اذهب إلى المحتوى

سنتعلم في هذا الدرس تصميم منظر طبيعي خلّاب لمنطقة ساحليّة باستخدام برنامجي فوتوشوب و إليستريتور.

النتيجة النهائية

هذه الصورة توضح كيف ستظهر النتيجة النهائية وبإمكانكم الحصول على الصورة الكبيرة بالدقة الكاملة في نهاية الدرس.

coastalIllustrationFinal-540x162.thumb.j

خطوات الدرس

الخطوة 1

postImage_coastalIllustration_step1-540x

إنّ الخطوة الأولى هي فتح برنامج إليستريتور واختيار حجم المستند. لستُ مضطرًّا لتوخي الدقة في هذا المستند لأنه فقط لأغراض تعليمية وليس للطباعة أو لتصميم موقع إنترنت وبالتالي لستُ مضطرًّا للتقيّد بأبعاد محددة. ومع ذلك قررت أن اختار حجم وثيقة إنترنت بقياس 2000x600px وذلك للحصول على النسبة الصحيحة بين الأبعاد. أنت تملك كامل الحريّة في اختيار ما يحلو لك ولكن تأكّد فقط من اختيار الأبعاد التي تسمح بظهور المناظر الطبيعية بشكل واضح وجميل.

الخطوة 2

postImage_coastalIllustration_step2-540x

وكما هو الحال في جميع عمليات التجهيز لأي عمل سنبدأ بالتخطيط له عبر رسم مسودّة أو رسم تخطيطي للمشهد الذي نرغب بالحصول عليه. أرغب في الحفاظ على المخطط الأوّلي بسيطًا ولهذا السبب اخترت القيام برسم المسودّة والرسم التخطيطي عبر إليستريتور مباشرةً. إنها تبدو كإطار من الخطوط والأسلاك غير الدقيقة ولكننا سنستخدمها لإنشاء الأشكال الأساسية للرسم النهائي. سأقوم في البداية برسم منطقة الشاطئ الصغيرة.

الخطوة 3

postImage_coastalIllustration_step3-540x

حدّد جميع مسارات إطارات الخطوط التي تم إنشاؤها في الخطوة السابقة وألصقها في طبقة جديدة. وبما أن هذه المسارات ما تزال مُحدّدة قم بتخفيف مستوى الشفافية ثم أقفل الطبقة. استخدم أداة القلم Pen Tool على الطبقة الرئيسية لرسم الأشكال الأساسية الثلاثة التي ستكون أدلّةً لباقي المراحل. في هذه المرحلة الألوان غير هامة ولكنني لوّنتها بألوان مختلفة فقط لتمييز الأشكال عن بعضها. بإمكانك استخدام أداة المستطيل Rectangle Tool لرسم خلفية السماء وأعطها ذات الدقة والأبعاد للوح الرسم المُستخدم. ستلاحظ أنه نظرًا للطبيعة التجريدية للأدلّة التي اعتمدت عليها فقد غيّرت بعض الحواف لتتوافق بشكل أفضل مع احتياجاتي.

الخطوة 4

postImage_coastalIllustration_step4-540x

استخدم أداة الدائرة Ellipse Tool لرسم شمس دائرية جميلة. يمكنك المبالغة بحجم الشمس لتتمكن من تطبيق تدرج لوني مُستخدمًا اللون 401.thumb.jpg.9c78f6970fbbe2413b96ff82d4 في مركز الدائرة. أضِف نقطة إضافية للتدرج اللوني، أنا استخدمت الموقع 60% ولوّنتها باللون 402.thumb.jpg.95c1a9e1e8582dad4aa00ad635. أضِف نقطة أخيرة للتدرج اللوني لهذه الدائرة واجعل مستوى Opacity عند الصفر. أخيرًا ضع مزلاج موقع التدرج بين النقطتين الأخيرتين بالقرب من اللون الأوسط. أنا استخدمت الموقع بقيمة 25%.

