اذهب إلى المحتوى

لوحة تحكم ووردبريس والفرق بين WordPress.com وWordPress.org


Ali Alrohia

سنتحدث في هذا المقال عن لوحة تحكم ووردبرس وكيفية إدارتها وتخصيصها، إضافةً إلى أهميتها وطرق الاستخدام الأفضل لها، كما سنشرح  الفرق بين برمجية ووردبريس التي تستطيع تنزيلها من wordpress.org، وخدمة ووردبريس لبناء المواقع والتي تستطيع التسجيل فيها من خلال WordPress.com مع ذكر إيجابيات وسلبيات كل منهما

لوحة تحكم ووردبريس

تتميز لوحة التحكم في ووردبريس بالبساطة والتعقيد في آن معًا، فعند دخولك للوحة التحكم لأول مرة؛ ستظهر لك نافذةً مليئةً بالودجات تتضمن معلومات عن موقعك، إضافةً الى قائمة على يمينك لجميع الميزات والخيارات المتوفرة في الموقع بدون شرح عنها، لذلك سنتعرّف على لوحة تحكم ووردبريس بكل أجزائها لتأخذ اطلاعًا على جميع خفايا ومميزات هذا الجزء من موقعك الذي ستقضي معظم الوقت متجولًا فيه.

لمحة عن لوحة تحكم ووردبريس

001_wordpress_dashboard.png

يمكننا عدّ لوحة تحكم ووردبريس نقطة البداية لكامل أقسام الموقع، وبكل تأكيد فإن صلاحياتك التي تملكها للموقع هي التي تحدد ما ستراه على اللوحة، بحيث ستجد بعض الاختلافات عند دخولك من حسابات مختلفة بصلاحيات مختلفة، عمومًا تتكون لوحة ووردبريس من عدة ودجات أساسية تربطك مع الموقع بطرق متنوعة، ومع مجتمع ووردبريس وهي:

  • الحالة الصحية للموقع.
  • النشاط.
  • أحداث وأخبار ووردبريس.
  • مسودة سريعة.

تقدم كل ودجت من الودجات السابقة معلومات قيّمة عليك الاطلاع عليها قبل الانطلاق لإنجاز مهامك الأخرى.

الحالة الصحية للموقع

002_wordpress_dashboard_site_health.png

يُعَد صندوق الحالة الصحية للموقع أهم قسم في لوحة التحكم، إذ يشير إلى مجموعة أمور حساسة، مثل المخاطر الأمنية والنقص في مكتبات PHP، وبعض المشاكل في الخادم التي يجب معالجتها سريعًا. حيث تتحول صحة الموقع للون الأحمر أو الأصفر في الوضع غير الصحيّ، فإذا رأيت أيًا من هذين اللونين فعليك التوجه لرابط "صفحة التحقق من صحّة الموقع" للتعرف على المشكلة التي تواجه موقعك، فغالبًا ما تكون المشكلة تنبيه لضرورة تحديث الإضافات أو القوالب.

لمحة سريعة

003_wordpress_dashboard_at_a_glance.png

توفر ودجت لمحة سريعة ملخصًا عن الموقع فهي تعرض العدد الكلي للمنشورات والتعليقات والصفحات ضمن موقعك، وكذا نسخة ووردبريس الحالية والقالب المُستخدم ومعلومات مفيدة أخرى مثل رسالة "منع محركات البحث من أرشفة الموقع".

النشاط

004_wordpress_dashboard_recent_activity.png

لا حاجة لشرح عمل هذه الودجت، فالاسم يتكلم عن وظيفتها، فهي تعرض أحدث المنشورات والتعليقات في الموقع، وتستطيع بالنظر لها التأكد من أن المقالات تُنشر على موقعك وفق الجدول الزمني المُحدد. إضافةً إلى ما سبق، تستطيع حذف تعليق أو تصنيفه على أنه تعليق مزعج بنقرة زر واحدة عبر الودجت.

