اذهب إلى المحتوى

تصميم تأثير ضوء حيوي بسيط في الفوتوشوب


zahershullar

سنبدأ بعيدًا عن الحاسوب حيث سنستخدم بعض الأدوات المنزلية لصناعة بعض الموارد الفوتوغرافية. ثم اتبع درس الفوتوشوب هذا لتتعلم كيفية معالجة الصور مع مختلف الأدوات والتقنيات لإنتاج تصميم مفعم بالحيوية مصنوع من تأثير تيارات ضوئية مكثّفة.

26.jpg

سنبدأ بالعمل بعيدًا عن الحاسوب ونجمع معًا الموارد اللازمة للعمل عليها لاحقًا. إذا كنت تفضّل تجاوز هذه المرحلة والحصول على موارد رقمية جاهزة فإن هذه مجموعة من ستة صور تيارات ضوئية متوهجّة عالية الدقة في هذه الصفحة يمكنك استخدامها.

1.png

كبداية سنحتاج إلى أداتين وهي كاميرا رقمية ومصباح يدوي. وستكون الكاميرات من نوع SLR خيارًا مثاليًّا لهذه المهمة حيث سنقوم بوضع إعدادات فتحة صغيرة أثناء التصوير الطويل. بالنسبة للمصباح اليدوي فمن الممكن استخدام أي نوع منزلي ببساطة ولا تتردد في تجربة عدة أنواع لاختيار النتائج الأفضل.

2.png

جِد مساحة واسعة وأسدل الستائر وأطفئ الإضاءة للحصول على أشد ظلمة ممكنة. ثبّت الكاميرا على المنصب ثلاثي القوائم أو على أي سطح ثابت واضبط الكاميرا يدويًّا إلى الفتحة العالية F لزيادة عمق المجال وزِد سرعة إقفال مصراع عدسة الكاميرا إلى 20 – 30 ثانية.
مع وجود المصباح في يدك والكاميرا مفعّلة قم بالتلويح بالمصباح بطريقة مجنونة حتى ينغلق مصراع الكاميرا. جرّب إعدادات مختلفة للكاميرا وتقنيات تحريك مختلفة أيضًا لتسجيل مجموعة من الصور واختيار الأفضل بينها.

3.jpg

بعد بضع محاولات سيكون لديك مجموعة من الصور الجيدة للعمل عليها. وهنا صورة مثال صنعتها بنفسي ويمكنك أن تقوم بتحميلها إذا أردت.

4.jpg

افتح الصورة التي اخترتها ببرنامج الفوتوشوب واضبط المستويات Levels والمنحنيات Curves وتشبع الألوان Hue/Saturation لزيادة قتامة الخلفية وزيادة بريق الأضواء. استورد الصورة إلى مستند جديد وامسح حوافها لتمتزج بنعومة مع الخلفية السوداء.

5.jpg

في طبقة جديدة استخدم أداة التدرج اللوني Gradient Tool لتمزج ثلاثة ألوان برّاقة من حواف الصورة. غيّر خصائص مزج الطبقة إلى Color.

6.jpg

اضغط على CMD+U لفتح نافذة أدوات الإشباع اللونية Hue/Saturation وحرّك المزلاج لضبط الألوان حتى تصل إلى الدرجة اللونية التي تفضلها.

7.jpg

اختر لونًا أرجوانيًّا داكنًا ثم اختر فرشاة ناعمة.

9.jpg

أنشئ طبقة جديدة وغيّر خصائص المزج إلى Color Dodge. ارسم بالفرشاة فوق مناطق الإضاءة لتكثيف تلك المناطق لتبدو وكأنها عملية وصل بين نقطتين. إن إعدادات Color Dodge تجعل الألوان تتفاعل وتُحدِث تأثيرًا حيويًّا.

