اذهب إلى المحتوى

نظرة متقدمة على المنشورات في ووردبريس


Ali Alrohia

تُعد المقالات العماد الرئيسي لأي موقع ووردبريس وهي جزء من كيان أوسع يُدعى المنشورات والتي يمكن أن تكون صفحات أو مقالات أو حتى نوعًا مُخصصًا تستخدمه لنشر معلومات معينة، ويتوسع هذا المقال في شرح الميزات التي تتمتع بها المنشورات وكيفية استخدامها وكيفية إضافة أنواع منشورات جديدة تُساعدك في تحقيق غايتك من الموقع.

المنشورات المثبتة

إن المنشورات المثبتة Sticky Posts هي ميزة لوضع منشور ما في أعلى الصفحة الأمامية للمقالات وتبقيه في هذا المكان حتى نشر مقالات مثبتة جديدة.

ملاحظة: تتوفر المنشورات المثبتة فقط في المنشورات المبنية ضمن ووردبريس وليس في المنشورات المخصصة.

كيفية تثبيت منشور في ووردبريس

اختر منشورًا تُريد تثبيته من تبويب كل المقالات في قسم مقالات ضمن لوحة تحكم ووردبريس أو انشئ مقالًا جديدًا من تبويب أضف جديد في قسم مقالات ضمن لوحة تحكم ووردبريس. اختر بعدها المستند من الشريط الجانبي الأيسر، ثم اختر التثبيت بالجزء العلوي من المدونة.

001_wrodpress_sticky_post.png

كيفية تثبيت منشور في المحرر التقليدي

إن كنت تستخدم ووردبريس بالإصدار الثالث أو الرابع أو المحرر التقليدي عندها عليك اتباع الخطوات التالية.

  1. اختر منشور تُريد تثبيته من تبويب كل المقالات في قسم مقالات ضمن لوحة تحكم ووردبريس أو انشئ مقالًا جديدًا من تبويب أضف جديد في قسم مقالات ضمن لوحة تحكم ووردبريس.
  2. اضغط على تحرير ضمن الشريط الجانبي الأيسر بجانب كلمة الظهور.
  3. اختر تثبيت المقالة بالصفحة الرئيسية ثم اضغط على موافق.

002_wrodpress_sticky_post_classic_editor.png

الحقول المخصصة

يمتلك ووردبريس القدرة على السماح لمؤلفي المنشور تعيين حقول مُخصصة للمنشور، وتُعرف هذه المعلومات الإضافية باسم البيانات الوصفية. يُمكن أن تضمن البيانات الوصفية أجزاء من المعلومات مثل:

  • المزاج: سعيد
  • حاليًا أقرأ: تعلم البرمجة بلغة بايثون
  • أستمع إلى: دروس مفيدة
  • الطقس: رطب وحار

تستطيع مع القليل من كتابة الشيفرة البرمجية إنجاز أمور أكثر تعقيدًا مثل استخدام البيانات الوصفية لتخزين تاريخ انتهاء صلاحية لمنشور ما. تُعالج البيانات الوصفية كأزواج مفتاح/قيمة حيث يكون المفتاح هو اسم عنصر البيانات الوصفية بينما القيمة هي المعلومات التي تظهر ضمن قائمة البيانات الوصفية ضمن كل منشور مرتبط بهذه المعلومات.

يُمكن استخدام المفاتيح أكثر من مرة ضمن المنشور، فعلى سبيل المثال إن كنت تقرأ كتابين مختلفين تستطيع إنشاء مفتاح "القراءة" مرتين في نفس المنشور مرة لكل كتاب.

استخدام حقول مخصصة في ووردبريس

سوف أضيف حقلين مخصصين اعتمادًا على المثال السابق، أحدهما باسم أقرأ حاليًا والآخر مزاجي اليوم، لذا من فضلك اتبع الخطوات التالية لإضافة هذه المعلومات إلى منشور يستخدم حقول مُخصصة.

أولًا، إن خيارات الحقول المُخصصة ضمن نافذة تحرير الصفحة/المقال مخفية افتراضيًا إن لم تُستخدم من قبل، لذا إن كنت تستخدم محرر المكونات اضغط على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليسرى للشريط الجانبي وتوجه إلى الخيارات لتفعيلها (إن كنت تستخدم المحرر التقليدي عليك الاطلاع على خيارات النافذة).

ثانيًا، توجه لأسفل المقال بعد الانتهاء من كتابته إلى قسم يُدعى الحقول المُخصصة، ثم أدخل "أقرأ حاليًا" (بدون علامات التنصيص) ضمن حقل عنوانه الاسم لإنشاء حقل مُخصص بذلك الاسم.

ثالثًا، يجب تعيين قيمة للمفتاح الذي أنشئ حديثًا -وهو "أقرأ حاليًا"- وفي حالتي سوف تكون اسم الكتاب الذي أقرأه حاليًا "تعلم البرمجة بلغة بايثون" لذا هذا ما سأكتبه في حقل القيمة لكن بدون علامات تنصيص.

أخيرًا، اضغط على أضف حقل مُخصص لحفظ هذه المعلومات المُخصصة لهذا المنشور.

003_wordpress_custom_fielf.png

لإضافة "مزاجي اليوم" عليك تكرار الخطوات السابقة وإضافة "مزاجي اليوم" كمفتاح ثم إضافة قيمة للحقل الموافق له والضغط على أضف حقل مُخصص لحفظ هذه المعلومات ضمن المنشور.

تستطيع في مقالك الجديد إضافة كتاب جديد وحالة مزاج مختلفة للبيانات الوصفية، وسوف تجد الآن ضمن قسم الحقول المُخصصة قائمة منسدلة للمفتاح تتضمن الحقول المُخصصة التي أدخلت فيما سبق. اختر "أقرأ حاليًا" ثم أدخل اسم الكتاب الذي تقرأه في حقل القيمة، ولحفظ ما فعلته عليك الضغط على أضف حقل مُخصص ثم كرر الخطوات لإضافة "مزاجي اليوم".

تحتاج إنشاء المفتاح مرة واحدة فقط وبعدها تستطيع تعيين قيمة لهذا المفتاح في كل منشور إن كنت ترغب في هذا، كما تستطيع تعيين أكثر من قيمة لمفتاح واحد في المنشور، وهو أمر مفيد جدًا لمن يقرأ أكثر من كتاب بنفس الفترة.

عرض الحقول المخصصة

يجب عليك استخدام وسم قالب يُخصص قالبك لعرض الحقول المخصصة في كل مقال، ولمزيد من التفاصيل عن هذا عليك الاطلاع على الآتي.

تستطيع تثبيت إضافة تُدير الحقول المُخصصة مثل:

  • Meta Box - تسمح لك بإنشاء صناديق وصفية مخصصة وحقول مخصصة.
  • Piklist - تسمح لك بإنشاء صناديق بيانات وصفية وحقول مخصصة في أي مكان ضمن ووردبريس.
  • الحقول المخصصة المتقدمة - تسمح لك بإنشاء حقول متقدمة وتخطيط لها باستخدام واجهة صديقة للمستخدم.

حالة المنشور

يمتلك كل منشور في ووردبريس حالة من عدة حالات، حيث يُعالج ووردبريس كل منشور بناءً على حالته بشكل مختلف، فعلى سبيل المثال المنشورات العامة يُمكن لأي شخص الاطلاع عليها وتمتلك حالة "منشور". تُخزن الحالة ضمن الحقل post_status في جدل wp_posts.

يوفر ووردبريس 8 حالات مبنية ضمنه تستطيع الاختيار منها كما أن ووردبريس الإصدار 3.0 وفر القدرة على إضافة حالة منشور مُخصصة واستخدامها بطرق مختلفة.

إضافة حالات لمنشور ووردبريس

يوفر ووردبريس ميزات مبنية ضمنه تسمح للمستخدم (حسب رتبته وصلاحياته) بمراجعة المحتوى المقدم للموقع قبل نشره، ويُدعى هذا عادة بسير العمل أو تدفقه، حيث يعتمد سير العمل على قيمة حقل المنشور post_status ليتمكن من معرفة في أي خطوة يوجد المنشور ضمن تدفق سير العمل حاليًا.

يوجد حالتان معروفتان من قبل معظم المستخدمين على الأقل هما:

  • المنشورات التي نُشرت وهي مرئية للجميع (بما في ذلك المستخدمين غير المسجلين في الموقع) وتمتلك حالة "منشور".
  • المسودات التي لم تُنشر بعد وتمتلك حالة "مسودة".

يضبط ووردبريس داخليًا حالة المنشور إلى "منشور" عندما تضغط على نشر، ويضبط حالة المنشور إلى "مسودة" عندما تضغط على حفظ كمسودة، وبحالة وجد لديك مستخدمون يمتلكون صلاحية تعديل المنشورات دون صلاحية النشر عندها سوف يظهر لهم زر أرسل للمراجعة عند كتابة منشور جديد بدلًا من زر نشر، ثم يُعطي ووردبريس حالة قيد المراجعة للمنشورات التي نشرها هؤلاء المستخدمون عندما ضغطوا على زر أرسل للمراجعة.

يُمكن ضبط حالة منشور ما ضمن لوحة تحكم ووردبريس ونافذة إضافة منشور جديد من قبل أي مستخدم يملك الصلاحيات اللازمة لتعيين الحالة اللازمة لأي منشور، وُتحفظ جميع هذه المنشورات في نفس المكان أي جدول wp_posts وتختلف عن بعضها بعمود اسمه post_status.

الحالات الافتراضية

يوجد 8 حالات رئيسية للمنشور يستخدمها ووردبريس افتراضيًا وهي:

  1. منشور: يُمكن الاطلاع عليه من قبل الجميع
  2. مجدول: مجدول ليُنشر في تاريخ مستقبلي
  3. مسودة: منشور غير مُكتمل يُمكن الاطلاع عليه من قبل أي مستخدم برتبة مناسبة.
  4. قيد المراجعة: بانتظار المستخدم الذي يملك صلاحيات نشر المقالات publish_posts -عادةً يكون مستخدم برتبة محرر- لينشرها.
  5. خاص: يُمكن الاطلاع عليه من قبل مستخدمي ووردبريس فقط برتبة مدير.
  6. محذوف: المنشورات ضمن سلة المحذوفات تُسند لها حالة محذوف.
  7. مسودة تلقائية: يحفظ ووردبريس مراجعات تلقائيًا عند تحريرك للمنشور.
  8. موروث: تُستخدم مع منشور ابن -مثل المرفقات والمراجعات- لتحديد الحالة الفعلية من المنشور الأب.

حالات مخصصة

الحالة المُخصصة هي حالة خاصة تُعرفها أنت، وتستطيع إضافة حالة مُخصصة لووردبريس من خلال الدالة register_post_status()‎ التي تسمح لك بتعريف حالة منشور وكيف يتفاعل مع ووردبريس.

إليك مثال لكيفية إضافة منشور مُخصص يُدعى "Unread".

function custom_post_status(){
    register_post_status( 'unread', array(
        'label'                     => _x( 'Unread', 'post' ),
        'public'                    => true,
        'exclude_from_search'       => false,
        'show_in_admin_all_list'    => true,
        'show_in_admin_status_list' => true,
        'label_count'               => _n_noop( 'Unread (%s)', 'Unread (%s)' ),
    ) );
}
add_action( 'init', 'custom_post_status' );

ملاحظة: هذه الدالة لا تُضيف حالة المنشور المُسجلة للوحة تحكم ووردبريس حيث ما زالت هذه الوظيفة بحاجة لتطويرات مستقبلية، لذا ألق نظرة على البطاقة 12706. سوف تستخدم الخطاف post submitbox misc لإضافة هذا المعامل.

أنواع المنشورات

يستضيف ووردبريس العديد من الأنواع المختلفة لأنواع المحتوى التي تٌقسّم إلى ما يُدعى أنواع المنشورات حيث يُدعى الفرد منها منشور، يوفر ووردبريس افتراضيًا عدة أنواع للمنشورات تُخزن جميعها في قاعدة البيانات ضمن الجدول wp_posts.

أنواع المنشورات الافتراضية

تُضمن أنواع المنشورات الافتراضية دائمًا ضمن تثبيت ووردبريس إلا في حال أزيلت.

  • المقالات
  • الصفحات
  • المرفقات
  • المراجعات
  • القوائم
  • شيفرة CSS مخصصة
  • مجموعات التغيير

المقالات

يُعد المقال في ووردبريس نوع منشور مُلائم للمدونات وهو الأكثر استخدامًا ضمنها حيث تُعرض المقالات عادةً ضمن المدونة بتسلسل زمني من الأحدث للأقدم، وتُستخدم المقالات لإنشاء تغذية RSS.

الصفحات

تُشبة الصفحة المقالات لكن مع بعض الفروقات الجوهرية فالصفحات لا تُعرض بتسلسل زمني كما يمكن وضعها في ترتيب هرمي حيث تكون صفحة هي صفحة أب أو ابن لصفحة أخرى. لا تستخدم الصفحات التصنيفات والوسوم وهو أمر مختلف في المقالات.

المرفقات

المرفقات هي نوع آخر من أنواع المنشورات وهي مميزة كونها تحمل معلومات عن أي نوع وسائط رُفع لموقع ووردبريس حيث تستفيد المرفقات من جدول wp_postmeta لحفظ المعلومات الإضافية مثل البيانات الوصفية للصور ومقاطع الفيديو التي أضفتها.

المراجعات

المراجعات نوع خاص من أنواع المنشورات تُستخدم لإنشاء سجل زمني بأنواع المنشورات الأخرى في حال ارتكبت خطأً أثناء إنشائه وتريد العودة لنسخة سابقة. لا تستطيع عمليًا تعديل المراجعات مباشرةً إلا في حال استعادتها وعندها يمكنك تحريرها مثل أي منشور أخر فهي مُخزنة ضمن الجدول wp_posts مثل أي نوع منشور آخر.

القوائم

القوائم عبارة عن لوائح من الروابط يمكن استخدامها لتتنقل ضمن الموقع، وهذا يسمح لك بإنشاء قوائم روابط مخصصة لمواقع متنوعة ضمن موقعك يمكن للزوار استخدامها. تستطيع تحرير القوائم ضمن لوحة تحكم القالب بعيدًا عن المنشورات التقليدية مثل المقالات والصفحات.

CSS مخصصة

هو نوع منشور خاص بالقالب يُستخدم لتخزين شيفرة CSS ضمن نافذة CSS إضافية ضمن المُخصص، ويُمكن لكل قالب امتلاك منشور CSS مًخصص حيث يُستخدم منشور custom_css للقالب النشط فقط.

مجموعات التغيير

تُشبه المراجعات لكنها خاصة بالمُخصص حيث تُستخدم للحفاظ على حالة المُخصص، ويعمل ووردبريس على حفظ تغيرات حالة المخصص خلال جلسة المستخدم ضمن منشور customize_changeset لتتمكن من استعادة هذه التغيرات عندما تخرج من الجلسة الحالية.

أنواع المنشور المخصصة

يوجد العديد من أنواع المنشور الأساسية ضمن ووردبريس إلا أنك ربما تريد زيادة عدد هذه الأنواع إن أردت تقسيم الأمور لتصنيفات أصغر، فعلى سبيل المثال إن أردت قسمًا عن الكتب فالأفضل إنشاء نوع منشور مخصص لها. تستطيع عمل ذلك من خلال استخدام الدالة register_post_type.

يُفضل تعريف أنواع المنشور المخصصة ضمن إضافة أو إضافة يجب استخدامها لتضمن عدم خسارة نوع المنشور في حال تغيير القالب، وهكذا تضمن إمكانية الوصول للمحتوى في كل وقت.

ملفات القالب

يستخدم ووردبريس ملفات index.php وsingle.php وacrchive.php ضمن القالب لعرض المنشورات من أي نوع في الواجهة الأمامية للموقع لكن إن أنشأت نوع منشور مخصص ربما تحتاج عرض معلومات هذا النوع بطريقة مختلفة عن بقية الأنواع. تستطيع عمل ذلك باستخدام قوالب مخصصة لنوع منشور مُعين ضمن قالبك، فعلى سبيل المثال إن أنشأت نوع منشور يُدعى كتاب كما في المثال السابق، تستطيع إنشاء ملف قالب يُدعى single-book.php الذي سوف يعرض منشورات الكتب الفردية التي تنشرها، ولعرض جميع كتبك ضمن صفحة أرشيف مخصصة (حيث تُعرض جميع الكتب) تستطيع إنشاء قالب ملف archive-books.php الذي سوف يعرض جميع منشورات الكتب التي نشرتها ضمن موقعك.

استعلامات المنشورات ونوع المنشور

عندما تريد الحصول على لائحة تتضمن المنشورات المخصصة التي تُدعى كتاب تستطيع إنشاء استعلام WP_Query جديد لاستدعائها جميعًا، وهذا مفيد إن كنت تريد إنشاء حلقة مُخصصة في مكان آخر ضمن موقعك لعرض هذه الكتب بطريقة مختلفة عن بقية المنشورات.

ربما تحتاج في بعض الحالات تضمين منشورات مُخصصة ضمن الاستعلام الرئيسي لمنشورات المدونة، وتستطيع عمل هذا من خلال استخدام المرشح الخطاف pre_get_posts الذي يسمح لك بتخصيص الاستعلام الذي يجلب منشوراتك قبل عرضها ضمن الواجهة الأمامية للموقع.

ترجمة -وبتصرف- للمقالات:

من موقع ووردبريس.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...