مسودة سريعة

005_wordpress_dashboard_quick_draft.png

يمكنك عدّ المسودة السريعة بمثابة دفتر ملاحظات، فأنت لا تستطيع النشر من خلالها ولكنك قادر على حفظ العدد الذي تريده من المسودات، ولا يُنصح باستخدامها لكتابة مسودة مقال كامل، لكن فقط لكتابة عنوان المقال والنقاط العامة له. يوفِّر استخدام هذه الودجت الوقت، خصوصًا عندما يكون لديك مشروع وتحتاج لعمل ملاحظات سريعة، فهي تسمح لك بإنجاز ذلك دون الحاجة لإضافات أو التنقل بين القوائم والنوافذ وحتى بدون انتظار تحميل المحرر.

أحداث وأخبار ووردبريس

006_wordpress_dashboard_events.png

يُعَد مجتمع ووردبريس أحد أهم مميزات المنصة، لذلك عَمِل فريق تطوير نواة ووردبريس على بناء خط تواصل مباشر مع هذا المجتمع عبر ودجت أحداث وأخبار ووردبريس، بحيث تعرض هذه الودجت أخبار مدونة WordPress.org وأخبارًا متنوعةً عن ووردبريس من مصادر متنوعة، وبهذا لن تغفل عن متابعة ما يحدث في عالم ووردبريس.

تُمكنك هذه الودجت من معرفة أوقات وأماكن الفعاليات الجديدة التي تُقام بالقرب من موقعك، وتستطيع الاعتماد على WordCamps ولقاءات ووردبرس حول العالم، كونها أصبحت جزءًا أساسيًا لمستخدمي ووردبريس للاطلاع على فعاليات المجتمع الرسمي القريبة، كما تستطيع أيضًا التسجيل ضمن الفعاليات التي تحصل عن بعد عبر الويب.

ودجات إضافية للوحة تحكم ووردبريس

تستطيع تخصيص لوحة تحكم ووردبريس بالودجات التي تريد أو بالمتوفرة لديك، فبعض هذه الودجات قد تحتوي خيارات لا تتضمنها الإضافات التي تستخدمها. تسمح لك إحدى أهم الودجات التي تأتي مع إضافة Jetpack، بإضافة ملخص لآخر إحصائيات موقعك ضمن ودجت منفصلة، كما تستطيع استخدام مرشحات لتخصيص مجال تاريخ عرض هذه البيانات.

007_wordpress_dashboard_additional_widgets.png

تظهر في الصورة السابقة Site Kit Summary التابعة لإضافة Google Site Kit، والتي تُعد مُكملةً لإحصائيات Jetpack، حيث تعرض إحصائيات Google Analytics وGoogle Search Console ضمن ودجت للوحة التحكم أيضًا. تظهر إضافة Yoast SEO -وهي أحد أهم إضافات السيو- تلقائيًا في ودجت لوحة التحكم لإعطائك فكرةً عن أداء موقعك بالنسبة لمعايير السيو.

لوحات تحكم ووردبريس مخصصة بالكامل

إذا احتجت مزيدًا من الودجات لتضيفها على لوحة التحكم، فيوجد مجموعة إضافات تمنحك تحكمًا كاملًا بلوحة تحكم ووردبريس، ويُمكن أن تُخصص أيضًا لوحات تحكم مختلفة الصلاحيات لمستخدمين مختلفين ضمن موقعك، واختيار ما يرونه بناءً على رتبهم.

أحد أهم الإضافات في هذا المجال هي إضافة Ultimate Dashboard، والتي تسمح لك بتغيير لوحة تحكم ووردبريس من صفحة بسيطة يُوجَّه إليها المستخدم بعد التسجيل في الموقع، إلى مركز عمليات لموقعك لتُقلل حاجتك لاستخدام القائمة الجانبية.

008_wordpress_admin_dashboard_plugin.jpg

تسمح لك إضافة Ultimate Dashboard بتخصيص ودجات لوحة التحكم ضمن عدة أمور سهل التحكم بها، فتستطيع من خلالها مثلًا، تخصيص نافذة الدخول للموقع وشريط مدير الموقع الذي يظهر في أعلى الصفحة وحتى القائمة الجانبية على يمين لوحة التحكم.

يُعَد إنشاء لوحة التحكم أمرًا بسيطًا جدًا مماثلًا لاستخدام إضافتك المفضلة لبناء صفحات ووردبريس على سبيل المثال.

009_wordpress_dashboard_ultimate.png

ما الفرق بين WordPress.com وWordPress.org

تبلغ حصة ووردبريس اليوم حوالي الثلث من نسبة مواقع الإنترنت حول العالم، وهذه نسبة ضخمة، ولكن عندما تقول "ووردبريس" فهذا يحمل أكثر من معنى. نفس البرمجية الأساسية ولكن عند الاختيار بين WordPress.com وWordPress.org، فأنت ستُفضل بذلك مجموعةً محددةً من الخصائص على الأخرى، كما سيختلف أيضًا الاستخدام اليومي، لذلك سوف نشرح الوجهين السابقين للوردبريس للاختيار بينهما بما يُناسبك ويُناسب موقعك.

ما هو ووردبريس؟

يَنظر العديد لووردبريس على أنه منصة للتدوين وهو كذلك فعلًا، ولكن خلال العقدين الماضيين تطور ليصبح أكثر من ذلك، حيث صار نظامًا لإدارة محتوى أي نوع من المواقع، إذ تستطيع استخدامه لموقعك حتى لو لم تكن تكتب وتنشر بانتظام، كما يُمكنك استخدامه مثل صفحة هبوط أو معرض أعمال أو حتى متجر إلكتروني، وغيرها الكثير من الأمور.

001_wordpress_features.png

خصائص وميزات ووردبريس

  • هو عبارة عن برمجية مفتوحة المصدر تستخدِم رخصة GPL وتتلقى تحديثات منتظمة ومستمرة تُضيف ميزات جديدة وتُحسّن القديمة.
  • يمتلك واجهةً سهلة الاستخدام لمدير أو كاتب محتوى.
  • يسمح لك محرر Gutenberg بتخصيص الموقع كاملًا حال تثبيته.
  • يُمكن تصميم المحتوى باستخدام هيكليات متعددة مثل أنواع المنشورات المُخصصة أو امتلاك بيانات وصفية فريدة أو تصنيفات متنوعة وغيرها.
  • نظام إدارة محتوى كامل:
  • إنشاء محتوى (التدوين والتدوين الصوتي ومقاطع الفيديو والبث المُباشر…الخ).
  • صفحات هبوط ثابتة.
  • إدارة ملفات الوسائط.
  • يُمكن استخدام إدارة المستخدم المبنية مسبقًا ضمن النظام مع مواقع العضوية أو المتاجر الإلكترونية.
  • يمنح نظام قوالب ووردبريس تحكمًا كاملًا بالموقع.
  • مَهمة القالب لا تنحصر بتغيير شكل الموقع بل تضيف له وظائف جديدة أيضًا.
  • توجد آلاف القوالب المجانية والمدفوعة لتختار منها، والعديد منها مُضاف من قِبل ووردبريس نفسه.
  • يُمكن إضافة ووردبريس في أي مكان فهو مدعوم عالميًا.
  • تستطيع تخصيص رابط ونطاق ووردبريس عبر لوحة التحكم.
  • سريع وسهل التحميل.
  • قابلية ووردبريس للتطوير تعني امكانية أي أحد على إنشاء إضافة وربطها مع نظام إدارة المحتوى مع إضافة ميزات أو تغيير آلية عمل جزء منه.
  • يستطيع المطورون الاستفادة من الـ API الخاص بووردبريس وREST API وطلبات Https وإعادة توجيه الرابط وقواعد بيانات MySQL، كما أن ووردبريس قابل للترجمة ويملك نظام إدارة المُستخدِمين والكثير من الميزات الأخرى.

مجتمع ووردبريس

مجتمع ووردبريس المُلم بتفاصيل وخبايا ووردبريس هو الميزة الكُبرى له، والتي تأتي بمقدمة مميزاته التقنية، وأفراده مُستعدون لتقديم المساعدة للوافدين الجُدد دائمًا، حيث تستطيع الحصول على كل ما سبق في النسختين الموجودتين من ووردبريس، ولذلك سنضع كل نسخة على حِدة تحت المجهر للتعرّف على نقاط قوتها وضعفها لتتمكن من الموازنة بينهما.

ما هو WordPress.org؟

عند الحديث عن WordPress.org فغالبًا أنت تُشير إلى البرمجية المستقلة مفتوحة المصدر من نظام إدارة المحتوى في ووردبريس، والتي تحتاج لإضافة تعمل عبرها.

002_wordpress_org.png

تستطيع تثبيت واستخدام WordPress.org مجانًا بأي طريقة تراها مناسبة، طبعًا هناك بعض القيود لهذا الأمر، ولكن إن كنت تفكر في استخدام ووردبريس بالطريقة الشائعة، فتوجه إلى WordPress.org، حيث ستُلاحظ أن بعض الإصدارات من WordPress.org يُشار لها بمُصطلح ذاتية الاضافة، وهذا يعني أن البرمجية نفسها مجانية، ولكن يجب امتلاك إضافة لتثبيته عليها، كما تستطيع تشغيل ووردبريس على حاسوب محلي ولكن هذا يُستخدم غالبًا في مراحل التطوير وحل المشاكل.

تُكلف اضافة ووردبريس بالعموم بين 5 دولارات إلى 25 دولارًا شهريًا، والعديد من الاضافات المُدارة تصل كلفتها الشهرية لمبالغ أكبر من ذلك بكثير.

إيجابيات إصدار WordPress.org

الميزة الأكثر إيجابيةً وقوةً في هذا الإصدار هي الحرية التي تمتلكها لفعل ما تريد به، فأنت غير مقيد بأي شروط خدمة ما عدا شروط الخدمة التابعة لمزود الإضافة، وغير مقيد بمحتوى أو قالب أو إضافة لاستخدامها، لذلك تستطيع فعل ما تراه مناسبًا.

بهذه النسخة أنت مالك المحتوى، وبالتالي لك حق الحذف أو التعديل أو الإبقاء على المحتوى بدون تدخل خارجي مثل المنصات أو الخدمات، فهم لا يضعون شروطًا على المنشورات لتتوافق مع مصالحها، وبالتالي فأنت حر بالكامل بالمحتوى والتصميم، وهذه بالطبع علامة فارقة لووردبريس وسبب رئيس في نشره بمثابة برمجية مفتوحة المصدر.

يعمل WordPress.org على عكس WordPress.com فيما يخص استخدام القوالب والإضافات وأنواع التعديلات والتطويرات البرمجية، حيث توجد حدود ومقيدات تُعسّر بناء موقعك كما تريد، ولكن عليك الدفع مقابل بنائه كما تريد وهذا مختلف تمامًا عن الوضع في WordPress.org.

إضافةً لما سبق تستطيع عرض أي نوع من الإعلانات وعروض المنتجات على موقعك عبر متجر ووكومرس، والشروط الوحيدة التي تُقيدك هي الشروط الموجودة من قِبل شركة الإعلانات التي تنشر إعلاناتها لديك.

سلبيات إصدار WordPress.org

توجد إيجابيات وسلبيات لكل شيء، والسلبية الأكبر لهذا الإصدار مرتبطة بالنقطة الأكثر قوةً وهي حرية الاستخدام، فامتلاكك لهذه المقدرة يعني أنك مسؤول وحر التصرف بالأمور المتعلقة بالصيانة وشراء القوالب والإضافات والتطويرات التي تجريها على النواة والمشاكل المرتبطة كذلك، والتي يُمكن أن تظهر لاحقًا.

تحتاج أيضًا لاختيار الاضافة الأمثل لك والتأكد أنها تقدم كل ما تحتاجه، فمثلًا اضافة Pressable مميزة لووردبريس ولكنها لا تُقدم خدمة بريد إلكتروني.

من هم مستخدمو WordPress.org

WordPress.org هو خيار كل من هو بحاجة موقع إلكتروني، مهما كانت الغاية منه، فستستطيع إنشاء هذا الموقع باستخدام WordPress.org مع مطلق حرية التصرف به من كافة النواحي بما فيها التصميم والمحتوى؛ أما الجانب السلبي الوحيد لهذا الخيار فهو أنك أنت المسؤول عن جميع أجزاء الموقع التقنية وغير التقنية. ومع ذلك يبقى هذا هو الخيار الأفضل لمن يفكر بامتلاك موقع إلكتروني.

ما هو WordPress.com؟

003_wordpress_com.png

WordPress.com هو خدمة مجانية لبناء موقع إلكتروني، أما WordPress.org فقد كان عبارة عن برمجية مفتوحة المصدر مجانية لبناء موقع إلكتروني، لهذا لست بحاجة لتنزيل أي شيء أو تثبيته، كل ما عليك هو تسجيل حساب وإنشاء موقع إلكتروني مُستضاف من قبل WordPress.com، لن تحتاج لدفع أي نقود مقابل الخطوات السابقة، فقط عليك اختيار القالب المناسب لموقعك مع بعض الاقتراحات للإضافات المناسبة ورابط الموقع وهو نطاق فرعي من WordPress.com ليأخذ الشكل التالي:

Yoursite.wordpress.com

تعمل هذه الخدمة على اختيار كل شيء لك وبالتالي لست بحاجة للبحث عن الاضافة المناسبة أو ضبط إعداداتها ولا حتى تثبيت برمجية أو إنشاء قاعدة بيانات، لذلك فالخيار يعود لك بين الحرية التي يوفرها إصدار WordPress.org والسهولة التي يوفرها إصدار WordPress.com.

إيجابيات إصدار WordPress.com

إن كنت تبحث عن موقع إلكتروني مجاني بسيط بدون مشاكل، فإن WordPress.com يقدم لك كل ما سبق، حيث تبدأ عملية بناء موقعك لحظة تسجيلك ضمن WordPress.com لتختار بعدها اسم ورابط وقالب، ثم تبدأ مباشرةً بنشر محتواك ضمن موقع خاص بك.

يوفر عليك WordPress.com عناء البحث عن إضافة مناسبة، وفي هذه الحالة يكون موقعك مُضاف ضمنه، ويمنحك مساحةً محدودةً ولكنها جيدة للموقع (3 جيجا بايت)، قبل أن يطلب منك الاشتراك بإحدى الباقات المدفوعة. يتطلب بناء موقعك عبر هذه الخدمة لحظات فقط بدون تكاليف اضافة أو نطاق، كل ما عليك فعله هو التسجيل بالموقع فقط.

يعمل WordPress.com على أخذ نسخة احتياطية لموقعك دوريًا، كما يعمل على ترقية نسخة ووردبريس تلقائيًا، ويتحمل كل الأمور المرتبطة بالصيانة لتنعم براحة بال مُطلقة دون الحاجة للخوف من وجود ثغرات أمنية ناتجة عن قالب أو إضافة أو إصدار قديم يحتاج لتحديث.

يستخدم WordPress.com إضافة Pressable وهي من أفضل الإضافات، لذلك لا حاجة للقلق بشأن استقرار الموقع.

سلبيات إصدار WordPress.com

تُقيّد المواقع ضمن WordPress.com ببعض الحدود التي تعد السبب الرئيسي الذي يدفع المستخدمين بعيدًا عن هذه الخدمة، ولأنها خدمة وليست برمجية، فإن الشركة Automatic التي تُشغّله تسعى لكسب الربح، ومثل أي خدمة مجانية على الإنترنت، تُقدم لك أساسيات الخدمة مجانًا وكل ما عدا ذلك هو مدفوع سواءً باشتراك شهري أو دفع لمرة واحدة، ولهذا فما عليك سوى الدفع مقابل الحصول على نطاق خاص بك منفصل عن نطاق WordPress.com. الأمر ذاته لاستخدام أي قالب تريده ضمن القائمة المسموح بها من قبل المنصة) وحين استخدام الإضافات أيضًا فإذا أردت إنشاء موقع تجارة إلكترونية، فعليك إذًا ترقية الباقة وقس على ذلك.

تبدأ باقات منصة WordPress.com من 7$ شهريًا حتى 59$ شهريًا مع وجود خصم عند الدفع سنويًا، بحيث لا تكون حدود الباقة المجانية الدافع الوحيد الذي يُجبرك على الترقية لباقة مدفوعة أو الانتقال لخيار بديل لبناء الموقع، إذ خدمة WordPress.com إعلانات على موقعك دون استئذانك، وبالتالي كما يُقال: "إن لم تكن تدفع لقاء المنتج فأنت المنتج"، وهكذا فإن شركة Automatic تحقق منك ربحًا عند استخدامك لخدمتهم سواءً كنت تدفع مقابل ذلك أم لا، وهذا على حساب مستخدمي موقعك في حالة الباقة المجانية.

لا يُمكنك استخدام خدمات خارجية مثل Google Analytics أو Google Adsense، لكن تستطيع التقدم بطلب للانضمام لنظامهم الإعلاني الخاص واستخدام إحصائيات Jetpack، أو يُمكنك ترقية باقتك لباقة مدفوعة والحصول على بعض الحرية.

أنت مُلزم أيضًا بشروط الخدمة واتفاقية المستخدم التي تُحددها خدمة WordPress.com، مما يعني أنّ لهم الحق في فعل ما يرونه مناسبًا بموقعك، فبالرغم من امتلاكك المحتوى المنشور ضمن الموقع، إلا أن WordPress.com يستطيع الاستفادة منه واستخدامه للترويج؛ أما إذا كان محتواك مخالفًا لشروط الخدمة، فيحق لـ WordPress.com إيقاف الموقع عن العمل بدون موافقتك وفي بعض الأحيان بدون إعلامك حتى.

من هم مستخدمو WordPress.com؟

تُناسب الباقة المجانية ضمن WordPress.com مَن يريد نشر محتواه دون الحاجة للقلق حول مواضيع الصيانة وما يرتبط بها، كما أن استخدام هذه الخدمة يسمح لك بالإعلان عن موقعك خلال لحظات دون دفع تكاليف مسبقة أو بذل مجهود يُذكر، لذلك فإن كنت بحاجة موقع مؤقت أو موقع لعرض عملك أو حتى نشر يومياتك، فإن WordPress.com خيار مناسب لك.

يُعَد WordPress.com خيارًا مناسبًا أيضًا لمن يبحث عن تجربة خالية من المتاعب خصوصًا أصحاب العمل والمواقع ذات عدد زيارات ضخم.

تستهدف باقات WordPress.com VIP الشركات العملاقة وليس الأشخاص العاديين، حيث تبدأ باشتراك 2000$ شهريًا، وهنا لن تنشغل بأي موضوع تقني مرتبط بالموقع، وهذه حقيقة تنطبق على باقات أخرى ولكن تلك موجهة لأشخاص عاديين؛ أما باقات VIP فهي للشركات ضمن قائمة الـ500 شركة بمجلة Fortune.

الخلاصة

قد تظن للوهلة الأولى أن لوحة تحكم ووردبريس ليس لها فائدة، ولكن كمية المعلومات التي توفرها الودجات بنقرة واحدة منك تجعل العمل أسهل وأسرع وأكثر كفاءة، وإذا أحسنت اختيار الإضافات فستستطيع تحقيق جميع رغباتك في الموقع لحسابك أو حساب فريق العمل أو حتى عملائك، كما ستقدم لكل منهم التجربة الأمثل لاستخدام موقعك. وتتيح لوحة تحكم ووردبريس خدمات واسعة، مثل الاطلاع على الإحصائيات أو معالجة التعليقات المزعجة، أو حتى العثور على WordCamp مناسب. وحسب ما ورد في المقال، نستطيع القول أن WordPress.org هي المنتج الأفضل مع الحاجة لبذل مجهود إضافي وتعلم آلية عمل بعض الأمور وفهمها، فأنت مالك الموقع ومُستخدم ضمنه وما يجعل هذا الخيار يتفوق على نظيره هو مقدار الحرية التي يُقدمها، حيث تستطيع اختيار القالب أو الإضافة التي تريد دون الحاجة للالتزام بقائمة محددة، ولا داعي للخوف من تعطيل الموقع أو حذف المحتوى لأنك مالك المحتوى والنطاق والإضافة ولا أحد يستطيع تقييد حريتك.

تبقى الخدمة المُقدمة من WordPress.com خدمةً مميزةً، فإن قررت استضافة موقعك عليها، فستلاحظ استقرار الخدمة وسهولة استخدامها دون مشاكل تُذكر، لكنك قد تضطر لدفع المال إن احتجت لأي شيء، لذلك فإن كنت تمتلك ميزانيةً كافيةً وتريد رفع أعباء المواضيع التقنية عن كاهلك فإن WordPress.com مناسب لك. تبقى تكاليف تشغيل موقع باسخدام WordPress.org، وأقل حتى بوجود اشتراك شهري للاستضافة، والتي تستطيع استخدامها لعدة مواقع بدلًا من موقع واحد.

ترجمة -وبتصرّف- للمقالين WordPress Dashboard: the Complete Guide، وWordPress.com vs WordPress.org: What’s the Difference؟ لصاحبه B.J. Keeton.

اقرأ أيضًا

 

 


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...