نمط القناع السريع في الفوتوشوب


zahershullar

نستطيع الولوج إلى نمط القناع السريع Quick Mask عبر النقر على أيقونته الموجودة أسفل شريط الأدوات على يسار شاشة البرنامج.

QuickMaskMode.png

يمكنك تحديد أي جزء من الصورة بسهولة كبيرة لمسحها أو تعديلها عبر استخدام نمط القناع السريع.
يمكننا البدء باستخدام هذا النمط عبر النقر على الأيقونة في شريط الأدوات أو بالضغط على حرف Q من لوحة المفاتيح.
الآن اختر أداة الفرشاة Brush Tool أو اضغط على الاختصار Shift+B في لوحة المفاتيح واجعل حجم وقساوة الفرشاة 90% أو كما يناسبك فإذا اخترت قساوة الفرشاة 100% فإن الحواف ستكون قاسية جدًّا. أما إذا اخترت قساوة الفرشاة 0% فإن الحواف ستبدو متلاشية Fade Out ومتداخلة مع المحيط. أخيرًا حدّد لون المقدمة اللون الأسود لأن هذا اللون سيسمح بتحديد القناع على المساحات المطلوبة بينما اللون الأبيض سيمسح ميزة القناع من على المساحات لذلك اجعل لون المقدمة اللون الأسود ثم ابدأ بالرسم كما في الصورة التالية.

q2.png

يمكن تعديل مساحات القناع التي رسمتها باستخدام أدوات الفرشاة، سطل الدهان أو أية أداة تحديد. انظر في الصورة التالية حيث قمتُ بتعديل أو مسح مساحة من القناع الأحمر التي وضعتها ضمن نمط القناع السريع. هنا استخدمت أداة الممحاة Eraser Tool ولاحظ أن اللون الأمامي مازال اللون الأسود.

Screenshot_3.gif

يمكنك أيضًا تعديل أو إضافة مساحات قناع إضافية باستخدام أداة الممحاة أيضًا عبر جعل اللون الأمامي اللون الأبيض. فكما تشاهد في الصورة التالية قمتُ بإضافة مساحات إضافية باستخدام الممحاة مع جعل اللون الأمامي اللون الأبيض ضمن نمط القناع السريع.

Screenshot_4.gif

وبعد الانتهاء من رسم القناع المطلوب عليك بالعودة إلى الوضع الطبيعي عبر النقر على زر أيقونة القناع السريع مجدّدًا أو بالضغط على مفتاح Q في لوحة المفاتيح.

Screenshot_2.jpg

ما سنراه في الصورة في الأعلى هو وجود تحديد ظاهر حول جميع المناطق التي لم نشملها بالقناع ضمن نمط القناع السريع. بما أننا نريد تحديد الأجزاء الأخرى بالعكس سنقوم بعكس التحديد عبر الاختصار Ctrl/Cmd+Shift+I أو من القائمة

Select > Inverse

Screenshot_6.png

والآن امسح ما هو مُحدّد لوضع لون أو خلفية جديدة.

Screenshot_7.png

Screenshot_8.png

ملاحظة: كمحرّر صور أعلم كم أن ميزة نمط القناع السريع أساسية جدًّا لكل محرري الصور حيث يستخدمها معظمهم للتحقق من عملية الرسم الصحيح للمسار باستخدام أداة القلم أو غيرها من الأدوات للحصول على نتائج مثالية وبدون أية أخطاء.

يمكنك تعديل اللون الأحمر الخاص بنمط القناع السريع إلى لون آخر. انقر نقرًا مزدوجًا على أيقونة نمط القناع السريع ليظهر لك صندوق أدوات هذا النمط.

Screenshot_9.png

جرّب تغيير اللون والتعتيم وانظر للنتيجة.

Screenshot_10.png

Screenshot_11.png

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: About Quick Mask Mode in Photoshop  لصاحبه: Bijutoha





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن