اذهب إلى المحتوى

كتابة أول برنامج بلغة روبي


Hassan Hedr

سنكتب معًا في هذا المقال أول برنامج بلغة روبي، وبدلًا من كتابة البرنامج التقليدي "Hello, World" سنكتب برنامجًا يطلب من المستخدم إدخال اسمه، ثم يستخدم هذا الاسم في طباعة جملة تحية. الخرج التالي هو مثال عن البرنامج الذي سنطوره في هذا المقال:

Please enter your name.
Hassan
Hello, Hassan! I'm Ruby!

سنحتاج بدايةً لبيئة تطوير روبي مثبتة، ويمكنك الاطلاع على المقالات السابقة في سلسلة البرمجة بلغة روبي للتعرف على طريقة إعداد بيئة تطوير روبي.

كتابة برنامج !Hello, World

سنكتب بدايًة البرنامج التقليدي "!Hello, World"، لذلك نفتح أي محرر نصوص عبر سطر الأوامر مثل نانو nano ونُنشئ ملفًا جديدًا على النحو التالي:

$ nano hello.rb

بعد فتح الملف نكتب البرنامج التالي:

puts "Hello, World!"

عند تنفيذ البرنامج سيطبع التابع puts المتاح في روبي سلسلة الحروف المُمررة له بين علامتي التنصيص على الشاشة، وتدعى هذه السلسلة من الحروف بالسلاسل النصية string. توفر لغة روبي عدة توابع جاهزة، مثل التابع puts، إذ يمكن استخدام تلك التوابع مباشرةً في البرنامج كما يمكننا تعريف توابع جديدة خاصة بنا. الآن، نحفظ التغييرات ونخرج من المحرر بالضغط على المفتاحين "Ctrl+X" ولتأكيد حفظ الملف نضغط على المفتاح "y" ثم "Enter". سنشغّل في الفقرة التالية البرنامج لتجربته ونرى النتيجة.

تشغيل برنامج روبي

بعد كتابتنا لبرنامج "!Hello, World" في الفقرة السابقة، ننفذ ذلك البرنامج باستخدام الأمر التالي:

$ ruby hello.rb

سيظهر النص "!Hello, World" على الشاشة، إذ يقرأ مترجم لغة روبي بتنفيذ الأمر ruby الملف المحدد ويعاين محتواه ويترجمه، ثم يبدأ بتنفيذ الأمر "!puts "Hello, World باستدعاء الدالة puts، ويمرر لها النص "!Hello, World" مثل معامل لتلك الدالة، إذ تدعى القيم التي تمرر لأي دالة بالوسيط argument، ولاحظ أن علامات الاقتباس التي تحيط بالنص "!Hello, World" لا تطبع على الشاشة فهي تستخدم فقط لإخبار روبي بأن تلك القيمة هي سلسلة نصية بتحديد بداية ونهاية السلسلة بعلامات الاقتباس تلك. الآن، بعد نجاح تنفيذ البرنامج سنطوّره في الفقرة التالية ليصبح تفاعليًا.

طلب الدخل من المستخدم

كتبنا في الخطوة السابقة برنامجًا يطبع نصًا ثابتًا على الشاشة، دون أن يتفاعل البرنامج مع المستخدم، وسنطلب في هذه الفقرة من المستخدم أن يدخل قيمةً، وسنتعرف على طريقة استخدامها في البرنامج، ونبدأ بكتابة برنامج جديد بفتح محرر النصوص نانو وإنشاء ملف جديد كما فعلنا سابقًا:

$ nano greeting.rb

نضيف السطر التالي لنطلب من المستخدم إدخال اسمه:

puts "Please enter your name."

استخدمنا التابع puts مرةً أخرى لطباعة نص السؤال على الشاشة، وسنضيف السطر التالي لاستقبال القيمة التي سيدخلها المستخدم:

puts "Please enter your name."
name = gets

يخبر التابع gets البرنامج بانتظار دخل المستخدم من لوحة المفاتيح، إذ سيتوقف عندها البرنامج عن العمل لحين انتهاء المستخدم من إدخال أي نص يريده، وسيتابع البرنامج عمله بعد ضغط المستخدم على مفتاح "Enter" من لوحة المفاتيح، لتُحوّل كل تلك الضغطات على لوحة المفاتيح بما فيها المفتاح "Enter" إلى سلسلة من المحارف. بما أننا سنستخدم سلسلة المحارف تلك ضمن خرج البرنامج، سنحفظها ضمن متغير جديد بالاسم name باستخدام معامل الإسناد = ليخزن بذلك روبي تلك السلسلة في ذاكرة الحاسوب لحين انتهاء تنفيذ البرنامج، والآن نضيف السطر التالي لطباعة النتيجة النهائية:

puts "Please enter your name."
name = gets
puts "Hi, #{name}! I'm Ruby!"

نلاحظ استخدام التابع puts لطباعة سلسلة نصية مرةً أخرى، ولكن هذه المرة مررنا له سلسلةً نصيةً تحتوي على قيمة المتغير name ضمنها باستخدام ميزة في روبي لإدخال قيمة متغير ضمن سلسة نصية مباشرةً تدعى استيفاء السلسلة النصية string interpolation، إذ ستستبدل كلمة {name}# بالقيمة المحفوظة ضمن المتغير name، والتي يجب أن تكون اسم المستخدم الذي أدخله.

الآن، نحفظ الملف ونخرج من محرر نانو بالضغط على مفتاحي "CTRL+X"، ثم تأكيد الحفظ بالضغط على "y" ثم مفتاح "Enter"، ولنشغل البرنامج ونختبره باستخدام الأمر التالي:

$ ruby greeting.rb

سيطلب البرنامج من المستخدم إدخال اسمه بعد الإدخال نضغط "Enter" ونلاحظ النتيجة:

Please enter your name.
Hassan
Hi, Hassan
! I'm Ruby!

بدلًا من طباعة !Hi, Hassan! I'm Ruby، طُبع فراغًا بعد الاسم المستخدم، والسبب في ذلك أن البرنامج استقبل جميع الضغطات على لوحة المفاتيح بما فيها المفتاح "Enter" في النهاية لإكمال الدخل، مما يؤدي أن السلسلة النصية ستنتهي بمحرف خاص يدل على طباعة سطر جديد، فالنتيجة التي يعرضها البرنامج هي فعلًا ما قد أُدخل من قبل المستخدم بما في ذلك محرف السطر الجديد. لحل تلك المشكلة نفتح ملف البرنامج "greeting.rb" ضمن محرر النصوص:

$ nano greeting.rb

ونبحث عن السطر التالي:

name = gets

نعدله ليصبح:

name = gets.chop

بالاستفادة من استدعاء التابع chop في روبي على السلسلة النصية المدخلة من قبل المستخدم باستخدام gets، سيُزال آخر محرف من السلسلة النصية وفي حالتنا هو محرف السطر الجديد الناتج عند الضغط على المفتاح "Enter". الآن، نحفظ الملف ونخرج من نانو بالضغط على CTRL+X ثم على المفتاح "y" لتأكيد حفظ الملف ونشغل البرنامج مرةً أخرى:

$ ruby greeting.rb

نلاحظ هذه المرة بعد إدخال الاسم والضغط على "Enter" طباعة عبارة التحية على سطر واحد كما نريد:

Please enter your name.
Sammy
Hi, Sammy! I'm Ruby!

وبذلك نكون قد طورنا برنامجًا بلغة روبي يقرأ دخلًا من المستخدم ويطبعه على الشاشة.

الخاتمة

تعرفنا في هذا المقال طريقة طلب الدخل من المستخدم في روبي ومعالجة ذلك الدخل لعرض النتيجة، ويمكن تطوير البرنامج أكثر، إذ يمكن مثلًا الطلب من المستخدم لونه المفضل وجعل البرنامج يطبع جملة "لونك المفضل هو الأحمر".

ترجمة -وبتصرف- للمقال How To Write Your First Ruby Program لصاحبه Brian Hogan.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...