إظهار وإخفاء المحتوى باستخدام CSS3 دون اللجوء إلى Javascript


نذير صغير

مواقع الويب الحديثة أصبحت أكثر ديناميكية مؤخرا، عبر استخدام Javascript لتزويد المستخدم بتحديثات مباشرة ومتحكمات أكثر سلاسة. أحد أكثر المميزات شيوعا هي إظهار وإخفاء المحتوى، سواءا كان على شكل تبويبات، مخفيا على جانب الصفحة، أو على شكل قائمة متعددة المستويات.

عادة، هذه المميزات يتم تطبيقها عبر Javascript فحسب، ولكنك تستطيع القيام بنفس التأثيرات عبر CSS3 بدون اللجوء إلى Javascript. في هذه المقالة سنرى كيف يمكننا تحقيق ذلك، مع تضمين بعض الأمثلة.

المحتوى

  1. مثال بسيط
  2. حل حقيقي
  3. الإخفاء والإظهار عبر CSS
  4. تحسين القائمة
  5. دعم المتصفحات

مثال بسيط

هذا مثال بسيط يظهر كيف يمكن إخفاء وإظهار المحتوى عبر CSS:

عندما نضغط على زر إخفاء، سيختفي الزر إلى جانب القائمة في الأسفل، ويظهر زر "إظهار". وإذا شاهدت نسخة الطباعة من الصفحة، فستلاحظ أنّ الأزرار لن تظهر.

الآن بعد مشاهدتنا للمثال، لنلقي نظرة على ما استخدمنا والتقنيات الكامنة خلف ذلك، ونبني قائمة بينما نحن نقوم بذلك.

حل حقيقي

نستطيع استخدام الحل الذي سنطوره في إحدى الحالات التالية:

  • نريد أن تجعل محتوى معين يظهر ويختفي في مكان معين (مثل قوائم المحتوى في ويكيبيديا)
  • لسبب ما، قد لا نريد استعمال جافاسكربت

لنبدأ بمشاهدة حل يستخدم جافاسكربت؛ قسم المحتوى في مقالة ما في ويكيبديا

المثال السابق مأخوذ من صفحة ويكيبيديا (هو مجرد HTML رغم هذا)، يعمل الجدول عبر إخفاء المحتوى، وتغيير الكلمة من "أخفي" إلى "أظهر" ويتم هذا عبر جافاسكربت. يتم إضافة تسجيل مراقب للزر (Event Listener)، عندما يتم الضغط على الزر، يقوم jQuery بإضافة class جديد للصندوق، يتم أيضا إَضافة واحد لحاوي الروابط، كما يتم تغيير محتوى الزر من "أخفي" إلى "أظهر".

الإخفاء والإظهار عبر CSS

سنحاول إعادة صنع قائمة ويكيبيديا، ولكن عبر CSS فحسب، فسنفقد بعض المميزات، ولكننا سنكسب بعض الأمور في نفس الوقت.

يستطيع رابط ما أن يأخذك لأيّ جزء من الصفحة عبر تحديد ID الخاص به كمكان اتجاه للرابط. في المثال سنستخدم شيئا مشابها، ولكن ليس للتصفح، بل لإظهار وإخفاء المحتوى. نستخدم الكود في الأسفل ثم نشرحه.

مثل قائمة ويكيبديا، نريد من قائمتنا أن تظهر مفتوحة بشكل افتراضي. نصنع class باسم .show و .hide. وبما أن القائمة ستكون مفتوحة، لا نريد من زر .show أن يظهر.

.show {
    display: none;
}

والآن نريد أن نجعل زر الإظهار 'يظهر' ونخفي زر 'الإخفاء' عندما يتم الضغط عليه، يمكننا تحقيق هذا عبر شبه الصنف :focus والذي يعمل عندما يتم الضغط على الرابط بواسطة الفأرة أو التركيز عليه بواسطة لوحة المفاتيح. سنستخدم المحدد "+" والذي يعني العنصر الذي يأتي مباشرة بعد العنصر الأول.

a.hide:focus + .show {
    display: inline;
}

a.hide:focus {
    display: none;
}

الآن، لنجعل الزر يعمل حقا! سوف نقوم بجعل القائمة #menu تختفي عندما يكون زر الإخفاء في حالة :focus بما أنّ القائمة لا تأتي مباشرة بعد الزر، سيكون علينا استخدام المحدد غير المباشر ~ من أجل تحديد القائمة.

a.hide:focus ~ #menu {
    display:none;
}

والآن، لتعديل بسيط أخير. نريد أن نخفي أزرار الإخفاء والإظهار في حال طباعة الصفحة، أسرع طريقة للقيام بالأمر هي عبر استخدام media query والتي تتفقد هل يتم طباعة الصفحة، وإن كان كذلك تقوم بإخفاء الأزرار.

@media print {
  .hide, .show  {
    display: none;
    }
  }

حتى الآن، ما قمنا به يعطينا التأثير المطلوب الذي رأيناه في أول المقال.

القائمة التي لدينا تقوم بنفس عمل قائمة ويكيبيديا تماما، عدى بعض التأثيرات الخفيفة التي سنصل لها بعد قليل. يجب التنويه على أننا لم نستخدم جافاسكربت فحسب، بل استخدمنا مقدارا ضئيلا جدا من CSS من أجل تحقيق هذا، مقارنة ب3 دوال في جافاسكربت وحوالي 20 سطرا من الكود.

تحسين القائمة

الآن بعدما قمنا بصنع التأثير إخفاء المحتوى، نريد أن نضيف له بعض التأثيرات البصرية، وسنستخدم CSS أيضا.

الاختفاء البطيء

بدلا من الإظهار والإخفاء السريع، سيكون من اللطيف لو اختفت القائمة بشكل بطيء، وسنقوم بهذا عبر transition في CSS. سوف نحدد الوضع الافتراضي للقائمة (وهي أن تظهر بشكل كامل) ثم نخفيها ببطيء.

#menu {
  opacity: 1;
}

a.hide:focus ~ #menu {
  opacity: 0;
}

بدل أن نضع التأثير خصيصا للعنصر، نستطيع إَضافته لأي عنصر عبر وضعه في class مستقل

.tran1 {
  -o-transition: all 1s;
  -moz-transition: all 1s;
  -webkit-transition: all 1s;
  transition: all 1s;
}

الآن، تستطيع إضافة التأثير لأي عنصر تريد وذلك عبر إضافة class فحسب.

النتيجة النهائية

بعد إَضافة بعض التحسينات البسيطة، هذه هي النتيجة النهائية

ملاحظة: حالما تضغط على شيء آخر، يعود كل شيء كما كان وهذا هو التصرف الطبيعي لشبه الصنف :focus ولكنه ليس الأمر الذي نريده نحن. هذه المشكلة ليست موجودة في مثال ويكيبيديا بكل تأكيد، كما أن ويكيبيديا تستخدم الـcookies لتتذكر آخر حالة للقائمة حتى بعد تحديث الصفحة، وهو شيء لا نستطيع تحقيقه للأسف.

خاتمة

استطعنا القيام ببعض التأثيرات البصرية باستخدام CSS لوحدها عبر تعلم كيفية إخفاء وإظهار العناصر، هناك محددات واعدة أكثر ستظهر مستقبلا، وستتيح لنا التحكم أكثر وأكثر في العناصر وتحديدها بسهولة، احدى الخدع التي يمكن استخدامها هي استخدام checkbox بدل الروابط من أجل تغيير حالة الصندوق، ولكن كان هذا ليجعل الأمر أكثر تعقيدا.

 

حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ Freepik





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن