اذهب إلى المحتوى

نشر موقع ويب


ابراهيم الخضور

لابد من نشر الموقع على شبكة الإنترنت حالما تنتهي من كتابة الشيفرة وتنظيم الملفات التي تكوّنه ليتمكن الجميع من الوصول إليه، إذ سنشرح في هذا المقال كيف تنشر موقعك التجريبي البسيط على الإنترنت بأقل جهد ممكن.

ماهي الخيارات المتاحة

يُعَدّ نشر موقع ويب موضوعًا معقّدًا لوجود طرق وأساليب كثيرة لتنفيذه، ولن نحاول في هذا المقال توثيق كل الطرق الممكنة، وإنما سنصف إيجابيات وسلبيات ثلاثة نهج مناسبة للمبتدئين، ثم نفصّل إحداها والتي تُعَدّ الأفضل للكثير من القراء.

الحصول على استضافة واسم نطاق

يفضِّل الكثيرون الدفع مقابل الحصول على استضافة واسم نطاق وذلك لتحكّم أفضل في محتوى ومظهر موقع الويب:

  • الاستضافة Hosting: هي مساحة تخزين مُستأجَرة على خادم ويب تابع لشركة الاستضافة، إذ توضَع ملفات الموقع على هذا الخادم الذي يتيح محتواه للزائرين.
  • اسم النطاق Domain name: هو العنوان الفريد الذي ستجد عليه موقع ويب محدَّد مثل ‎/hsoub أو ‎/google، ويمكنك استئجار اسم النطاق لعام أو أكثر من شركة مُسجّلة Domain Registrar.

تستخدِم معظم مواقع ويب الاحترافية الطريقة السابقة لتنشر محتواها على شبكة الإنترنت، وبالإضافة إلى ذلك، سيتطلب الأمر برنامجًا يستخدِم بروتوكول نقل الملفات FTP لنقل ملفاتك إلى الخادم، ويمكنك الاطلاع على مقال أساسيات تحديد الكلفة المادية الكاملة لبناء موقع ويب، كما تتنوع برامج FTP كثيرًا، لكن وظيفتها بالمجمل هي استخدام المعلومات التي تزودك بها شركة الاستضافة وهي اسم المستخدِم وكلمة المرور واسم المضيف عادةً، وذلك لتأمين الاتصال مع خادم الاستضافة ونقل الملفات إليه، ثم يُظهِر البرنامج بعد الاتصال ملفاتك المحلية وملفات خادم الويب في نافذتين متجاورتين ليسهل نقل الملفات بين المكانين.

01_ftp_program.png

نصائح لإيجاد استضافة ونطاق

  • لا نرشح في هذا المقال أيّ شركة استضافة أو شركة مسجِّلة، فعليك البحث بنفسك عما يناسبك، إذ تتيح لك كل المسجلات وسيلةً للتحقق من توفر اسم نطاق معين وحجزه.
  • تمنحك بعض مزودات الخدمة الموجودة على حاسوبك الشخصي أو ضمن شبكة مكتبك إمكانية استضافة محدودة لموقعك، إذ لن تكون الميزات المتاحة كثيرةً، لكنها ممتازة لتجربته الموقع.
  • ستجد أيضًا خدمات استضافة مجانية مثل Neocities و Google sites و Blogger و Wordpress، وقد تجني فائدة ما تدفع، لكن موارد مجانية مثل هذه قد تكوِّن خيارًا تجريبيًا ممتازًا أيضًا.
  • تزوّدك بعض الشركات بخدمتي الاستضافة وحجز أسماء نطاقات معًا.

استخدام أدوات على شبكة الإنترنت مثل جيت-هاب و جوجل آب

تساعدك بعض الأدوات في نشر موقعك مثل:

  • جيت-هاب GitHub: وهو موقع كتابة شيفرة تشاركي يسمح لك برفع ملفات الشيفرة إلى مستودعات تخزين على منظومة التحكم بالإصدار Git، إذ تستطيع بعد ذلك مشاركة شيفرة المشاريع المختلفة والتعاون في العمل عليها، وطالما أنّ المنظومة مفتوحة المصدر، فيمكن لأيّ كان الوصول إلى الشيفرة على جيت-هاب واستخدامها والتعلم منها وتطويرها، كما تقدِّم جيت-هاب أيضًا ميزةً مفيدةً هي صفحات جيت-هاب GitHub Pages التي تسمح لك باستضافة شيفرة موقعك على ويب.
  • محرّك جوجل آب Google App Engine: وهي منصة قوية تسمح لك ببناء وتشغيل التطبيقات بالاستفادة من البنية التحتية لجوجل، سواءً أردت بناء تطبيق ويب من الصفر أو استضافة موقع ويب ساكن، ولمزيد من المعلومات راجع مقال رفع موقع ويب إلى شبكة الإنترنت.

هناك عدة خيارات أخرى مجانية، لكنك قد تتخطى بسهولة حدود الميزات المتاحة.

استخدام بيئة عمل متكاملة مبنية على ويب

هناك العديد من تطبيقات الويب التي تحاكي بيئة تطوير مواقع ويب وتسمح لك بإدخال شيفرة HTML و CSS وجافاسكربت واستعراض نتيجة تنفيذ الشيفرة على أساس موقع ويب حقيقي داخل نافذة المتصفح، وتُعَدّ هذه الأدوات عمومًا سهلة الاستخدام نسبيًا وممتازةً لأغراض التعلّم ومشاركة الشيفرة، إذ بإمكانك إذا أردت مشاركة أسلوب برمجي أو طلب مساعدة في تنقيح شيفرة من زميل في مكتب مجاور، كما أنها مجانية لبعض الميزات الأساسية، لكنها لا تزوّدك عادةً بمساحة لتخزين ملفات الدعم أو ملفات المساعدة والتي تدعى بالأصول assets مثل الصور، وحاول أن تجرب بعضها مثل JSFiddle و Glitch و JS Bin و CodePen g لتجد ما يناسبك.

02_web_based_IDE_JSBin.png

النشر باستخدام جيت-هاب

سنناقش الآن كيف تنشر موقعك على صفحات جيت-هاب بسهولة:

  1. سجّل في موقع جيت-هاب أولًا وأكِّد امتلاكك عنوان البريد الإلكتروني الذي استخدمته في التسجيل.
  2. أنشئ مستودعًا لتخزين الملفات.
  3. أدخِل في الصندوق Repository name الظاهر في الصفحة الموضحة في الشكل التالي العبارة username.github.io، إذ يمثل username اسم المستخدم، فقد يُدخِل "مازن" الاسم "mazen.github.io" مثلًا، ثم فعِّل بعد ذلك الخيار Initialize this repository with a README وانقر بعدها زر أنشئ مستودعًا create repository.

03_create_github_repo.png

  1. اسحب وأفلت محتوى الموقع ضمن المستودع واحفظ التغييرات.
  2. انتقل باستخدام متصفحك إلى الموقع "username.github.io -وفقًا لما اخترته-، وسيعرض محتوى موقعك.
اقتباس

ملاحظات:

  •  تأكد من وجود ملف باسم index.html ضمن ملفات موقعك.
  • قد يستغرق الأمر عدة دقائق ليصبح موقعك جاهزًا للعرض على المتصفحات، فإذا لم يعرض متصفحك الموقع، فانتظر قليلًا ثم أعد المحاولة.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Publishing your website.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...