اذهب إلى المحتوى

تصميم فكتور طباعة قميص لدب لطيف


zahershullar

الأمر الرائع في تصميم أشكال الفكتور هو أن أي تصميم وخصوصًا الشخصيات يمكن تطويرها من الأشكال الأساسية وبذلك نحصل على تصميم بسيط وأنيق. لنبدأ بالعمل على أدوبي إليستريتور ونقوم بتصميم شخصية دب لطيف ونجعل التصميم بلونين فقط بحيث يكون تصميم قميص جاهز للاستخدام.

سنعمل على تصميم يتضمن دبًّا لطيفًا جالسًا وسط محيطه الطبيعي مع العبارة اللطيفة "?Do bears sit in the woods" ولكن مع بعض التعديل بالطبع.

19.png

أحيانًا في بعض أنواع الطباعة على الأقمشة نكون محكومين بعدد ألوان محدّد خصوصًا إذا كنت تستخدم تقنية شاشة الطباعة الشائعة في الطباعة على القماش. عادةً ما يتم تحديد الألوان من خلال حوامل بانتون لذلك ستكون مهمتنا الأولى هي فتح مكتبة حوامل بانتون من داخل برنامج أدوبي إليستريتور. انقر على سهم الخيارات الصغير في لوحة الحوامل Swatches واختر Color Books و Pantone Solid Coated. من هنا تستطيع اختيار حوامل الألوان التي ستعمل عليها.

ابدأ بالعمل على برنامج أدوبي إليستريتور وافتح ملفًّا جديدًا. بما أننا سنصمم رسومات فكتور وبما أن الفكتور قابل للتحجيم كما نريد فلن يكون حجم العمل الأولي مهمًا ولكن حجم 11x11 بوصة سيكون مناسبًا للطباعة على القميص ونستطيع تعديل الحجم بسهولة من خلاله وفقًا لقوالب أي طابعة. ارسم مستطيلًا مستدير الزوايا داخل لوح الرسم واضبط نصف قطر الزوايا أثناء سحب الشكل عبر الضغط على مفاتيح الأسهم في لوحة المفاتيح.

01.png

ارسم دائرة مثالية بحيث يطابق قطرها عرض المستطيل ويتداخل مع الجزء العلوي منه. حدّد كلا العنصرين ثم وحدهما من خلال الخيار Unite من لوحة Pathfinder وبذلك نمزجهما معًا.

02.png

ارسم شكلًا بيضويًّا أبيض فوق العنصرين السابقين ثم استخدم لوحة المحاذاة Align لتوسيط العناصر سوية. امنح عنصر الجسم نقرة إضافية ليكون العنصر المفتاح ويتم توسيط العناصر بالنسبة له (يتم تمييز العنصر المفتاح بخط تحديد أزرق ثخين يحيط بالعنصر).

03.png

ارسم دائرة إضافية بحيث تتداخل مع الشكل البيضوي الأبيض ثم ضاعفها وحرّكها للجهة المقابلة.

04.png

استمر في رسم الدوائر لرسم العينين. دائرتين كبيرتين سوداوين مع بريقين صغيرين باللون الأبيض ستفي بالغرض. اجمع العين ثم ضاعفها وحرّكها للجهة المقابلة.

05.png

لإنشاء الأنف قم باختيار أداة النجمة Star Tool ثم اضغط على السهم السفلي من مفاتيح الأسهم في لوحة المفاتيح وذلك حتى تقلل عدد أضلاع النجمة حتى يبقى ثلاثة أضلاع فقط ويصبح بذلك الشكل مثلثًّا. اضبط الشكل قليلًا عبر تحريك النقطة السفلية باستخدام أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool ثم أضِف نمط الزوايا المستديرة عبر الذهاب إلى القائمة:

Effect > Stylize > Round Corners

06.png

بدأ شكل الوجه يبدو رائعًا، أنهِ هذا الوجه عبر شكل بيضوي يمثّل فمًا طريفًا.

07.png

ارسم زوجين من الدوائر واحدة سوداء وأخرى أصغر قليلًا بيضاء لتشكيل الأذن. اضغط على ]+CMD لتغيير ترتيب العناصر وإرسال الأذن أسفل شكل الرأس بالترتيب.

08.png

انسخ وألصق الأذن ثم اذهب إلى القائمة:

Object > Transform > Reflect

وضع النسخة الجديدة في الجهة المقابلة من الرأس.

09.png

ارسم شكلًا بيضويًّا كبيرًا ليكون منطقة بطن الدب. قم بتوسيط كل شيء ثم ضاعف شكل جسم الدب الرئيسي. أرسله فوق كل الأشكال ثم حرّكه للأعلى قليلًا ثم حدّده مع شكل بطن الدب ثم قاطع هذين الشكلين من الخيار Intersect من لوحة Pathfinder لقصّ البطن بحسب شكل الجسم.

10.png

ارسم شكل الذراع من خلال رسم دائرة كبيرة في البداية ثم استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection tool لحذف نقطتين من نقاط الدائرة الأربع ليبقى لدينا شكل ربع دائرة. اضبط الحدود إلى 25pt واختر خيار النهايات المستديرة. أرسل هذه الذراع أسفل شكل الجسم وكل بقية الأشكال من خلال الاختصار ]+CMD+Shift ثم ضاعف الشكل واعكسه وضعه في الجهة المقابلة من الجسم.

11.png

ما تزال الذراعان عبارة عن حدود ومسارات فقط لذلك حدّدهما ثم اذهب إلى القائمة:

Object > Expand

وحدّد فقط خيار الحدود. وبذلك تتحول الحدود والمسارات إلى أشكال جامدة.

12.png

أنهِ تصميم شكل الدب عبر رسم شكلين بيضويين كبيرين أسفل الجسم يمثّلان قدمي دبٍّ جالسٍ على الأرض. تذكّر أن تُحاذِي كل العناصر عموديًّا ليكون تصميم شخصية الدب متناظرًا تمامًا.

13.png

سنبدأ بتصميم المحيط الطبيعي للدب عبر رسم شكل بيضوي أخضر كبير ووضعه في أسفل ومنتصف التصميم.

14.png

استخدم أداة القلم Pen Tool لرسم أشكال أشجار تقريبية باستخدام اللون الأسود. ابدأ بالجذع ثم أنشئ أغصانًا بشكل عشوائي.

15.png

استمر في رسم الجذوع والأغصان حتى يصبح لديك زوج من أشكال الأشجار تملأ الخلفية.

16.png

استخدم مجموعة من الدوائر الخضراء لتمثيل الأوراق واخضرار الأشجار ووضعهم خلف جميع الأغصان.

17.png

سنضيف الآن شعار التصميم وهي العبارة التي أخبرتكم عنها في بداية الدرس. استخدمتُ هنا خط Futura Extra Bold لكتابة هذه العبارة ثم حوّلتُ النص إلى خطوط خارجية عبر تحديده والضغط على الاختصار CMD+Shift+O ليصبح ببساطة قابلًا للتعديل كما لو كانت الحروف عبارة عن أشكال فقط. استخدم الأدلّة ثم اضبط أحجام الكلمات بحيث تتطابق الحواف الخارجية لكامل النص.

18.png

ضع كل عنصر في موضعه الصحيح لإنهاء التصميم. إنَّ جعل النص خلف أشكال الأشجار يساعد على توحيد عناصر التصميم مع بعضها.

19.png

كل ما عليك القيام به هو تحديد الكل عبر CMD+A ثم جمعها معًا في مجموعة واحدة عبر CMD+G ليصبح التصميم جاهزًا ليتم تصديره كملف فكتور أو كملف PDF.

tee-final.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How to Create a Cute Vector Bear T-Shirt Design  لصاحبه: Chris Spooner.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...