اذهب إلى المحتوى

هل يمكن استخدام كوبيرنيتيس Kubernetes وأوبن ستاك OpenStack معا؟


Heidi Melhem

يعمل كل من أوبن ستاك OpenStack وكوبيرنيتيس Kubernetes معًا لتسهيل عمل مديري الأنظمة sysadmins والمطورين والمستخدمين على حدٍ سواء، حيث أجاب غالبية المستخدمين في استطلاع لمستخدمي أوبن ستاك عام 2021 أنهم يستعملون كوبيرنيتيس أداة لتنسيق الحاوية أو أداة PaaS (أي منصة كخدمة Platform as a Service) لإدارة تطبيقات أوبن ستاك الخاصة بهم.

يعتمد المستخدمون على كل من أوبن ستاك وكوبيرنيتيس بعدة طرق، ويوجد بعض حالات الاستخدام النموذجية.

كوبيرنيتيس على أوبن ستاك

يجب تشغيل كوبيرنيتيس في بيئة ما ويمكن أن تكون هذه البيئة جهاز أوبن ستاك وهمي virtual machine، وبما أن أوبن ستاك مُصَمم لتشغيله على نطاق واسع فهو يتيح لعنقود كوبيرنيتيس أن يعمل بنفس الطريقة، حيث أن عنقود كوبيرنيتيس عبارة عن مجموعة من العقد التي تقوم بتشغيل تطبيقات في حاويات.

كما توفر واجهات برمجة تطبيقات الخاصة بأوبن ستاك طبقة تجريدية ملائمة لكوبيرنيتيس للتكامل معها.

أوبن ستاك في حاوية كوبيرنتيس

يوفر استخدام الحاويات مرونة وسرعة كبيرة في عملية نشر البنية التحتية بالإضافة لإمكانية إلغاء النشر بنفس المرونة والسرعة وهو أحد أهم أسباب استخدامها، وتتميز حاويات كوبيرنيتيس بالاستقلال وتوفير شيفرات مساعدة صغيرة الحجم نسبيًا مما يساعدها على تشغيل بنية تحتية دائمة التوفر، كما يتميز أوبن ستاك بالقوة وقابلية التوسع، لذا يقدم تشغيل أوبن ستاك في حاويات إمكانيات متطورة بسبب دمج ميزات كل منهما معًا.

فيما يلي سكربت script لبدء التشغيل ويوضح السهولة التي يمكن بها إنشاء مضيف جديد ونسخة كوبيرنيتيس على أوبن ستاك:

\#!/usr/bin/env bash
CWD="$(pwd)"
${OSH_INFRA_PATH:="../openstack-helm-infra"}
pushd ${OSH_INFRA_PATH}
make dev-deploy setup-host
make dev-deploy k8s
popd

أوبن ستاك مستقل مع كوبيرنتيس

يوفر أوبن ستاك مزايا وخدمات كثيرة قد لا يحتاجها المستخدم كلها، يمكن في هذه الحالة تحديد بعض خدمات أوبن ستاك والاستفادة منها مع كوبيرنيتيس، فمثلًا يمتلك مزود SIG السحابي مجموعة متنوعة من الإضافات plugins لتحقيق التكامل مع عنقود كوبيرنتيس، مثل إضافات للتحكم في الدخول والمعالجة التلقائية للأخطاء وتفويض مصادقة تواصل تطبيقات الويب وإدارة المفاتيح وتخزين البيانات، فيختار منها المستخدم ما يحتاج إليه.

كما طُوّرت العديد من خدمات أوبن ستاك لتعمل من دون متحكم الحوسبة نوفا Nova، مما يتيح للمستخدم اختيار مزود البنية التحتية لتشغيل عنقود كوبيرنيتيس والاستفادة من مزايا مزود آخر في طريقة تخزين البيانات مثلًا.

OpenStack مستقل مع Kubernetes.PNG

يتحقق الاستخدام العملي لأوبن ستاك وكوبيرنيتيس معًا عن طريق تثبيت DevStack ثم البحث عن مزيج يناسب ويُحسّن عمل المستخدم، كما قد يساهم المستخدم في التطوير وذلك باكتشافه وجود فجوة ما ولفت انتباه مجتمعي التقنيتين إليها.

كوبيرنيتيس على الأجهزة المزودة بخدمة Ironic

تُعَد أيرونيك Ironic خدمةً تقوم بتوفير بنية تحتية مجردة أو مستقلة bare metal في أوبن ستاك والتي تعني أنه يمكن للعميل استخدام جهاز فعلي بدلًا من جهاز وهمي، كما تقوم أيرونيك بتهيئة البنية التحتية اللازمة لتشغيل الحاويات، لذلك تشغيل حاويات كوبيرنيتيس على الأجهزة المزودة بخدمة أيرونيك يكسبها مرونة في تعديل الحاوية ويساعد على التخفيف من مشاكل المشغل اليومية مثل النشر والتحديث، كما يمنح الحاوية ميزة التكامل المباشر مع موارد الحوسبة والشبكة والتخزين.

يمكن للمشغّل operator التفاعل مع العنقود وإجراء التغييرات بسرعة أكبر في عمليات النشر التي لا يحتاج المستخدمون فيها إلى الفصل، وعادةً ما يخفي مشغل الحاوية الآني هذا الأمر عن المستخدمين كمسألة أمنية.

المجتمع والتقنيات مفتوحة المصدر

انتشر في المجتمع التقني لفترة طويلة من الزمن مفهوم خاطئ حول كوبيرنيتيس وأوبن ستاك، بأنهما سيكونان في مواجهة مستمرة ويتنافسان على الهيمنة، ولكن تغير المفهوم بسبب عملهما وتكاملهما معًا بعدة طرق مما سهل عمل المشغلات ووفر السرعة والمرونة للمستخدم، لذا يبذل مؤسسي مجتمعات كوبيرنيتيس وأوبن ستاك جهودًا حثيثة للتعاون المستمر، بالإضافة إلى عدد كبير من المطورين والموثقين والمستخدمين والمشغلين الذين يعملون جميعًا على جعل مشروعي البرنامجين أفضل وأكثر متانة، حيث تعمل فرق مشروع أوبن ستاك على تحقيق استقلال خدماتهم بالإضافة إلى ترقية خدمات النشر لتحقيق التكامل مع كوبيرنتيس كما تقوم بتنمية وتعزيز مشاريع مثل Kuryr لوصل الحاويات مع شبكات أوبن ستاك.

على جانب كوبيرنيتيس، يعمل مزود SIG السحابي على تطوير وتحديث قائمة الإضافات المتاحة في مزود أوبن ستاك السحابي لتحقيق التكامل مع حاويات كوبيرنيتيس وتعويض النقص فيها، ويتم اختبار التكامل للتأكد من أن المشروع يعمل على بنية تحتية من أوبن ستاك.

بسبب هذا العمل التعاوني على كلا الجانبين وتوافر أنظمة دعم بديلة لكل من أوبن ستاك وكوبيرنتيس، كل ذلك يجعل البنية التحتية أفضل وتوفر الحلول لكثير من مشاكل المستخدمين.

ترجمة -وبتصرف- للمقال How to use Kubernetes and OpenStack together لصاحبه Kendall Nelson.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...