اذهب إلى المحتوى

الأساسيات التي تتبعها محركات البحث في فهرسة الصفحات


محمد ناولو2

يُعَد تحسين محركات البحث SEO من الطرائق الأساسية لتعزيز ظهور موقعك الإلكتروني وجذب المزيد من الزوار، ومع ذلك، فإن الأمر يحتاج إلى إستراتيجية شاملة تعتمد على فهم الخوارزميات التي تتبعها محركات البحث والاستفادة من عوامل ترتيب الصفحات، فإذا كنت تريد أن تصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث، فستحتاج إلى فهم الطريقة التي تفهرس من خلالها محركات البحث صفحات المواقع الإلكترونية، وهو ما سنشرحه في هذا المقال، مع الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة.

ما هي فهرسة محركات البحث؟

يشير مصطلح "فهرسة محركات البحث" إلى العملية التي يقوم من خلالها محرك البحث -مثل جوجل Google- بتنظيم وتخزين المحتوى عبر الإنترنت في قاعدة بيانات مركزية، إذ يمكن لمحرك البحث بعد ذلك تحليل وفهم المحتوى، وتقديمه للقراء والباحثين من خلال قوائم مرتبة يُشار لها بصفحات نتائج محرك البحث SERPs.

قبل فهرسة موقع إلكتروني ما، يستخدم محرك البحث برامج الزحف للتحقق من الروابط والمحتوى ضمن الموقع الإلكتروني، وبعد ذلك، يأخذ محرك البحث المحتوى الذي زُحف إليه وينظمه في قاعدة بياناته:

شرح عملية فهرسة محركات البحث للصفحات

يمكننا أن ننظر إلى فهرسة محركات البحث على أنها نظام حفظ عبر الإنترنت لمنشورات وصفحات المواقع الإلكترونية، إضافةً إلى مقاطع الفيديو والصور والمحتويات الأخرى، وعندما يتعلق الأمر بمحرك البحث جوجل Google، فإن هذا النظام هو قاعدة بيانات ضخمة تُعرف باسم فهرس جوجل.

كيف يفهرس محرك البحث الموقع الإلكتروني؟

تستخدم محركات البحث مثل جوجل برامج الزحف لاستكشاف المحتوى عبر الإنترنت وتصنيفه، وبرامج الزحف هذه عبارة عن روبوتات برمجية تتبع الارتباطات وتفحص صفحات الويب وتكتسب أكبر قدر ممكن من البيانات حول الموقع الإلكتروني، وبعد ذلك، تُسلِّم برامج الزحف المعلومات إلى خوادم محرك البحث ليُفهرسها.

كيف يقوم محرك البحث بفهرسة موقع إلكتروني؟

وفي كل مرة يُنشر فيها محتوى ما أو يُحدّث، فإن محركات البحث تزحف إليه وتفهرسه لإضافة المعلومات الجديدة إلى قواعد البيانات، وعادةً ما تحدث هذه العملية تلقائيًا، لكن يمكنك تسريعها عن طريق إرسال خرائط موقعك الإلكتروني إلى محركات البحث، إذ تحدد هذه المستندات البنية الأساسية لموقعك، بما في ذلك الروابط، مما يساعد محركات البحث على الزحف إلى محتوى موقعك وفهمه بطريقة أكثر فعالية.

تعمل برامج الزحف من خلال ما يُدعى بميزانية الزحف، إذ تحدد هذه الميزانية عدد الصفحات التي ستزحف الروبوتات إليها لتفهرسها خلال فترة زمنية محددة.

تعمل برامج الزحف على تجميع معلومات حول البيانات الأساسية، مثل الكلمات المفتاحية وتواريخ نشر المحتوى والصور والفيديوهات، كما تعمل محركات البحث على تحليل العلاقة بين الصفحات والمواقع الإلكترونية المختلفة من خلال متابعة وفهرسة الروابط الداخلية وعناوين URL الخارجية.

لاحظ أن برامج الزحف لمحركات البحث لن تتبع جميع عناوين URL على موقعك الإلكتروني، فهي تزحف فقط إلى الروابط من النوع dofollow (وهي نوع من الروابط التي يضيفها أصحاب المواقع الإلكترونية، ويمكن لبرامج الزحف تتبعها) متجاهلةً بذلك الروابط من النوع nofollow (وهي نوع من الروابط التي يضيفها أصحاب المواقع الإلكترونية، ولا يمكن لبرامج الزحف تتبعها) لذا يجب عليك أن تركز جهودك نحو الروابط من النوع dofollow.

إذا كانت الروابط الخارجية تأتي من مصادر عالية الجودة، فإنها ستمر عبر ما يُعرف بعصير الروابط link juice، وهو أن تتبع برامج الزحف الروابط من المواقع الإلكترونية الأخرى إلى موقعك، مما يساعدك على تحسين ترتيب صفحات موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث.

