نبذة عن الطرق الجديدة في تصميم صفحات CSS


Bian Alabras

لقد أصبح التصميم الشبكي Grid Layout في CSS يتطابق تمامًا مع اسمه، حيث يمكن من خلال CSS بناء تصميم شبكة ببعدين عمودي وأفقي يمكن أن يتم توزيع التصماميم والأغراض الأخرى على العمود والسطر. سنستعرض في هذا الدرس العديد من الأمثلة على التصميم الشبكي، ولكن لنبدأ أولًا بحل المشاكل التي واجهتنا عندما حاولنا بناء flexbox بشكل شبكي.

سنبدأ أولًا بتطبيق مثال نقوم فيه ببناء ثلاثة أعمدة ضمن الشبكة، من خلال بناء div يحمل اسم الصف example ونضيف فيه قائمة غير مرقمة ul اسم الصف الخاص بها cards ونضيف بداخلها عناصر من خلال الوسم li كل عنصر هو عبارة عن بطاقة card من البطاقات التي سننظم عرضها بمخطط شبكي grid layout على الشاشة

01.JPG

(كود المثال على GitHub)

لوضع البطاقات الخمسة ضمن الشبكة السابقة سنضيف مجموعة من تعليمات css للصف cards الذي يحوي البطاقات الخمسة:

  • نضيف خاصية الشبكة لطريقة عرض الحاوية container من خلال التعليمة display:grid.
  • لبناء ثلاثة أعمدة متساوية في العرض نضيف الخاصية grid-template-columns، وهنا سنستعرض وحدة جديدة يمكن استخدامها عند إنشاء الشبكة تسمى وحدة الطول المرن flexible-length unit ونشير إليها بـ fr حيث تمثل أجزاء الفراغ الموجود في الحاوية.

في هذا المثال سنقسم الفراغ إلى ثلاثة أعمدة متساوية لذلك نضع 3 أجزاء fr قيمة كل واحد منها 1 والتي تعني تقسيم الفراغ إلى ثلاثة أجزاء متساوية.

.cards {
	margin: 0 -10px;
	display: grid;
	grid-template-columns: 1fr 1fr 1fr;
}

(كود المثال على GitHub)

وهذا كل مانحتاجه للحصول على ابن للحاوية يظهر بشكل شبكي، فعلى عكس طريقة بناء flexbox لانحتاج هنا إلى أي قواعد أخرى لإضافتها لخلايا الأبناء المكونة للشبكة حيث تقوم جميع الخلايا بوراثة كل خصائص الأب مباشرة. كما نرى فالعناصر ضمن الشبكة تشكل تصميم متماسك لايحتاج إلى أي تعديلات في عرضهم وبذلك نكون قد وجدنا حلًا لأحد المشاكل التي كانت تظهر لدينا في تصميم flexbox grid باستخدام الخصائص المعرفة للشبكة. الآن في حال أردنا إضافة فجوات بين العناصر المرنة داخل الشبكة في المثال السابق يمكن إضافة هوامش بين العناصر ولكن نحتاج أيضا لإضافة هوامش سلبية لحاوية الشبكة من أجل تصحيح الهوامش على اليمين واليسار غير المرغوب بها. في التصميم الشبكي لـ CSS يوجد خاصية تسمى grid-gap يمكن إضافتها من أجل إعطاء هوامش للعناصر داخل الشبكة. وهي تعبر عن خاصيتين في داخلها هما grid-columns-gap و grid-row-gap التي يمكن أيضًا إعطاؤهما قيم بشكل فردي في حال أردنا الهوامش بين الأعمدة والأسطر مختلفة.

لنطبق هذه الخصائص عمليًا ونكتشف طريقة عملها معًا، سأقوم بحذف الهوامش المعطاة للعناصر وستحصل على نفس التصميم الذي أظهرناه في الأعلى، ولكن من دون الفوضى التي تحدثها الهوامش والهوامش السلبية

.cards {
	display: grid;
	grid-template-columns: 1fr 1fr 1fr;
	grid-gap: 20px;
}

ملاحظة: بمجرد  طباعة الكتاب الذي تم اقتباس هذا المقال منه، قامت إحدى مجموعات العمل على CSS بتغيير اسم الخصائص المتعلقة بـ grid-gap حيث سيتم تغيير اسم خاصية grid-column-gap إلى column-gap وخاصية grid-row-gap  إلى row-gap أما خاصية grid-gap التي تجمع بين الخاصيتين السابقتين ستتغير إلى gap.

بالإضافة إلى أنه سيتم تغيير تعريف الخصائص التي تحدد  أبعاد مخطط المربع الإظهار box alignment وبالتالي يمكن دعم وجود فجوات داخل flexbox كما في الشبكة. ولأن المتصفحات قد تم تحميلها بهذه الخصائص، لذلك سيتم تغيير اسم الخصائص ذات الشكل grid-* إلى الشكل الجديد بالمستقبل القريب.

حتى وقت كتابة هذا الدرس لم يقدم أي متصفح دعم لأسماء الخصائص الجديدة، لذلك سأبقي على الأسماء القديمة في هذا المثال ولكن لامانع في حال أردت التأكد يمكن أن تكتب كلا الشكلين من الخاصية في مثالك

.cards {
	display: grid;
	grid-template-columns: 1fr 1fr 1fr;
	grid-gap: 20px;
	gap: 20px;
}

طريقة توضع العناصر حول الشبكة

نستطيع الوصول إلى مستويات أكثر تطورًا في طريقة توزيع العناصر ضمن الشبكة مما كان مسموحًا في flexbox من خلال الاستفادة من ميزات الشبكة ثنائية الأبعاد وطريقة توضع العناصر داخلها. الطريقة الأكثر الأساسية هي استخدام أرقام الأسطر.  حيث أنه تم ترقيم أسطر وأعمدة الشبكة ورقم البداية هو 1، حيث أن بداية الترقيم تكون حسب اتجاه الكتابة في المستند فعندما يكون العمل داخل الصفحة باللغة الانجلزية مثلًا أي توضع الكتابة من اليسار إلى اليمين LTR عندها العمود رقم 1 هو العمود الموجود في الجهة اليسرى والسطر رقم 1 هو السطر الموجود في الأعلى. أما عندما تكون الكتابة من اليمين إلى اليسار RTL كما في اللغة العربية عندها سيكون العمود رقم 1 هو العمود الموجود في يمين الشبكة. كما ستكون أقصى زاوية في الشبكة (الزاوية اليمينة في اللغات التي يكون اتجاه الكتابة فيها LTR والزاوية اليسارية في اللغات التي اتجاهها RTL) ممثلة بالرقم 1- .

لتوضيح هذه الطريقة سنقوم إضافة اسم صف إلى كل عنصر li داخل مستند Html يمثل رقم البطاقة card1, card2… ثم داخل ملف css سنغير خصائص كل صف لتصبح بالشكل.

.cards {
	display: grid;
	grid-template-columns: 1fr 1fr 1fr;
	grid-gap: 20px;
}
.card1 {
	grid-column: 1 / 3;
	grid-row: 1;
}
.card2 {
	grid-column: 3;
	grid-row: 1;
}
.card3 {
	grid-column: 1;
	grid-row: 2 / 4;
}
.card4 {
	grid-column: 2 / 4;
	grid-row: 2;
}
.card5 {
	grid-column: 2 / 4;
	grid-row: 3;
}

(كود المثال على GitHub)

02.JPG

نستطيع أن نشاهد قوة تنظيم المخطط الشبكي هنا، حيث يمكننا زيادة اتساع الأعمدة والأسطر وهو شيء كان صعبًا حدوثه في المنهج السابق المتبع في التصميم. بالنسبة للون الخلفية للبطاقات نلاحظ أنها مطبقة مباشرة حتى لو كان المحتوى قصير، كما أنه من السهولة تغيير مدى توسع كل كتلة كما يمكننا ترك كتل فارغة فمثلًا إذا قمت بتغيير البطاقة الثالثة card3 لتبدأ عند السطر 3 بدلًا من السطر الثاني عندها سنحصل على خلية فارغة ولايمكن لأي خلية أخرى ضمن الشبكة أن تنزاح إلى الأعلى لتملأ الفراغ وهنا يمكن الاختلاف عن floats التي تحاول أن تطفو إلى الأعلى لتملأ الفراغات المتاحة.

03.JPG

كما يوجد طريقة أخرى لتغيير توضع العناصر ضمن الشبكة من خلال تسمية المناطق، حيث يُسمح لك بتوصيف مخططك كما تريد. سنشرح هذه الطريقة من خلال مثالنا، أولًا سنعطي كل بطاقة اسم من خلال الخاصية grid-area.

.card1 { grid-area: a; }
.card2 { grid-area: b; }
.card3 { grid-area: c; }
.card4 { grid-area: d; }
.card5 { grid-area: e; }

ثم نضيف الخاصية grid-template-areas إلى الحاوية للشبكة cards بحيث توصف القيمة المعطاة لهذه الخاصية كيفية توضع العناصر ضمن المخطط فمثلا في حال وصفنا التوضع بالشكل.

.cards {
	display: grid;
	grid-template-columns: 1fr 1fr 1fr;
	grid-gap: 20px;
	grid-template-areas:
		"a a b"
		"c d d"
		"c e e";
}

(كود المثال على GitHub)

سيظهر لدينا ترتيب البطاقات ضمن الشبكة بالشكل.

04.JPG

ولكن هناك بعض الملاحظات من المهم تذكرها حول خاصية grid-template-areas وهي:

  • في حال أردنا أن نمدد البطاقة على مساحة أكثر من خلية نقوم بتكرار اسم المنطقة، مثلًا تمتد البطاقة الأولى card1 على مساحة عمودين لذلك قمنا بتكرار المنطقة a مرتين حيث أن شكل المنطقة هو مستطيل (لا نستطيع إلى الآن بناء منطقة على شكل حرف L).
  • لترك مساحات فارغة يتوجب علينا ترك مكان الخلية فارغًا، ويتم ذلك من خلال استخدام محرف النقطة "." مثلًا إذا استبدلنا أول c بنقطة عندها ستبقى خلية فارغة في المخطط.
.cards {
	display: grid;
	grid-template-columns: 1fr 1fr 1fr;
	grid-gap: 20px;
	grid-template-areas:
		"a a b"
		". d d"
		"c e e";
}

05.JPG

يمكنك تسمية المناطق بأكثر من محرف في حال كان عدد الأسطر كبير مثلًا كما أنه يمكن أن تمثل الخلية الفارغة بأكثر من نقطة ".." بشرط ألا يفصل بين المحارف أي فراغ. 

وأخيرًا وجدت أن هذه الطريقة للعمل على مخطط الصفحات تعتبر سهلة جدًا لتحريك العناصر والاستمتاع بوضع النماذج الأولية لصفحاتك أكثر من القلق هو طريقة تنفيذ التصاميم والحصول عليها حيث يمكنك اكتشاف أفضل طريقة لتمثيل شكل الواجهة ثم العودة لبناء محتويات الصفحة والترتيب المنطقي لعرضها. 

 وبهذه الأمثلة التي طرحناها اليوم، تكون قد اكتسبت معرفة كافية تسمح لك باستخدام التصميم الشبكي grid layout لتقرر طريقة عرضك للمحتويات، ولكن تذكر هناك الكثير من الطريق لتخصيص العمل الذي تقوم به حيث يمكنك القيام بالكثير من خلال استخدام CSS.

ترجمة للمقال The New CSS Layout, An Excerpt  للكاتبة Rachel Andrew



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن