كيف تستخدم مكتبة Webpacker بدلًا من Asset Pipline في إطار العمل Rails


محمد طاهر الموسوي

أعترف بأنّي لا أمتلك خبرة كبيرة في مكتبة Webpacker الجديدة في إطار العمل Ruby on Rails، ولكنّي قرّرت الاعتماد على هذه المكتبة تمامًا والاستغناء كلّيًا عن مكتبة Sprockets للتعامل مع الأصول assets. وباعتباري أحد متّبعي مبدأ Convention Over Configuration فقد حاولت جاهدًا إيجاد الطريقة التي يمكن الاصطلاح عليها في تشييد تطبيق Webpacker. هذه المكتبة في أيامها الأولى لذا أظنّ أنّ فريق مطوري Rails لم يقوموا بهذا الأمر أيضًا، وأعتقد بأنّ مجتمع المطوّرين سيجد حلًّا لهذه المسألة قريبًا. على أي حال، إليك الطريقة التي اتبعتها في استبدال asset pipeline بـ Webpacker.

إن كنت ترغب في العمل على مشروع جديد، فاستخدم الأمر:

rails new blank --skip-sprockets --webpack

ليتم إنشاء تطبيق Rails جديد مع الاستغناء عن مكتبة Sprockets وإضافة المكتبة Webpacker. أما لو كنت ترغب في إضافة Webpacker إلى مشروع قائم فعليك بمراجعة التوثيقات.

بعد ذلك احذف بعض الجواهر gems والتي لم نعد بحاجة إليها من ملف Gemfile، وهي sass-rails، uglifier و coffee-rails. كذلك يمكنك التخلص من المجلد app/assets لأنّنا لم نعد بحاجة إليه بعد الآن.

لنلق نظرة في البداية على محتويات ملف application.js الذي يتم إنشاؤه افتراضيًّا بواسطة Webpacker.

/* eslint no-console:0 */
// This file is automatically compiled by Webpack, along with any other files
// present in this directory. You're encouraged to place your actual application logic in
// a relevant structure within app/javascript and only use these pack files to reference
// that code so it'll be compiled.
//
// To reference this file, add <%= javascript_pack_tag 'application' %> to the appropriate
// layout file, like app/views/layouts/application.html.erb

console.log('Hello World from Webpacker')

تشير التعليقات الواردة في هذا الملف إلى أن المجلد app/javascript/packs هو نقطة الولوج entry point إلى الحزم المستخدمة في التطبيق، وأنّ عليك وضع التطبيق الحقيقي في المجلد app/javascript.

ترتيب الملفّات والمجلّدات

لقد نظّمت تطبيق Webpacker الخاصّ بي كما هو موضح أدناه، والتطبيق يحمل اسم blog. سترى أنّي قد أدرجت تطبيق JavaScript الحقيقي في المجلد app/javascript/blog بدلًا من app/javascript ولم أقم بذلك اعتباطًا.

أولًا: يعني هذا أن بمقدوري إضافة العديد من التطبيقات إلى المشروع الواحد وحسب الحاجة، بدلًا من تكديس جميع الشيفرات جنبًا إلى جنب.

ثانيًا: ستتيح لي هذه الطريقة امتلاك نقطة ولوج حقيقية للحزم وهذا ما سأوضّحه الآن.

blog
+-- app
|   +-- javascript
|   |   +-- blog
|   |   |   +-- fonts
|   |   |   +-- images
|   |   |   +-- styles
|   |   |   +-- index.js
|   |   +-- packs
|   |   |   +-- application.js

لنلق نظرة الآن إلى ملف app/javascript/packs/application.js وهو نقطة الولوج إلى حزمتي، وهو ملفّ بسيط للغاية:

import 'blog';

سيتم استيراد التطبيق وتشغيل الملف app/javascript/blog/index.js والذي سيصبح نقطة الولوج إلى تطبيق JavaScript الخاصّ بي. بهذه الطريقة أحافظ على نقطة الولوج بسيطة قدر الإمكان أما ما تبقى من الشيفرة فيكون ضمن التطبيق.

جدير بالذكر كذلك أنّك لست ملزمًا بتسمية المجلد - والملفّ - باسم blog، بل يمكنك استخدام أي اسم تشاء، ولكنّني توخيت تبسيط الأمور بجعل اسم المجلد مطابقًا لاسم تطبيق Rails.

والآن سنستخدم javascript_pack_tag للإشارة إلى تطبيقنا.

javascript_pack_tag 'application', 'data-turbolinks-track': 'reload'

مرحلة التطوير

عند العمل في بيئة التطوير Development استخدم الأمر bin/webpack-dev-server وستتمّ مراقبة التطبيق وإعادة بنائه عند الحاجة، وإرسال التعديلات إلى المتصفّح. وبعد أن يصبح التطبيق جاهزًا للتجميع Compile يمكن استدعاء الأمر bin/webpack أو rails assets:precompile، ولكن سيتولى الخادوم هذه المهمّة على الأرجح.

إن كنت ستستخدم Turbolinks و Rails UJS في تطبيقك فعليك إعداد هاتين المكتبتين وتشغيلهما. من السهل استدعاء المكتبتين بواسطة الأمر //= require في حال كنت تستخدم asset pipline ولكن عند استخدام هاتين المكتبتين كوحدات فالأمر مختلف قليلًا. في البداية علينا تثبيت المكتبتين:

yarn add rails-ujs turbolinks

بعد ذلك علينا استيراد المكتبتين وتشغيلهما في ملف app/javascript/blog/index.js:

import Rails from 'rails-ujs';
import Turbolinks from 'turbolinks';

Rails.start();
Turbolinks.start();

كما تلاحظ فقد اتبعنا نفس الأسلوب في استدعاء كلتا المكتبتين وتشغيلهما.

متغيرات البيئة Environment Variables

يمكن الوصول إلى متغيرات البيئة عبر الشيفرات الخاصة بنا بعد تجميعها. عادة ما أضيف اللاحقة .erb إلى اسم الملف ثم أنفّذ شيئًا مماثلًا لهذا: <%= ENV['X_ENV_VAR'] %> ولكن هناك طريقة أفضل، إذ يمكن تهجير المتغيرات إلى process.env وكما يلي:

export const STRIPE_API_KEY = process.env.STRIPE_API_KEY;

أوراق الأنماط Stylesheets

يمكن وبكل بساطة استيراد ملفات CSS أو Sass التي ترغب باستخدامها في التطبيق. لقد حدّدت الملف app/javascript/blog/styles/app.scss كنقطة ولوج Sass وبهذا أبقي جميع الملفات في مجلد styles، وتصبح عملية استيرادها إلى التطبيق أمرًا سهلًا للغاية:

import './styles/app.scss';

يمكن استخدام المحرّف ~ مع import وستبدأ عملية البحث عن الملف من المجلد node_modules، فلو أردت مثلًا استيراد مكتبة Bootstrap إلى التطبيق يمكنك استخدام الشيفرة التالية:

@import '~bootstrap/scss/bootstrap';

الصور

لا تختلف الصور عن أوراق الأنماط في شيء، إذ يجب استيرادها في البداية لتتمكن من استخدامها في التطبيق. عادة ما أضع الصور في مجلد app/javascript/blog/images ثم أنشئ ملفًّا باسم index.js في نفس المجلد وظيفته استيراد جميع الصور في المجلد. فعلى سبيل المثال:

import './logo.svg';
import './menu-open.svg';
import './menu-close.svg';

عليك الانتباه إلى أنّ هذه الطريقة لن تُضمّن الصور في أوراق الأنماط، وإنما تدفعها إلى Webpacker لتكون متاحة للاستخدام في التطبيق. ويمكنك حينئذٍ استخدام الدالة المساعدة asset_pack_path في العرض للإشارة إلى هذه الملفات. فلو أردت مثلًا استخدام إحدى هذه الصور:

= image_tag asset_pack_path('logo.svg')

إضافة إلى ذلك يمكنك الإشارة إلى الصور في CSS أو Sass وسيتلقّفها Webpacker بصورة تلقائية. وبصورة عامة يكون مسار الجذر نقطة الولوج الخاصّة بأوراق الأنماط لذا لن تكون بحاجة إلى استخدام المسارات المطلقة.

ختامًا

كما شاهدت فإن الأمر يتطلب الكثير من العمل، وهذا هو الأسلوب الذي أتبعه في استخدام Webpacker الآن. حاولت البحث عن مقالات تعنى بتفصيل طريقة استخدام Webpacker ولكنّي لم أجد شيئًا يذكر في الوقت الحاضر. أنا متحمّس جدًّا لمعرفة طريقة الاستخدام القياسية لهذه المكتبة هذا في حال تمّ تحديدها في المستقبل.

ترجمة - وبتصرّف - للمقال Replacing Rails Asset Pipeline with Webpacker لصاحبه Dwight Conrad Watson.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن