اذهب إلى المحتوى

مدخل إلى نظام التشغيل ويندوز 11 وطريقة تثبيته


Mostafa Amaan

مرحبًا بك في هذا الدليل الذي سوف نتناول فيه أحدث أنظمة التشغيل المقدمة من شركة مايكروسوفت، وهو نظام التشغيل ويندوز 11، المتوفر الآن رسميًا للتنزيل في جميع أنحاء العالم، فقد أصدرته شركة مايكروسوفت Microsoft كترقية مجانية، مما يعني أنك لست بحاجة إلى الدفع لترقية حاسوبك إلى Windows 11، كما أنه متاح للتنزيل المجاني لجميع أنظمة الحاسوب المؤهلة التي تعمل بنظام Windows 10؛ كما يُقدم أيضًا محملًا مسبقًا على أجهزة الحاسوب الجديدة من شركات مثل Lenovo و HP و Dell و Acer و Asus … إلخ.

يأتي نظام التشغيل الجديد بواجهة جديدة تمامًا وتطبيقات وميزات جديدة وبعض التغييرات الوظيفية، وإذا كنت مبتدئًا أو إذا كنت قد اشتريت للتو جهاز حاسوب جديد مزود بنظام التشغيل Windows 11 الذي يُقدم محملاً مسبقًا، فإن هذا الدليل موجه لك لأننا سوف نوضح فيه كل ما تحتاج لمعرفته حول نظام التشغيل Windows 11.

سوف يعرف هذا نظام التشغيل ويندوز 11 ومتطلبات تشغيله وكيفية الحصول عليه وتثبيته على جهاز الحاسوب من خلال محرك فلاش USB كما سبق وشرحنا سابقًا في كيفية عمل ذلك بالنسبة لنظام التشغيل ويندوز 10، ثم نشرح بشيء من التفصيل واجهة المستخدم الخاصة به وضبط إعداداتها وتخصيصها وكيفية التعامل مع الملفات والمجلدات والصور والموسيقى والفيديو، إلى جانب كيفية ضبط إعدادات الحماية والأمان والخصوصية، وكيفية عمل نسخ احتياطي ثم استعادته؛ مع شرح مفصل لأهم التطبيقات الأساسية المضمنة مع نظام التشغيل، والكثير.

نظام التشغيل ويندوز 11

لقد مرت سنوات طويلة منذ أن صَدَرَ آخر إصدار رئيسي من نظام التشغيل ويندوز، فقد عادت شركة مايكروسوفت بشغف كبير لإنشاء نسخة حديثة من تجربة المستخدم لنظام التشغيل ويندوز سهلة الاستخدام ومصممة بشكل جميل ومتصلة بطريقة جيدة، وكل ذلك في محاولة لجعلك مستخدمًا أكثر إنتاجية في مهام سير العمل الاحترافية أو الإبداعية، فقد صُمم نظام التشغيل ويندوز 11 بالحداثة ليسهّل عليك استخدام ما تحب.

ونظرًا ﻷن هناك الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الحاسوب في حياتهم اليومية، اعتقدت شركة مايكروسوفت أنه من المهم تقديم نظام تشغيل جديد مصمم من الألف إلى الياء ليناسب احتياجات كل شخص و يناسب أيضًا اهتماماتهم سواءً الشخصية أو العملية، مع الأخذ في الحسبان احتياجات جيل جديد من الأشخاص الذين اعتادوا على استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وما زالوا يكبرون على أنها "أجهزة الحاسوب" الأساسية الخاصة بهم.

هذا هو الإصدار الأول فقط من نظام التشغيل ويندوز Windows 11، مما يعني أن هناك بالتأكيد مجالًا للتطوير والتحسين في الكثير من المجالات المختلفة. وفي بداية عام 2022، وفرت شركة Microsoft تحديثات لويندوز Windows 11 بعدد قليل من الميزات الجديدة، بما في ذلك التحسينات على شريط المهام، مثل معلومات الطقس وكتم صوت الميكروفون عبر System Tray، ودعم تطبيقات Android وتطبيقات Notepad و Media Player المحدثة، وغيرها من التحديثات التي سنتكلم عنها بالتفصيل؛ لكن في البداية، دعنا نتعرف على المواصفات الفنية لتشغيل النظام على حاسوبك.

متطلبات النظام

إليك الحد الأدنى لمتطلبات تثبيت نظام التشغيل ويندوز ويندوز 11 على جهاز الحاسوب الشخصي، فإذا كان جهازك غير مستوفٍ لهذه المتطلبات، فقد لا تتمكن من تثبيته على جهازك، كما قد ترغب في التفكير في شراء حاسوب شخصي جديد، وإذا لم تكن متأكدًا من استيفاء حاسوبك الشخصي لهذه المتطلبات، فيمكنك استخدام تطبيق PC Health Check لتقييم مدى التوافق إذا كان جهازك يعمل فعلًا بنظام التشغيل ويندوز 10، ويرجى العلم بأن هذا التطبيق لا يتحقق من بطاقة الرسوميات أو يعرضها، إذ أن معظم الأجهزة المتوافقة ستلبي تلك المتطلبات المدرجة أدناه.

  • المعالج: 1 جيجاهرتز GHz أو أسرع من نواتين أو أكثر على معالج 64 بت متوافق، أو نظام على شريحة SoC.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 4 جيجابايت GB.
  • التخزين: جهاز تخزين بسعة 64 جيجابايت أو أكثر.
  • نظام الإقلاع: نظام الإقلاع الآمن UEFI.
  • TPM: الوحدة النمطية للنظام الأساسي الموثوق به TPM إصدار 2.0، ويمكنك التحقق من صفحة دعم مايكروسوفت للحصول على إرشادات حول كيفية تمكين جهاز الحاسوب لديك لتلبية هذا المطلب.
  • بطاقة الرسوميات: متوافق مع DirectX 12 أو إصدار أحدث مع برنامج التشغيل WDDM 2.0.
  • الشاشة: شاشة عالية الدقة (720 بكسل) أكبر من 9 بوصات قطريًا، 8 بت لكل قناة لون.
  • اتصال الإنترنت وحساب مايكروسوفت: بالنسبة لجميع إصدارات نظام التشغيل ويندوز 11 يلزم الوصول إلى الإنترنت لإجراء التحديثات ولتنزيل بعض الميزات والاستفادة منها، كما تتطلب بعض الميزات حساب مايكروسوفت.

الآن، و بعد أن تعرفنا على الحد الأدنى من متطلبات تشغيل نظام التشغيل ويندوز 11 على جهاز الحاسوب، فلنتعرف على كيفية الحصول على نظام ويندوز 11.

كيفية الحصول على نظام ويندوز 11 الجديد

من خلال الفقرة السابقة، نستنتج أنه ليست كل أجهزة الحاسوب مؤهلة لتشغيل نظام التشغيل ويندوز 11، لذلك قد تحتاج إلى شراء حاسوب شخصي جديد؛ أما في حال كان جهازك مؤهلًا لتشغيل ويندوز 11، فيمكنك الحصول على هذا الإصدار بأحد الطُرُقُ الثلاثة التالية:

الترقية

إن كنت تملك جهازًا يعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 من إصدار 2004 أو أحدث، فيمكنك ترقية نظامك إلى ويندوز 11، وذلك لتوفُّر هذه الترقية مجانًا من خلال تحديثات ويندوز Windows Update. فقط اذهب إلى "الإعدادات" (أيقونة على شكل ترس موجودة في قائمة إبدأ Start). ومن شاشة الإعدادات، اذهب إلى "التحديث والأمان" وستجد نافذةً منبثقةً كبيرةً في تحديثات ويندوز، بحيث تتيح لك هذه النافذة إمكانية بدء عملية التنزيل والتثبيت، وسوف يتابع ويندوز معك خطوات التحديث خطوةً بخطوة.

000 - كيفية الحصول على ويندوز 1.png

وفي حالة عدم عثورك على الترقية في Windows Update؟ يمكنك تنزيل مساعد الترقية من خلال موقع شركة مايكروسوفت الرسمي.

وبعد تنزيل "مساعد التثبيت" اتبع الخطوات التالية:

  1. تأكد من توفر اتصال بالإنترنت.
  2. افتح المتصفح واذهب إلى محرك البحث جوجل Google أو محرك البحث بينغ Bing، وفي شريط البحث اكتب "windows 11 download".
  3. من النتائج التي سوف تظهر لك، اختر الرابط الذي يحتوي على كلمة "تنزيل" أو "Download" وتأكد من أن هذا الرابط يحولك إلى موقع "Microsoft" كما هو موضح بالصورة التالية.

002 - كيفية الحصول على ويندوز 3.png

  1. في الصفحة التي سوف تظهر لك ستجد بها ثلاث خيارات، اذهب إلى الخيار الأول "مساعد تثبيت ويندوز 11" واضغط على زر "تنزيل الآن". قد يطلب منك المتصفح تحديد المسار الذي سيحفظ فيه الأداة على جهاز الحاسوب، أو قد يحفظ افتراضيًا الأداة داخل مجلد "Download".

003 - كيفية الحصول على ويندوز 4.png

  1. افتح أداة "مساعد التثبيت" ويجب أن تكون بصلاحيات المسؤول Open As Administrator لكي تتمكن من تشغيل هذه الأداة.
  2. بمجرد أن تؤكد الأداة توافق مكونات الجهاز، ستظهر لك شروط الترخيص، عندها حدّد "قبول وتثبيت"، وفي حالة عدم توافق مكونات جهاز، فسوف تخبرك الأداة بعدم إكمال عملية الترقية.

004 - كيفية الحصول على ويندوز 5.png

005 - كيفية الحصول على ويندوز 6.png

  1. بمجرد أن تنتهي الأداة من تحميل التحديث وتثبيته وتصبح جاهزةً لبدء إكمال الترقية، انقر فوق الزر "إعادة التشغيل الآن" لإكمال التثبيت على حاسوبك.

006 - كيفية الحصول على ويندوز 7.png

007 - كيفية الحصول على ويندوز 8.png

008 - كيفية الحصول على ويندوز 9.png

009 - كيفية الحصول على ويندوز 10.png

  1. قد يستغرق تثبيت الترقية لويندوز 11 بعض الوقت، وسوف يُجري النظام إعادة تشغيل حاسوبك عدة مرات، فقط تأكد من عدم إيقاف تشغيله.

010 - كيفية الحصول على ويندوز 11.png

  1. تهانينا، لقد نجحت في ترقية نظام التشغيل لديك من إصدار ويندوز 10 إلى إصدار ويندوز 11.

011 - كيفية الحصول على ويندوز 12.png

تجدر الإشارة هنا إلى أن عملية الترقية سوف تحافظ على جميع ملفاتك ومجلداتك وبياناتك كما هي، فعملية الترقية لا تحذف أي شيء منهم. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن عملية الترقية قد لا تحل المشكلات التي كنت تواجهها بإصدار ويندوز 10، لذلك يُنصح بالتالي:

  • في حالة ما إذا كان إصدار ويندوز 10 يعمل على جهازك بكفاءة عالية، نفذ عملية الترقية لإصدار ويندوز 11.
  • أما إن كنت تواجه مشكلات مع إصدار ويندوز 10، فلا ننصحك بالترقية، لأنها بنسبة كبيرة لن تحل هذه المشكلات وسوف تستمر معك في إصدار ويندوز 11، بل يستحسن إعادة تثبيت ويندوز 11 على جهازك من الصفر.

إنشاء وسائط تثبيت Windows 11

إذا رغبت في إجراء إعادة تثبيت لنظام التشغيل Windows 11 على جهاز حاسوب جديد أو مستخدَم، فاستخدم أداة "إنشاء الوسائط" المقدمة من شركة مايكروسوفت لتنزيل النظام ثم حرقه على USB أو DVD قابل للتمهيد، ويمكنك تنزيل أداة "إنشاء الوسائط" من خلال موقع شركة مايكروسوفت الرسمي.

وبعد تنزيل "أداة إنشاء الوسائط" افعل الخطوات التالية:

  1. تأكد من توفر اتصال بالإنترنت.
  2. صِل محرك فلاش USB بحاسوبك، وتأكد أن مساحتها لا تقل عن 8 جيجا بايت، وتأكد أيضًا أنها خالية من أي بيانات مهمة لأن الأداة ستعمل على تهيئتها.

012 - كيفية الحصول على ويندوز 13.jpg

مصدر الصورة Pexels

  1. افتح المتصفح واذهب إلى محرك البحث جوجل Google أو محرك البحث بينغ Bing، وفي شريط البحث اكتب "windows 11 download".
  2. من النتائج التي سوف تظهر لك، اختر الرابط الذي يحتوي على كلمة "تنزيل" أو "Download" وتأكد من أن هذا الرابط يحولك إلى موقع "Microsoft".
  3. في الصفحة التي سوف تظهر لك ستجد بها ثلاث خيارات، اذهب إلى الخيار الثاني "إنشاء وسائط تثبيت ويندوز 11" واضغط على زر "تنزيل الآن". قد يطلب منك المتصفح تحديد المسار الذي سيحفظ فيه الأداة على جهاز الحاسوب، أو قد يحفظ افتراضيًا الأداة داخل مجلد "Download".

013 - كيفية الحصول على ويندوز 14.png

  1. حدّد "تشغيل" ويجب أن تكون بصلاحيات المسؤول لكي تتمكن من تشغيل هذه الأداة.
  2. بمجرد أن تكون الأداة جاهزة للتثبيت، ستظهر لك شروط الترخيص، حدد "قبول وتثبيت".

014 - كيفية الحصول على ويندوز 15.png

  1. أَزِّل التحديد من أمام الخيار "استخدام الخيارات الموصى بها لهذا الجهاز" حتى تتمكن من اختيار لغة العرض المناسبة لك.

015 - كيفية الحصول على ويندوز 16.png

016 - كيفية الحصول على ويندوز 17.png

  1. اترك الخيار "USB Flash Drive" محددًا كما هو لحرق نسخة الويندوز على محرك فلاش USB بعد تنزيلها، أو يمكنك اختيار "ISO File" لتنزيل نسخة الويندوز كملف ايزو وحرقها بعد ذلك على قرص DVD.

017 - كيفية الحصول على ويندوز 18.png

  1. حدّد محرك فلاش USB الذي سوف تحرق عليه نسخة الويندوز.

018 - كيفية الحصول على ويندوز 19.png

  1. سوف تعمل الأداة على تنزيل نظام التشغيل ثم حرقه على محرك فلاش USB، وسوف يستغرق هذا الإجراء بعض الوقت بناءً على سرعة الإنترنت لديك وسرعة الجهاز أيضًا.

019 - كيفية الحصول على ويندوز 20.png

020 - كيفية الحصول على ويندوز 21.png

  1. تهانينا، أصبح الآن لديك محرك فلاش USB بداخلها نسخة كاملة من نظام التشغيل ويندوز 11 وجاهزة لعملية التثبيت على جهاز الحاسوب.

021 - كيفية الحصول على ويندوز 22.png

حسنًا، ماذا لو أردت الحصول على نسخة كاملة من نظام التشغيل ويندوز 11 لكن بدون استخدام "أداة إنشاء الوسائط" المقدمة من مايكروسوفت، فهل هذا بالإمكان؟ بالطبع يمكنك فعل ذلك، فقط تابع الفقرة التالية.

تحميل ويندوز 11 كملف أيزو ISO

إذا رغبت في إجراء إعادة تثبيت لنظام ويندوز 11 على جهاز حاسوب جديد أو مستخدَم، ولكن لا تريد استخدام أداة "إنشاء الوسائط" الخاصة بشركة مايكروسوفت، فسوف تستخدم أداةً أخرى بها إمكانيات أكثر لحرق نسخة الويندوز على محرك فلاش USB أو على قرص DVD. ويمكنك تنزيل إصدار ويندوز 11 كملف ISO متعدد الإصدارات، فهذا الخيار مخصص للمستخدمين الذين يرغبون في إنشاء وسائط تثبيت قابلة للتمهيد (محرك أقراص USB محمول أو قرص DVD) أو إنشاء جهاز افتراضي، ولكن انتبه جيدًا، فهذا التنزيل يحتاج إلى استخدام مفتاح تنشيط المنتج الخاص بك لإلغاء تأمين الإصدار، ويمكنك تنزيل ملف ISO من خلال موقع شركة مايكروسوفت الرسمي.

قبل أن تبدأ:

  1. تحتاج أوالًا إلى ترخيص لتثبيت Windows 11.
  2. تأكد من توفر مساحة تخزين بيانات كافية على الحاسوب أو USB أو محرك الأقراص الخارجي الذي تنزل ملف أيزو iso إليه.
  3. تأكد من توفر محرك أقراص USB فارغ بسعة 8 جيجابايت على الأقل لإنشاء قرص قابل للتمهيد، ويجب أن يكون فارغًا لأنه سوف يحذف أي محتوى عليه أثناء التثبيت.
  4. تأكد من أن جهازك مستوفٍ لمتطلبات تشغيل ويندوز 11.

بعد توفير المتطلبات السابقة، نفذ الخطوات التالية:

  1. تأكد من توفر اتصال بالإنترنت.
  2. افتح المتصفح واذهب إلى محرك البحث جوجل Google أو محرك البحث بينغ Bing، وفي شريط البحث اكتب "windows 11 download".
  3. من النتائج التي سوف تظهر لك، اختر الرابط الذي يحتوي على كلمة "تنزيل" أو "Download"، وتأكد من أن هذا الرابط يحولك إلى موقع "Microsoft" كما بيّنا ذلك سابقًا.
  4. في الصفحة التي سوف تظهر لك ستجد بها ثلاث خيارات، انزل قليلًا لأسفل حتى تصل إلى الخيار الثالث "تنزيل صورة قرص Windows 11 (ISO)‎".

022 - كيفية الحصول على ويندوز 23.png

  1. من القائمة المنسدلة حدّد إصدار الويندوز الذي ترغب في تحميله، ستجد خيارًا واحدًا فقط بالقائمة. حدّدها ثم انقر على زر "تنزيل".

023 - كيفية الحصول على ويندوز 24.png

  1. سوف تظهر لك قائمة منسدلة جديدة تمكّنك من تحديد لغة العرض الخاصة بنسخة الويندوز، فاختر اللغة التي تفضلها، ثم انقر على زر "تأكيد".

024 - كيفية الحصول على ويندوز 25.png

025 - كيفية الحصول على ويندوز 26.png

  1. انتظر لحظات وسوف يظهر لك زر جديد لتنزيل صورة قرص Windows 11 (ISO)‎. انقر على هذا الزر لتبدأ عملية التنزيل. قد يطلب منك المتصفح تحديد المسار الذي سيحفظ فيه صورة الأيزو على جهاز الحاسوب، أو قد يحفظ افتراضيًا الأداة داخل مجلد "Download".

026 - كيفية الحصول على ويندوز 27.png

  1. تهانينا، بهذا تكون قد أصبحت لديك الآن نسخة كاملة من نظام التشغيل ويندوز 11 كملف أيزو وجاهزة للحرق.

حرق ويندوز 11 على محرك فلاش USB

بعد أن حصلنا على صورة من نظام التشغيل ويندوز 11 بصيغة أيزو، نحتاج الآن أن نحرق هذه الصورة على محرك فلاش USB، لذلك توجد العديد من الأدوات المجانية وغير المجانية التي يمكنك استخدامها لهذه الوظيفة، لكن سنذكر هنا أداتين فقط من هذه الأدوات، وهما:

  • أداة Rufus: هي أداة صغيرة الحجم تساعد في تهيئة وإنشاء محركات أقراص فلاش USB قابلة للتمهيد وتدعم وضع التمهيد الآمن UEFI، ومن أهم مميزات هذه الأداة أنها تمكنك من تحديد نظام تهيئة القرص الصلب GPT أو MBR، مما يجعلك تتفادى الرسالة المزعجة أثناء تثبيت الويندوز لعدم تمكنه من إتمام التثبيت بسبب نظام تقسيم القرص الصلب، مما يجبرك على تغيير نظام تقسيم قرصك الصلب، وقد يعرضك هذا الأمر إلى فقدان جميع بياناتك.

كل ما عليك فعله هنا هو توصيل محرك الفلاش USB فارغ بجهازك، ثم تشغيل الأداة، وسوف تتعرف الأداة على محرك الفلاش USB بطريقة آلية، بعد ذلك حدّد مسار صورة الأيزو لنظام التشغيل، ثم ابدأ عملية الحرق التي سوف تستغرق بعض الوقت.

027 - كيفية الحصول على ويندوز 28.png

  • أداة WinSetupFromUSB: هي أداة تساعد في تهيئة وإنشاء محركات أقراص فلاش USB قابلة للتمهيد وتدعم وضع التمهيد الآمن UEFI، ومن أهم مميزات هذه الأداة أنها تمكنك من إنشاء قرص متعدد التمهيد، بمعنى أنه يمكنك قرص فلاش USB به أكثر من نظام تشغيل، على سبيل المثال: يمكن للقرص أن يحتوي على ويندوز 7 و 10 و 11 ولينكس، كل ذلك في آن واحد.

وكل ما عليك فعله هو توصيل محرك الفلاش USB فارغ بجهازك، ثم تشغيل الأداة، وسوف تتعرف الأداة على محرك الفلاش USB بطريقة آلية. حدد بعد ذلك مسار صورة الأيزو لنظام التشغيل، ثم ابدأ عملية الحرق التي سوف تستغرق بعض الوقت، وبعد انتهاء عملية الحرق الأولى يمكنك تحديد مسار صورة أيزو لنظام تشغيل آخر لحرقه أيضًا على نفس محرك أقراص USB.

028 - كيفية الحصول على ويندوز 29.png

الآن وبعد أن حصلنا على صورة أيزو لنظام التشغيل ويندوز 11 ثم حرقناها على محرك فلاش USB، أصبحنا جاهزين لبدء عملية تثبيت نظام التشغيل ويندوز 11 على حاسوبك.

تثبيت نظام التشغيل ويندوز 11

قبل أن تبدأ عليك التأكد من الآتي:

  1. من المستحسن حفظ أي عمل ونسخ بيانات الحاسوب احتياطيًا قبل البدء، وإن كانت هذه هي تجربتك الأولى في تثبيت أنظمة التشغيل، أنصحك باستخدام قرص تخزين مختلف حتى لا تحذف البيانات من قرص التخزين الأساسي دون قصد منك.
  2. تفعيل وضع التمهيد الآمن UEFI من البيوس Bios، وهي ميزة أمان مهمة صُممت لمنع تحميل البرامج الضارة عند بدء تشغيل الحاسوب، ومعظم أجهزة الحاسوب الحديثة قادرة على "التشغيل الآمن"، فإذا كنت غير متأكد من كيفية إجراء أي تغييرات ضرورية لتمكين UEFI/BIOS، نوصيك بالتحقق من معلومات دعم الشركة المصنعة للحاسوب على موقع الويب الخاص بها.

029 - تثبيت ويندوز 11.png

  1. افتح قائمة التمهيد لتغيير ترتيب التمهيد ليصبح التمهيد الأول أو First Boot هو محرك الفلاش USB. ستحتاج عادةً إلى الضغط على مفتاح مثل: F2 أو F12 أو Delete أو F10 فورًا بعد تشغيل الحاسوب، وللحصول على إرشادات حول الوصول إلى قائمة التمهيد أو تغيير ترتيب التمهيد لحاسوبك، انتقل إلى موقع الشركة المصنّعة له على الويب.

030 - تثبيت ويندوز 11.png

فلنبدأ عملية التثبيت:

  1. صِل محرك أقراص USB المحمول الذي حرقنا عليه ملف الأيزو لنظام التشغيل ويندوز 11 على جهاز الحاسوب الذي تريد تثبيته عليه.

031 - تثبيت ويندوز 11.png

مصدر الصورة Pexels

  1. أعد تشغيل الحاسوب لتنفيذ عملية التمهيد تلقائيًا وظهور شعار نظام التشغيل ويندوز.
  2. في النافذة الأولى ستظهر لك لغة عرض نظام التشغيل (ستجد بها لغة واحدة فقط، وهي التي اخترناها أثناء تنزيل صورة الأيزو)، والبلد لتعيين إعدادات الوقت والعُملة، ولغة لوحة المفاتيح، بعد تحديدهم اضغط على زر "التالي".

033 - تثبيت ويندوز 11.png

  1. من النافذة التالية اضغط على زر "التثبيت الآن".

034 - تثبيت ويندوز 11.png

  1. ستطلب النافذة التالية منك مفتاح التنشيط أو الترخيص لاستخدام ويندوز 11، فإن كان لديك مفتاح، فاكتبه ثم اضغط على زر "التالي"، أو يمكنك الضغط على زر "مفتاح المنتج غير موجود لدي" لكي تتخطي هذه الخطوة حاليًا.

035 - تثبيت ويندوز 11.png

  1. تتيح لك النافذة التالية إمكانية الاختيار من أحد إصدارات ويندوز 11 الستة. وننصحك باختيار أعلى إصدار منهم وهو Windows 11 Pro لأنه سيكون بكامل المميزات والخصائص. وبعد الاختيار، اضغط على زر "التالي".

036 - تثبيت ويندوز 11.png

  1. من النافذة التالية وافق على شروط الترخيص، ثم اضغط على زر "التالي".

037 - تثبيت ويندوز 11.png

  1. من النافذة التالية، انقر على "مخصص" لأننا نريد تثبيت النظام من جديد وليس ترقيته.

038 - تثبيت ويندوز 11.png

  1. تعامل مع هذه النافذة بحرص شديد، فقد تحذف جميع البيانات المخزنة على القرص الصلب دون قصد منك، فإن كنت لا تعلم كيفية التعامل معها، فاستشر شخصًا مختصًا؛ أما إن كنت تعلم كيفية التعامل مع النافذة، فاتبع الخطوات التالية:
    • اختر القسم الذي تريد تثبيت النظام فيه (القسم C). وفي حالة عدم وجود بيانات مهمة في هذا القسم، أنصحك بعمل حذف وليس فورمات لهذا القسم.
    • احذف قسم التمهيد التابع لقسم C الذي حجمه 500 ميجابايت تقريبًا، أو ستجده أصغر اﻷقسام حجمًا، وستلاحظ أن القسمان المحذوفان أصبحا قسمًا واحدًا.
    • حدّد هذا القسم الذي حذفناه ثم اضغط على زر "جديد"، سوف يطلب منك كتابة حجم القسم. اترك الرقم كما هو لأنه الحجم الفعلي للقسم قبل أن نحذفه، ثم اضغط على زر "تطبيق".
    • سوف تظهر رسالة مفادها أن النظام سوف ينشىء عدة أقسام إضافية تابعة للقسم C لإدارة ملفاته، فقط اضغط على زر "موافق".
    • لقد أعدت تقسيم (القسم C) وحددت مكان تثبيت نظام التشغيل ويندوز 11 بنجاح. والآن اضغط على زر "التالي".

039 - تثبيت ويندوز 11.png

040 - تثبيت ويندوز 11.png

041 - تثبيت ويندوز 11.png

042 - تثبيت ويندوز 11.png

  1. سوف يُجري النظام عملية التثبيت التي سوف تستغرق بعض الوقت ويتخللها عمل إعادة تشغيل للجهاز عدة مرات.

043 - تثبيت ويندوز 11.png

044 - تثبيت ويندوز 11.png

أما فيما يتعلق بالخطوات المتبقية لإتمام عملية التثبيت، فيوجد لها مساران، المسار الأول أن يكون الحاسوب غير متصل بالإنترنت؛ أما المسار الثاني، فهو أن يكون الحاسوب متصلًا بالإنترنت. ولنتعرف على خطوات تثبيت كل مسار منهما.

  • الحاسوب غير متصل بالإنترنت: خطوات التثبيت المتبقية إذا كان الحاسوب غير متصل بالإنترنت تكون كالتالي:
    • في النافذة الأولى سيُتطلب منك اختيار البلد، وهذا الخيار يترتب عليه تعيين الوقت والعُملة، وبعد اختيار البلد اضغط على زر "نعم".

    045 - تثبيت ويندوز 11.png

    • تتيح لك النافذة التالية إمكانية اختيار لغة تخطيط لوحة المفاتيح. اختر ما يناسب، ثم اضغط على زر "نعم".

    046 - تثبيت ويندوز 11.png

    • تخيّرك النافذة التالية بين إضافة لغة جديدة لتخطيط لوحة المفاتيح، أو تخطي هذه هذه الخطوة، سنضيف هنا لغة تخطيط لوحة المفاتيح الإنجليزية، وذلك بالضغط على زر "إضافة تخطيط"، ثم اختيار اللغة "الإنجليزية الولايات المتحدة"، بعدها الضغط على زر "التالي"، ثم من النافذة التي تليها اختر "الولايات المتحدة" ثم اضغط على زر "إضافة تخطيط".

    047 - تثبيت ويندوز 11.png

    048 - تثبيت ويندوز 11.png

    049 - تثبيت ويندوز 11.png

    • في النافذة التالية يَطلب منك النظام ضبط إعدادات الشبكة لتوصيل الحاسوب بالإنترنت، فإن كانت لديك شبكة إنترنت متوفرة، فاشبك جهازك بها، ثم اضغط على زر "التالي"؛ أما في حالة عدم وجود شبكة اضغط على "الاتصال بالإنترنت غير متوفر لدي"، فلنتخطى هذه الخطوة.

    050 - تثبيت ويندوز 11.png

    • في النافذة التالية، سيطلب منك النظام مرةً أخرى ضبط إعدادات الشبكة للاتصال بالإنترنت معددًا المزايا من وراء تنفيذ هذه الخطوة. فقط اضغط على "المتابعة مع الإعداد المحدود" لتخطي هذه الخطوة.

    051 - تثبيت ويندوز 11.png

    • وفي النافذة التالية سيُطلب منك كتابة اسم المستخدم لجهاز الحاسوب، وبعد كتابة اسم المستخدم اضغط على زر "التالي".

    052 - تثبيت ويندوز 11.png

    • في النافذة التالية سيُطلب منك كتابة كلمة مرور، والنافذة التي تليها سيُطلب منك إعادة كتابة كلمة المرور مرةً أخرى. أكتب كلمة المرور، أو يمكنك تركها فارغة ليفتح النظام بدون طلب كلمة مرور.

    053 - تثبيت ويندوز 11.png

    054 - تثبيت ويندوز 11.png

    • في حالة أنك كتبت كلمة مرور، سيطلب منك النظام إضافة ثلاثة أسئلة أمنية وكتابة إجابتهم، ليساعدوك في استرداد كلمة المرور حال نسيانها.

    055 - تثبيت ويندوز 11.png

    056 - تثبيت ويندوز 11.png

    057 - تثبيت ويندوز 11.png

    • في النافذة التالية اختر إعدادات الخصوصية لجهاز، ثم اضغط على زر "قبول"، ونوصيك بترك إعدادات الخصوصية على وضعها الافتراضي كما هي.

    058 - تثبيت ويندوز 11.png

    في النهاية سوف يعمل النظام على تهيئة الخيارات التي اخترتها وتجهيز الإعدادات حسب تفضيلاتك، وقد يستغرق هذا الأمر بعض الوقت. وبعد انتهائه، ستجد نظام التشغيل ويندوز 11 فتح سطح المكتب الخاص به.

    059 - تثبيت ويندوز 11.png

    060 - تثبيت ويندوز 11.png

    • الحاسوب متصل بالإنترنت: خطوات التثبيت المتبقية إذا كان الحاسوب متصل بالإنترنت تكون كالتالي:
      • نفذ أول ثلاث خطوات من الفقرة السابقة الخاصة باختيار الدولة ولغة تخطيط لوحة المفاتيح وإضافة لغة جديدة لتخطيط لوحة المفاتيح.
      • في النافذة التالية يطلب منك النظام ضبط إعدادات الشبكة لتوصيل الحاسوب بالإنترنت، اشبك جهازك بها، ثم اضغط على زر "التالي".
      • بعد توصيل الجهاز بالإنترنت، سوف يتحقق النظام من وجود تحديثات للتأكد من أن لديك أحدث الإصدارات لنظام التشغيل. وفي حالة وجود تحديثات، فسوف يجلبها لتثبيتها، ثم يُجري عملية إعادة تشغيل للجهاز، لذلك قد تستغرق هذه الخطوة بعض الوقت.

061 - تثبيت ويندوز 11.png

062 - تثبيت ويندوز 11.png

063 - تثبيت ويندوز 11.png

سيُطلب منك في النافذة التالية إعطاء اسم للجهاز لا يزيد عن 15 حرف (انتبه اسم الجهاز ليس هو اسم للمستخدم). وبعد كتابة الاسم اضغط على زر "التالي"، أو يمكنك تخطي هذه الخطوة.

064 - تثبيت ويندوز 11.png

بعد كتابة اسم الجهاز، سوف ينفذ عملية إعادة تشغيل مرةً أخرى، وبعد أن يفتح الجهاز سوف يطلب منك تحديد الطريقة التي سوف تستخدم نظام التشغيل بها. فهل هو استخدام شخصي، أم أنه استخدام للعمل أو مؤسسة تعليمية. اختر "إعداد للاستخدام الشخصي"، ثم اضغط على زر "التالي".

065 - تثبيت ويندوز 11.png

في النافذة التالية سيُطلب منك تسجيل الدخول باستخدام حساب بريد إلكتروني من شركة مايكروسوفت، فإن كان لديك حساب بالفعل، فاكتب عنوان البريد الإلكتروني، ثم اكتب كلمة المرور الخاصة به في النافذة التي تليها، أو يمكنك إنشاء بريد إلكتروني جديد حتى تتمكن من تسجيل الدخول لنظام التشغيل ويندوز 11.

066 - تثبيت ويندوز 11.png

067 - تثبيت ويندوز 11.png

في النافذة التي تليها، سيُطلب منك إنشاء رقم تعريف شخصي، وهو عبارة عن كلمة مرور بديلة لكلمة مرور البريد الإلكتروني، لتستخدمها في عملية تسجيل الدخول لنظام التشغيل ويندوز 11. فقط اضغط على زر "إنشاء رقم تعريف شخصي Pin"، ومن النافذة التي تليها اكتب الرمز، ثم أعد كتابته مرةً أخرى. وإن أحببت أن يكون الرمز خليط بين الأرقام والحروف والرموز، فحدد الخيار "إدخال أحرف ورموز"، وبعد الانتهاء من كتابة الرمز، اضغط زر "موافق".

068 - تثبيت ويندوز 11.png

069 - تثبيت ويندوز 11.png

في النافذة التالية، اختر إعدادات الخصوصية للجهاز، ثم اضغط على زر "قبول"، ونوصيك بترك إعدادات الخصوصية على وضعها الافتراضي كما هي في هذه الخطوة. وفي النافذة التالية، خصّص أو حدّد الطرائق التي سوف تستخدم بها جهازك لإضفاء طابعك الشخصي على نظام التشغيل، وبعد اختيارك لمجالات الاستخدام اضغط على زر "قبول".

070 - تثبيت ويندوز 11.png

اضغط على زر "التالي" فقط في النافذة التالية الخاصة بالنسخ الاحتياطي على خدمة OneDrive.

071 - تثبيت ويندوز 11.png

في النهاية سوف يعمل النظام على تهيئة الخيارات التي اخترتها وتجهيز الإعدادات حسب تفضيلاتك، وقد يستغرق هذا الأمر بعض الوقت، وبعد انتهائه سيظهر لك سطح مكتب نظام التشغيل ويندوز 11.

072 - تثبيت ويندوز 11.png

بهذا تكون قد أتممت عملية تثبيت نظام التشغيل ويندوز 11 بنجاح وأصبحت جاهزًا للتعرف على واجهة المستخدم الجديدة الخاصة بنظام التشغيل بشيء من التفصيل.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الدرس، وفي الدرس القادم سوف نبدأ في شرح واجهة المستخدم لنظام التشغيل ويندوز 11. نتمنى أن يكون هذا الدليل قد أضاف لكم معلومات جديدة ومفيدة، وفي حالة وجود أي استفسارات، فلا تترددوا في ذكرها لنا في التعليقات.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...