عصير الروابط في محركات البحث

علاوةً على ما سبق، ضع في الحسبان أن بعض المحتوى لا يمكن الزحف إليه بواسطة محركات البحث، فإذا كانت صفحاتك مخفيةً خلف نماذج تسجيل الدخول أو كلمات المرور، أو في حال كان لديك نص مضمن في الصور، فلن تتمكن محركات البحث من الوصول إلى هذا المحتوى وفهرسته (يمكنك معالجة الحالة الأخيرة من خلال استخدام نص بديل لإظهار هذه الصور في عمليات البحث).

بعض الأدوات المهمة لفهرسة صفحات موقعك الإلكتروني

يمكنك استخدام العديد من الأدوات التي تساعدك على فهم كيفية قيام محرك البحث جوجل ومحركات البحث الأخرى بالزحف إلى محتوى موقعك الإلكتروني وفهرسته، وإليك بعض تلك الأدوات المهمة.

خرائط المواقع

هناك نوعان من خرائط المواقع، النوع الأول هو XML والنوع الثاني هو HTML، وقد يكون من السهل الخلط بين هذين المفهومين كونهما ينتهيان بذات الحرفين ML، لكنهما يخدمان أغراضًا مختلفةً.

خرائط المواقع من النوع HTML هي ملفات سهلة الاستخدام تسرد كل المحتوى الموجود على موقعك الإلكتروني، وستجد أحد أشكال هذه الخرائط في تذييل صفحات المواقع الإلكترونية، فعلى سبيل المثال، عندما تمرر إلى أسفل موقع شركة أبل Apple.com، فإنك ستجد فهرسًا لكامل محتوى الموقع.

مثال عن خريطة موقع آبل

تتيح هذه الخرائط للزوار إمكانية التنقل بين صفحات المواقع الإلكترونية بسهولة، فهو يعمل كدليل عام، ويمكن أن يؤثر إيجابًا في تحسين محركات البحث ويُحسِّن من تجربة المستخدم UX.

في المقابل، تحتوي خريطة المواقع من النوع XML على قائمة بجميع الصفحات الأساسية على موقعك الإلكتروني، ويمكنك إرسال هذا المستند إلى محركات البحث لكي تتمكن من الزحف إلى محتوى موقعك وفهرسته بطريقة أكثر فعالية.

خريطة منشورات الموقع

أداة مشرفي المواقع من جوجل Google Search Console

إذا كنت ترغب في تركيز جهودك نحو جوجل في تحسين محركات البحث، فإن أداة مشرفي المواقع من جوجل Google Search Console هي الأداة الأساسية لإتقان ذلك:

أداة مشرفي المواقع Google Search Console لتحسين محركات البحث

من خلال وحدة التحكم، يمكنك الوصول إلى تقرير الفهرس، والذي يخبرك بصفحات موقعك الإلكتروني التي فهرسها محرك البحث جوجل، كما أنه يسلط الضوء على أي مشكلات حدثت أثناء العملية، ويمكنك من خلال ذلك تحليل عناوين URL التي حدثت عندها المشكلات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها لجعلها قابلةً للفهرسة.

إضافةً إلى ذلك، يمكنك إرسال خريطة موقعك الإلكتروني من النوع XML إلى أداة مشرفي المواقع، إذ يعمل هذا المستند كخارطة طريق ليساعد جوجل على فهرسة محتوى موقعك الإلكتروني بطريقة أكثر فاعلية، كما يمكنك أن تطلب من جوجل إعادة الزحف إلى عناوين URL وأجزاء معينة من موقعك الإلكتروني، بحيث تكون الموضوعات المحدثة متاحة دائمًا لجمهورك دون انتظار برامج الزحف حتى تعود إلى موقعك.

محركات البحث الأخرى

على الرغم من أن جوجل هو محرك البحث الأكثر شيوعًا، إلا أنه ليس الخيار الوحيد، فالتركيز على محرك البحث جوجل دون غيره قد يحرمك من عديد الزيارات التي تأتي من محركات البحث الأخرى، مثل محرك البحث بينغ Bing:

محرك البحث بينغ bing

للأسف لا تمكّنك بعض محركات البحث الأخرى مثل ياهو Yahoo ودك دك جو DuckDuckGo من إرسال خرائط لموقعك، لذا ضع في حسبانك أن كل محرك بحث له أدواته الفريدة لمراقبة فهرسة موقعك وترتيبه في صفحات نتائج البحث.

ملف robots.txt

يمكنك استبعاد محتوى معين من فهرس محركات البحث باستخدام ملف robots.txt، إذ يتضمن ملف robots.txt معلومات حول فهرسة موقعك، ويتكون من سطرين: سطر وكيل المستخدم الذي يحدد الصفحات التي يمكن لمحركات البحث الزحف إليها، وسطر يتضمن الصفحات التي تُمنع محركات البحث من الوصول إليها، وعلى سبيل المثال، قد يبدو ملف robots.txt على النحو التالي:

User-agent: *
Disallow: /example_page/
Disallow: /example_page_2/

في هذا المثال، يُوضع عند النجمة * جميع الصفحات التي يمكن لبرامج الزحف الوصول إليها، أما السطور التالية فهي تشمل الصفحات التي تُمنع برامج الزحف من الوصول إليها.

ستحتاج ببساطة إلى إنشاء ملف نصي بسيط وتسميته robots.txt، ثم إضافة بيانات الصفحات غير المسموح بالوصول إليها، وأخيرًا حمِّل الملف إلى دليل الجذر root directory باستخدام عميل بروتوكول نقل الملفات FTP.

أسئلة وأجوبة

لقد تناولنا حتى الآن أساسيات فهرسة محركات البحث، فإذا كان لا يزال لديك بعض الأسئلة حول مفهوم تحسين محركات البحث، فإننا سنجيب عنها فيما يلي.

هل يجب علي أن أطلب من محركات البحث الزحف إلى موقعي؟

ترسل محركات البحث برامج الزحف إلى المحتوى الجديد المتاح للجمهور على الإنترنت تلقائيًا، ولكن قد تستغرق هذه العملية عدة أسابيع أو أشهر، لذا يمكنك تسريع العملية عن طريق إرسال خريطة موقعك الإلكتروني إلى محركات البحث بعد كل تحديث تُجريه على المحتوى.

هل يجب تنبيه محركات البحث بعد نشر محتوى جديد؟

نوصي بتحديث خريطة موقعك الإلكتروني عند نشر محتوى جديد، إذ يضمن هذا الأسلوب أن تزحف محركات البحث إلى مشاركاتك وتفهرسها بسرعة أكبر، كما أننا نوصي باستخدام مكون إضافي مثل Yoast SEO لإنشاء خرائط مواقع بسهولة.

هل يمكن أن يزيل جوجل أو محركات البحث الأخرى محتوى موقعي الإلكتروني من فهارسها؟

قد يزيل جوجل منشورًا أو صفحةً من فهرسه إذا كان المحتوى ينتهك شروط الخدمة الخاصة به، مما يعني أن المحتوى ينتهك الخصوصية أو حقوق النشر أو القوانين الأخرى في كثير من الحالات، كما يقوم جوجل بإزالة البيانات الشخصية من فهرسه، مثل المعلومات المالية أو الطبية التي يمكن التعرف عليها، وأخيرًا قد يعاقب جوجل الصفحات التي تستخدم تقنيات تحسين محركات البحث المخادعة من خلال إزالة تلك الصفحات من فهرسه.

كيف يمكنني إعادة فهرسة المحتوى في خال إذا أزاله جوجل من فهرسه؟

يمكنك أن تطلب من جوجل إعادة فهرسة محتوى موقعك الإلكتروني عن طريق تعديله ليتوافق مع إرشادات الجودة لمشرفي المواقع، ويمكنك بعد ذلك أن ترسل طلب إعادة النظر، ومن ثم الانتظار حتى ترى رد محرك البحث جوجل.

كيف يمكنني منع محركات البحث من فهرسة صفحات معينة؟

يمكنك أن تمنع محركات البحث من فهرسة صفحات معينة عن طريق إضافة علامة وصفية noindex إلى قسم

بالصفحة، أما إذا كان المحتوى على هيئة وسائط، فيمكنك إضافته إلى ملف robots.txt، وأخيرًا، تتيح لك أداة مشرفي المواقع من جوجل إخفاء صفحة ما باستخدام أداة إزالة عناوين URL.

في الختام

تحسين محركات البحث مجال واسع يغطي كل شيء، بدءًا من خوارزميات محرك البحث إلى تقنيات التحسين خارج الصفحة، لذا فإن كنت حديث عهد بالموضوع، فقد تشعر بالإرهاق من كثرة المعلومات، لكن لحسن الحظ، فإن موضوع الفهرسة هو من أسهل الأمور التي يمكن فهمها.

تُعَد فهرسة محركات البحث عملية أساسية لتنظيم محتوى موقعك الإلكتروني في قاعدة بيانات مركزية، إذ تحلل برامج الزحف لمحركات البحث محتوى موقعك وبنيته لتعمل على تصنيفه وترتيبه ضمن نتائج البحث.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The Basics of How Search Engine Indexing Works لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...