اذهب إلى المحتوى

كيفية استخدام التصميم الرائع لزيادة المبيعات


محمد ناولو2

لا يقتصر التصميم على مجرد نص يُكتب ويُدمج مع بعض الصور الجميلة، فهو مُعقَد أكثر من ذلك، ويدرك الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال مدى تشابكه مع علم النفس السلوكي البشري، فعملية التصميم أبعد من كونها مجرد إنشاء صفحة رئيسية، أو تصميم شعار جميل، أو نشر صور المنتجات على شبكة الإنترنت.

إذا استحوذت جيدًا على مهارة التصميم، فإنك قد امتلكت أفضل أداة لجذب العملاء المحتملين وزيادة مبيعاتك، فنحن في عالم هيمنت عليه التقنية وأصبحت بقدراتها الكبيرة توجهه حيث ما تشاء، لذا يُعَد التصميم الرائع عنصرًا مهمًا في التسويق.

ولا شك أن النجاح الكبير ترافقه مسؤوليات كبيرة، لذا يجب عليك تكريس الكثير من الوقت والجهد والمعرفة لتتمكن من استخدام التصميم جيدًا.

كيف يزيد التصميم الرائع من حجم المبيعات؟

قبل أن نخوض في الحديث عن بعض النصائح التنفيذية في التصميم، فإننا سنوضح بعض الأمور التي يجب أن تراعيها في رسائلك التسويقية، وهي:

  • جذب انتباه الجمهور المستهدف.
  • توضيح القيمة التي سيقدمها المنتج.
  • تحسين تجربة العملاء من خلال التكيف مع احتياجاتهم وسلوكياتهم.
  • إقناع الزائر أو المشاهد باتخاذ إجراء من إجراءات عملية الشراء، أو دفعه نحو الاشتراك في النشرة الإخبارية، أو إنشاء ملف تعريف، ونحو ذلك.
  • تعزيز ثقة العملاء المحتملين بالمنتج.

والآن بعدما ناقشنا مزايا التصميم الرائع وقدرته على زيادة مبيعاتك، فقد حان الوقت لبدء العمل، إذ لا يمكنك تحقيق أي ميزة من مزايا التصميم إذا لم تتمكن من تنفيذه جيدًا، وإليك بعض الخطوات التنفيذية التي تساعدك على إنشاء تصميم جيد.

استخدام الصور المرئية

تُعَد المرئيات أهم جزء في التصميم، فوفقًا لآخر تقرير صادر عن معهد تسويق المحتوى حول الاتجاهات التي يركز عليها خبراء المحتوى، فقد صوّت 73% من الخبراء على ضرورة إنشاء المزيد من المحتوى المرئي، وإذا نظرت إلى الرسم البياني أدناه، فسترى أن 55% منهم يعملون بجد على إنشاء محتوى مرئي خاص بهم.

02content-priorities.png

تُعَد العناصر المرئية وسيلةً مهمةً لجذب انتباه العملاء المحتملين ولإقناعهم بالمنتج، كما أنها تقدم معلومات غزيرة، فيمكن لصورة واحدة أن تغنيك عن قول ألف كلمة، كما يمكن لمقاطع الفيديو أن تدفع الناس نحو اتخاذ إجراءات فعّالة، وهناك العديد من الخيارات المتاحة للعناصر المرئية في يومنا هذا، وإليك نظرةً خاطفةً على بعضها.

تصميم الملصقات

يحتاج إنشاء ملصق رائع إلى بذل الكثير من الجهد، فأنت بحاجة إلى معرفة الألوان التي يجب أن تختارها، وأي الخطوط أفضل، والصور التي يجب عليك إضافتها إلى الملصق، وما إلى ذلك.

لطالما استُخدمت الملصقات في التسويق، حتى قبل بزوغ عالم الإنترنت، فهي الطريقة الأفضل التي يمكنك من خلالها مشاركة المعلومات حول الأحداث والمنتجات الجديدة مع عملائك، فهي كانت طريقةً فعالةً، ولا تزال كذلك في يومنا هذا.

يمكنك استخدام مواقع مثل HelloPrint لإنشاء ملصقات ذات قوالب جاهزة، ستستغرق العملية وقتًا أقصر بكثير، وسيكون لديك وقت كافي للتركيز على ما تبقى من تصميماتك.

الرسوم البيانية

تُعَد الرسومات البيانية أحد أكثر أشكال المحتوى المرئي في يومنا هذا، إذ يمكنك من خلال صورة واحدة إيصال الكثير من المعلومات للعملاء المحتملين، وخاصةً إذا كانت لديك الكثير من الأرقام والإحصائيات التي تريد مشاركتها، فوفقًا [لإحصائية أجراها موقع TheContentClub، فإن احتمال أن تُقرأ الرسومات البيانية أعلى بـ 30 مرةً من احتمال قراءة المحتوى النصي، وعلاوةً على كون الرسومات البيانية جذابةً للقارئ، فهي تساعده على التركيز على الجزء الأكثر أهميةً من البيانات.

الاهتمام بالألوان

تضيف الألوان تأثيرًا هائلًا على جودة تصميمك، وليس في الجانب الجمالي فحسب، بل إنه يمكنك إثارة الاستجابة العاطفية المرغوبة لدى المشاهدين من خلال استخدام الألوان المناسبة.

تتمتع الألوان بقدرة فريدة على التأثير في سلوك العملاء، فسواءً كنت تصمم ألوان الموقع أو كنت تصمم عنصرًا مرئيًا، فإنه يجب عليك أن تولي الألوان اهتمامًا كبيرًا، ويمكنك اعتماد العديد من الأدلة عند اختيار نظام الألوان، فعلى سبيل المثال، يفترض عالم النفس الشهير بلوتشيك Plutchik أن العواطف تُقسم إلى ثماني فئات، وهي:

  • الحزن
  • الفرح
  • الثقة
  • الترقب
  • الاشمئزاز
  • المفاجأة
  • الغضب
  • الخوف

وعلى هذا الأساس يمكنك اعتماد لون محدد لكل عاطفة.

يمكنك أيضًا اعتماد عجلة الألوان بلوتشيك الخاصة بالعواطف، واستخدامها لتكون دليلًا مرجعيًا للعواطف في تصميمك.

03Plutchiks-Wheel-of-Emotions.png

التزم البساطة في تصميمك

قد تبدو لك التصميمات الفوضوية جيدةً في جذب انتباه العملاء المحتملين، لكنها في الحقيقة سيئة للغاية في هذا الجانب، فالناس مشغولون في العديد من الأشياء في يومنا هذا، وإذا ألقيت عليهم معلومات كثيرة في تصميم واحد، فسيتجاهلونه ولن يرغبوا في استثمار وقتهم فيه.

قد ترى أن وضع الكثير من التفاصيل يُعَد أمرًا مغريًا للغاية، لكن الأمر سينعكس سلبًا على تجربة المستخدم، فقد لاقت البساطة في التصميم نجاحًا كبيرًا في أيامنا هذه، وفي هذا الصدد أجرت مجموعة Nielsen Norman Group أبحاثها، إذ تشير جميع النتائج التي توصلوا إليها في هذا الأمر أن الناس يفضلون البساطة في التصميم، لأنهم يستطيعون التنقل بسهولة، ولأنها تبدو احترافيةً أكثر.

عندما نتحدث عن البساطة، فإننا نفكر في الجمع بين عدد قليل من الألوان، مع الحرص على توفير مساحة بيضاء كبيرة، وعدم إغراق العميل بالعديد من الرسومات والنصوص الكبيرة.

مراعاة مستخدمي المحمول في تصميمك

هل تعلم أن أكثر من 59% من المستهلكين يبحثون عن المنتجات والخدمات على هواتفهم المحمولة قبل اتخاذ قرار الشراء؟ وأن أكثر من 2 مليار شخص يستخدمون أجهزتهم المحمولة للتصفح ولإجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت؟ لذا فإن أي تصميم أو خطة تسويق لا تأخذ في حسبانها مراعاة مستخدمي الهواتف المحمولة فإنه محكوم عليها بالفشل المؤكد.

يجب عليك أن تأخذ في الحسبان ظهور تصميمك جيدًا على كل من الحواسيب والهواتف المحمولة، وإليك بعض النصائح التي تساعدك على البدء:

  • الاستخدام السليم للمساحات: المساحة الموجودة على الهواتف المحمولة محدودة أكثر بكثير من المساحة التي توفرها الحواسيب، لذا يجب عليك أن تتحقق من شكل تصميمك على الهواتف المحمولة بعد أن تنتهي من إنشائه، ويمكنك إجراء بعض اختبارات تجربة المستخدم لتتوصل إلى التصميم المناسب الذي يحقق رضا العملاء.
  • تقليل حجم بيانات الموقع: يتوقع مستخدمو الهواتف المحمولة فتح المواقع الإلكترونية بسرعة، ويريدون رؤية تصميمك في أسرع وقت ممكن، فإذا كانت سرعة تحميل موقعك بطيئةً جدًا، فأنت تدفعهم ليغادروا موقعك الإلكتروني، لذا يجب عليك تخفيض حجم البيانات وزيادة سرعة تحميل موقعك الإلكتروني إلى الحد الأقصى.
  • اجعل التنقل مرئيًا: يجب ألا يضطر المستخدمون إلى التمرير لاتخاذ إجراء أو للتنقل عبر الموقع، إذ يجب أن تمنحهم خيارات التنقل بسهولة متى ما احتاجوا إليها، ويجب أن يكون من السهل عليهم الوصول إلى الإجراءات التي تريدهم أن يتخذوها دون مطالبتهم بالتمرير إلى أسفل أو إلى أعلى الصفحة.

تحكم في كيفية تصفح الزوار للصفحات

بصفتك المصمم، فإنك تمتلك القدرة على تحديد ما سيفعله الزوار على موقعك الإلكتروني، وهي قدرة هائلة، لكنها في ذات الوقت مسؤولية كبيرة.

إذا لم يتمكن المستخدمون من العثور على ما يحتاجون إليه في غضون ثوانٍ، فإنهم سيغادرون موقعك الإلكتروني بسرعة، ولن تستفيد شيئًا من تصميمك الرائع، وإليك بعض النصائح التي ستساعدك في هذا الجانب:

  • يُفضِل الزوار المحتوى المرئي عن النصوص المكتوبة.
  • سيضيف الزوار منتجك إلى عربة تسوقهم بمجرد أن يدركوا القيمة التي سيقدمها لهم، لذا اشرح لهم فوائد ومزايا منتجك، وربما يضيفونه إلى عربة التسوق بمجرد رؤية السعر.
  • ضع الصور على الصفحات بطريقة مُمنهجة، للتحكم في كيفية تصفح الزوار للصفحة.
  • قسّم محتوى الصفحة جيدًا، وذلك من خلال إضافة المساحات البيضاء والعناصر المرئية بين كتل النص.

في الختام

تبحث الشركات باستمرار عن طرائق تجذب من خلالها العملاء المحتملين، وبصفتك مصممًا، فإنك تؤدي دورًا مهمًا في خططها التسويقية.

يجب أن تراعي تفضيلات الجمهور المستهدف في تصميماتك، بما في ذلك الألوان والخطوط، علاوةً على الاهتمام بالعناصر المرئية لما لها من تأثير إيجابي على تجربة المستخدم وزيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Use Great Design to Increase Sales.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...