الخطوة 5

postImage_coastalIllustration_step5-540x

حدّد الخلفية ذات الشكل المستطيل والمُستخدمة كسماء وطبّق عليها تدرجًا لونيًّا مستخدمًا اللون 501.thumb.jpg.ad8c69c7a0d6d9d9a75ffb7cdd للمركز واللون 502.thumb.jpg.985473dbfa3f0c80eb8239406a للطرف الخارجي. استخدم أداة التدرج اللوني Gradient Tool لتشويه التدرج الدائري حسب الحاجة لتقليد الصورة في الأعلى. إنّ التأثير الذي نسعى لأجله هو تدرج رقيق من الظلال الزرقاء الفاتحة إلى الداكنة عبر السماء في ارتباطٍ مع موقع الشمس الفعلي.

الخطوة 6

postImage_coastalIllustration_step6-540x

لننتقل إلى الكتل الأرضيّة. طبّق تدرجًّا لونيًّا خطّيًّا عموديًّا على الكتلة الأولى واستخدم هذه الألوان من الأعلى إلى الأسفل:

  • 601.thumb.jpg.58c493e9d5fda70b4cd1777099
  • 602.thumb.jpg.6f54eda448125969729c7bb57c
  • 603.thumb.jpg.ad16308cecf84002df23878f96

ضع الألوان كما هي في الصورة في الأعلى مع ترك هامش في الأسفل لوضع الماء لاحقًا.

الخطوة 7

postImage_coastalIllustration_step7-540x

يجب أن ننتبه لتطبيق تدرج لوني خطّي مائل بزاوية 45 درجة للكتلة الأرضيّة الثانية. استخدم اللون 701.thumb.jpg.09445247d9294d9785166997fdللأعلى واللون 702.thumb.jpg.1e973e6415c9e500f979f122e5 للأسفل. وَسِّع التدرج اللوني لنحصل على نتيجة جميلة وناعمة من التناسق مع مصدر ضوء الشمس.

الخطوة 8

postImage_coastalIllustration_step8-540x

من أجل حافة الجرف الصخري سنستخدم أداة القلم Pen Tool لرسم بعض المسارات المتداخلة مباشرة مع الشكل الأساسي المرسوم. أنا استخدمت اللون الوردي لهذه المسارات لأنها واضحة ولكن اللون لا يهمنا بأي طريقة فنحن سنستخدمها كفواصل للشكل الأساسي لدينا. بعد الانتهاء من رسم المسارات قم بتحديدها جميعًا مع شكل الجرف الكلي ثم استخدم الأمر Divide من لوحة Pathfinder لتقسيمه إلى أجزاء وهو ما يهمنا فعلًا.

الخطوة 9

postImage_coastalIllustration_step9-540x

الآن حصلنا على قطع منفردة وسنقوم باستبدال ألوانها جميعًا. أعطِ كل شكلٍ من هذه الأشكال الفردية لونًا بنيًّا داكنًا، على سبيل المثال 901.thumb.jpg.b26b579e778d7a6f3cf6d38a4e وأمّا الأشكال الزوجيّة فامنحها تدرجًا لونيًّا خطيًّا مستخدمًا اللون 902.thumb.jpg.dfeecc9199b90e9d89f5ae2a66 للأعلى واللون 903.thumb.jpg.f1a9b1fe1e1fca150f328880a4 للأسفل.

الخطوة 10

postImage_coastalIllustration_step10-540

كيف سيكون المنظر الساحلي جميلًا بدون البحر؟ تمثيل بسيط هو ما أنوي القيام به. لنقم بالأمر باستخدام أداة القلم Pen Tool لرسم شكل شبيه بالصورة في الأعلى. امنح الشكل المرسوم تدرجًا لونيًا خطيًّا عموديًّا باستخدام بعض التنوع في الألوان بين الأزرق الفاتح والداكن. ثم امنحه حدودًا بيضاء بحجم 0.5pt.

الخطوة 11

postImage_coastalIllustration_step11-540

ستستغرق هذه الخطوة بعض الوقت ولكنني لن أخوض في التفاصيل الدقيقة لكل شكل من هذه الأشكال. من الكافي القول بإعادة بناء شكل الماء بالكامل، فكل ما عليك القيام به هو تغيير شكل الماء الأول الذي رسمناه للتو باستخدام تدرجات لونية مختلفة وحدود مختلفة أيضًا. غيّر حجم كل نسخة وقم بإعادة ترتيبها بشكل صحيح، الأصغر في المقدمة وهكذا ... تقنية بسيطة للغاية ولكنها تستغرق وقتًا طويلًا للحصول على التأثير المطلوب.

الخطوة 12

postImage_coastalIllustration_step12-540

بعد الانتهاء من الحصول على ما كنت تصممه في الخطوة السابقة قم بتحديد جميع الأشكال المرسومة واجمعها في مجموعة واحدة عبر الاختصار Ctrl+G من لوحة المفاتيح.

الخطوة 13

postImage_coastalIllustration_step13-540

حسنًا لقد أبحرنا الآن وسنحتاج للاهتمام بالتفاصيل الدقيقة في هذا الرسم، وأولها المنارة في أعلى الجرف الصخري. في الصورة في الأعلى منحتك فكرةً توضيحيةً حول خطوات رسم شكل المنارة. لا شيء تقني في هذه الخطوة، كل ما قمت به هو استخدام القليل من التناظر المرتبط بأدوات Pathfinder لتوحيد الأشكال المطلوبة مع انعكاساتها. ولكن تأكّد من عدم توحيد جميع الأشكال النهائية وذلك لأننا سنستخدم خصائص الأجزاء الفردية للمنارة لتلوينها بشكل إفرادي.

الخطوة 14

postImage_coastalIllustration_step14-540

وكما في الخطوة السابقة سأعطيك رؤية عامة للخطوات المُتّبعة لعملية التلوين والقيام باللمسات الأخيرة. معظم الخطوات واضحة من خلال الصورة ولا حاجة لشرحها أو وصفها بشكل دقيق. في البداية هذه لائحة بالألوان المُستخدمة في التدرجات اللونية ابتداءً من قاعدة المنارة إلى الأعلى (استخدم المنارة الأولى في الصورة كمرجع):

  • 1401.thumb.jpg.8caf0859b8bc320ebaf82ee85 في وسط ألوان التدرج و 1402.thumb.jpg.f23ec610ad8161052fe5973c4 للطرفين.
  • 1403.thumb.jpg.07e949f89c81b61a9e7315bcf في وسط ألوان التدرج و 1404.thumb.jpg.c6d1dbe40186aefe3c774f29e للطرفين.
  • 1405.thumb.jpg.e0a15b295aa117bbbcd0baff6 في وسط ألوان التدرج و 1406.thumb.jpg.1b8c14feb2ae09f0b6d95e470 للطرفين.
  • 1407.thumb.jpg.e04564a119d2d75420dee8e6c لون جامد لتحديد مصدر الضوء.
  • بالنسبة للشكلين الكبيرين في الأعلى استخدم ذات القيم في البند الثالث في هذه القائمة.
  • بالنسبة للخطوط الحمراء التي ستُستَخدم لاحقًا، استخدم 1408.thumb.jpg.35e00b80bb012ee03beb70ef2 في وسط ألوان التدرج و 1409.thumb.jpg.d8847323fde9111cd059a9f89 للطرفين.

التفاصيل الدقيقة تشمل الشرائط، النوافذ البيضوية، الباب وتأثير الإضاءة النهائي. بالنسبة للشرائط لا شيء معقّد، فقط استخدم ذات التقنية المستخدمة في الخطوتين 8 و 9 في هذا الدرس. النافذتين البيضويتين هما طبعًا شكلين بيضويين ببساطة. استخدم تدرجًا دائريًّا من الأبيض إلى الرمادي الفاتح لتطبيقه على كل من النافذتين. يمكن تصميم الباب باستخدام أداة القلم Pen Tool ويتضمن ثلاثة أشكال، شكل المستطيل مع لون تعبئة 1410.thumb.jpg.4a8fdf733c0c06073a9cedccc للباب، والشكل التابع للباب مع لون تعبئة أبيض للأطراف الجانبية، والشكل الذي يبدو كقبعة مع لون تعبئة 1411.thumb.jpg.2a2d3fe2c409cd738cf82d75b للشكل الخارجي. وبالنسبة لتأثير الإضاءة على المنارة فعليك بتعديل الألوان على الشرائط الحمراء إلى تدرج لوني داكن أكثر على الأطراف. وأخيرًا أضف بعض الخطوط السوداء الرفيعة إلى مصدر الضوء الرئيسي لرسم حدود الزجاج وهذا كل شيء يتعلق برسم المنارة.

الخطوة 15

postImage_coastalIllustration_step15-540

بعد أن انتهيت من رسم منارة أنيقة صغيرة اجمع Group كل أشكال المنارة وأدخلها في لوح الرسم الرئيسي. ارسم شكلًا بيضويًّا لطيفًا صغيرًا باستخدام أداة Ellipse Tool ولوّنه باللون الأسود ثم خفف الشفافية إلى 5%. ضعه أسفل المنارة وشوّهه باستخدام الصندوق المحيط بالشكل حتى تعطي الانطباع بأنه ظلٌ خفيفٌ للمنارة مع توجيهه بحسب مصدر الضوء الأساسي لدينا. والآن استخدم أداة القلم Pen Tool لرسم طريقٍ صغيرٍ مع لون تعبئة 1501.thumb.jpg.c7ad22c519f5dc0a16854fa06.

الخطوة 16

postImage_coastalIllustration_step16-540

لقد حققنا تقدّمًا جيدًا حتى هذه اللحظة. وكل ما تبقى علينا عمله باستخدام برنامج إليستريتور هو رسم الغيوم والأشجار. لنبدأ برسم الغيوم عبر أداة Ellipse Tool ارسم دائرة مثالية عبر الضغط على مفتاح Shift أثناء رسم الدائرة. لوّن هذه الدائرة باللون الأبيض وأعطِها حدودًا 2pt بلون 1601.thumb.jpg.99fd0ad0343cb4c1dd37adf0d. استخدم الأداة اللولبية Spiral Tool لرسم لولب صغير لطيف وامنحه ذات قيم حدود الشكل السابق.

الخطوة 17

postImage_coastalIllustration_step17-540

حدّد شكل الدائرة ثم انسخ Ctrl+C وألصق في المقدمة Ctrl+F وبذلك نضاعفها. أزِل حدود هذه النسخة ثم لوّنها باللون 1701.thumb.jpg.00c0f0c541f87b841ff462052. حرّك النسخة قليلًا للأسفل واليسار ثم أرسلها خلف الشكل الأصلي بالترتيب عبر الضغط بالزر الأيمن عليه واختيار القائمة:

Arrange> Bring to Back

الخطوة 18

postImage_coastalIllustration_step18-540

ألصق نسخة جديدة عن كامل العنصر الذي أنشأناه للتو. صغّر حجمه وضعه في الجهة العلوية اليمنى من العنصر الأساسي.

الخطوة 19

postImage_coastalIllustration_step19-540

أنشئ نسخة جديدة عن العنصر الذي صممناه في الخطوة السابقة ثم زِد حجمها قليلًا ثم ادفعها للأسفل ولليسار. حدّد الشكلين الملوّنين بالأبيض ثم وحّدهما باستخدام أدوات Pathfinder. كرّر العملية مع الأشكال الملونة بالأزرق وبذلك ستحصل على سحابة هندسية منتفخة لطيفة.

الخطوة 20

postImage_coastalIllustration_step20-540

تعلمون كيف ستسير الأمور الآن وكيف ستكون أكثر مرحًا؟ صمّم بعض الأنواع المختلفة من السحب باستخدام الخطوات السابقة ثم أدمجها في لوح الرسم الرئيسي.

الخطوة 21

postImage_coastalIllustration_step21-540

الخطوة الأخيرة في برنامج إليستريتور هي رسم الشجرة. استخدم أداة القلم Pen Tool وابدأ برسم الشكلين الأساسيين الواضحين في الصورة. لوّن الشكل العلوي بتدرج لوني أفقي من اللون 2101.thumb.jpg.1ea3825d3949d36c555281703 لليسار إلى اللون 2102.thumb.jpg.73f91653f1d07b0a3a2ec6d71لليمين. أمًا من أجل الجذع فاستخدم تدرجًا لونيًّا دائريًّا مستخدمًا اللون 2103.thumb.jpg.2d534c04df76e4910f620e8d5 للمركز واللون 2104.thumb.jpg.119f8051decc4cf72232f7b18 للأطراف. حرّك مركز التدرج الدائري إلى أعلى ويسار الجذع كما في الصورة.

الخطوة 22

postImage_coastalIllustration_step22-540

دعونا نمنح الأشجار المزيد من العمق عبر رسم شكل متداخل ومنحه تدرجًا لونيًّا أفقيًّا باستخدام اللون 2201.thumb.jpg.6f457ccbe028ef5909b97924e لليسار واللون 2202.thumb.jpg.cf57be632bbbb5532fb98d194 للجهة اليمنى.

الخطوة 23

postImage_coastalIllustration_step23-540

أخيرًا أضف ظلًا للشجرة بنفس الطريقة المتبعة لرسم ظل المنارة ولكن باستخدام مستوى شفافية أعلى قليلًا. ثم ضعه تحت الشجرة.

الخطوة 24

postImage_coastalIllustration_step24-540

والآن لنضف بعض المتعة إلى التصميم عبر نسخ شكل الشجرة الأساسي وتعديله قليلًا في كل نسخة نصنعها ثم نضعها على شكل اليابسة الخلفي وكذلك نضع بعض الأشجار خلف شكل اليابسة نفسه لإضافة المزيد من المصداقية إلى طبيعة رسم الأرضية.

الخطوة 25

postImage_coastalIllustration_step25-540

إنه وقت الانتقال إلى فوتوشوب. نحن لن نقوم باستيراد التصميم بالكامل من إليستريتور لأننا سنقوم بتطبيق خامات مختلفة على كل جزء من التصميم. أنشئ ملفًا جديدًا في فوتوشوب ثم استورد شكل خلفية السماء كعنصر ذكي smart object وضعه في وسط حقل العمل. استخدم ذات الأبعاد المستخدمة في ملف إليستريتور لأن ذلك سيجعل عملية الاستيراد واللصق أفضل بكثير. إذا لم تكن تعلم بأمر موقع Lost & Taken فعليك أن تفعل الآن، استخدم هذه الخامة وضعها في طبقة جديدة في ملف فوتوشوب.

grunge15.thumb.jpg.02e8b312d57c9618f2f34

اربط الخامة مع طبقة السماء عبر الضغط على ALT والنقر على الخط الفاصل بين الطبقتين. والآن غيّر خصائص المزج لهذه الخامة إلى Color Burn. لن يكون هناك أي حاجة لتعديل الخامة ولكن يمكنك تحريكها قليلًا للحصول على المزيد من التفاصيل.

الخطوة 26

postImage_coastalIllustration_step26-540

قم باستيراد العنصر التالي. اذهب إلى إليستريتور وحدّد العناصر التي تُشكّل الساحل والعناصر القائمة عليه ثم ضعها في فوتوشوب كما في الصورة في الأعلى. أحضر هذه الخامة من موقع Lost & Taken.

grunge1.thumb.jpg.caee2a9db596c7cbeb888a

ثم كرّر ذات العملية المُتّبعة في الخطوة السابقة.

الخطوة 27

postImage_coastalIllustration_step27-540

استورد الشمس الآن وضعها في طبقة جديدة بين عنصري الساحل والسماء. لا حاجة لأي خامات من أجل الشمس بل يجب أن تبقى نظيفة من أي ضجيج أو خامات لتضخيم تأثير الإضاءة.

الخطوة 28

postImage_coastalIllustration_step28-540

استورد جميع عناصر الماء وكرّر ذات التقنية المستخدمة في الخطوات السابقة بتطبيق هذه الخامة:

24.thumb.jpg.574a73e12ff9358e35d314306e7

الخطوة 29

postImage_coastalIllustration_step29-540

كرّر ذات العملية لجميع عناصر الغيوم مستخدمًا ذات الخامة المستخدمة للماء ولكن هذه المرّة استخدم خصائص مزج Darken.

الخطوة 30

postImage_coastalIllustration_step30-540

الخطوة الأخيرة هي تضخيم تأثير سطوع السماء. للقيام بذلك حدّد عنصر السماء الذكي في لوحة الطبقات ثم اذهب إلى القائمة:

Filter > Distort > Lens Correction

في النافذة الجديدة التي ستُفتح أدخل -25 كقيمة vignette وحافظ على باقي القيم بدون تعديل.

coastalIllustrationFinal.thumb.jpg.5b2cb

هذا هو الشكل النهائي الذي حصلنا عليه. ويمكنكم الحصول على ملف الدرس بصيغة EPS عبر العودة إلى مصدر هذا الدرس وتحميله من هناك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How to Design a Picturesque Coastal Landscape in Illustrator and Photoshop  لصاحبه: Loic Ginet.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...