اذهب إلى المحتوى

كيفية إصلاح الخطأ HTTP Error 503 لمواقع ووردبريس


Ali Alrohia

إن اكتشاف أن موقعك الووردبريس يعرض الخطأ HTTP error 503 مُحبط جدًا، ولحسن الحظ أن رمز الخطأ هذا هو عبارة عن خطأ مؤقت من طرف الخادم ويُحل بسرعة، لكن مع ذلك هناك بعض الأمور التي تستطيع التحقق منها يُمكن أن تكون السبب في ظهور هذا الخطأ وبالتالي تستطيع حل المشكلة، لذا إن كنت تملك وصولًا للخادم إذ يُستضاف موقع ووردبريس فهذا يعني أنك تملك خيارات أوسع لحل مشكلة الخطأ HTTP error 503.

سوف نلق نظرة في هذا المقال على الخطأ HTTP error 503 ما هو وبعض النصائح لاكتشاف سبب ظهوره وكيفية حل المشكلة.

ما هو خطأ عدم توفر الخدمة HTTP Error 503 Service Unavailable؟

عندما يعرض موقع ما الخطأ HTTP Error 503 فهذا يعني أن الخادم غير متوفر مؤقتًا لمعالجة طلبك، وهناك عدد من الأسباب التي تُفضي لظهور هذا الخطأ لكن السبب الشائع هو أن الخادم يخضع للصيانة أو أن هناك ارتفاع مفاجئ في عدد طلبات التي على الخادم معالجتها، وفي كلا الحالتين يُحتمل أن تُحل المشكلة خلال فترة قصيرة. ظهور هذا الخطأ لا يعني وجود مشكلة أو خطأ مُستمر ضمن الخادم بل هو إشارة لمشكلة مؤقتة، وحقيقةً في حال كان الموقع يتلقى زيارات أكثر من عرض الحزمة المُخصصة له والتي يستطيع التعامل معها فإن زيادة عرض الحزمة سوف تحل الأزمة.

ما هو رمز استجابة HTTP؟

إن رمز الخطأ Error 503 هو رمز من قائمة رموز طويلة لاستجابة HTTP، وتُشير هذه الرموز فيما إذا كان الطلب من العميل إلى الخادم ورجوعًا استُقبل بنجاح، وهناك 5 مجموعات من رموز الاستجابة وهي:

  • 00-99 استجابات إعلامية
  • 100-299 استجابات ناجحة
  • 300-399 إعادات توجيه
  • 400-499 أخطاء من طرف العميل
  • 500-599 أخطاء من طرف الخادم

يندرج الخطأ 503 Service Unavailable لمجموعة أخطاء الخادم، وعلى جهة العميل لن يظهر لك رموز استجابة إيجابية لأن هذا يعني أن الموقع يعمل دون مشاكل، لكن من الناحية الأخرى رموز الخطأ تظهر دائمًا. تمتلك جميع رموز الخطأ تصميم افتراضي بسيط لكن يُمكن تخصيص هذه التصاميم لتتوافق مع الموقع أو الخادم المُسضاف ضمنه، كما يُمكن لرموز الخطأ المُخصصة مثل 503 عرض زمن انتظار مُقدر لحين عودة الموقع للعمل مجددًا، وعندما ترى خطأ 503 مع زمن تعطل مُتوقع، فهذا غالبًا يعني أن الخادم يخضع لعملية صيانة تلقائية.

إصلاح الخطأ HTTP Error 503

كما ذكرنا سابقًا فإن الخطأ HTTP Error 503 هو خطأ من جهة الخادم، وهذا يعني أن مصدر المشكلة هو الخادم أو الخوادم التي يعمل عليها الموقع، ويُشير هذا الخطأ إلى أن الخادم لا يعاني من مشكلة لكنه حاليًا غير قادر على معالجة الطلب.

في حال لم يختف الخطأ 503 بعد تحميل سريع للصفحة أو بعد الانتظار لعدة دقائق، فهذا يعني وجود مشكلة أكبر، وللأسف فإن الخطأ HTTP Error 503 لا يُحدد ما هي المشكلة بالضبط عند ظهوره لذا في حال لم يختف هذا الخطأ سريعًا عليك البحث عن مصدر الخلل وإصلاحه.

ما الذي عليك عمله من جهة العميل

إن مصدر الخطأ HTTP Error 503 هو الخادم لذا لا يوجد الكثير تستطيع فعله من جهة الخادم، لكن هناك عدة أمور تستطيع فعلها كعميل للتحقق من حالة الموقع، وسوف نبدأ بالأبسط وننتقل للأكثر تعقيدًا عندما يستمر الخطأ 503 بالظهور.

  1. أعد تحميل الصفحة بعد عدة دقائق، ففي حال استمر الخطأ 503 لفترة قصيرة فإن إعادة تحميل الصفحة هو كل ما تحتاجه، لكن في حال لم يتغير شيء انتقل للخطوة التالية.
  2. أعد تشغيل جهاز الشبكة لديك وتحقق إن تغير أي شيء عند الاتصال من جديد.
  3. تحقق من حالة النطاق الذي تحاول الوصول إليه عبر موقع Is It Down Right Now، وذلك بالتوجه لهذا الموقع وإدخال رابط الموقع الذي يعرض لك هذا الخطأ، لتخبرك النتائج إن كان الموقع لا يعمل للجميع أو فقط بالنسبة لك. سوف يظهر الخطأ 503 لبعض الحواسيب وليس للجميع في حال وجود مجموعة خوادم يعمل منها الموقع وخادم واحد فقط غير متوفر.
  4. إن ظهر الخطأ HTTP Error 503 أثناء دفعك المال مقابل شيء ما، عندها لا تحاول الدفع مرة أخرى إلا بعد الاتصال مع المصرف للتحقق ما إذا كانت الدفعة حُوّلت في المرة الأولى.
  5. تواصل مع استضافة الخادم الخاصة بك، في حال كان الموقع يخصك ولا يعمل على استضافة مشتركة لإعلامهم بما يحصل، وسوف يخبرونك فيما إذا كان الخادم يخضع للصيانة أو هناك سبب آخر لهذا الخطأ، وفي كلا الحالتين يستطيع فريق دعم الاستضافة مساعدتك على حل المشكلة طالما أنها مشكلة من جهة الخادم وليست من طرف حاسوبك.

ما الذي عليك عمله من طرف الخادم

إن كنت ترى الخطأ 503 ضمن موقع تُديره وتمتلك وصولًا للخوادم، عندها تستطيع عمل مجموعة من الأشياء لمحاولة العثور على حل، وسوف نبدأ بالخطوات الأسهل وننتقل تدريجيًا للأكثر تعقيدًا في حال استمر الخطأ بالظهور.

  1. أعد تشغيل الخوادم. أولًا أعد تشغيل الخادم الذي يستضيف الموقع حيث يظهر الخطأ، وفي حال كان مُستضافًا على عدة خوام أعد تشغيل الجميع.
  2. تحقق من عمليات صيانة تلقائية غير متوقعة، إذ أن العديد من تطبيقات الويب بما فيها ووردبريس تتضمن فترة تعطل للصيانة التلقائية وإجراء التحديثات وغيرها، ويُمكن للحظات الصيانة هذه أن تُسبب ظهور الخطأ 503.
  3. تحقق من عرض الحزمة الخاص بك، فغالبًا عندما يشتهر موقع ما ويتلقى العديد من الزيارات، يُمكن لهذا أن يستهلك موارد الخادم.
  4. تحقق من اتصال الخادم ضمن سلسلة الخادم، ففي حال كان النطاق مُستضافًا على سلسلة خوادم، عليك إعادة تشغيل الخادم الذي تمتلك وصولًا له، إذ يمكن أن يكون أي من الخوادم ضمن السلسلة مُتوقفًا.
  5. تحقق من جدار الحماية الناري إذ يمكن لجدران الحماية النارية المضبوطة بشكل ضعيف أن تُسبب ظهور الخطأ HTTP Error 503، إذ أن الهدف من وجود جدار ناري هو حماية التطبيقات من المحتوى الخبيث، ومن المُحتمل أن جدارًا ناريًا ضمن الشبكة في مكان ما يحجب المحتوى غير الخبيث بالضرورة. إن شبكات توصيل المحتوى CDN تنقل كميات كبيرة من المحتوى ويُمكن أن تُربك جدران الحماية أحيانًا.
  6. تحقق من السجلات، في حال لم تُحل مشكلة ظهور الخطأ بعد ولم تتعرف على سبب المشكلة، فهنا عليك التحقق من سجلات الخادم والتي تستطيع الوصول لها من خلال cPanel أو FTP Client، ابحث عن أخطاء يُمكن أن تُفعل ظهور الخطأ 503.
  7. تحقق من الشيفرة البرمجية، إذ أن الشيء الأخير الذي تستطيع تجربته لحل مشكلة الخطأ 503 هو التحقق من الشيفرة البرمجية، بالأخص إن كنت تستخدم شيفرة برمجية مُخصصةً ضمن موقعك، وهنا عليك مراجعة شيفرتك للعثور على أي ثغرات يُمكن أن تكون السبب في ظهور هذا الخطأ، وفي حال اتبعت هذه الخطوة يُفضل نسخ الشيفرة البرمجية والتحقق منها ضمن بيئة تطوير محلية لضمان أن لا شيء سوف يتعطل عن طريق الخطأ ضمن الموقع.

الخلاصة

يُمكن أن يُشعرك أي رمز خطأ HTTP بالإحباط لكن لحسن الحظ أن الخطأ 503 Service Unavailable هو خطأ مؤقت، وعلى الغالب لن تُضطر للوصول لمرحلة التحقق من الشيفرة البرمجية لكن يُفضل أن تملك فكرة عما تستطيع عمله في حال استمر هذا الخطأ بالظهور. هل سبق وظهر لك الخطأ 503 ولم يختف؟ ماذا كانت المشكلة؟ شاركنا بالتعليقات تجربتك لتعم الفائدة على الجميع.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Fix the HTTP Error 503 for WordPress Sites لصاحبه Orana Velarde.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...