اذهب إلى المحتوى

الدليل البسيط لتحسين محرك البحث بينج Bing


Sarah Shahid

لا بد أنك قد سمعت عن محرك بحث بينج Bing، حتى إن كنت لا تستخدمه. أُطلِق محرك بحث بينج والمملوك لمايكروسوفت، بديلًا لجوجل عام 2009. ومنذ ذلك الوقت، زادت حصته السوقية ببطء، ولكن ضمن وتيرة ثابتة؛ لذلك فإن تجاهُل بينج في إستراتيجيات تحسين محركات البحث يعني خسارة العديد من الزيارات المحتملة للموقع.

يعود السبب في ذلك إلى ميل الأشخاص لاستخدام الإعدادات الافتراضية، وهو ما يمثله بينج لمستخدمي نظام ويندوز. في هذا المقال سنتعرف محرك البحث بينج وما يميزه عن محركات البحث الأخرى، سنقدم أيضًا مجموعة من النصائح لتحسين المحتوى ضمن سياق تحسين محرك البحث الخاص ببينج.

ما محرك بحث بينج؟

تمتلك شركة مايكروسوفت محرك بحث بينج وتديره؛ إذ يُعَد ثاني أشهر محرك بحث في العالم، ومن هنا تأتي أهميته في ظل هيمنة لاعب أساسي على هذا المجال، وهو جوجل. تبلغ حصة بينج السوقية 2.88% من عمليات البحث عبر الإنترنت في العالم. ورغم أن هذا الرقم يبدو صغيرًا، إلا أنه يكاد يصل إلى مليار عملية بحث شهريًّا.

01imageBing-homepage.png

إن الاعتماد على النسبة السابقة قد يعني تجاهُل العمل على بينج، لكنه قد يؤدي أيضًا إلى فقدان جمهور واسع، وخاصةً إذا أخذنا بالحسبان أن معظم المواقع تصب كامل تركيزها على جوجل. إن بينج موجود منذ فترة طويلة، فقد تم إطلاقه منذ عام 2009 ليحل محل محرك بحث Live Search. لم يحظَ بينج باستجابة جيدة في بداية انطلاقه، كما أنه تعرَّض لانتقادات بسبب سوء تجربة المستخدم فيه، لكن مع ذلك، شهد بينج تحسنًا سريعًا في تجربة البحث منذ إطلاق منصته. وفي عام 2022 أصبح بالإمكان العثور على كل أشكال المحتوى والمنتجات والخدمات باستخدام بينج.

إذا انتقلنا من جوجل إلى بينج؛ فإننا لن نلحظ فرقًا كبيرًا؛ حيث نرى أن صفحات نتائج البحث متشابهة للغاية (بغض النظر عن الانتقال إلى بيئة مختلفة، وهو أمر جيد هذه الأيام).

ما نقاط الاختلاف في محرك بحث بينج؟

عمومًا، يتم ترتيب نتائج البحث في بينج بطريقة مماثلة لما هي عليه في جوجل. إن تحسين ظهور موقع ما ضمن النتائج الأولى لعمليات البحث ذات الصلة يحتاج للتركيز على:

أكثر ما يميز بينج عن جوجل هو انفتاحه فيما يتعلق بعوامل ترتيب نتائج البحث؛ إذ تتضمن إرشادات مشرفي المواقع في بينج Bing Webmaster جميع التفاصيل المتعلقة بذلك. إن اكتشاف العوامل المؤثرة في ترتيب نتائج البحث يُعَد أمرًا بسيطًا في بينج، في حين أنه أشبه بلغز يسعى الجميع لحله في جوجل.

على الرغم من التأثير الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي على شعبية المواقع، فإنها لا تُعَد عاملًا مؤثرًا في ترتيب نتائج البحث في جوجل. في المقابل، تهتم خوارزمية بينج بوسائل التواصل الاجتماعي، وخاصةً عدد المتابعين والمشاركات فيها. بالنسبة لما يتعلق بالبحث عن الصور، يتميز بينج بإتاحة العديد من المعلومات لمستخدميه، مثل التواريخ والصفحات التي تضم الملف والبحث عن ذات الصورة بأحجام أخرى.

02imageBing-image-search.png

هناك ميزة أخرى يتمتع بها بينج بالإضافة إلى الصور، وهي عمليات البحث عن الفيديو. في بينج تُعَد صفحة نتائج البحث أسهل للاستخدام بالمقارنة مع المنصات الأخرى. وما يجعل هذا الأمر غريبًا هو أن يوتيوب مملوكة لشركة جوجل؛ لذا من المتوقع أن يكون البحث عن الفيديو متقدمًا أكثر فيها.

يجب على مالك الموقع الذي يضم عددًا من ملفات الوسائط أن يتأكد من إضافة العلامات النَّصية alt tags، وأن يستخدم أسماء مفهومةً للملفات. مع ذلك، تُعَد هذه المهام أساسيةً لتحسين محركات البحث، بغض النظر عن محرك البحث.

أفضل 4 نصائح لتحسين المحتوى الخاص بمحرك بينج

إن العمل على تحسين محركات البحث عمومًا، يعني ظهور نتائج جيدة بالنسبة لبينج أيضًا؛ لكن مع ذلك، للحصول على نتائج أفضل في بينج؛ هناك بعض الإجراءات الخاصة به.

1- استخدام أدوات مشرفي المواقع في بينج Bing

إن مستخدمي جوجل مُطَّلِعون على أدوات مشرفي المواقع الخاصة به Search Console، وتُعَد أدوات مشرفي المواقع في بينج Bing Webmaster Tools مماثلةً لها؛ لذا، فكما هو الحال مع جوجل، يجب ضبط الموقع للوصول إلى أدوات مشرفي المواقع في بينج.

تتيح هذه الأداة إمكانية الوصول إلى تقارير عن الكلمات المفتاحية، والروابط الخلفية، وعبارات البحث التي يستخدمها المستخدمون للوصول إلى الموقع. تعرض واجهة الأداة تلك تقريرًا مفصلًا عن الأخطاء الموجودة ضمن الموقع، والتي تؤثر سلبًا في تحسين محركات البحث.

03imageBing-webmaster-tools.png

تُستخدَم أداة مشرفي المواقع أيضًا لإضافة خرائط الموقع sitemaps، والتي تتحكم بصفحات الموقع التي يفهرسها بينج. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن معرفة مشكلات الفهرسة المحتملة، مثل أخطاء HTTP، أو العدد الكبير من عمليات إعادة التوجيه. يمكن لمستخدمي ووردبرس WordPress أيضًا استخدام الإضافة الرسمية لبينج، وإضافة روابط مواقعهم إلى محرك البحث تلقائيًّا.

04imageBing-plugin.png

إن استخدام أدوات مشرفي المواقع في بينج يتيح للمستخدمين استيراد بياناتهم في حال إضافتهم لها في أدوات مشرفي المواقع في جوجل. من الأفضل استخدام كلتا المنصتين؛ إذ تقدم كلٌّ منهما معلومات ومقترحات مختلفة تفيد محركات البحث الخاصة بهما.

2- إضافة موقع الشركة في أماكن بينج Bing Places

أماكن بينج Bing Places هي المعادل لنشاطي التجاري على جوجل Google My Business؛ إذ تُضاف الشركة إلى بينج مع توفير المعلومات عنها بما في ذلك موقعها، ومواعيد العمل، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها.

05imageBing-business.png

إذا كانت الشركة مدرجةً في موقع Tripadvisor أو Foursquare؛ فيمكن دمْج تلك المراجعات في أماكن بينج.

06imageBing-places-reviews.png

تحصل الشركة، من خلال عمليات الدمج هذه على ميزة إضافية بالمقارنة مع المزايا التي تحصل عليها في حال إضافة متجر جديد في نشاطي التجاري على جوجل، ويعود السبب في ذلك إلى المدة التي يجب انتظارها حتى يضيف المستخدمون مراجعاتهم على جوجل. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لمستخدمي أماكن بينج المطالبة بالشركة وعرض المراجعات الإيجابية مباشرةً من Tripadvisor أو Foursquare.

3- متابعة مدونة أدوات مشرفي المواقع في بينج Bing

تُعَد مواكبة تحديثات الخوارزمية إحدى أكبر التحديات في تحسين محركات البحث، وذلك بغض النظر عن محرك البحث الذي يُعمَل على تحسينه. في بعض الحالات، يمكن لتغيير واحد في خوارزمية جوجل أن يغير موضع الموقع في نتائج البحث. في حال عدم الاطلاع على آخر أخبار تحسين محركات البحث، يمكن أن تكون هذه التغييرات مفاجئةً في أثناء العمل. وليس من باب المبالغة القول بأن بعض المواقع قد انهارت كليًّا في اللحظة التي حُدِّثت فيها الخوارزمية مجددًا.

من مزايا بينج عدم طرحه لتحديثات كارثية في أغلب الأحيان، ومع ذلك يجب قراءة مدونة مشرفي المواقع، والبقاء على اطّلاع دائم؛ للحفاظ على الترتيب الأول في صفحة نتائج البحث.

07imageBing-webmaster-blog.png

يمكن أن تشير مدونة مشرفي المواقع إلى التغييرات في الترتيب، كما أنها تعرض الميزات الجديدة لأدواتها. إن مواكبة هذه التغييرات هي ميزة إضافية في أثناء العمل على تحسين محرك البحث بينج، وذلك لأن عددًا قليلًا جدًّا من المستخدمين يهتمون بتحديثاته.

يُمثِّل بينج جزءًا صغيرًا من السوق بالمقارنة مع الحصة التي تهيمن عليها جوجل، لكن الحصول على شريحة أكبر تُقدَّر بـ 1 مليار عملية بحث كل شهر هو أمرٌ مهمٌّ جدًّا.

4- زيادة الوجود على مواقع التواصل الاجتماعي

يكمن الاختلاف الأكثر أهميةً في تحسين محرك البحث بينج، هو أنه يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي عامل ترتيب؛ إذ يبحث بينج في عدد المتابعين والمشاركات التي يحصل عليها المحتوى إذا رُبِط الموقع بحسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

إذا احتوى الموقع على عدد كبير من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، فيمكن الاستفادة من هذا التفاعل والحصول على ترتيب أعلى في بينج؛ أما في صفحات نتائج محرك البحث جوجل، لن يكون لعدد هؤلاء المتابعين أيُّ أهمية، ولذلك من المهم استهداف منصات التواصل الاجتماعي، وإذا لم يكُن للموقع وجود على مواقع التواصل الاجتماعي؛ يجب نشْر المحتوى الذي يجذب المتابعين؛ لأن زيادة المتابعين تستغرق وقتًا طويلًا، تمامًا مثل إنشاء الموقع.

الخاتمة

إن العمل على تحسين محركات البحث عمومًا يعني ظهور نتائج جيدة بالنسبة لبينج أيضًا. ويعود السبب وراء ذلك إلى تشابُه بينج مع غيره من المنصات في السمات الرئيسة، مثل المحتوى الرائع والتحسين الداخلي لمحركات البحث والروابط الخلفية. وفيما يتعلق بتحسين محرك البحث بينج، يُعَد الوجود على مواقع التواصل الاجتماعي ضروريًّا.

يمكن التركيز على النصائح التالية لتحسين الترتيب في بينج:

  1. استخدام أدوات مشرفي المواقع في بينج.
  2. تسجيل العمل في أماكن بينج Bing Places.
  3. متابعة مدونة أدوات مشرفي المواقع في بينج.
  4. زيادة الوجود على مواقع التواصل الاجتماعي.

ترجمة -بتصرُّف- لمقال A Simple Guide to Bing SEO لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...