إنشاء آلات افتراضية في بيئة KVM بوسائط تثبيت شبكية


محمد أحمد العيل

يتناول هذا المقال، الثاني من سلسلة من أربعة أجزاء، كيفيّة توزيع آلات افتراضيّة عبر وسائط شبكة في بيئة تستخدم KVM. تأكد - قبل تنفيذ الخطوات المشروحة هنا - من تثبيت المتطلّبات المذكورة في الجزء الأول من السلسلة.

kvm.png

تثبيت نظام تشغيل عن طريق خادوم FTP في بيئة KVM

سنثبّت لأغراض هذا الدرس خادوم FTP على النظام المُضيف؛ وذلك باتباع الخطوات التالية (راجع درس كيفية تنصيب وإعداد خادوم FTP على أوبنتو لتفاصيل أكثر عن إعداد خادوم FTP). سنكتفي هنا بالأوامر الأساسية للحصول على الخادوم وتثبيت نظام ضيف على آلة افتراضية عن طريقه.

للتثبيت:

 
$ sudo apt install vsftpd

ثم نعدّل ملف الإعداد etc/vsftpd.conf/ للسماح بالوصول المجهول لخادوم FTP:

 
$ sudo nano /etc/vsftpd.conf

نغيّر قيمة التعليمة anonymous_enable من NO إلى YES؛ ثم نعيد تشغيل الخادوم:

 
$ sudo systemctl restart vsftpd.service

إن أردنا مشاركة ملفات عن طريق خادوم FTP فيمكننا وضعها على المسار ‎/srv/ftp.

جهّزنا خادوم FTP لمشاركة الملفات؛ حان الآن وقت اختيار ملف ISO الخاص بنظام التشغيل الذي نريد تثبيته على الآلة الافتراضية (النظام الضّيف)؛ ونحدّد نقطة تركيب Mount point ليُركَّب عليها هذا الملف:

 
$ sudo mount -t iso9660 -o ro ISO_FILE  MOUNT_POINT

تشير ISO_FILE إلى المسار الذي يوجد عليه ملف ISO وMOUNT_POINT إلى مسار مجلد التركيب.

ملحوظة: تمثّل ملفات ISO نسخا خامة من أقراص صلبة ويجب تركيبها على نظام الملفات File system حتى يمكن لنظام التشغيل التعامل معها. يتعامل نظام التشغيل مع المجلَّد الذي رُكِّب عليه المحتوى كما لو كان يقرأ البيانات من قرص مًدمَج (CD أو DVD). نحدّد أثناء التركيب نظام الملفات المناسب للتعامل مع ملف ISO وهو iso9660.

لا يمكن لحدّ الساعة الوصول إلى محتويات الملفّ أعلاه عن طريق FTP؛ إذ أنها لا توجد في المسار الذي يمكن لخادوم تشارك الملفات القراءة منه. ننشئ مجلدا جديدا على المسار ‎/srv/ftp:

 
$ sudo mkdir /srv/ftp/ubuntu-14.04

ثم ننقل إليه محتويات ملفّ ISO انطلاقا من نقطة التركيب:

 
$ sudo cp -r /mnt/ubuntu-14.04/* /srv/ftp/ubuntu-14.04/

حيثُ mnt/ubuntu-14.04/ هي نقطة التركيب (MOUNT_POINT) السابقة. نتأكد من أن مجموعة المستخدمين ftp هي المالكة للمجلد ubuntu-14.04 الذي أنشأناه للتو حتى يمكن لخادوم FTP قراءة محتوياته:

 
$ sudo chown -R :ftp /srv/ftp/ubuntu-14.04/

يمكننا الآن استخدام أداة virt-manager لإنشاء آلات افتراضية تستخدم وسيط التثبيت الموجود على خادوم تشارك الملفات. تظهر عند طلب إنشاء آلة افتراضية جديدة النافذة التالية.

01_new_vm.png

نحدّد خيار التثبيت عبر الشبكة Network Install وننتقل للخطوة الموالية.

نحدّد في هذه الخطوة المسار URL الذي يوجد عليه وسيط التثبيت. بما أننا نريد الوصول إلى خادوم FTP فالمسار سيكون حسب الصيغة التالية:

 
ftp://ip_or_host/folder

حيثُ ip_or_host عنوان IP الخاص بخادوم تشارك الملفات أو اسم المضيف Host الخاص به؛ وfolder المجلّد حيث توجد ملفات نظام التشغيل الذي نريد تثبيته على الآلة الافتراضية (مجلد ubuntu-14.04 الموجود على خادوم تشارك الملفات).
تذكّر أننا في الدرس السابق ثبّتنا حزمة bridge-utils وذكرنا أنها تنشئ جسرا يعمل بين الآلات الافتراضية (النظام الضّيف) والنظام المُضيف. ستلاحظ بعد تثبيت الحزمة ظهور واجهة شبكة جديدة لديك على النظام المُضيف (حيثُ ثبتتنا KVM وأدواته) باسم virbr0. يمكن للأجهزة الافتراضية التواصل مع النظام المضيف عن طريق هذه الواجهة؛ لذا سنحصُل على عنوانها بتنفيذ الأمر التالي:

 
$ ip -4 a show
1: lo: <LOOPBACK,UP,LOWER_UP> mtu 65536 qdisc noqueue state UNKNOWN group default qlen 1
    inet 127.0.0.1/8 scope host lo
    valid_lft forever preferred_lft forever
4: virbr0: <NO-CARRIER,BROADCAST,MULTICAST,UP> mtu 1500 qdisc noqueue state DOWN group default qlen 1000
    inet 192.168.122.1/24 brd 192.168.122.255 scope global virbr0
    valid_lft forever preferred_lft forever

يظهر من نتيجة الأمر أعلاه أن الواجهة vibr0 لديها العنوان 192.168.122.1 (قد يختلف العنوان لديك). يصبح عنوان المجلّد حيث توجد ملفات التثبيت على النحو التالي:

 
ftp://192.168.122.1/ubuntu-14.04

02_new_vm.png

وهو العنوان الذي أعطيناه للأداة virt-manager كما في الصورة أعلاه. تشبه الخطوات الموالية (من 3 إلى 5) الخطوات المذكورة في الجزء الأول من هذه السلسلة.

تثبيت نظام تشغيل عن طريق خادوم وِب في بيئة KVM

لا تقتصر إمكانيات التثبيت عبر الشبكة على الوسائط الموجودة على خواديم تشارك ملفات، بل يمكن استخدام خواديم أخرى مثل خواديم الوِب (Apache أو Nginx على سبيل المثال). سنأخذ في هذه الفقرة مثالا لإنشاء آلة افتراضية عبر الأداة virt-manager وتثبيت نظام تشغيل ضيف عن طريق وسيط تثبيت موجود على خادوم وِب.

راجع درس كيف تثبت حزم MySQL ،Apache ،Linux :LAMP و PHP على أوبنتو 14.04 للمزيد عن تفاصيل تثبيت خادوم وِب Apache؛ أو مقال كيف تثبت حزم MySQL ،nginx ،Linux :LEMP وPHP على أوبنتو 14.04 إن كنت تفضّل خادوم Nginx. يمكن الاكتفاء - لأغراض هذا الدرس - بالجزء الأول من أحد المقالين المذكوريْن سابقا (تثبيت Apache أو Nginx دون بقية الحزم).

لا يختلف تثبيت النظام الضّيف انطلاقا من وسيط تثبيت على خادوم وِب عن التثبيت عبر خادوم تشارك ملفات سوى في الخطوة الثانية عند تحديد العنوان. في حالة خادوم الوِب يُحدّد العنوان على النحو التالي:

 
http://192.168.122.1/ubuntu-14.04

03_new_vm.png

رأينا في هذا الدرس والدرس السابق كيفية استخدام الأداة الرسومية virt-manager لإنشاء آلات افتراضيّة في بيئة تستخدم KVM للحوسبة الافتراضية؛ سنرى في الدرس الموالي كيفية إدارة الأقراص الافتراضية في هذه البيئة.

ترجمة - بتصرّف لمقال How to Deploy Multiple Virtual Machines using Network Install (HTTP, FTP and NFS) under KVM Environment – Part 2 لصاحبه Mohammad Dosoukey.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن