اذهب إلى المحتوى

مدخل إلى أوبن ستاك OpenStack


Ola Sobeh

هو مجموعة من الأدوات البرمجية لبناء وإدارة منصات الحوسبة السحابية cloud computing للسحب العامة والخاصة، ويعتقد الكثيرون أنه مستقبل الحوسبة السحابية، لأنه مدعوم من بعض أكبر شركات الاستضافة وتطوير البرمجيات، بالإضافة إلى آلاف أفراد المجتمع، وتديره مؤسسة OpenStack، وهي مؤسسة غير ربحية تشرف على التنمية وبناء مجتمع المشروع.

مقدمة إلى OpenStack

يتيح OpenStack للمستخدمين إمكانية نشر أجهزة افتراضية ونُسخ أخرى تتعامل مع مهام مختلفة لإدارة بيئة السحابة عند الطلب، كما يُسهّل التوسع الأفقي، مما يعني قدرة المهام التي تستفيد من التشغيل المتزامن على خدمة عددًا أكبر أو أقل من المستخدمين عند الطلب بسهولة بتشغيل المزيد من النُسخ، فمثلًا قد يستطيع تطبيق الهاتف الذي يحتاج إلى الاتصال بخادم عن بعد تقسيم عملية الاتصال مع كل مستخدم عبر العديد من النُسخ المختلفة، وتتواصل هذه النسخ مع بعضها، وتتوسع بسرعة وسهولة مع ازدياد عدد المستخدمين.

OpenStack هو برنامج مفتوح المصدر، مما يعني وصول أي شخص إلى الشيفرة المصدرية، وإجراء أي تغييرات أو تعديلات يحتاج إليها ومشاركتها مع المجتمع بحرّيّة، وفي المقابل يستفيد من آلاف المطورين في جميع أنحاء العالم، والذين يعملون جنبًا إلى جنب لتطويره ليصبح أفضل وأكثر قوةً وأمانًا.

كيف يستخدم OpenStack في بيئة السحابة؟

تدور فكرة السحابة حول توفير الحوسبة للمستخدمين النهائيين عند بُعد، بحيث يعمل البرنامج الفعلي مثل خدمة على خوادم موثوقة وقابلة للتوسع، بدلاً من تثبيت البرنامج وتشغيله على حاسوب كل مستخدم نهائي، وتشير الحوسبة السحابية إلى أشياء مختلفة، ولكنها تتحدث عادةً عن تشغيل عناصر مختلفة "مثل خدمة"، وقد تشمل هذه العناصر البرامج أو المنصات أو البنية التحتية، ويعدّ OpenStack بنيةً تحتيةً كخدمة Infrastructure as a service، والتي تختصر إلى IaaS، أي أنه يسهّل على المستخدمين إضافة نسخة جديدة بسرعة، مع إمكانية تشغيل مكونات السحابة الأخرى، وتشغل البنية التحتية منصةً platform يمكن للمطور من خلالها إنشاء تطبيقات برمجية تُقدم إلى المستخدمين النهائيين.

مكونات OpenStack

يمكن لأي شخص إضافة مكونات إضافية إلى OpenStack لتساعده على تلبية احتياجاته، لأنه مفتوح المصدر، لكن مجتمعه حدد تسعة مكونات رئيسية لتكون جزءًا من نواته، وتوزّع مثل جزء من أي نظام OpenStack، ويضمن مجتمعه صيانتها رسميًا، وهذه المكونات التسعة هي:

  • Nova: هو محرك الحوسبة الأساسي لـ OpenStack، ويستخدم لنشر وإدارة أعداد كبيرة من الأجهزة الافتراضية والنُسخ الأخرى للتعامل مع مهام الحوسبة.
  • Swift: هو نظام تخزين الكائنات والملفات، بدلًا من الفكرة التقليدية للإشارة إلى الملفات من خلال موقعها على محرك الأقراص، ويمكن للمطورين الرجوع إلى معرف فريد يشير إلى الملف أو جزء من المعلومات، أما مكان تخزين هذه المعلومات فيحدده OpenStack، مما يجعل التوسع أمرًا سهلًا، إذ لا يقلق المطورون بشأن سعة النظام الذي يعمل عليه البرنامج، ويصبح على النظام -لا على المطور- إيجاد أفضل السبل للتأكد من النسخ الاحتياطي للبيانات في حالة فشل اتصال الجهاز أو الشبكة.
  • Cinder: هو أحد مكونات التخزين الكتلي، وهو أكثر تشابهًا مع المفهوم التقليدي المتمثل في قدرة الحاسوب على الوصول إلى مواقع محددة على محرك الأقراص، وهذه الطريقة التقليدية للوصول إلى الملفات مهمة في السيناريوهات التي تكون فيها سرعة الوصول إلى البيانات هي الأمر الأكثر أهميةً.
  • Neutron: يوفر إمكانية الربط الشبكي لـ OpenStack، ويساعد على ضمان إمكانية اتصال مكونات نشر OpenStack ببعضها بسرعة وكفاءة.
  • Horizon: لوحة تحكم OpenStack، وهي الواجهة الرسومية الوحيدة له، لذلك قد يكون هذا هو المكون الأول الذي يراه المستخدمون الذين يرغبون في تجربته، ويمكن للمطورين الوصول إلى جميع مكونات OpenStack من خلال واجهة برمجة التطبيقات API، لكن لوحة القيادة Horizon توفر لمسؤولي النظام القدرة على الاطلاع على ما يجري في السحابة، وإدارتها حسب الحاجة.
  • Keystone: هو المسؤول عن توفير خدمات الهوية في OpenStack، وهو في الأساس قائمة مركزية لجميع مستخدمي سحابة OpenStack، مربوطة بجميع خدمات السحابة التي يمكنهم استخدامها، ويوفر Keystone وسائل متعددةً للوصول، مما يعني أنه يمكن للمطورين تعيين طرق وصول المستخدم الحالية بدل Keystone بسهولة.
  • Glance: يوفر خدمات الصور images لـ OpenStack، وهي نُسخ (أو نسخ الافتراضية) من الأقراص الثابتة، و يسمح باستخدام هذه الصور مثل قوالب عند نشر نُسخ آلة افتراضية جديدة.
  • Ceilometer: يوفر خدمات القياس عن بُعد، والتي تسمح للسحابة بتقديم خدمات الفوترة لمستخدمي السحابة، كما يحتفظ بعدد يمكن التحقق منه لاستخدام كل مستخدم للمكونات المختلفة لسحابة OpenStack.
  • Heat: هو مكون التنظيم في OpenStack، ويسمح للمطورين بتخزين متطلبات تطبيق السحابة في ملف يحدد الموارد اللازمة للتطبيق، مما يساعد على إدارة البنية التحتية اللازمة لتشغيل خدمة السحابة.

من يمكنه استخدام OpenStack ؟

قد تكون أحد مستخدمي OpenStack حاليًا دون أن تعرف ذلك، ولا زال عالم التطبيقات التي تعمل على OpenStack في توسع مستمر، مع بدء الكثير من الشركات في اعتماده جزءًا من مجموعة أدوات سحابتها.

كيف أبدأ مع OpenStack؟

إذا رغبت في تجربة OpenStack فقط، فأحد موارد البداية دون الالتزام بأي موارد مادية هو TryStack، الذي يتيح لك اختبار تطبيقاتك في بيئة الاختبار sandbox لفهم كيفية عمل OpenStack فهمًا أفضل، وما إذا كان هو الحل المناسب لك.

يبحث OpenStack دائمًا عن مساهمين جدد، لذا ضع في حسبانك الانضمام إلى OpenStack Foundation إذا كانت لديك خبرة تقنية واهتمام في هذا المجال.

ترجمة -وبتصرف- للمقال ?What is OpenStack من موقع opensource.com.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...