اذهب إلى المحتوى

كيف تصبح الخبير في مجال تحسين محركات البحث SEO؟


محمد ناولو2

سواءً كنت ترغب في ممارسة مهنة في مجال التسويق الإلكتروني، أو كنت تريد تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث، فإن اكتساب مهارات تحسين محركات البحث SEO أمر مهم للغاية، لذا فإن معرفة ما تنطوي عليه خبرة تحسين محركات البحث هي الخطوة الأولى لتصبح خبيرًا في هذا المجال.

سنشرح في هذا المقال معنى خبير تحسين محركات البحث وعن الوظائف والمهارات التي يجب أن يمتلكها، ثم سنقدم بعض النصائح الأساسية لاكتساب خبرة في تحسين محركات البحث، وسنرشدك إلى كيفية الانتقال من كونك مبتدئًا في مجال تحسين محركات البحث إلى كونك خبيرًا فيه.

من هو خبير تحسين محركات البحث؟

يتمتع خبراء تحسين محركات البحث بمعرفة عملية عميقة حول كيفية تحسين ترتيب المواقع الإلكترونية في نتائج البحث وزيادة عدد زوارها، كما أنهم يفهمون خوارزميات محركات البحث ويستخدمون تقنيات تحسين الصفحة لتعزيز تصنيفها عند محرك البحث، إضافةً إلى خبرتهم في تحسين تجربة المستخدم UX.

خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن خبير تحسين محركات البحث ليس مسؤولًا عن ضمان تصدر مواقع العملاء لنتائج محركات البحث، إذ لا يستطيع أحد أن يضمن هذه النتيجة أساسًا، وإذا صادفت شخصًا يدّعي أنه يستطيع أن يضمن لك تواجد موقعك في الصفحة الأولى لنتائج محركات البحث، فمن الأفضل لك أن تبحث عن شخص آخر.

لا يدخل معظم خبراء تحسين محركات البحث هذا المجال عن قصد، إذ تقودهم الصدفة غالبًا إليه عندما يحاولون تحسين نتائج حملاتهم التسويقية عبر الإنترنت، ويؤدي خبير تحسين محركات البحث عددًا من المهام والأنشطة، بما في ذلك:

علاوةً على ما سبق، يجب على خبراء تحسين محركات البحث أن ينسّقوا مع أقسام التسويق الأخرى، مثل قسم التصميم وقسم الشبكات الاجتماعية، كما يجب أن يبقوا على اطلاع دائم بأحدث وأخبار واتجاهات الصناعة التي تعمل بها الشركة.

وفي العموم هناك طلب كبير على خبراء تحسين محركات البحث، إذ توظّف الشركات عادةً خبراء تحسين محركات البحث ليساعدوها على جذب مزيد من الزوار إلى الموقع، فضلًا عن وضع حملة تسويقية ناجحة بغية جذب عملاء جدد.

كيف تكسب الخبرة في مجال تحسين محركات البحث؟

يطمح العديد من أصحاب المواقع الإلكترونية وكذلك الأشخاص الذين يعملون في التسويق الإلكتروني إلى أن يصبحوا خبراءً في تحسين محركات البحث، لذلك جمعنا بعض النصائح التي يمكن أن تكون عونًا لهم في اكتساب الخبرات التي يحتاجونها، وإليك أهم هذه النصائح.

تلقي الدورات التدريبية

يُعَد الالتحاق بالدورات التدريبات من أسرع الطرائق لزيادة المهارات في مجال تحسين محركات البحث، وهي على نوعين، إما دورات مدفوعة وإما دورات مجانية، وهناك العديد من المنصات التي تقدم مثل هذه الدورات والتي يمكنك الاختيار فيما بينها.

عندما تزداد خبرتك في تحسين محركات البحث وتنتقل من كونك مبتدئًا في هذا المجال إلى كونك خبيرًا فيه، يمكنك حينها الاشتراك في الدورات التدريبية التي تركز على الأساليب المتقدمة والمفاهيم المحددة، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تساعدك أكاديمية تحليلات جوجل Google Analytics Academy على تطوير مهاراتك في تحليل البيانات المتعلقة بتحسين محركات البحث.

تابع المدونات الرائدة في مجال تحسين محركات البحث

تتغير أنظمة تحسين محركات البحث باستمرار، لذا فإنك بحاجة إلى التعرف على التحديثات المختلفة، ومعرفة أفضل الممارسات والنصائح، والبقاء على اطلاع على الأساليب الحالية والأساليب الجديدة، لذلك نوصي بالقراءة عن هذه التغييرات يوميًا عن طريق متابعة المدونات والمواقع الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني وتحسين محركات البحث، مثل أكاديمية حسوب.

03sej.png

يمكنك من خلال الموقع السابق العثور على أدلة ومقالات إخبارية ونصائح والعديد من الأشياء المفيدة الأخرى، كما أنه يشرح المفاهيم الأخرى المتعلقة بالتسويق، مثل المحتوى والتواصل الاجتماعي، وهناك بعض المصادر الجيدة الأخرى التي يمكنك متابعتها، ومن الأمثلة على ذلك:

  • Moz.
  • HubSpot.
  • Semrush.

ولتسهيل الوصول إلى محتوى أي مدونة، فإننا نوصي بالاشتراك في النشرات الإخبارية لها، مما يساعدك على مواكبة جميع التحديثات من خلال رسائل البريد الإلكتروني.

الاستماع إلى المدونات الصوتية

تُعَد المدونات الصوتية إحدى أشكال المحتوى التعليمي، إذ يمكنك الاستماع إليها أثناء أدائك مهامًا أخرى، مثل التمارين الرياضية أو التنقل بالمواصلات العامة، كما يمكنك الاشتراك في المدونة وتلقي إشعارات فورية عند إصدار حلقات جديدة، ويمكنك على سبيل المثال الاشتراك في بودكاست Authority Hacker.

04authorityhacker-podcast.png

التعلم من خلال التجربة والخطأ

يمكنك تخصيص ساعات عديدة لقراءة المقالات والكتب في مجال تحسين محركات البحث، لكن الطريقة الوحيدة للتعلم الحقيقي هي من خلال العمل في هذا المجال والتجربة الذاتية، فعلى سبيل المثال، يمكنك البدء في تنفيذ أساليب تحسين محركات البحث على موقعك الإلكتروني أو على مدونتك، مما يساعدك على اكتساب خبرة حقيقية في تحسين المحتوى وبناء الروابط، وإذا كان لديك موقع ووردبريس WordPress، فيمكنك تثبيت مكون إضافي مثل Yoast SEO.

05yoast-seo-plugin.png

يمكن أن ترشدك الأداة السابقة عند تحسين صفحاتك ومنشوراتك، فهي تقدم لك بعض الاقتراحات لتحسين محتوى موقعك، وذلك من خلال استهداف كلمات مفتاحية محددة والالتزام بإرشادات تحسين محركات البحث من جوجل، كما يُعَد Rank Math خيارًا رائعًا للحصول على بعض الخبرة الواقعية في تحسين موقعك.

ضع في حسبانك أنه لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع لتحسين محركات البحث، إذ يحتاج الأمر بعض التجربة وارتكاب الأخطاء لمعرفة الأمور التي تساعد على تحسين ترتيب المواقع الإلكترونية في صفحات نتائج البحث، وكذلك الأشياء التي تضر ترتيب المواقع، لذا خض التجارب وتعلم من أخطائك ولا تخف من الفشل.

مستويات الخبرة في مجال تحسين محركات البحث

عندما ترغب بإتقان أي مهارة جديدة، فإنه يجب عليك أن تمر بعدد من المراحل المتسلسلة، إذ لا يمكنك الانتقال من مرحلة إلى أخرى دون إتقانك للمهارات المطلوبة في المرحلة السابقة، وسنستكشف فيما يلي كل مستوى من مستويات الخبرة في مجال تحسين محركات البحث، وسنتحدث عن بعض الخطوات العملية التي يمكنك اتخاذها خلال تدريبك.

مستوى مبتدئ

عندما تبدأ في التعرف على مجال تحسين محركات البحث، فإنك ستحتاج على الأرجح إلى المواقع والموارد التي تقدم محتوى مفيدًا للمبتدئين، فالهدف في هذه المرحلة هو اكتساب فهم قوي للمفاهيم الأساسية، وكذلك معرفة أفضل الممارسات التي تساعد على تحسين محركات البحث، مثل كيفية زحف محركات البحث إلى المواقع الإلكترونية وفهرستها وترتيبها ضمن نتائج البحث.

لكي تتعرف على المفاهيم والأساليب الأساسية، يمكنك المشاركة في تدريب تحسين محركات البحث وقضاء الوقت في مراجعة الموارد والأدلة الموثوقة، ويحتاج الأمر عادةً قرابة ثلاثة أشهر لإتقان المفاهيم الأساسية، ومن المهارات المهمة التي يجب عليك الإلمام بها في هذه المرحلة:

  • البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة.
  • بناء الروابط.
  • تحسين محتوى الصفحات.
  • مهارات تحسين محركات البحث التقنية.

يجب عليك أن تركز في هذه المرحلة على امتلاك فهم كافي للأمور الأساسية في مجال تحسين محركات البحث، وبعد أن تتقن الأمور الأساسية وتصبح ضليعًا بها، يمكنك أن تبدأ في التفرع إلى مجالات أساسية أخرى، مثل الفحوصات والتحليلات.

مستوى متوسط

عندما تنتقل إلى المستوى المتوسط من خبرة تحسين محركات البحث، يمكنك البدء في تطبيق المعرفة التي تعلمتها، فيمكنك على سبيل المثال إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة واستخدام الأدوات المختلفة، مثل أداة تحليلات جوجل Google Analytics وأداة Search Console، وكذلك أداة Keyword Planner، إذ تتيح لك هذه الأدوات جمع البيانات وتفسيرها.

06keyword-planner.png

بصفتك محترفًا متوسطًا في تحسين محركات البحث، يجب أن تكون قادرًا على:

  • التنقل والاستفادة من الأدوات المختلفة، مثل أداة Semrush.
  • فهم واتباع إرشادات مشرفي المواقع من Google.
  • تجريب أساليب تحسين محركات البحث على موقعك الإلكتروني.
  • تحليل النتائج وقياسها.

تعتمد سرعة اكتسابك للمهارات المتوسطة في تحسين محركات البحث على أساليب التعليم التي تتبعها، إذ تستغرق هذه العملية عادةً ما بين ستة أشهر إلى سنة، فعلى سبيل المثال، يمكنك المشاركة في بيئات تعليمية من خلال معسكرات مكثفة كتلك التي تقدمها منصة BrainStation، إذ يمكن أن تؤدي الأساليب العملية إلى تسريع عملية اكتساب مهارات تحسين محركات البحث.

مستوى خبير

إن مصطلح "خبير" مصطلح نسبي، ومع ذلك فإن كونك خبيرًا في مجال تحسين محركات البحث يعني عادةً أن لديك عدة سنوات من المعرفة والخبرة، فيجب أن تكون قادرًا على مساعدة العملاء على تحسين محركات البحث في مواقعهم الإلكترونية، سواءً كنت تعمل في المنزل عن بعد لصالح إحدى الشركات، أو كنت تعمل بصفتك مستقلًا، ومن المهام التي يجب أن يؤديها خبراء تحسين محركات البحث:

  • استخدم أساليب تحسين محركات البحث الداخلية.
  • تطبيق المعرفة والتقنيات المتقدمة لتحقيق النتائج الإيجابية.
  • البقاء على اطلاع على اتجاهات تحسين محركات البحث الجديدة.
  • تعلم أساليب أخرى في تحسين محركات البحث والتكيف مع ظهور أي بيانات جديدة.
  • تثقيف وإرشاد الآخرين حول المفاهيم المتعلقة بتحسين محركات البحث.

يؤدي خبراء تحسين محركات البحث دورًا نشطًا في مجتمع تحسين محركات البحث، ويتضمن ذلك مواكبة أحدث الاتجاهات، وحضور المؤتمرات والأحداث التسويقية، والانضمام إلى المنتديات والمجموعات عبر الإنترنت والمساهمة فيها.

في الختام

يُعَد تحسين محركات البحث عنصرًا أساسيًا في التسويق الإلكتروني، ومع ارتفاع الطلب على هذه المهارة، فمن المنطقي أن تجد الحوافز التي تحثك على اكتساب الخبرة في هذا المجال، سواءً كنت تريد اكتساب الخبرة لجذب مزيد من الزوار إلى موقعك الإلكتروني وزيادة أرباحك، أم كنت تريد العمل بصفتك خبيرًا في تحسين محركات البحث لصالح شركات ومواقع إلكترونية أخرى.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Become an SEO Expert لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...