10.png

أنشئ مستندًا جديدًا بحجم 4x4px. كبّر منظور العرض وارسم خطًّا قطريًّا عبر المستند باستخدام أداة قلم الرصاص Pencil Tool. اذهب إلى القائمة

Edit > Define Pattern

11.jpg

ارجع إلى المستند الأساسي واملأ طبقة جديدة بهذا النقش الذي أنشأناه باستخدام أداة Fill Tool مع تعديل إعدادات الملء إلى Pattern من شريط إعدادات هذه الأداة. غيّر خصائص المزج إلى Overlay وخفّف التعتيم إلى 25%.

12.jpg

أنشئ قناعًا لهذه الطبقة ولوّن المناطق السوداء في القناع لمسح قطاعات خطوط المسح.

13.png

أنشئ نقشًا جديدًا وهذه المرة بناءً على مربع واحد والذي سيتكرّر ليُشكّل نقشًا منقطًّا صغيرًا.

14.jpg

املأ طبقة جديدة بهذا النقش الجديد مع جعل خصائص المزج Overlay والتعتيم 25% وامسح المناطق أيضًا باستخدام قناع الطبقة كما في الخطوة السابقة.

15.jpg

ارسم تدرجًا كبيرًا للأرجواني الداكن في طبقة جديدة وخفّف التعتيم إلى 15%. سنحتاج لهذا في الخطوة التالية حيث أن تقنية مراكبة الألوان لن تعمل على اللون الأسود النقي لذلك أضفنا الأرجواني للسماح لذلك التأثير بالبروز.

16.png

في لوحة خصائص الفرشاة أنشئ فرشاة مخصصة والتي ستتكون من عدة أجزاء. ابدأ بتخفيف القساوة للفرشاة الدائرية القياسية إلى 0 وتحديد التباعد عند 100.

17.png

في قسم ديناميكية الشكل Shape Dynamics اضبط حجم Jitter إلى 100%. إذا كنت تستخدم لوح القلم فإن خيارات ضغط القلم ستسمح لتأثير الفرشاة بالظهور بحسب القوة المستخدمة في الضغط على أداة اللوح.

18.png

في قسم الانتشار Scattering اضبط Scatter إلى 1000%.

19.jpg

في طبقة جديدة غيّر خصائص المزج إلى Color Dodge وارسم فوق مناطق خطوط الإضاءة لإضافة مجموعة من الجسيمات مما يضيف أسلوبًا حيويًّا للتصميم.

20.png

أنشئ فرشاة جديدة وبإعدادات مشابهة ولكن هذه المرة بفرشاة أكبر وأقسى.

21.jpg

خذ لونًا أزرقًا فاتحًا من التصميم وارسم مجموعة من الأشكال بنمط سطوع العدسات. استخدم أداة التمويه لإضافة العمق عبر تمويه بعض أشكال السطوع هذه.

22.jpg

غيّر نمط الطبقة إلى Color Dodge وخفّف التعتيم إلى 60%.

23.jpg

استخدم ذات اللون لملء سلسلة من الشرائط القطرية التي رسمتها باستخدام أداة Polygonal Lasso Tool.

24.jpg

امسح حواف الشرائط لتمتزج مع باقي المستند.

25.jpg

غيّر خصائص مزج طبقة الشرائط إلى Soft Light لتسمح للألوان بالتمازج لإضافة الحيوية إلى التصميم.

26.jpg

قم بأية تعديلات نهائية واضبط التصميم بما يناسبك. لقد قمتُ ببساطة بإضافة بعض النصوص باستخدام خصائص المزج Color Dodge لموازنة التصميم.

عمومًا، على الرغم من أنه يمكننا تصميم الخطوط الضوئية باستخدام الحاسوب إلا أنني أعتقد أن استخدام أدوات خارجية كالكاميرا والمصباح يعطي عنصرًا إضافيًّا لتفاصيل التصميم.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Create a Simple Vibrant Light Effect in Photoshop  لصاحبه: Chris Spooner


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...