اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل إستخدام Bootstrap يغني عن كتابة CSS العادي؟

Salah Kr

السؤال

هل يمكنني الاعتماد الكلي على إطار العمل bootstrap   وعدم كتابة شيفرة css ؟

أم أن ذلك يختلف من مشروع لأخر ؟

تم التعديل في بواسطة عبود سمير
تعديل العنوان
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

مرحباً @salahkr 

نعم بإمكانك الإعتماد على إطار Bootstrap أو أحد الأطر الأخرى ك Foundation أو Bulma أو Materialize ... أو يُمكنك إستخدام tailwind الذي يُعتبر أيضاً إطار عمل من المستوى المنخفض خاص بالcss فعِوض أن تكتب خصائص css ستقوم بكتابة مجموعة من الأصناف (classes) تُعبر عن كل خاصية في كل عنصر و هذا التوثيق الخاص بكل إطار:

لكن قد تجد نفسك أحياناً في حالات تُحتم عليك تعديل بعض الأشياء و في هذه الحالة سيتوجب عليك كتابة css العادي أحياناً المشروع ككل عبارة عن صفحة واحدة لعرض مُنتج أو صفحة نزول لتطبيق إلكتروني يُمكنك في هذه الحالة إستخدام الcss العادي لأنك بطبيعة الحال لن تحتاج لكافة الكلاسات و الخصائص التي يُوفرها إطار العمل. عند إستخدامك لإطار العمل ستجد نفسك مقيد بالقيم التي يوفرها بعكس عند إستخدامك للcss العادي فستكون لديك الحُرية الكاملة لإستخدام القيم التي تريد.
بالتوفيق.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

مرحبًا @salahkr

غالبًا من الصعب الاعتماد فقط على Bootstrap، في بعض الأحيان تحتاج إلى تعديلات بسيطة باستخدام CSS. ولكن هذا لايعني أنه لايمكنك القيام بتصميم موقع قائم فقط على Bootstrap بدون استخدام CSS، بإمكانك ذلك لكن يفضل إضافة لمساتك الخاصة على المشاريع التي تقوم بها.

طبعًا وهذا يختلف بحسب المشروع الذي تقوم بالعمل عليه.

تم التعديل في بواسطة Abdulhamid Hamsho
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

مرحبًا @salahkr,

يمكنك الاعتماد على إطار العمل Bootstrap لكن من الصعب اكمال مشروع كامل من غير كتابة شيفرة css .

يكون إطار Bootstrap نقطة بداية في عمل التنسيقات و بعد ذلك تقوم بتعديلاتك الخاصة على تنسيقات Boostrap , لذلك عندما نربط ملف التنسيقات في ملف html , نجعل ملف التنسيقات css الخاص بنا بعد ربط Bootstrap حتى يكون للتنسيقات الخاصة بنا الأفضلية .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

bootstrap هي مكتبة مبنية على لغة الـ css، و توفر لك العديد من الـ components الجاهزة التي يمكنك إستخدامها في الموقع بدون الحاجة لكتابتها من الصفر، ولكن يمكنك التعديل عليها من خلال خبرتك السابقة في لغة css.
نعم، إنه يمكن تصميم موقع كامل فقط بإستخدام bootstrap، يبقى الأمر متعلق بإحتياجاتك اللازمة في تصميم الموقع، في حال كانت متوفرة في bootstrap يمكنك إستخدامها و إضافتها في الموقع، دون ذلك يجب عليك بناؤه من الصفر.
بالإضافة أيضًا إلا أن العميل في بعض الأحيان لا يريد تصميمك لموقعه بالإستعانة بـ bootstrap، إذن فلا غنى عن تعلم و إتقان css، حتى يسهل التعامل مع جميع الحالات التي تواجهك كمطور واجهات أمامية.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أجل يمكنك ذلك يمكنك تصميم الكثير من صفحات الويب فقط بالبوتستراب شريطة أن تكون محترف لإطار البوتستراب حتى لا تحتاج لشيئ تقوم به بنفسك عن طريق CSS, شخصيا في أحد المواقع السابقة قمت ببرمجتها وتصميمها من دون ولا كود واحد في css حتى ملف style.css لم يكن في الموقع فقط بالبوتستراب وإضافات أخرى ...

ملاحظة: قد تحتاج تغيير الألوان الإفتراضية التي تأتي مع البوتستراب وهي الحالة الوحيدة التي قد تحتاج فيها ل CSS لكنني أنصحك بتعلم css فهي أسهل بنسبة تقريبية تعادل 60% من نسبة صعوبة تعلم البوتستراب.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

bootstrap هي "مكتبة" مبنية  ب CSS لكي تسهل عليك العمل  فمثلا بدل ما أن تحاول أنت تكتب لساعات لكي تجل الموقع الخاص بك responsive يمكنك ان تستخدم bootstrap لكي تسهل عليك العمل .  يوجد الكثير  من الكلاسات والخصائص في البوتسراب التي  قد تغنيك عن كتابتها  مباشرة في  CSS  ولكن مهما كان فإنك قد تحتاج للقيام بتعديلات مباشرة في الcss  فلذلك يتوجب عليك أن تكون متقن للغة  CSS  قبل البدء بتعلم البوتسراب  .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

من الطبيعي أنك سوف تكتب كود css للتعديل على مظهر components الجاهزة في جميع الحالات سوف تستخدم css وتعدل على عناصر وهكذا .

يمكنك الإعتماد على bootstrap إذا كنت شخص محترف وتفهم الكود المكتوب وتستطيع بنائه بنفسك بدون استخدام bootstrap وفقط تستخدم هذا الإطار لإنهاء المشروع بشكل أسرع في هذه الحالة يمكنك الأعتماد الكلي على bootstrap في كل شئ تريده .

ولكن إذا كنت تبدأ تتعلم front-end جديداً وتريد التسهيل على نفسك فقط وتنسخ أكواد bootstarap وتعتمد عليها فأنصحك بالإبتعاد عن ذلك وعدم استخدم bootstrap نهائياً هذا سوف يؤثر على مستواك في التكويد كثيراً يجب أن تطبق جيداً على HTML CSS في أول طريقك وهذا سوف يجعلك لا تطبق بنفسك وتواجهة المشاكل بعد ذلك إذا طلب منك أحد أن تنشئ component بدون استخدام أي مكتبة .

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...