ruby on rails 101 النماذج Models في Rails - إنشاؤها والتعامل معها - حفظ المقالات في قواعد البيانات


محمد طاهر الموسوي

تعرّفنا في الدرس السابق بإيجاز على طريقة عمل إطار العمل Ruby on Rails حيث تعرّفنا على المتحكّمات والعروض وبدأنا بإنشاء تطبيق المدوّنة البسيطة وأنشأنا في الدرس السابق الاستمارة الخاصة بإضافة مقالة جديدة، ولكن وصلنا إلى النقطة التي نحتاج فيها إلى تخزين المقالة في قاعدة البيانات، وهنا يأتي دور النماذج Models.

تحمل النماذج في Rails اسمًا بصيغة المفرد في حين يحمل الجدول المرتبط بها في قاعدة البيانات اسمًا بصيغة الجمع. تتيح أداة المولّد generator في Rails إنشاء النماذج ويلجأ أغلب المطوّرين إلى هذه الأداة لإنشاء النماذج.

لإنشاء نموذج جديد استخدم الأمر التالي في سطر الأوامر:

$ bin/rails generate model Article title:string text:text

من خلال هذه الأمر نخبر Rails بأننا نرغب في إنشاء نموذج باسم Article إلى جانب خاصّية title من نوع string، وخاصّية text من نوع text. تضاف هذه الخواص بصورة تلقائية إلى جدول المقالات في قاعدة البيانات ويتم ربطها بنموذج Article.

ويستجيب Rails لهذا الأمر بإنشاء عدد من الملفات، وما يهمّنا منها الآن هما app/models/article.rb و db/migrate/20140120191729_create_articles.rb (لاحظ أن اسم الملف الثاني يختلف قليلًا عن هذا الاسم). الملف الثاني مسؤول عن إنشاء بنية قاعدة البيانات، وهو ما سنتحدث عنه بعد قليل.

Quote

ملاحظة:
التسجيلة النشطة Active Reord ذكية بما فيه الكفاية لتربط اسم العمود بخاصية النموذج المقابلة، وهذا يعني أنّك لست بحاجة إلى الإعلان عن الخصائص داخل نموذج Rails، إذ ستقوم التسجيلة النشطة بذلك نيابة عنك.

إجراء عملية التهجير Migration

كما لاحظنا فإن الأمر bin/rails generate model قد أنشأ ملف تهجير لقاعدة البيانات داخل المجلد db/migrate. والتهجيرات هي عبارة عن أصناف مصمّمة لتسهيل عملية إنشاء الجداول في قواعد البيانات والتعديل عليها. يستخدم Rails أوامر rake لإجراء التهجيرات، ويمكن التراجع عن عملية التجهير بعد إجرائها على قاعدة البيانات. تتضمّن أسماء ملفات التهجير ختمًا زمنيًا لضمان معالجة هذه الملفات حسب التسلسل الزمني لإنشائها.

لو ألقينا نظرة في ملف db/migrate/YYYYMMDDHHMMSS_create_articles.rb (تذكّر أن الملف عندك يحمل ختمًا زمنيًّا مختلفًا) فسنجد التالي:

class CreateArticles < ActiveRecord::Migration[5.0]
  def change
    create_table :articles do |t|
      t.string :title
      t.text :text

      t.timestamps
    end
  end
end

ستنشئ عملية التهجير أعلاه تابعًا يحمل اسم `change` والذي يتم استدعاؤه عند إجراء عملية التهجير. حتى الحدث المُعرّف ضمن التابع قابل للتراجع، ما يعني أن Rails قادر على التراجع عن التغييرات الحاصلة من إجراء عملية التهجير في حال أردت ذلك في وقت لاحق. عند إجراء عملية التهجير هذه سيتم إنشاء جدول باسم `articles` يتضمن عمودًا من نوع `string` وآخر من نوع `text`، إضافة إلى عمودين للختم الزمني يمكن لـ Rails من خلالهما متابعة تواريخ إنشاء وتعديل المقالات. لتنفيذ عمية التهجير توجّه إلى سطر الأوامر ونفذ الأمر التالي:

$ bin/rails db:migrate

سينفّذ Rails أمر التهجير التالي وسيخبرك بإنشاء جدول Articles.

==  CreateArticles: migrating ==================================================
-- create_table(:articles)
   -> 0.0019s
==  CreateArticles: migrated (0.0020s) =========================================
Quote

ملاحظة:
نظرًا لكوننا نعمل في بيئة التطوير Development Environment بصورة افتراضية، سيتم تنفيذ الأمر السابق على قاعدة البيانات المعرّفة في قسم التطوير في ملف الإعدادات config/database.yml. أما لو أردت تنفيذ عملية التهجير في بيئة أخرى، كبيئة الإنتاج Production Environment مثلًا، فيجب التصريح عن ذلك أثناء تنفيذ أمر التهجير وكما يلي:


bin/rails db:migrate RAILS_ENV=production.

حفظ البيانات بواسطة المتحكّم

سنعود الآن إلى المتحكّم ArticlesController، حيث سنعمل على تعديل الحدث create ليستخدم النموذج الجديد Article لحفظ البيانات في قاعدة البيانات. افتح الملف app/controllers/articles_controller.rb وعدّله بالصورة التالية:

def create
  @article = Article.new(params[:article])

  @article.save
  redirect_to @article
end

يمكن استحداث initialize كل نموذج في Rails مع الخصائص Attributes المرتبطة به، والتي يتم ربطها تلقائيًا مع الأعمدة المقابلة في قاعدة البيانات. وقد قمنا بذلك في السطر الأول في الحدث create (هل تذكر params[:article] والذي يضمّ الخصائص التي نريدها). بعد ذلك يمكن حفظ النموذج في قاعدة البيانات من خلال الدالة @article.save. وفي النهاية نعيد توجيه المستخدم إلى الحدث show الذي سنعرّفه في وقت لاحق.

Quote

ملاحظة:
قد يخطر على بالك السؤال التالي: لماذا استخدمنا الحرف A في الدالة Article.new في حين أن جميع المتغيّرات التي تشير إلى المقالات كانت تبدأ بحرف صغير؟ في هذا السياق نحن نشير إلى صنف يحمل اسم Article والمعرّف في الملف app/models/article.rb، وفي لغة Ruby يجب أن تحمل الأصناف أسماء تبدأ بأحرف كبيرة.

Quote

ملاحظة:
سنرى فيما بعد أن الدالّة @article.save تُرجع قيمة منطقية تشير إلى أن المقالة قد حُفظت أم لا.

توجّه الآن إلى العنوان http://localhost:3000/articles/new وستتلقّى الخطأ التالي:

forbidden_attributes_for_new_article.png

يدعم Rails العديد من مزايا الأمان التي تساعد في كتابة تطبيقات أمينة، ونحن الآن نتعامل مع إحدى هذه المزايا. تدعى هذه الميزة بالمعاملات القوية strong parameters والتي تجبرنا على تحديد المعاملات المسموح بها في الأحداث الموجودة ضمن المتحكم.

ما الفائدة من ذلك؟ صحيح أن القدرة على إضافة جميع المعاملات إلى النموذج دفعة واحدة وبصورة تلقائية يختصر الكثير من الجهد بالنسبة للمبرمج، إلا أنّ البرنامج يكون في هذه الحالة عرضة للاستخدامات الخبيثة. فماذا لو تمّ إنشاء طلب إلى الخادوم يتضمن استمارة إنشاء مقالة جديدة إضافة إلى حقول أخرى تحتوي على معلومات تضرّ بالتطبيق؟ سيتم إسناد المعلومات الإضافية بصورة شاملة “Mass Assignment” إلى النموذج ثم إلى قاعدة البيانات جنبًا إلى جنب مع البيانات الأصلية، وهذا قد يتسبب في تعطيل عمل برنامجك أو قد يحدث ما هو أسوأ من ذلك بكثير.

يجب علينا إذًا تحديد المعاملات المسموح بإدخالها إلى النموذج، وفي حالتنا هذه سنسمح بإدراج معاملي title و text ونطلب توفّر قيم لهما. وللقيام بذلك عدّل السطر الأول من حدث create بالصورة التالية:

@article = Article.new(params.require(:article).permit(:title, :text))

غالبًا ما يتمّ تحديد المعاملات المسموح بإدخالها إلى النموذج في تابع خاص ليصبح بالإمكان إعادة استخدامها بواسطة عدة أحداث في المتحكّم نفسه مثل حدثي create و update، إضافة إلى ذلك يكون هذا التابع خاصًّا وذلك باستخدام المحدّد private لضمان عدم إمكانية استدعائه من خارج السياق المقرّر له، وبالشكل التالي:

def create
  @article = Article.new(article_params)

  @article.save
  redirect_to @article
end

private
  def article_params
    params.require(:article).permit(:title, :text)
  end

عرض المقالات

إن قمت بتعبئة استمارة المقالة الجديدة وإرسالها فستتلقّى خطأ مفاده عدم عثور Rails على الحدث show، لذا سنقوم بإنشاء هذا الحدث الآن.

كما رأينا سابقًا في مخرجات الأمر bin/rails routes فإن مسار الحدث show هو:

article GET    /articles/:id(.:format)      articles#show

تعني الصيغة الخاصة :id أن هذا المسار يطلب وجود معامل :id والذي يمثّل في حالتنا هذه معرّف المقالة.

وكما فعلنا سابقًا، يجب علينا إضافة الحدث show إلى ملف المتحكّم app/controllers/articles_controller.rb وتحديد العرض المرتبط به.

عادة ما تأخذ أحداث CRUD في المتحكّمات الترتيب التالي: index, show, new, edit, create, update, destroy. ويمكن اتّباع الترتيب الذي يعجبك، ولكن تذكّر أن هذه التوابع هي توابع عامّة public، ويجب الإعلان عنها قبل الإعلان عن التوابع الخاصّة.

سنضيف الآن الحدث show آخذين ما سبق بعين الاعتبار:

class ArticlesController < ApplicationController

  def show
    @article = Article.find(params[:id])
  end

  def new
  end

  # بقيّة الشيفرة .....

استخدمنا الدالة Article.find للبحث عن المقالة المطلوبة، وذلك بتمرير المعامل params[:id] للحصول على قيمة المعرّف من الطلب الذي أرسلته صفحة إنشاء مقالة جديدة. كذلك استخدمنا متغيّرًا من نوع instance (مسبوقًا بعلامة @) ليكون مرجعًا لكائن المقالة، وذلك لأنّ Rails يمرّر هذا النوع من المتغيّرات إلى العرض.

أنشئ الآن ملفًّا جديدًا باسم show.html.erb في المسار app/views/articles/ وأضف إليه الشيفرة التالية:

<p>
  <strong>Title:</strong>
  <%= @article.title %>
</p>

<p>
  <strong>Text:</strong>
  <%= @article.text %>
</p>

ستكون الآن قادرًا على إنشاء مقالة جديدة؛ لذا توجّه إلى العنوان http://localhost:3000/articles/new وجرّب إضافة مقالة جديدة.

show_action_for_articles.png

عرض قائمة بمقالات المدوّنة

نحتاج الآن إلى عرض قائمة بجميع المقالات الموجودة في المدونة، وسيكون المسار المرتبط بهذا الحدث وبحسب مخرجات الأمر bin/rails routes كالتالي:

articles GET    /articles(.:format)          articles#index

أضف الحدث index المرتبط بهذا المسار إلى المتحكّم ArticlesController في الملف app/controllers/articles_controller.rb.

من الممارسات الشائعة بين المطوّرين هو كتابة الحدث index في بداية المتحكّم:

class ArticlesController < ApplicationController
  def index
    @articles = Article.all
  end

  def show
    @article = Article.find(params[:id])
  end

  def new
  end

  # بقية الشيفرة ...

بعدها أضف العرض الخاصّ بهذا الحدث والموجود في المسار app/views/articles/index.html.erb والذي يتضمّن الشيفرة التالية:

<h1>Listing articles</h1>

<table>
  <tr>
    <th>Title</th>
    <th>Text</th>
  </tr>

  <% @articles.each do |article| %>
    <tr>
      <td><%= article.title %></td>
      <td><%= article.text %></td>
      <td><%= link_to 'Show', article_path(article) %></td>
    </tr>
  <% end %>
</table>

توجّه الآن إلى العنوان http://localhost:3000/articles في المتصفّح وستشاهد قائمة بجميع المقالات التي أنشأتها مسبقًا.

إضافة الروابط للتنقل بين صفحات المدوّنة

أصبح بمقدورنا الآن إنشاء وعرض وسرد قائمة المقالات المتوفّرة في المدونة، ولكنّنا بحاجة إلى بعض الروابط التي تساعدنا في التنقل بين صفحات الموقع.

افتح الملف app/views/welcome/index.html.erb وعدّله كما يلي:

<h1>Hello, Rails!</h1>
<%= link_to 'My Blog', controller: 'articles' %>

التابع link_to هو أحد دوال العروض المساعدة والمضمّنة في Rails، ووظيفة هذا التابع إنشاء رابط تشعّبي بالاستناد إلى النصّ الذي نمرّره إليه، وهو في حالتنا هذه المسار الخاص بسرد قائمة المقالات.

لنضف بعض الروابط إلى العروض الأخرى، ولنبدأ بإضافة رابط إنشاء مقالة جديدة إلى الملف app/views/articles/index.html.erb قبل وسم <table>:

<%= link_to 'New article', new_article_path %>

سيوجّه هذا الرابط المستخدم إلى الصفحة التي تتضمن استمارة إنشاء مقالة جديدة.

سنضيف رابطًا آخر إلى الملفّ app/views/articles/new.html.erb بعد الاستمارة مباشرة، ليتمكن المستخدم من العودة إلى الصفحة الرئيسية:

<%= form_for :article, url: articles_path do |f| %>
  ...
<% end %>

<%= link_to 'Back', articles_path %>

وأخيرًا، سنضيف رابطًا إلى القالب app/views/articles/show.html.erb يوجّه المستخدم إلى الصفحة الرئيسية أيضًا، وبهذا يصبح بميسور من يستعرض مقالة معيّنة أن يرجع إلى الصفحة التي تعرض جميع المقالات:

<p>
  <strong>Title:</strong>
  <%= @article.title %>
</p>

<p>
  <strong>Text:</strong>
  <%= @article.text %>
</p>

<%= link_to 'Back', articles_path %>
Quote

ملاحظة:
إن كان الرابط يشير إلى حدث موجود في نفس المتحكّم فلا حاجة حينئذٍ إلى تحديد قيمة الخيار :controller لأنّ Rails يستخدم المتحكّم الحالي بصورة افتراضية.

Quote

ملاحظة:
في بيئة التطوير (وهي البيئة الافتراضية التي تعمل عليها حاليًّا) يقوم Rails بإعادة تحميل التطبيق في كلّ مرّة يتلقى فيها طلبًا، لذا لا حاجة لإيقاف تشغيل الخادوم وإعادة تشغيله لمشاهدة التحديثات.

التحقّق من المدخلات

لو نظرت إلى النموذج الذي أنشأناه سابقًا فسترى أنّ الملف بسيطٌ للغاية:

class Article < ApplicationRecord
end

لاحظ أنّ الصنف Article موروث من الصنف ApplicationRecord وهو بدوره موروث من الصنف ActiveRecord::Base والذي يتضمّن الكثير من الوظائف والإجراءات الخاصة بالنماذج، مثل عمليات CRUD البسيطة (Create, Read, Update, Destroy) والتحقّق من البيانات Validation، إضافة إلى عمليات البحث المعقّدة وربط النماذج المختلفة مع بعضها البعض.

ويقدّم إطار العمل Rails توابع متعدّدة تساعد في التحقق من البيانات المرسلة إلى النموذج. افتح الملف app/models/article.rb وأضف إليه الشيفرة التالية:

class Article < ApplicationRecord
  validates :title, presence: true,
                    length: { minimum: 5 }
end

سيضمن هذا التغيير امتلاك كل مقالة جديدة في المدونة لعنوان يتألف من خمسة أحرف على الأقل. يتيح Rails التحقّق من أمور متنوّعة في النماذج، مثل التحقّق من وجود أو عدم تكرار الأعمدة والتحقّق من تنسيقها ووجود كائنات مرتبطة بها.

لنجرّب الآن استدعاء الدالة @article.save في مقالة لا تمتلك عنوانًا وسنلاحظ أن الدالة ترجع القيمة false. لو عدنا إلى المتحكّم في الملف app/controllers/articles_controller.rb مرّة أخرى سنلاحظ بأنّنا لم نتحقّق من النتيجة التي ترجعها الدالة @article.save ضمن الحدث create. إن فشلت الدالة @article.save في أداء عملها، يجب أن نعيد المستخدم إلى استمارة إضافة مقالة جديدة، وللقيام بذلك عدّل حدثي new و create في الملف app/controllers/articles_controller.rb بالصورة التالية:

def new
  @article = Article.new
end

def create
  @article = Article.new(article_params)

  if @article.save
    redirect_to @article
  else
    render 'new'
  end
end

private
  def article_params
    params.require(:article).permit(:title, :text)
  end

سينشئ الحدث new متغيّرًا جديدًا من نوع instance يحمل الاسم @article وستتعرّف إلى سبب القيام بذلك بعد قليل.

لاحظ أنّنا استخدمنا render داخل الحدث create بدلًا من redirect_to في حال إرجاع الدالة save للقيمة false. يستخدم التابع render لكي يتم تمرير الكائن @article إلى القالب الجديد عند تصييره. وعملية التصيير هذه تتم ضمن نفس الطلب الناتج من إرسال الاستمارة، في حين أن الدالة redirect_to تتسبّب في إرسال طلب آخر.

الآن أعد تحميل الصفحة ذات العنوان http://localhost:3000/articles/new وحاول إضافة مقالة جديد دون عنوان، سترى بأنّ Rails يعيدك إلى صفحة الاستمارة، ولكن هذا ليس مفيدًا جدًّا. يجب إخبار المستخدم بحدوث خطأ ما، وللقيام بذلك عدّل الملف app/views/articles/new.html.erb للتحقّق من رسائل الخطأ:

<%= form_for :article, url: articles_path do |f| %>

  <% if @article.errors.any? %>
    <div id="error_explanation">
      <h2>
        <%= pluralize(@article.errors.count, "error") %> prohibited
        this article from being saved:
      </h2>
      <ul>
        <% @article.errors.full_messages.each do |msg| %>
          <li><%= msg %></li>
        <% end %>
      </ul>
    </div>
  <% end %>

  <p>
    <%= f.label :title %><br>
    <%= f.text_field :title %>
  </p>

  <p>
    <%= f.label :text %><br>
    <%= f.text_area :text %>
  </p>

  <p>
    <%= f.submit %>
  </p>

<% end %>

<%= link_to 'Back', articles_path %>

تحقّقنا في البداية من وجود أي أخطاء من خلال @article.errors.any?، وفي حال وجودها نعرض قائمة الأخطاء المتوفّرة من خلال @article.errors.full_messages.

تأخذ الدالة pluralize معاملين الأول رقمي والثاني نصّي. إن كان العدد أكبر من واحد تتحوّل السلسلة النصّية تلقائيًا إلى صيغة الجمع.

إن سبب إضافة @article = Article.new إلى المتحكّم ArticlesController هو أنّنا لو لم نقم بذلك لأصبحت قيمة المتغيّر @articl هي nil، وسيؤدي الاستدعاء @article.errores.any? إلى إطلاق خطأ.

يحيط Rails الحقول التي تحتوي على أخطاء بوسم <div> مع صنف CSS يحمل الاسم field_with_errors، ويمكنك تعريف صنف CSS هذا لتنسيق الحقول حسب الرغبة.

والآن ستتلقّى رسالة خطا مرتّبة عندما تحاول حفظ مقالة لا تتضمن عنوانًا.

في الدرس القادم سنواصل العمل على النموذج حيث سنكتب الشيفرة المسؤولة عن تعديل المقالات وحذفها، ثم سنتعرّف على طريقة إنشاء علاقات بين النماذج المختلفة من خلال إضافة نموذج للتعامل مع التعليقات في المدونة.

المصدر:

توثيقات Ruby on Rails.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن