن هذه الإضافة التي ستسمح لك بتشغيل خادوم مبسّط على حاسوبك الشخصي مما يسمح لنا بتجريب الشيفرة التي نكتبها مباشرةً على المتصفح الافتراضي الموجود على حاسوبنا. بعد اختيار الإضافة انقر الزر Install في الناحية الخاصة بشرح الإضافة (في الطرف الأيمن) لتثبيتها.

بنفس الأسلوب السابق تمامًا ننصحك بتثبيت إضافة Auto Rename Tag، حيث تساعد هذه الإضافة على التعديل التلقائي لوسم ما عند تعديل الوسم المرافق له.

ما الذي سنبنيه في هذه السلسلة؟

سنبني في هذه السلسلة موقع ويب بسيط عبارة عن صفحة واحدة يمكن أن يُعتبر كقالب يشرح مزايا بوتستراب 5 التي سنتناولها تباعًا أثناء تقدمنا في هذه السلسلة. هذا الموقع عبارة عن موقع يبيع دورات تعليمية على الإنترنت.

يوفر الموقع إمكانية التسجيل الجديد للمستخدمين بالإضافة إلى تسجيل دخول للمستخدمين السابقين. كما سيعرض آخر الدورات التدريبية (المنتجات) المتوفرة، وأيضًا الدورات الأكثر مبيعًا. كما سنوفّر ميزة سلة المشتريات التي تسمح للمستخدم بالتسوّق من خلال اختيار الدورات التي يرغب بشرائها. بالإضافة إلى ما سبق سنضيف بعض الأقسام على الصفحة الرئيسية التي توفّر بعض المعلومات عن الموقع وبنفس الوقت توضّح لنا كيفية استخدام مزايا بوتستراب 5 المتنوّعة. سنعمل على بناء هذا الموقع شيئًا فشيئًا أثناء عملنا في هذه السلسلة.

انظر إلى الشكل التالي الذي يعطيك شكلًا تقريبيًا لما سنحصل عليه في نهاية هذه السلسلة.

4.png

مصدر الصور

في آخر هذه السلسلة سنتعلّم كيف نرفع الموقع كاملًا على إحدى الإستضافات لكي يصبح بالإمكان معاينته بصورة حية.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...